السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

ما صحة هذا الحديث الشريف : "إنما النساء شقائق الرجال ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم"

0 تصويتات
سُئل يوليو 3، 2015 في تصنيف الحديث الشريف بواسطة تتمنى ولا تياس (10,720 نقاط)
ما صحة هذا الحديث الشريف :- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم   "إنما النساء شقائق الرجال ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم" .

11 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 7، 2015 بواسطة gambler (10,080 نقاط)
اتمنى من الاخوه والاخوات توخي الدقه في النقل عن رسول الله وعدم التفسير حسب الفهم الحديث السابق غير صحيح والعباره(النساء شقائق الرجال صحيحه جاءت في احاديث صحيحه ) وهذا
الرابط
http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B3%D8%A7%D8%A1+%D8%B4%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%82+%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84&xclude=‏
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 12، 2015 بواسطة Fatma Moussa (9,740 نقاط)
لا يوجد حديث يقول ذلك ولكن الحديث الصحيح يقول:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا أفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة"
وقال "النساء ناقصات عقل ودين"
وقال "لو أمرت أحداً أن يسجد لأحد لأمرت الزوجة أن تسجد لزوجها"
صدق الصادق الأمين
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 16، 2015 بواسطة متوكلة على الله (9,200 نقاط)
الله اعلم
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 17، 2015 بواسطة Garden Spirit (10,380 نقاط)
845 - " ما أكرم النساء إلا كريم ، و لا أهانهن إلا لئيم " .
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 241 ) :موضوع .
رواه الشريف أبو القاسم علي الحسيني في " الفوائد المنتخبة " ( 18/ 256 / 2 ) ، و من طريقه الحافظ ابن عساكر في " تاريخه "
( 4 / 282 / 1 ) وعنه ابن أخيه أبو منصور بن عساكر في " الأربعين في مناقب أمهات المؤمنين " ( ص101 الحديث 39 ) من طريق أبي عبد الغني الحسن بن علي بن عيسى الأزدي : أنا عبدالرزاق بن همام : أنا إبراهيم بن
محمد الأسلمي عن داود بن الحصين عن عكرمة بن خالد عن علي بن أبي طالب مرفوعا .
و قال الشريف : " هذا حديث غريب ..... لاأعلمه رواه إلا إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى الأسلمي " .
و كذا قال أبو منصور وزاد : " و لم يكتب عنه إلا من هذا الوجه " .
قلت : و هذا إسناد واه بمرة ، وفيه علل :
1 - داود بن الحصين ثقة إلا في عكرمة كما قال الحافظ في " التقريب" و مستنده قول ابن المديني : " ما رواه عن عكرمة فمنكر " . و كذا قال أبو داود
2 - إبراهيم الأسلمي كذاب كما قال يحيى القطان و ابن معين و ابن المدني ، وروى أبو زرعة في " تاريخ دمشق " ( 34 / 1 ) بسند صحيح عن يحيى بن سعيد قال :" لم يترك إبراهيم بن أبي يحيى للقدر ، و إنما للكذب "
.
و في رواية أخرى عنه :" أشهد على إبراهيم أنه يكذب " . و قال ابن حبان ( 1 / 92 ) : " كان يرى القدر و يذهب إلى كلام جهم ، و يكذب مع ذلك في الحديث " .
قلت : و من الغرائب أن يخفى حال هذا الكذاب على الإمام الشافعي و هو من شيوخه ! و لعل سبب ذلك ما قال ابن حبان : إنه كان يجالسه في حداثته و يحفظ عنه حفظ الصبي ، و الحفظ في الصغر كالنقش في الحجر ، فلما
دخل مصر في آخر عمره ، و صنف الكتب المبسوطة احتاج إلى الأخبار ، و لم تكن معه كتب ، فأكثر عنه ، و ربما كنى عنه و لا يسميه في كتبه "
3 - أبو عبد الغني الأزدي متهم بالوضع ، و في ترجمته ساق ابن عساكر هذاالحديث ، و قال فيها : " و كان ضعيفا " . ثم روى عن أبي نعيم أنه قال : " حدث عن مالك أحاديث موضوعة " . و كذا قال الحاكم ، ثم تعقب ابن
عساكر أبا نعيم بقوله : " و لا أعلم روى عن مالك و لا أدركه " .
قلت : و هو إنما يروي عن مالك بواسطة عبد الرزاق ، و قد ساق له الدارقطني من هذا الوجه حديثا و قال :" باطل وضعه أبو عبد الغني على عبد الرزاق " . و كذا رواه ابن عساكر في ترجمته.
لكن قد ساق له ابن حبان ( 1 / 235 ) حدثنا آخر صرح فيه بقوله : " حدثنا مالك" فهو من أكاذيبه عليه . و قال ابن حبان : يضع الحديث على الثقات ، لاتحل الرواية عنه بحال " .
( تنبيه ) : أول الحديث عندهم : " خيركم خيركم لأهله، و أنا خيركم لأهلي " .
و إنما لم أورد هذه الزيادة لمجيئها من طرق بعضها صحيح و بعضها حسن ، و قد خرجتها في " آداب الزفاف " ( ص 151 ) ، و لأن الحديث اشتهرفي العصر الحاضر بدون هذه الزيادة فإفراده عنها أدعى إلى تيسير الوقوف
عليه ، وقد أورده السيوطي في " الجامع الصغير " بتمامه من رواية ابن عساكر وحده عن علي، و هذا على خلاف شرطه في أول الكتاب حيث قال : " و قد صنته عما تفرد به كذاب أو وضاع " فكيف هذا و قد اجتمع فيه كذاب و
وضاع معا ؟! و من الغرائب أن المناوي بيض له فلم يتكلم عليه بشيء !
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 19، 2015 بواسطة المشرقة الوجه (151,220 نقاط)
وَرَوَى أَحْمَدُ أَنَّ أُمَّ سَلَمَةَ قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَهَلْ لِلْمَرْأَةِ مَاءٌ ؟ فَقَالَ : " هُنَّ شَقَائِقُ الرِّجَالِ " .
ولم أجد للجملة : [ ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم ] مكاناً في بحثي في كل الكتب التسعة
لذا فهو حديثٌ مكذوب على رسول اللع وارجعو لهذه الصفحة :
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=246363‏
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 20، 2015 بواسطة ايمن اللطيف (10,660 نقاط)
بسم الله الرحمن الرحيم ..
هذا ليس حديثا واحدا انما هو مجموع حديثين الأول صحيح والثاني موضوع .
عن عائشة قالت : سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الرجل يجد البللل ولا يذكر احتلاما ؟ قال يغتسل وعن الرجل يرى أنه قد احتلم ولم يجد بللا ؟ قال لا غسل عله قالت أم سامة يا رسول الله هل على المرأة ترى ذلك
غسل ؟ قال نعم إن النساء شقائق
فهذا حديث صحيح رواه أبو داوود والترمذي وأحمد وغيرهم
أما الجزء الثاني من الحديث  فقد ورد بلفظ
خيركم خيركم لأهله و أنا خيركم لأهلي ما أكرم النساء إلا كريم و لا أهانهن إلا لئيم
رواه ( ابن عساكر ) عن علي .
قال الشيخ الألباني : ( موضوع )
هذا والله أعلم
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 20، 2015 بواسطة سعودي (10,880 نقاط)
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
http://www.dorar.net/enc/hadith/%D8%B4%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%82+%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84/+d1+p
واليك معني شقائق الرجال علي الرابط التالي
http://www.vb.islam4m.com/t2009/
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 22، 2015 بواسطة جلنار (150,610 نقاط)
الحديث المذكور ليس بحديث وانما مقولة نسبت للنبي عليه الصلاة والسلام  ويمكنكم الفحص
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 24، 2015 بواسطة نيار (149,750 نقاط)
الجزء الثاني من الحديث صحيح ليس كما يقول البعض حسبي الله فيهم
"خيرُكم خيرُكم لأَهلِه وأنا خيرُكُم لأَهلي ما أكرمَ النِّساءَ إلَّا كريمٌ ولا أهانَهُنَّ إلا لئيمٌ
الراوي: علي بن أبي طالب المحدث:السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 4102
خلاصة حكم المحدث: صحيح
http://www.dorar.net/enc/hadith?skeys=+%D8%A3%D9%83%D8%B1%D9%85+%D8%A5%D9%84%D8%A7+%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85+%D8%A3%D9%87%D8%A7%D9%86+%D9%84%D8%A6%D9%8A%D9%85&xclude=&t=*&d%5B1%5D=1&d%5B2%5D=2‏
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 25، 2015 بواسطة Nay Ef MAFIA (9,740 نقاط)
نعم هذا حديث صحيح[1]، والمعنى والله أعلم أنهن مثيلات الرجال إلا ما استثناه الشارع؛ كالإرث والشهادة وغيرهما مما جاءت به الأدلة.
[1] أخرجه الإمام أحمد في باقي مسند الأنصار من جديث أم سليم بنت ملحان برقم 5869، والترمذي في كتاب الطهارة، باب ما جاء فيمن يستقيظ فيرى بللاً ولا يذكر احتلاماً برقم 105، وأبو داود في كتاب الطهارة، باب
في الرجل يجد البله في منامه برقم 204.
المــصدر: http://www.binbaz.org.sa/mat/3427
معنى كون النساء شقائق الرجال:
أن المرأة شقيقة الرجل بمعنى أنها جزء منه لأن المرأة بنت لأبيها فهي بضعة منه كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في فاطمة بنت محمد رضي الله عنها (فاطمة بضعة مني).
وله معنى آخر شقائق الرجال أي مساويات للرجال فيما فرض الله عز وجل على الرجال والنساء مما لا تختص به المرأة أو لا يختص به الرجل.
الشيخ محمد العثيمين رحمه الله
المــصدر: http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_6904.shtml‏
...