السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

هل قبيلة عتيبة مجموعة احلاف (صلب ) كما نسمع ؟

0 تصويتات
سُئل يونيو 8، 2015 في تصنيف الهاتف المحمول بواسطة زعطر (9,780 نقاط)

225 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 5، 2015 بواسطة أنا رخم (10,400 نقاط)
ليش محرق اعصابك الرشايده قبيله معروفه اما بنسبه لعنتر بن شداد فهو لايستحق انت تقوم من اجله عنصريه او نقاش وهو عبد من عبيد رشيد ولا يمثل الرشايده ذاك التمثيل الذي اشتهر
في بني عبس هو النعمان كان سيد عبس
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 5، 2015 بواسطة عاقلة (157,740 نقاط)
ذيب الحجاز انت الصلبي ياولد الزنوه العن ابوك تعرف من انت ياكحب ياولد الشرموط انت صلبي واصلك صلبي يالصلبي تجي تقول حنا من احفاد الرسول والله انك عقبت يالخسته لعنبوكم
ماسمعنا لكم بالطيب مثقال ذره ارجلكم اللي خنيث وبموته كلن يطبه ... ورجالكم يخاشرون بحريمهم كل الشبيبه لكن سد افمك للعن والدي والديك تحباتي الشمري تاج راسك ياولد الزنوه ترا انتم اول عبيد عندنا يعني زيك
زي الزق كرمتم يالشمامره ...
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 5، 2015 بواسطة نواف الشمري (10,280 نقاط)
عتيبه ترجع من هوزان يا كلب وذا كنت ماتعرف هوزان انشد عنها
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 5، 2015 بواسطة آبرنسيسه (9,720 نقاط)
نسب الرشايدة الصلبة هتيم ( بحث وتحقيق )
طبعا ساذكر المصادر التي تثبت :
يقول المؤرخ ابراهيم فصيح صبغة الله الحيدري البغدادي 1286هـ : 
وأما العرب الساقطون من الاعتبار المطعون فيهم المحتقرون فهم ثلاث عشائر : 
الصليب والعوازم والرشايده " عنوان المجد ص 213
ويقول العلامة الكبير خير الدين الزركلي :
قبائل العرب اليوم تنقسم الى قسمين ، الاول الاعارب وهم :
مجموع القبائل التي تنتمي بأنسابها إلى قحطان أو مضر ... 
وكلها من حيث الحسب والنسب والمنزله متساوية متكافئة كعتيبة ومطير وعنزه وسبيع والدواسر والعجمان ومره وشمر ...
وهذه القبائل كلها تتناسب وتتصاهر ولا تمتاز أحداها عن الاخرى ...
أما القسم الثاني : فهم : هتيم (الهتمان) وهم المجهولو النسب :
واشهر هؤلاء الرشايده أو ذوو رشيد ... وقبيلة مطير تعتبرهم من الخدام !!هههههههههههه خدام مطير يالهتيمي !!
والعوازم وينتسبون إلى جدهم الأعلى عطا ويشتهرون بالسمن ..
وتراثنا نحن ابناء القبائل العربية خير شاهد ,على ان القبائل الهتيميه لانتزوج منها ولا نزوجها
لان حتى في الماضي القريب ,لاتوجد لديهم غيرة الرجال واخلاق العرب 
اليس هذا تراثنا نحن القبائل ونعرفه جيدا ,وهل تخدعنا كتابات وكتب الفت حديثا مزورة او مكتوبة في الأنتر نت . 
الحمدلله اني ما اتيت اي شي يناقض ماعرفناه عن اجدادنا ,اسئلوا اباؤكم واجدادكم هل كذبوا عليكم 
هل كلهم غير منصفون ,,,يبدوا ان ابناء الصلب يستغلون نسيان الماضي وعلى قول المثل 
رمتني بدائها وانسلت 
هذي مقالتي انشروها باي منتدى يعجبكم وشوفوا كيف الصلب يطرطعون !! 
ذكر العلامة السيد معز الدين محمد المهدي الحسيني الشهير بالقزويني والمتوفي سنة 1300 هـ ،
في كتابه ( أسماء القبائل وانسابها ) وبالتحديد في باب الصاد صفحة 162 أن :
صليب : صليب قوم من العرب يسكنون الأباطح والرمال في جزيرة العرب من الحجاز وتهامة واليمامة والعراق ،
وقيل هم النبط لأنهم يعرفون انباط المياه ، ويطلق عليهم في الحجاز خلوة وفي نجد صلب وفي العراق كاولية وفي الشمال والشام غجر .. وهم الرشايدة المعروفون بهتيم ..
وهذه صور من الكتاب
الله عليك يالصلبي ,عشان كذا لازم نسوي فورمات للعقول ونقول انكم عرب 
والتراث حافظينه يالهتيمي 
يعني مطير وعتيبه وسبيع والقبائل مايعرفون انكم صلب 
ونت تعرف ان كل القبائل عارفه انكم صلب والمعروف لايعرف 
هات كتاب قديم مثل كتاب السويدي (سبائك الذهب ) فيه ذكر الرشايده 
اقسم بالله ان في احدى المنتديات قبيلة عبس في مصر والعراق تتبراء منكم 
لانها قبائل هاجرت منذ قديم ,,
العبره بالمصادر القديمة يعني قبل اسمكم هتيم واليوم صرتوا عبس لقيتوا اصلكم اللحين عجيب امركم يالخلوة ياخدام مطير 
وهذا احد الرشايده بعد مارجع من الصيد وقرصه داب ,وتركه اهله وماعالجوه 
ثم شدوا الصلب عنة وتركوه .. كعادتهم إذا مرض منهم أحد او عجز وكبر في السن يشدون عنة أي يرحلون عنه ويتركونه وهذه العادة أشتهر بهااا الرشايدة ( هتيم الصلب ) 
شوفوا الصلب ياخوان كيف مايرحمون بعض
يقول هديب المضيبري الرشيدي الهتيمي الله يرحمة الذي لدغه داب وهو في الصيد :
شدوا صليب وفرقوا كل ميلاف = وانا على مرحانهم ودعوني 
ياحافرين القبر زافاً ورى زاف = عن الظرايا ياهلي جودوني 
الذيب لا ياكل متوني والأرداف = والطير لا ينخش محاجر عيوني 
يايمة مالك مع أهل الصيد ميلاف = عزي لعينك من تحري العفوني .
واقسم بالله العلي اعظيم ,ان احد الرشايده قالي حنا صلب اصلنا بس تفرقنا عن الصلب 
يعني هالرشيدي فيه خير ماينكر اصله 
واقول اقسم بالله 
بس مشكلتكم انكم تبون تلغون اي صله لكم بالصلب ,وتكثرون من الكتابه حتى الناس تنسى اصلكم الحقيقي ياصليب
والوعد المنتديات وربي لافضحكم ,اخوك فاضي كل يوم اسجل ب20 منتدى وتخيل لمدة شهرين=60يوم
يعني20×60=1200 منتدى ولحق يالصلبي اتحداك ههههههه
قبيلة عبس المهاجرة :ومحاولة هتيم الإلتصاق فيهاا !!
يقول ( ابن خلدون) : ( تفرقت عبس ، وحلت
بلادها طيء ، وليس بنجد لهذا العهد أحد من بني عبس ) [ العبر 2 / 205 ]
وبن خلدون) من القرن الثامن
ويقول ( القلقشندي 
الغطفاني ) : ( وليس بنجد الآن أحد من بني عبس ) [ نهاية الأرب 345
ممايعني بأن قبيلة عبس ليس لها تواجد في الحجاز او نجد وان قبيلة طي احتلت ديارها (منذواكثر من سبعة قرون ) وبأن قبيلة بني رشيد الكريمه تعيش الآن في ديار قبيلة طي وليس في ديار قبيلة عبس
الموضوع الأصلى من هنا: عرب سوفت وير للبرامج المجانية و الاستضافة http://www.vb.pc4sy.com/showthread.php?p=716343
واتمنى انكم تاخذون عبره وموعظه من باحثكم الدعيجي الذي انتبه لهذه النقطه وعلم ان المصادر التاريخيه اتفقت جميعا بأن قبيلة عبس تركت ديارها وان قبيلة طي احتلت ديارها مما جعله يركز على انتساب قبيلة
ارشايدة هتيم لقبيلة طي
اما وسم الكفه اللي تقولون انه وسم قبيلة عبس 00 فأتمنى الاجابه منك لماذا تتشارك قبيلة بني رشيد وقبيلة الصلبة في وسم الكفه ؟ هذا اكبر دليل على إنهم من اصل واحد !! المعروف إن وسم الكفة هو وسم هتيم الصلب
خدام مطير !!!
اما المصادر التي تنسب قبيلة الرشايدة الى هتيم واولها
الشيخ حمد الجاسر الذي الف كتابه وذكر بني رشيد في هتيم
ثم بعد ماضغط عليه مجموعه من بني رشيد وتكلموا معاه ورفضوا انه ينسبهم لهتيم اعاد طباعة كتابه وذكر بأن هذا اللقب يطلق على بني رشيد في مقدمة كتابه وبأنه وصفهم بالوصف الذي يريدونه
الكتاب : لب اللباب في تحرير الأنساب
المؤلف : السيوطي
الهتيمي: لبني هتيم الأم قبيلة من العرب ينزلون أطراف مصر والمدينة وغيرهما يستجدون من مر بهم
وهم جماعة من هتيم الجزيرة .. العونة والمظابرة .. إلخ
محمد بن علي آل عبيد - " ومخطوطته النجم اللامع للنوادر جامع . نسب فخوذ الرشايدة الى هتيم ولم يذكر مسمى بني رشيد بل نسبها مباشره الى هتيم !!
الموضوع الأصلى من هنا: عرب سوفت وير للبرامج المجانية و الاستضافة http://www.vb.pc4sy.com/showthread.php?p=716343
الكتاب : معجم قبائل العرب
هتيم (4): قبيلة تقيم بين شمالي
نجد، وشمالي الحجاز لا تنتسب إلى أي بطن كان من بطون العرب، وذكر فخوذ بني رشيد دون ان يذكر اسم بني رشيد بل نسبها مباشره الى هتيم!!
الكتاب : عشائر العراق
المؤلف : عباس العزاوي
هتيم: قبيلة أخرى ..وذكر افخاذ بني رشيد دون ان يذكر اسم بني رشيد بل نسبها مباشره الى هتيم
واتمنى منك الاجابه/ لماذ بعض كتب الانساب مثل كتاب الحقيل وغيره لم يذكر قبيلة بني رشيد في كتابه ضمن قبائل المملكه العربيه السعوديه؟
اما حرة هتيم فهي مذكوره قبل ان يعدل اسمها الى حرة بني رشيد
جاء في كتاب المعالم الجغرافية الواردة في السيرة النبوية 
حرة ليلى : تعرف اليوم ، بحرة خيبر وحرة هتيم ، ومنها حرة أوثنان في نهايتها الشمالية الشرقية ، وهي تسايرك إذا تجاوزت خيبر على يمينك وسكانهاا هم هتيم المعروفون بذوي رشيد) .
جاوب يالهتيمي يالصلبي 
متى صرتوا عبس 
والادلة اللي تقول دامغه ,ماجبت الانتائج ابناء غير شرعيين والله اعلم 
واخفيتوا نتائج تبين انكم مالكم عرق بالعرب 
سبحان الله يالصلبي انتم اصدق من غيركم .... وهناك واحد من إبناء الرشايدة هتيم الصلب .. إسمة مطير مجبل الشريجة الرشيدي الهتيمي .. يحاول ينسب الرشايدة هتيم إلى الإشراف !!
يعني خسرتوا النسب الشريف وخسرتوا عبس ياهتيم !! صدق المثل اللي يقول مال الحمار إلا مربطة !!
يقول لورمير في كتابة دليل الخليج في القسم الجغرافي صفحة 864(قبيلة هتيم ومفردها هتيمي وجمعها هتمان وهي قبيلة بدوية في اواسط الجزيرة العربية ولا يعرف عن اصلهم ولا يعتبرون عربا حقيقيين...
يقول خالد الفرج المتوفي 1954 في كتابة الخبر والعيان في تاريخ نجد صفحة 528 (قبائل العرب اليوم تنقسم إلى قسمين ، الاول الاعارب وهم : مجموع القبائل التي تنتمي بأنسابها إلى قحطان أو مضر . وكلها من حيث
الحسب والنسب والمنزله متساوية متكافئة كعتيبة ومطير وعنزه وسبيع والدواسر والعجمان ومره وشمر وهذه القبائل كلها تتناسب وتتصاهر ولا تمتاز أحداها عن الاخرى أما القسم الثاني : فهم : هتيم (الهتمان) وهم
المجهولو النسب واشهر هؤلاء الرشايده أو ذوو رشيد و قبيلة مطير تعتبرهم من الخدام
وهذة قصيدة الشمري في الرشايدة ( هتيم )
يالصلبي عفوا يالرشيدي يالمكبه ,, , لأن مابه فرق بين الاثنين والدنيا عجيبة
الغريب كلبك لاغذيته صرت حبه ,,, ينكر ويجحد فعولك هذي والله المصيبه
مو غريبة من رشيدي الخيانه والمسبه ,, لكن الطيب وفعول الكرم منهم غريبة
وقلة الدين فيهم وينكر محمد وربه ,,, ياكل الحصني وينقل فوق صدره صليبه 
يالرشيدي يم ربعك التفت واحذر تشبه ,,, مابهم غير حباب ومشفط واشكال عجيبة
اشرفهم اللي (حذف) وبومته كلن يطبه ,,, وتلقى شايبهم يخمر والعرق يقطع زبيبه 
ياحمد هذي صلب ماعرفنا من يضبه ,,, احذره واترك كلامه وجروحه عطيبه 
رشيدي قام يركض طاحمن جرفه بمطبه ,,, والله ان المراجل ماهي بحوله قريبة 
رشيدي مهما رحت جيت تبقى
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 6، 2015 بواسطة من أنتم؟ :) (10,100 نقاط)
حنا عتاااااااااااااااااااااااااااااااااابه من هوازن يا قحبه وذا كان ما تعرف هوازن هم خوال الرسول محمد يطقعان وهذا فخر لنا عتيبه
الهيلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا 511 511
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 6، 2015 بواسطة د.زياد المطيري (9,840 نقاط)
منتدي منطقه حائل صاحمها رشيدي ويسبون القبائل بسامي مستعاره ....كل طعن في قبيله وراها رشيدي
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 6، 2015 بواسطة Black Virus (9,940 نقاط)
السلام عليكم
الاستاذ اللي مسمي نفسه ابو عبيد انت قلت قصيده لواحد شمري وانا بصراحه مستغرب من هالقصيده يعني كل هالصفات فينا مااظن ان فيه رجل يرضى هالصفات على نفسه , لكن عادي راعي المثل يقول { كلن يرى الناس في عين
طبعه},,,,,,, هذي قصيدتك ياابو عبيد
يالصلبي عفوا يالرشيدي يالمكبه ,, , لأن مابه فرق بين الاثنين والدنيا عجيبة
الغريب كلبك لاغذيته صرت حبه ,,, ينكر ويجحد فعولك هذي والله المصيبه
مو غريبة من رشيدي الخيانه والمسبه ,, لكن الطيب وفعول الكرم منهم غريبة
وقلة الدين فيهم وينكر محمد وربه ,,, ياكل الحصني وينقل فوق صدره صليبه
يالرشيدي يم ربعك التفت واحذر تشبه ,,, مابهم غير حباب ومشفط واشكال عجيبة
اشرفهم اللي (حذف) وبومته كلن يطبه ,,, وتلقى شايبهم يخمر والعرق يقطع زبيبه
ياحمد هذي صلب ماعرفنا من يضبه ,,, احذره واترك كلامه وجروحه عطيبه
رشيدي قام يركض طاحمن جرفه بمطبه ,,, والله ان المراجل ماهي بحوله قريبة
رشيدي مهما رحت جيت تبقى انت ذبه ,.,, ساسك وجدك الاول ترى اسمه صليبه
والهتيمي ماخبرنا به تاريخ كتب به ,,, لأن مابه شيء واحد بالمراجل ينقري به
يالرشيدي من يناسبكم ويآخذ عن محبة .... القبايل جاحدتكم لأنكم عار وخيبة
والا حنا من لفانا ننطحه عز وحبه ,,, مشرق الأمجاد شمر والا انت يالجاحد مغيبه
صيتنا حنا يرفف كالعلم في راس قبه ,,, طيبنا يامن عطينا نغرق الزايد بطيبه
واللي مثلك يالرشيدي الموت طبه ,,, والله الا يجيبه الحظ والجاحد يآخذ نصيبه
بقلم / محمد العبدلي المطيري الغطفاني:-)
ومع تحياتي ، ابن عبيد
ـــــــــــ
وهذا  الرد على القصيده اللي قلت :
ياسلام الله على كسلا بها للقلب آحبه ....... وياسلامي للجبال الخضر في ليبيا العربيه
وياسلام الله على الحره دواء قلبي وطبه .......عد مايثور الرصاص من النياشين العطيبه
ياولد عبس الرشيدي قم وعب الجيب عبه .......السماء فوق العقال وطرقة الساري قريبه
دق سلفه وأن غشاك الليل شب النور شبه .......فيه جرواً بنخطم له قبل يدخل بالزريبه
عندنا علماً نبي فيه قلبه الصافي نصبه.......مثل مايصب الحبيب رسالات الحب بحبيبه
أنت مايربطك معنا لاحترام ولا محبه.......أحترامك يالمنابح عند من يعبد صليبه
والكلام اللي تحوسه والقصيد اللي تربه.......مايفكك من رشيدياً لزم حلق الطليبه
قمت تنزي يالجعوري من مطبه في مطبه.....وأبشر بلجماً يبين لك ردى العبسي وطيبه
والله اللي له يصلون الصلاة المستحبه.......أن ربعك هم مقر العيب وهم أكبر معيبه
لكن التجميل وألوان التمكيج والتشبه.......خلتك ترمي ردا جدك على قوماً غريبه
يوم زان لك الزمان مع الليال المستتبه......قمت تكتب فالبدو تزوير وعلوماً عجيبه
ماخبرنا عندكم غير الحقاره والمسبه......ولا يتوب الثور لين نحط برقبته قضيبه
وش بجبه وش ورى جبه وش اللي دون جبه......كاولياً يركب حماره ويشرب من حليبه
حزب بعث!! ورافضي ! وملحداً وكافر بربه......أختلط فيه الضراب وجابت العذرى مصيبه
موطن العبسي بعيداً عنك تخسى ماتطبه....... درباً مخضب بدم شيوخ وحدوداً مهيبه
والـرشـيـدي سم عينك تمدحه ولا تسبه.......مايفكر بالكلاب ولا يفكر بالزريبه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
انا مااسب شمر لكن هذا رد على القصيده اللي قلت يابو عبيد , وحشى ماسبهم  الظليمه شينه
لكن اللي مثلك يابو عبيد قدره تحت عند النعال واللي معاك يسبون بني رشيد كلنا عرب وكلنا من آدم  ولكن الله فضل بعضنا على بعض درجات وحنا فوق فوق تاج على راسك بدون قصور بباقي القبايل لكن بني رشيد
وقفوا  في وجه الاتراك لمده 6 شهور والدم ماجف , وانتم تزوجونه بناتكم ورجالكم عنده خدم وكلامي هذا مايعم كل القبايل فيه من هرب من القبايل وفيه من حارب اللي استسلم وفيه من فنى وهو يقاتل وبني رشيد
اكثر فرسانه ماتوا من غزوا الاتراك وللاسف كان مع جيش الاتراك قبايل عربيه من الجزيره , لاحد يقول الكتاب الفلاني يقول كذا وكذ ولا العلامه الاستاذ الفلاني قال في كتابه كذا وكذا , نعرف الكتاب اللي يمشي
عندهم الريال ويغيرون كل شي علشان الفلوس
ــــــــــ
لكن أسألوا عن الكتاب المحضور اسمه كذا { الكتاب المحضور} وهو الكتاب الممنوع دخوله لسعوديه ويدعم عشان مايدخل والكتاب يتكلم عن قبائل الجزيره واكثر قبيله اتكلم عنها هي قبيلة بني رشيد .
أبـــو عــبــيــد  اذا تبي شي مني هذا رقمي وابشر باللي يطيب خاطرك    0595977325
شريف مانعرف شريف .......مانعرف الا  ربنا
أنعبي له الملح النظيف.....والدرجه اللي صبنا
والسيف أبو حداً رهيف .....حتى نصفي حقنا
ـــــــــــــــــــــــ
ياجراداً  طار ماوقع ......ورد النقره يبي ماها
قلت وقع قال ماوقع.....ديرتي يابعد ممساها
يوم حضرم وسطهم صقع.....الضياغم خاب مسعاها
كم ذلولاً وسمها مطقع ...... فوقها الكفه وسمناها
ـــــــــــــــــــــــــ
جانا العقيد اللي من أبله نحرنا ...... اللي يحطون المزاهب بالكوار
اللي ربيع أقلوبهم شوف أثرنا.....وسامة الكفه عسى مالهم دار
ـــــــــــــــــــــ
اما بالنسبه للعتيبه والسؤال اللي طرح انا جوبت عليه اول  واعيد إجابتي اللحين  عتيبه ونعم فيها  عتيبه بعيده عن الشك
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 6، 2015 بواسطة اسماعيل رمضان (154,520 نقاط)
عتيبه عريقه ولايسبها غير الردي
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 6، 2015 بواسطة ألحمد لله (10,300 نقاط)
قبيلة غامد
مخلفات أتراك أحتلوهم قبل 500 مائة سنه وأسرو شيخهم عبدالعزيز بن محمد مع ابنائه وعددهم ثلاثه واقتادوهم الى مصر وقتلو هناك ويوجد فيهم بلاحطه اي صلب الذين يدقون الزير ويوجد بهم فخوذ تنستب اليهم وهي من
قبائل أخرى وعلى سبيل المثال الزهيري يعود أصلهم لقحطان الحاضره والسعدي لأكلب والمراوين من جهينه وكذلك الرفاعي من جهينه والدعاجين من عتيبه والعبادله أشراف والعرابي من بني حارث ( الحرث ) والدليل على حكم
الأتراك لهم وتهجينهم انهم بنو القصور وشيدو الحصون في ديارهم ولازالت موجوده لهذا الوقت وبإمكانكم التأكد من هذا بـ أعينكم
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 6، 2015 بواسطة رشا (156,930 نقاط)
قبيلة عتيبه ...قبيلة احلاف نعم غيرها كغير بعض القبائل اللتي تفتقر للتاريخ ....
وجهة نظر وهذا الحق والحق مايزعل...نعم قبيلة عتيبه مااتت الا قبل 100 اي مع دخول الملك عبدالعزيز ..والله واعلم
...