السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

هل يوجد حكم رجم للزاني في القرآن؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 10، 2015 في تصنيف مواضيع عامة بواسطة حسنة المظهر (163,590 نقاط)
عقوبة الزنا في الإسلام
الإسلام دين يدعو إلى إنشاء مجتمع طاهر، يسوده الأمن، يقوم على أسس الحب والإخلاص والإيثار، ويضمن للجميع بدون استثناء حفظ حقوقهم. قال الله تعالى:
(والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم، ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة. ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون) (سورة الحشر: 10)
تحديث للسؤال برقم 1

سؤالى بسيط استاذ سامح الصباغ هل يوجد حكم رجم فى القرءان

إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 9، 2015 بواسطة سهى الكوكب (154,250 نقاط)
 
أفضل إجابة
رجوعهم إلى النبي في حكم الرجم
قال ابن إسحاق : وحدثني ابن شهاب الزهري أنه سمع رجلا من مزينة من أهل العلم يحدث سعيد بن المسيب ، أن أبا هريرة حدثهم أن أحبار يهود اجتمعوا في بيت المدراس حين قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ،
وقد زنى رجل منهم بعد إحصانه بامرأة من يهود قد أحصنت فقالوا : ابعثوا بهذا الرجل وهذه المرأة إلى محمد فسلوه كيف الحكم فيهما ، وولوه الحكم عليهما ، فإن عمل فيهما بعملكم من التجبية - والتجبية الجلد بحبل
من ليف مطلي بقار ثم تسود وجوههما ، ثم يحملان على حمارين وتجعل وجوههما من قبل أدبار الحمارين - فاتبعوه فإنما هو ملك وصدقوه وإن هو حكم فيهما بالرجم فإنه نبي ، فاحذروه على ما في أيديكم أن يسلبكموه
.
فأتوه فقالوا : يا محمد هذا رجل قد زنى بعد إحصانه بامرأة قد أحصنت فاحكم فيهما ، فقد وليناك الحكم فيهما . فمشى رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أتى أحبارهم في بيت المدراس فقال يا معشر يهود أخرجوا إلي
علماءكم فأخرج له عبد الله بن صوريا .
قال ابن إسحاق : وقد حدثني بعض بني قريظة أنهم قد أخرجوا إليه يومئذ مع ابن صوريا ، أبا ياسر بن أخطب ووهب بن يهوذا ، فقالوا : هؤلاء علماؤنا . فسألهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم حصل أمرهم إلى أن
قالوا لعبد الله بن صوريا : هذا من أعلم من بقي بالتوراة .
قال ابن هشام : من قوله " وحدثني بعض بني قريظة - إلى أعلم من بقي بالتوراة " من قول ابن إسحاق ، وما بعده من الحديث الذي قبله .
فخلا به رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان غلاما شابا من أحدثهم سنا فألظ به رسول الله صلى الله عليه وسلم المسألة يقول له يا ابن صوريا ، أنشدك الله وأذكرك بأيامه عند بني إسرائيل هل تعلم أن الله حكم
فيمن زنى بعد إحصانه بالرجم في التوراة ؟ قال اللهم نعم أما والله يا أبا القاسم إنهم ليعرفون أنك لنبي مرسل ولكنهم يحسدونك .
قال فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم . فأمر بهما فرجما عند باب مسجده في بني غنم بن مالك بن النجار . ثم كفر بعد ذلك ابن صوريا ، وجحد نبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال ابن إسحاق : فأنزل الله تعالى فيهم يا أيها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في الكفر من الذين قالوا آمنا بأفواههم ولم تؤمن قلوبهم ومن الذين هادوا سماعون للكذب سماعون لقوم آخرين لم يأتوك أي الذين
بعثوا منهم من بعثوا وتخلفوا ، وأمروهم بما أمروهم به من تحريف الحكم عن مواضعه . ثم قال يحرفون الكلم من بعد مواضعه يقولون إن أوتيتم هذا فخذوه وإن لم تؤتوه أي الرجم فاحذروا إلى آخر القصة .
قال ابن إسحاق : وحدثني محمد بن يزيد بن ركانة عن إسماعيل بن طلحة بن إبراهيم عن ابن عباس ، قال أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم برجمهما ، فرجما بباب مسجده فلما وجد اليهودي مس الحجارة قام إلى صاحبته
فجنأ عليها ، يقيها مس الحجارة حتى قتلا جميعا .
قال وكان ذلك مما صنع الله لرسوله صلى الله عليه وسلم في تحقيق الزنا منهما .
قال ابن إسحاق : وحدثني صالح بن كيسان ، عن نافع مولى عبد الله بن عمر بن عبد الله بن عمر ، لما حكموا رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهما ، دعاهم بالتوراة وجلس حبر منهم يتلوها ، وقد وضع يده على آية الرجم
قال فضرب عبد الله بن سلام يد الحبر ثم قال هذه يا نبي الله آية الرجم يأبى أن يتلوها عليك ، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ويحكم يا معشر يهود ما دعاكم إلى ترك حكم الله وهو بأيديكم ؟ قال فقالوا :
أما والله إنه قد كان فينا يعمل به حتى زنى رجل منا بعد إحصانه من بيوت الملوك وأهل الشرف فمنعه الملك من الرجم ثم زنى رجل بعده فأراد أن يرجمه فقالوا : لا والله حتى ترجم فلانا ، فلما قالوا له ذلك اجتمعوا
فأصلحوا أمرهم على التجبية وأماتوا ذكر الرجم والعمل به . قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنا أول من أحيا أمر الله وكتابه وعمل به ثم أمر بهما فرجما عند باب مسجده
قال عبد الله بن عمر : فكنت فيمن رجمهما .
ذكر المرجومة من اليهود
فصل وذكر المرجومة من اليهود ، وأن صاحبها الذي رجم معها حنا عليها بنفسه ليقيها الحجارة . حنا بالحاء تقيد في إحدى الروايتين عن أبي الوليد وكذلك في الموطأ من رواية يحيى ، فجعل يحنى عليها ، وفي الرواية
الأخرى عن أبي الوليد جنأ بالجيم والهمز وعلى هذه الرواية فسره أبو عبيد ، والجناء الانحناء قال الشاعر عوف بن محلم
وبدلتني بالشطاط الجنا
وكنت كالصعدة تحت السنان
وفي حنوه عليها من الفقه أنهما لم يكونا في حفرتين كما ذهب إليه كثير من الفقهاء في سنة الرجم وكذلك روي عن علي رحمه الله أنه حفر لشراحة بنت مالك الهمدانية حين رجمها .
وأما الأحاديث فأكثرها على ترك الحفر للمرجوم واسم هذه المرجومة بسرة فيما ذكر بعض أهل العلم وفي قصتهما أنزل الله وكيف يحكمونك وعندهم التوراة الآية إلى قوله يحكم بها النبيون الذين أسلموا يعني محمدا ،
ومن حكم بالرجم قبله لأنه حكم بالرجم لأولئك اليهود الذين تحاكموا إليه والربانيون . يعني : عبد الله بن سلام وابن صوريا من الأحبار بما استحفظوا من كتاب الله لأنهم حفظوا أن الرجم في التوراة ، لكنهم بدلوا
وغيروا ، وكانوا عليه شهداء لأنهم شهدوا بذلك على اليهود إلى قوله ومن لم يحكم بما أنزل الله فحكم بالرجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا يبين لك أن الرجم في القرآن وعلى هذا فسره مالك فيما بلغني ،
ولذلك قال عليه السلام للرجلين لأحكمن بينكما بكتاب الله فحكم بالرجم كما في الكتاب المنزل على موسى ، وعلى محمد صلى الله عليهما ، وقد قيل في معنى الحديث أقوال غير هذا ، والصحيح ما ذكرنا .
واستشهد ابن هشام في تفسير الجهرة بقول أبي الأخزر الحماني . واسمه قتيبة وحمان هو ابن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم ، فقال
يجهر أفواه المياه السدم
يقال ماء سدام إذا غطاه الرمل وجمعه سدم وجمعه على سدم غريب ويقال أيضا سدام وأسدام ونحو من قوله يجهر قول عائشة رضي الله عنها في أبيها . واجتهر لهم عين الرواء وأنشد في تفسير القوم وأنه البر :
فوق شيزى مثل الجوابي عليها
قطع كالوذيل في نقي فوم
الشيزى : خشب أسود تصنع منه الجفان [ مفردها : جفنة وهي القصعة والجوابي : جمع جابية الحوض يجبى فيه الماء للإبل ] ، والوذيل جمع وذيلة وهي السبيكة من الفضة . قال الشاعر
وتريك وجها كالوذي
لة لا ريان ممتلئ ولا جهم
< 428 - ومنه قول عمرو بن العاص لمعاوية أما والله لقد ألفيت أمرك ، وهو أشد انفضاحا من حق الكهول .
كذلك رواه الهروي وقال ابن قتيبة : الكهدل فما زلت أرمه بوذائله وأصله بوصائله حتى تركته على مثل فلكة المدر . حق الكهول بيت العنكبوت وكما قاله الهروي قاله أبو عمر الزاهد في كتاب الياقوت كما وقع في غريب
الحديث للقتبي قاله أبو عبد الله بن القزاز في الكتاب الكبير قال الكهدل العنكبوت وقيل في الكهول إنه ثدي العجوز وفي العين الوذيلة المرآة وقيل في الفوم إنه الثوم واختاره ابن قتيبة ، واحتج بأنه في مصحف
عبد الله بن مسعود : وثومها ، ولا حجة في هذا لما ذكره أبو حنيفة في النبات أن الثوم هو البر ، وأنه يقال بالفاء وبالثاء ومن الشاهد على الفوم وأنه البر قول أبي أحيحة بن الجلاح ، وقيل هو لأبي محجن الثقفي
قد كنت أغنى الناس شخصا واحدا سكن المدينة عن زراعة فوم وأنشد في بعض ما فسر بيت الأخطل قال وهو الغوث بن هبيرة بن الصلت يكنى أبا مالك والمعروف غياث بن الغوث بن هبيرة بن الصلت
وسمي الأخطل لقوله لعمرك إنني وابني جعيل وأمهما لاستار لئيم كل أربعة إستار قيل إن كعب بن جعيل قال له في خبر جرى بينهما ، والأخطل يومئذ غلام يقرزم أي كما يبتدي يقول قبح ذاك الوجه غب الحمه فقال الأخطل
ولم يكن وفعل كعب بن جعيل أمه فقال جعيل إنك لأخطل
...