السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

ما هى أركان الحجّ عند مذهب السادة الحنفية .. ؟!!

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 12، 2015 في تصنيف مواضيع عامة بواسطة انجي (157,250 نقاط)
أستاذ Shami3aree2 كدت أن أنساك .. !! الجميع هنا يعلم عنّى أنّى أحبّ إقتناء مُفتىّ جوجل فى أسئلتى و أنا للأسف كنت مشغولًا المدّة الماضية لذلك تأخّرت عليك فى هذا الحوار الذى أعتقد أنّه سيكون شيقًا جدًا بالنسبة لى و أنا أتعرّف علبك فهيا بنا إلى صلب الموضوع .. درسنا فى الفقه الحنفى -الذى تدّعى أنّه مذهبك- أنّ الحجّ عن الأحناف ركنان إثنان فقط لا غير و لكنّك نفرت و كذّبت و تشنّجت كأنّك لُسعت بسمّ حيّة و قلت لا يُمكن هذا و هذا كلام وهبة زحيلى و للأمانة بحثت سريعًا عن وهبة زحيلى فسمعت عنه كلامًا طيبًا و لم أسمع أحدًا يقدح فيه و لازلت لا أرى المُشكلة فى كلامى فالمذهب الحنفى عنده الحجّ ركنان فقط و سبق و كتبت لك أسماء كتب الأحناف فى تبيان ذلك و هناك كتاب سهل ءاخر اسمه ((الإختيار لتعليل المُختار)) لشيخ الأحناف عبد الله بن محمود بن مودود الموصلى و غيره كثير جدًا فالموضوع ليس سريًا لكن بما أنّك عالم بما يخفى على علماء المذهب الحنفى أنفسهم أردنا الإستفادة منك لأنّه من العيب أن تكون حنفى المذهب و تجعل بأركان الحجّ فى مذهبك فاسمح لى أن أقولها بالعامّية ((دى تبقى خيبة ما بعدها لا مؤاخذة)) .. فالسؤال إذًا .. ما هى أركان الحجّ عند مذهب السادة الحنفية .. ؟!! السؤال عام ..
تحديث للسؤال برقم 1
Shami3aree2 .. إذا كنت تستطيع الفهم فالسؤال واضح عن أركان الحجّ عند السادة الأحناف .. الإحرام عندهم شرط و ليس ركن و السعى عندهم واجب لثبوته بدليل ظنّى .. يبقى بالعدّ على أصابعك أركان الحجّ عن الأحناف ركنان فقط و عندك كتب الأحناف .. من العيب أن تكون جاهلًا و تُفتى بالجهل لكن العيب الأكبر أن تُكون مُكابرًا عن الإعتراف بجهلك الذى أفتيت به .. و لازلت لا أعرف ما دخل وهبة زحيلى بالموضوع فإن كان قد قال بنفس الكلام فهو قال الصحيح و ليس مثلك .. !! أستاذ مُهنّد .. هذا ما سبق و قلناه و لكن للأسف البعض يُحبّ التفلسف و الكلام بالجهل و المصيبة أنّه يدّعى إنتماءه للمذهب الحنفى الذى يجهل أحكام الحجّ فيه و من المعروف لكلّ المُسلمين كون الحجّ من عُمد و أركان الفقه الإسلامى .. السؤال بدون لف و لا دوران هو .. ما هى أركان الحجّ عند مذهب السادة الحنفية .. ؟!!
تحديث للسؤال برقم 2
شكرًا Chemistry lover الإخوان المسلمون .. مشكور على إضافتك التى تعلّمتها مثلك لكن فى سنّ أكبر من المرحلة الإعدادية .. :)
...