شاركونا ارائكم الراقيةالتي تعكس أخلاقكم وصدق نواياكم ولكم الشكر مُقدماً..
ومساء مُعطر بذكرالرحمن(سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم)
تحديث للسؤال برقم 1
1-.توضيح..
في سؤالي أقصد "العلاقات الإنسانية بين الناس"
كما يُوضح اول تصنيف..
2-ملحوظة..
سؤالي يحتاج لتفكيـر بعمق قبل الإجابة عليه..
وان شاءالله يُفيد الجميع...
تحديث للسؤال برقم 2
#االبرفسور..
أخي الكريم..لذلك قمت بالتنويه على الحيـز والمجال
الذي أريد ان يُفكر داخله العضو المُجيب..عندما قلت"أقصدالعلاقات الإنسانية بين الناس">>
عموما أخي الكريم سأقوم الآن بالتعليق على "اجابة العضو الكريم لزهاري"وأناقشها ومن خلال تعليقي عليه سيتم اكتشاف المقصود بسؤالي بإذن الله وبالتوفيق والسداد..للجميع..+
................
,,,,,,,,
# العضو الكريم لزهاري (Lazhari BEDDIAR)
,,,,,,,,
بسم الله ماشاءالله أخي الكريم..+
فإجابة حضرتك يصب منبعها من الوادي الذي أردته..
وجهت لحضرتك هذا السؤال كنوع من التوصيل "لسؤالك الموجه لي" بخصوص الشخص الغارق في التشاؤم" وكيفية زراعة بذور التفاؤل والأخلاق الحسنة والإيجابية في بستان قلبه.."
كنت سأضع هذه الإضافة وأشرحها في سؤال حضرتك
ولكني فضلت ان أطرحها على هيئة سؤال تحفيزي للفكر كسؤالك السابق" بخصوص العربة والحصان""
لأجعل حضرتك تقوم بعملية تحفيز للفكر
بالمحاولات واستمرارها وبالتالي يحصل تعزيز متبادل للفكر لنتوصل في الأخير للفائدة المطلوبة ونُخزنها ..مع جميع من يقرأ..
فمن خلال الأسئلة السابقة والمناقشات فيها معكم تيقنت ان حضرتك ستستطيع بإذن الله التوصل لفهم السؤال وفحواه بعد التفكير..وهذا ماحصل بالفعل من خلال اجابتكم
..
أتتذكر أخي الكريم عندما شرحت لحضرتك في سؤالك الموجه لي
بأنك لواستطعت ان تعرف"الإستعارة المُنظمة"ستستطيع ان تمتلك المفتاح لها؟
اجابتك هنا تدل على ان حضرتك استطعت ان تعرف"الإستعارة المنظمة"ولذلك تمكنت من فهم السؤال.وفي اجابتكم تقنيات نفسية ايضاً..تدل اعلى ادراكك للإستعارة المنظمة ايضاً..+
..
كنت ارغب بالفعل ان يتم الإستناد في الإجابة على كلمة"تُقتلع"وبذور زاكية"كاملة وليست فقط كلمة "بذور"
كلمة "تُقتلع"كناية عن "شدة" الرغبة في حماية "البذورالزاكية"..
وفعلاً..انا تقصدت ان"البذور الزاكية"تم زرعها ولكن هناك عوامل..قد تنتزعها وتقتلعها "كأذى لهاوفقدان لجودتها"فنريد نحن ان نقتلع البذور الزاكية من التربة التي تؤذيها وتُكسبها بعض سماتها.."كحماية لها من
فقدان جودتها"
رغم ان البذور التي تم زرعها في اصلها "زاكية".."وذات جودة عالية"..لكن المشكلة ليست "في البذور الزاكية"
بل في"العدوى"التي تنتقل اليها من "سمات غير زاكية لبذور غير زاكية"
تُجاورها في "نفس التربة"فأكسبت "التربة سمة عدم الجودة"
..وبالتالي عندما تسببت تلك "البذور الغير زاكية" في "عدم جودة التربة"
فإن "اي بذور زاكية"سنقوم بوضعها في "ذات التربة" ستتأثــر "بعدم جودة التربة التي تسببت بها "وجود بذور غير زاكية فيها"
بمعنى ان "التربة" "قلة جودتها" جـاءت مـن "عدم جودة بذور تواجدت فيها"
فأثــرت بعد ذلك على "كل بذور زاكية تتواجد فيها"
ولذلك وضحت انني أقصد بسؤالي"العلاقات الإنسانية"
قصدت تماماً.. السبب الثاني الذي تحدثت عنه حضرتك أخي الكريم
وهو "صديق السوء" الذي يؤثر في" البذور الزاكية"وفي الحقيقة كنت سأضع تصنيف"الصداقة"
بيد اني تراجعت لأن وضعي للتصنيف كان سيوضح مغزى السؤال بسهولة
وانا كنت أريد من حضرتك اخي الكريم ان تقوم في بادئ الأمر بعملية تحفيز الفكر والتفكر في السؤال للوصول لمعناه ومقصده بدون توضيح مني..
لأنني أُحب الإفادة التي تأتي بعد تحفيز الفكر وتعزيزه وليست الإفادة الجاهزة وهذا ماحصل من حضرتكم بالفعل+
فوضعت عوضاً عنه التصنيف العام الذي يجمع كل "العلاقات الإنسانية"
من صداقة وغيرها,,,
ولعل هذه العبارة التي ذكرتها حضرتك في اجابتك هي الهدف الذي اردت التوصل اليه بسؤالي وهي:
(فنحن نتأثر بأصدقائنا حتى و إن كنا نرفض تصرفاتهم فتأثيرهم يُنقل إلى اللاوعي عندنا بدليل أننا قد نستهجن تصرفاتهم و مع الوقت يقل مستوى رفضنا لهذه التصرفات و نشعر بنوع من القبول .. لذلك أصدقاء السوء
لديهم تأثير كبير على حياتنا)
*هنا قمت حضرتك بإاكتشاف الثمار الزاكية التي قصدتها انا تماماً*
تحديث للسؤال برقم 3
تابــع....>
وحان وقت اشعال الضوء للتوضيح لفهم الإستعارة..التي قصدتها بسؤالي:
وهي كالتالي:
انسان "ذو أخلاق جميلة|="بذور زاكية"..
قمنا"بتعزيز أخلاقه الجميلة بزراعة بذور زاكية أكثر" ..
وذلك بإستبدال بعض "البذور الغير زاكية او قليلة الجودة لديه"
"ببذور زاكية وذات جودة.."
وتركنا له حرية اختيار "التربة" التي سيضع "بذوره الزاكية" فيها=أخلاقه الجميلة
ولكننا وجدناه وضع "بذوره الزاكية"=أخلاقه الجميلة في "تربة"
تحتوي على "بذور قليلة الجودة"=صديق "ذو سمات سلبية وغير زاكية"
" يؤثــر على التربة والبذور الزاكية" المتواجدة حوله
فقلل هذا الصديق ببعض "سماته الغير جيدة "
جودة تلك البذور الزاكية"=الأخلاق الجميلة
..لأنه قام بالتأثير عليها..
على الرغم ان صاحب"البذور الزاكية"لو قمت بسؤاله عن رأيه في تلك السمات الغيرزاكية والسيئة كما ذكرت حضرتك سيقوم بالإستهجان ويرفضها..
ولكنك مع الوقت ستجد انه للأسف قبلها..وتأثر بها في "اللاوعي" بسبب تقصيره وسلوكه في "الوعي" وقيامه بممارستها..!
(السؤال هنا أخي الكريم)
لمــاذا "التربة" هنا امتصت سمات "البذور القليلة الجودة والغير زاكية"
..فأثرت على كل "بذور زاكية"تتواجدفيها..ولم تمتص سمات "البذور الزاكية"
وتنقلها لكل بذور غير زاكية تجاورها وتتواجد فيها!..؟(1)انتظر جواب هذا السؤال)
برأيك هل التوقيت والسبق له دور في ذلك؟؟
كالمثل العامي الذي يقول"اللي سبق أكل النبأ"
بإعتبار ان "البذور الغير زاكية" تواجدت في التربة "قبل البذور الزاكية"؟
أم لأن "البذور الغير زاكية والسيئة" لها مفعول أقوى أكثر من "البذور الزاكية"
..لدى التربة؟
مع العلم ان هذا المفعول لايؤثر الا في "ضعيف الإيمان" والذي ينقاد لإتباع خطوات الشيطان" وأهوائه التي تُغضب الله عزوجل"
حيث تجعله اهواءه وخطوات الشيطان يترك الزاكية ويذهب للسيء
لأن في السيء مايُناسب أهواءه التي يُزينها له الشيطان الرجيم
تماماً..كما قلت انت اخي الكريم في آخر اجابتك وهي:
(ان هناك صفة من شأنها إنتزاع البذور الزاكية من بُستان القلوب
و هي مصيدة الشيطان "الاغترار بالنفس"
نجد بأن أغلب الأسباب التي تُقتلع "البذور الزاكية" بسببها .. هي النفس الضعيفة و الغير المُحصنة كما يجب)
++
"الإغترار بالنفس"=الإنقياد للأهواء بمصيدة الشيطان الرجيم
وطبعاً هذا الإنقياد لايصدر الا من نفس آمارة بالسوء وضعيفة لم تُحصن نفسها بقوة الإيمان..
طيب أخي الكريم الى الآن وصلنا "لمُحصلة أسباب" نُريد ان نُحولها
"لمحصول حلول"نقوم بحصاده..
ولكي تتحول "المُحصلةللأسباب" "لمحصول حلول" نقوم بحصاده..
يجب ان نقوم بوضع "بذور زاكية" لسؤال يحتاج لإجابة وهو:
بـرأيك..كيف تُقتلع "بـذور زاكيــة"..من "تُـربة" تُقلل جـودتها وتُكسبها بعض سماتها...؟؟
أعتقد الآن اصبحت الأمو واضحة وسؤالي اصبح مُبسط...
لنقوله بكلمات مُبسطة بعد فهم فحواه في الإستعارة..
سنقول:
برأيك كيف "يُقتلع"انسان "ذو أخلاق جميلة" من "علاقته" بإنسان"
"سماته الغيرزاكية "
نقلت العدوى لكل من يدخل معه في "علاقة صداقة"
فأثــر بهم فأكسبهم بعض من "سماته الغيرزاكية" فمارسوها
رغم استهجانهم ورفضهم لها !!بسبب تأثير "علاقة الصداقة"="التربة"
المقصود بالتربة هنا هو"علاقة الصداقة"
وطبعا لايكتسب الإنسان سمات "سيئة وغير زاكية"من صديقه
وابعده عنه الا اذا "انقاد لأهوائه ولخطوات الشيطان الرجيم فزين له السيءالغير زاكي وشوه له الحسن الزاكي"
وربما جعله يعتقد ان ممارسته لتلك السمات
من متطلبات بقاءه في التربة =في علاقة الصداقة معه؟
رغم ان الصديق الحقيقي..هو الذي يؤثر "بالسمات الجيدة الإيجابية الحسنةالزاكية"
..وليس الذي يؤثر "بالسمات السيئةالسلبيةوالغير زاكية"..
والآن أخي الكريم بعد توضيح معنى السؤال كاملاً
(2)برأيك كيف نحمي "البذور الزاكية"..ونقلل من امتصاصها لسمات "التربة" المُتأثرة بفعل "البذور الغير زاكية"؟
هل الإقتلاع للبذور الزاكية من "التربة" برأيك سينفع في هذه الحالة وماهي الطريقة برأيك؟أم أن هناك حل آخر مثلاً؟؟
(بإستفساراتي احاول ان افتح لحضرتك مجالات للتفكير في الإجابة وانتظر اجابتكم أخي الكريم في الوقت المناسب لكم)
تحديث للسؤال برقم 4
تابع....<2
ولكني اود أن أُلقي الضوء على الأسباب الأخرى التي ذكرتها حضرتك..
عندما قلت حضرتك أن "الظروف السياسية"قد تنزع "البذور الزاكية" في الإنسان بسبب الصدمة..
لذلك من المهم دوماً الحرص على"زراعة البذور الزاكية""واستخراج الثمار الزاكية "من بساتين القلوب والعقول وسقايتها وتعزيزها بإستمرار
لأن سقاية بساتين القلوب والعقول يُكسب الإنسان مناعة ونُضج ويصقل قدرته بالتغلب على الظروف ويمنعها من التأثير عليه وبالتالي يحمي نفسه من التغير أو التأثر اوفقدان صفاته وأخلاقه الجميلة..وحتى ان فقدها
سيتنبه لنفسه ويستعيد مافقده..
"لذلك يجب رعاية بساتين القلوب والعقول منذ الصغر والحرص على زراعة "البذورالزاكية" لدى بستان الطفل..
وصقلها لتُمكنه من التعامل مع الظروف التي تواجهه وتُمكنه من تخطيها بدون ان يفقد "بذوره الزاكية"فهذا الأمر سيحميه في حياته.