قواعد و اصول لعبة الشطرنج
تتكون مباراة الشطرنج من ثلاث مراحل متصلة تمر بها في اغلب الاحيان
وانا اعني هنا المباريات المنتظمة التي تدور بين خصمين يلعبان باسس وقواعد اللعبة
ومراحل المبارة تكون كالتالي
المرحلة الاولي وتسمي مرحلة الافتتاح
ونعني بها هنا النقلات الاولي التي ينفذا اللاعب في بداية المباراة
المرحلة الثانية وهي مرحلة وسط الدور
ونعني بها هنا بعد الانتهاء من مرحلة الافتتاح وتختص هذه المرحلة بالمناورات والهجوم والدفاع بين الطرفين
المرحلة الثالثة مرحلة النهايات
ونعني بها هنا بعد تكسير ومبادلة القطع تتبقي قطع قليلة جدا علي الرقعة مثل رخ وعساكر وهي من اشهر انواع النهايات
وساتكلم عن هذه المراحل بالتفصيل
بداية المرحلة الاولي
مرحلة الافتتاح
هذه المرحلة من اهم مراحل المباراة وهي اكثر مرحلة يجب علي اللاعب دراستها والاهتمام بها
وذلك لتعدد الافتتاحيات والتحديث الدائم بها
اولا ما هي اهم القواعد التي يجب علينا اتباعها في الافتتاح بصرف النظر عن التخصص في الافتتاح
1- الاهتمام باتشار القطع بشكل جيد وفي اتجاه منطقة الوسط
ماهي منطقة الوسط هي المربعات الاربعة التي في وسط رقعة الشطرنج امام الملك والوزير ورموزها كالاتي
e4-e5-d4-d5
انتشار القطع هو اهم عنصر من عناصر اللعبة
لان اللاعب الذي يغفل هذا العنصر في مبارياته سيخسر بسرعة لانه لم يستغل امكانيات القطع التي لديه
2- العنصر الثاني تامين الملك بعملية التبيت وابعاده عن منطقة المناورات في الوسط
3- السيطرة علي منطقة الوسط بالقطع والجنود
4- عدم تحريك القطعة اكثر من مرة في بداية المباراة وخاصة الوزير حتى لاتتعرض لهجوم قطع الخصم وخسارة عنصر هام وهو الوقت ويسمي ( تمبو ) اي ان الخصم يجد فرصة للهجوم على قطعك التي تضعها في اماكن غير جيدة
بما يتسني له كسب وقت هام في انتشار قطعه على حساب قطعك المنتشرة بشكل غير سليم
5- الحفاظ علي شبكة الجنود وشكلها حيث ان الجنود هي نصف قواتك فيجب علي اللاعب الاهتمام بها ووحمايتها جيدا وعدم خسارتها بدون مقابل
وقبل ان اقوم بشرح هذه العناصر بالتفصيل احب ان اتحدث عن قطع الشطرنج وامكانيتها وقيمتها التقريبية لان هذه نقطة هامة جدا يجب عدم اغفالها
اتحدث الان عن قطع الشطرنج وامكانيتها وقيمتها التقريبية
اولا : الجنود او العساكر
لدي كل لاعب في الشطرنج 8 جنود اي نصف القوات التي تمتلكها
الجندي هو القطعة الوحيدة التي تتقدم للامام فقط ولا ترجع للخلف ولذلك اهمية وقيمة هامة
ان الدفع باي جندي للامام ينتج عنه عدم سيطرة علي مربع معين يجب علي اللاعب الخبير التاكد من عدم امكانية سيطرة الخصم علي هذا المربع وستتضح لنا هذه النقطة الهامة فيما بعد
هنا احب ان اوضح نقطة هامة ما معني سيطرة علي مربع في رقعة الشطرنج
المربع الذي تسيطر عليه ليس الذي تحتله وانما الذي تهاجمه قطعك بمعني لو لدينا جندي في وسط اللوحة بالمربع e4 مثلا هذا يعني السيطرة علي مربع d5 - f5 وهي المربعات التي يهاجمها الجندي في موقعه هذا
واقوي سيطرة للقطع علي مربع عندما تهاجم المربع هذا بجندي لان الجندي هو اقل القطع من القيمة لو افترضنا ان لكل قطعة قيمة مادية وساورد فيما بعد قيمة القطع التقريبية
ولا يعني ان الجندي اقل قطعة من القيمة المادية عدم اهميته بل العكس
لنفترض مثلا ان لدينا جندي وصل للصف السابع عند الخصم وامامه خطوة واحدة وتتم ترقيته الي قطعة اخري
هل نقيم هذا الجندي كجندي لم يتحرك بعد من موقعه
ان الجندي الذي تتم ترقيته ترتفع قيمته المادية كثير ومن الممكن ان يشغل هذا الجندي قطعة او اكثر للخصم للدفاع عن تهديد الترقية بما يعني ان الجندي هنا تساوت قيمته المادية التقريبية مع قيمة القطع التي
تدافع من قطع الخصم
كما يجب ان انوهه عن شيء هام جدا وهو يسمي بشبكة الجنود وهو يعني شكل وانتشار الجنود في الرقعة
لنفترض مثلا ان لدينا جنديين علي عامود واحد نتيجة لمبادلة مع الخصم
هنا تسمي جنود مزدوجة وهي تشكل نقطة ضعف لان جنديين علي عامود واحد يسهل علي اللاعب الاخر ايقافهم بجندي واحد
وهناك ايضا الجندي السالك وهو الجندي الذي لاتوجد امامه اي جنود تعيقه من التقدم للامام والترقية وهنا سيضطر الخصم لايقاف ذلك الجندي بالقطع مما يقلل من دور هذه القطع في المباراة حيث تتخذ اوضاع
دفاعية
وهنا انواع اخري من الجنود وكلمة انواع هنا اعني بها شكلها ووضعها علي لوحة الشطرنج
مثل الجندي المعزول وهو الجندي الذي لاتحميه اي جنود اخري من قواته وتضطر القطع لحمايته من هجوم الخصم
الجنود المعلقة وهي جنديين بجوار بعض وعلي اعمدة مفتوحة اي ليس هناك جنود لدي الخصم علي هذه الاعمدة
وتتعرض لهجوم قطع الخصم
اضع هنا القيمة التقريبية لقطع الشطرنج واوضحها بامثلة
الجندي (البيدق)
الملكة (الوزيز)
الحصان
القلعة (رخ )
الوزير (الفيل)
الملك لا يقيم بقيمة لان خسارة الملك تعني نهاية المباراة وخسارة الملك تتم بان يموت بنتيجة لهجوم قطع الخصم عليه وعدم التمكن من الدفاع عنه او تحريكه
والقيمة هنا تقريبية
كمثال فيل انتشر في مكان جيد ويهاجم قطع للخصم هل يمكن ان تتساوي قيمته المادية التقريبية مع فيل لم يتحرك وليس لديه اي حركة ممكنة
بالطبع لا
وعلي اللاعب الجيد ان يضع قطعه في امكن جيدة ترفع من قيمتها ويقوم بنشر كل قطعه فهذا يعطيه امكانية للهجوم والدفاع بشكل جيد علي العكس نجد ان اللاعب الذي لم ينشر قطعه يعاني في المبارة ويتعرض لهجوم قطع
الخصم ويخسر بسرعة
وفائدة هذه القيم تظهر عند المبادلة او تكسير القطع
فنجد مثلا لاعب يبادل قطعة لديه انتشرت وفي مكان جيد بقطعة اخري للخصم تعاني من عدم امكانية الحركة او الهجوم او تكون في وضع دفاعي
ان الاعب هنا خسر جزء هام من قوته بمابدلة قطعة هجومية جيدة بقطعة خاملة للخصم
لان مبادلة القطع يجب ان يدرك اللاعب اهميتها وان تكون تخدم موقفة في المباراة ولا تكون بشكل عشوائي
قطعة الفيل(الملكة)
بالطبع نعلم جميعا كيف يتحرك الفيل ولكن هل نعلم ما هي مميزاته وما هي نقاط ضعفه
وكيفية الاستفادة القصوي من الفيل
اولا نضع الفيل في موقعه الابتدائي علي لوحة الشطرنج ونحسب عدد المربعات التي يستطيع الفيل ان يهاجمها سنجدها سبعة مربعات في اتجاهين
والان نحركه خطوة واحدة للامام سنجد انها 9 مربعات في اربع اتجاهات
ونحركه خطوة اخري للامام في اتجاه منطقة الوسط سنجد انها 11 مربع في اربع اتجاهات ومرة اخري للامام في احد مربعات الوسط سنجد ان العدد وصل الي 13 مربع في اربع اتجاهات ويسيطر علي اطل وترين بالرقعة
معني هذا ان الفيل يكون في اقوي مكان له في منطقة الوسط او بالقرب منها وهنا ايضا معلومة هامة دوما نبحث للفيل عن الاوتار الطويلة التي تعطيه حرية الحركة وتجنب وضع الفيل في طرف اللوحة قدر الامكان حيث تكون
حركته محدودة جدا
والان اتحدث ان امكانيات الفيل في كل مرحلة للدور واهميته
1- مرحلة الافتتاح
نجد ان انتشار الفيل امر ضروري في هذه المرحلة لتسهيل عملية التبيت هناك ايضا مكان العديد من الافتتاحيات نجد ان الفيل ينتشر بها وهو المربع g2 للابيض و g7 للاسود وهو لايجاد المزيد من الحماية للملك خلال
عملية التبيت كما انه من هذا الموقع يقوم بالهجوم علي الوسط اي له مميزات دفاعية وهجومية في وقت واحد ويسمي بفيل الفيانكيتو
كما هناك عملية نشر الفيل ليقوم بتسمير احصنة الخصم وعملية المسمار هنا نقطة هامة والبعض يسميها الربط
وهي ان يكون الفرس مثلا مع الوزير او الملك علي وتر واحد ويقوم الفيل بمهاجمة الحصان مما يمنع حركته وهي عملية تمهيدية دوما في مرحلة الافتتاح لعميات وسط الدور
2- مرحلة وسط الدور
ان استخدام اللاعب الجيد للفيل في هذه المرحلة امر لابد منه نجد العديد من اللاعبين يفرغون مربعات بالوسط من الجنود لايجاد مكان للفيل لعملية الهجوم علي الخصم كما نجد عميات لتكسير فيل الخصم الفيانكيتو
الذي تحدثت عنه لاضعاف موقف الملك
كما ان هناك ميزة اخري يعرفها المحترفون من اللاعبين وهي ميزة الفيلان
اي يمتلك احد اللاعبين فيلان مقابل فيل وحصان او حصانين وهي ميزة تعطي افضلية في وسط الدور والنهايات لان الفيل اسرع من الحصان في الحركة اي يستطيع ان يهاجم ويدافع في وقت واحد
3- مرحلة النهايات
هناك عدة نقاط يجب ان نهتم بها خلال النهايات التي يكون بها افيال
وهي ان نضع دوما الجنود علي عكس لون فيل الخصم ليكون فيل الخصم سلبي ولا يستطيع الهجوم وهذا في حالة امتلاك الطرفين لفيلان من نفس اللون اي فيلان علي مربعات بيضاء مثلا
اما في حالة انعكاس الوان الفيلان وتسمي نهاية افيال متعاكسة الافضل ان نجعل الجنود علي نفس لون الفيل الذي نمتلكه
وبالطبع لكل قاعدة استثنائات ولكن هذه امور متقدمة جدا ويجب ان تكون بامثلة خالصة توضيحية وذلك في المتسويات المتقدمة
كما ان هناك نقطة فنية اخري لايعلمها الاغلبية وهي ان الفيل بامكانه ان يكسب نقلة علي عكس الحصان
ما معني ان نكسب نقلة في بعض الاوضاع نحتاج ان يكون اللعب علي الخصم وليس علينا وغاليا ما تحدث هذه الاوضاع في مرحلة النهايات بمكان الفيل القيا