السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

ما هى الطرق المستخدمة لتنمية ابداعات الطفل ؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 11، 2015 في تصنيف الأسرة والطفل بواسطة طويلة العنق (157,220 نقاط)

41 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 20، 2015 بواسطة هيا (150,900 نقاط)
تنمية روح الفضول لديه بان يتم اجابته على كل ما يساله و عدم تجاهله
و من الوارد ان يسال عن اسئلة محرجة للكبار يجب اجابته بما يستطيع عقله ان يستوعبه
على سبيل المثال يسال الاطفال ( انا جيت هنا ازاي )
و يتم الاجابة عليه باجابة بسيطة و مفيدة و مناسبة لسنه مثل ( انت جيت هنا بارادة ربنا )
و نجد ان بعض الاطفال عندما تعطيهم العاب
تجدهم يفكونها ويعبثوا بما داخلها هؤلاء الاطفال عندهم حب التطلع و يجب تنمية هذا لديهم
بمساعدتهم على الاطلاع على ما هو جديد
و الاهتمام بالهواية المفضلة لديه
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 20، 2015 بواسطة زيدون (157,330 نقاط)
عن طريق ادخالهم بمراكز  مهتمه بمواهبهم وعدم الظغط على الاطفال نفسيا وجسديا وترك لهم حرية الفكر والعمل
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 20، 2015 بواسطة شجر طيب (154,830 نقاط)
اتباع الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم في تربية الأطفال
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 20، 2015 بواسطة أريج (158,550 نقاط)
معطيات معرفية :
1-تعريف الإبداع :
-المدلول اللغوي: الإبداع لغة اسم مصدر مشتق من أبدع أي اخترع على غير مثال .وفي القران الكريم (بديع السماوات والأرض) أي خلقهما الله سبحانه على غير مثال سابق .
-المدلول الاصطلاحي: الإبداع هو الإيجاد والخلق والابتكار. وقد عرفت الموسوعة البريطانية الإبداع على انه القدرة على إيجاد حلول لمشكلة أو أداة جديدة أو اثر فني أو أسلوب جديد..
2- عالقة الإبداع بالحضارة الإنسانية :
تتميز الحضارة الإنسانية بالعديد من الاكتشافات العلمية والتكنولوجية والآداب الرفيعة والفنون الجميلة،ويعود الفضل في ذلك إلى الإبداع .فالمخترعات العلمية والتكنولوجية تساهم في تحسين شروط حياة الإنسان .
أما الفنون مثل الموسيقى والأدب والرسم والنحت و الرقص ..فهي ترهف حس الإنسان وتنمي ذوقه وتهذبه . إن الإبداع بصورة عامة وسيلة تساعد الإنسان على تطويع الطبيعة وتسخيرها لصالحه ...
3- عناصر الإبداع وخصائصه ووظائفه :
يقوم الإبداع على عناصر أساسية مثل : المبدع والعمل الإبداعي والعملية الإبداعية و الموقف الإبداعي كما يتميز بعدة خصائص نذكرمنها : التحرر من قيود الزمان والمكان ،والتجديد في الفكر،والابتكار في
السلوك،والاستثمار الأمثل للطاقات العقلية في حل المشكلات التي تعترض الإنسان . وينهض الإبداع بوظائف نفسية واجتماعية وعلمية وفنية ...
ملاحظة النص :
1- إيحاء العنوان : جملة العنوان جملة اسمية تتركب من كلمتين : سمات : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذه ، وهي مضاف والإبداع مضاف إليه. فالعلاقة النحوية بين الكلمتين هنا علاقة إضافة . كلمة سمات على مستوى آخر
جمع سمة المشتقة من فعل وسم يسم أي طبع وميز ، أما كلمة الإبداع فقد رأينا أنها تدل على الخلق والابتكار والاكتشاف ..بناء على ما سبق نلاحظ بان العنوان يحيل القارئ على الخصائص والصفات التي تميز الإبداع عن
غيره من المفاهيم ..
2- تأمل الصورة وتحديد علاقتها بالعنوان : تنتمي هذه الصورة إلى فن الرسم فهي تمثل لوحة فنية . أما علاقتها بالعنوان فتتحدد من خلال تعبيرها عن شكل من أشكال الإبداع الفني
3- دلالة العنوان الذي اقتطف منه النص : الكتاب عبارة عن دراسة تهتم بتطوير السمات الإبداعية ، فتتناول موضوع الإبداع من زاوية علم النفس .
4- صياغة فرضية لقراءة النص بناء على المؤشرات السابقة : نفترض بناء على المعطيات التي توفرها لنا العناصر السابقة أن النص سيدور حول الخصائص والصفات التي تميز الإبداع منظورا إليها من زاوية علم النفس. فهم
النص: استخراج الأفكار الأساسية :
1- مفهموم الإبداع : يرى الكاتب أن الإبداع هو اكتشاف لعلاقات ووظائف جديدة في صيغ إبداعية مبتكرة . توضيح : - ينفي الكاتب عن الإبداع أن يكون مجرد محاكاة أو تقليد للطبيعة .. وانه لا يشترط فيه أن تكون
جميع عناصر الشيء المبتكر جديدة ، فالإبداع قد يكون جمع أو تأليف جديد لأشكال قديمة .
2- تتميز عملية الإبداع بالوحدة في جميع المجالات ( العلم والأدب )وهي وحدة تقترن بمراحل الإبداع وما يميز كل مرحلة من خصائص. توضيح : - المراحل التي توحد العملية الإبداعية وخصائص كل مرحلة : +مرحلة
الإلهام أو الحدس : ترتبط بمعرفة فجائية تشرق في ذهن المبدع مثل الوحي . +مرحلة التحقق :تقترن باكتمال الإبداع وخروجه إلى حيز الوجود . +مرحلة التحضير :وهي تبدأ قبل المرحلتين السابقتين ويتم عبرها إشباع
الذهن بكل ما يدور حول المشكلة من معلومات وحقائق .
3- قيمة الإبداع تتمثل في خلقه للحضارة وما عرفته من تمدن وتقدم بالإضافة إلى ما يحققه في المجال الفني من متعة وسعادة نفسية وروحية وتهذيب الأحاسيس وتنمية الأذواق والخلق والضمير..
4رغم ما قام به العلماء من محاولات لدراسة الظاهرة الإبداعية دراسة علمية دقيقة فإنهم لم يتمكنوا من معرفة كل ما يدور داخل الذات الإنسانية وما يتم من خطوات تصل بها إلى الإبداع .
5- الاستنتاج الذي توصل إليه الكاتب في نهاية النص هو أن التفكير الإبداعي كغيره من أشكال الفكر يحتاج إلى دوافع تحركه وتثيره وتشجعه وتدفع صاحبه إلى بذل الجهد والطاقة،ولابد لذلك من ظروف مواتية ومشجعة.
التحليل :
1الحقول الدلالية: الحقل العلمي : الآلة البخارية - ميدان العلم – الفروض العلمية – القوانين – النظريات – الظواهر العلمية - إسحاق نيوتن – قانون الجاذبية ........ الحقل الفني : الفنان التشكيلي – لوحته
الفنية – الشاعر- يكتب – شعره – مجال الأدب- ابتداع المعاني – الصيغ – الأشكال الجميلة – الشعر- الشعراء – قصائدهم - .....
2العلاقة بين الحقلين : العلاقة التي تجمع بين هذين الحقلين في النص هي وحدة الإبداع.
3التمثيل لخصائص الإبداع في النص مرة بالإيجاب ومرة بالسلب : -ليس الإبداع مجرد محاكاة.. (السلب أو النفي) – بل هو اكتشاف لعلاقات ..(إيجاب أواثبات ) ........
4 المفاصل أو المراحل المنهجية التي بنيت عليها المقالة : -الطرح : وتم تعريف مفهوم الإبداع عن طريق ما يسمى بالتفسير بالتأويل فحدد ماهية المفهوم ومدلوله تارة بالسلب وتارة بالإيجاب.وطرح في الفقرة الثانية
كذلك وحدة العملية الإبداعية في المجالين العلمي والفني ... –المناقشة : بعد تعريفه لمفهوم الإبداع في بداية الفقرة الأولى لجأ إلى مناقشة صفة أو خاصية الجدة التي تميز العمل الإبداعي ....أما في الفقرة
الثالثة فقد ناقش الكاتب وحدة الإبداع من خلال التركيز على أهم المراحل التي تمر منها العملية الإبداعية وخصائص كل مرحلة ... – الاستنتاج : خلص الكاتب في نهاية النص إلى أن الإبداع يحتاج صاحبه إلى حوافز
ودوافع تشجعه على العطاء وبذل الجهد بالإضافة إلى وجود ظروف اجتماعية مواتية ومحفزة...
5امثلة لبعض المعطيات التاريخية والفنية والعلمية التي دعم بها الكاتب طرحه للقضية : -مخترع الآلة لم يخترع البخار ،والفنان التشكيلي لم يخترع الألوان ...والشاعر لا يخترع حروف اللغة ...... – إسحاق نيوتن
لم يهتد إلى قانون الجاذبية لأنه شاهد تفاحة تسقط...
6وظيفة النص : يهيمن على النص الوظيفتان التفسيرية و الإقناعية (بالنسبة للتعليل انظر ما جاء في جواب السؤال الرابع ) 7المنهج الذي اعتمده الكاتب في بناء النص هو المنهج الاستنباطي ويمكن تعليل ذلك بكون
الكاتب لجا في بداية النص إلى تعريف الإبداع وانتقل في الفقرة الثانية والثالثة إلى الحديث عن وحدة الإبداع وتطرق في الفقرة الرابعة إلى دور الإبداع في إرساء الحضارة والتمدن وفي الفقرة الخامسة أشار إلى
عجز العلماء عن فك لغز الإبداع ليصل في النهاية إلى استنتاج مفاده أن الإبداع يحتاج إلى دوافع وحوافز..
8الروابط اللغوية : - روابط تفيد الإضراب :بل---->بل هو اكتشاف... –روابط تفيد الاستدراك : لكن ------> ولكن ليس من الضروري أن تكون .... –روابط تفيد الشرط :إذا -----> وإذا كانت مرحلة
الإلهام....فان هناك مرحلة تحضيرية..
9استخراج بعض المشتقات المرتبطة بالإبداع وتحديد: الإبداع --->اسم مصدر/إبداعية ---->صفة منسوبة إلى الاسم الذي قبلها /المُبدّع---->اسم مفعول / المبدِع --->اسم فاعل / ابتداع ----> اسم مصدر
لفعل ابتدع ....
استنتاج : - الإبداع مفهوم يعين ظاهرة ،ترتبط بالنشاط الذهني للإنسان وقدرته على الابتكار والتجديد . – يتصف الإبداع بكونه تجاوزا للمحاكاة وتأليفا بين عناصر سابقة في صورة جديدة . – تتميز مجالات الإبداع
الإنساني بالتعدد لتشمل العلم والفكر والفن والسلوك... –يتصف الإبداع بالوظيفية ،إذ يتوخى تلبية الحاجات وحل المشكلات . - الإبداع عملية معقدة تحتاج مزيدا من البحث والدراسة
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 21، 2015 بواسطة بوران (152,510 نقاط)
بتوفير البيئة المناسبة من :
- مرافق تعليمية
- مرافق تدريبية
- مرافق صحية
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 22، 2015 بواسطة كمال (154,150 نقاط)
في اللغة: أبدعت الشيء: اخترعته على غير مثال سبق
والمبدع هو: المنشئ أو المحدث الذي لم يسبقه أحد.
في القرآن الكريم: "بديع السماوات والأرض" : أي خالقها على غير مثال سبق.
[عدل]الابداع
الابداع:
. أن ترى ما لا يراه الآخرون
. أن ترى المألوف بطريقة غير مألوفة
. هو تنظيم الأفكار وظهورها في بناء جديد انطلاقاً من عناصر موجودة
. انه الطاقة المدهشة لفهم واقعين منفصلين والعمل على انتزاع ومضة من وضعهما جنباً إلى جنب
. الابداع طاقة عقلية هائلة، فطرية في أساسها، اجتماعية في نمائها، مجتمعية إنسانية في انتمائها
. هو القدرة على حل المشكلات بأساليب جديدة تعجب السامع والمشاهد
الإبداع حالة عقلية بشرية تنحو لإيجاد أفكار أو طرق ووسائل غاية في الجدة والتفرد بحيث تشكل إضافة حقيقية لمجموع النتاج الإنساني كما تكون ذات فائدة حقيقية على أرض الواقع إذا كان الموضوع يرتبط بموضوع
تطبيقي أو أن يشكل تعبيرا جديدا وأسلوبا جديدا عن حالة ثقافية أو اجتماعية أو ادبية إذا كان الموضوع فلسفيا نقديا أو ان يشكل تعبير ضمن شكل جديد وأسلوب جديد عن العواطف والمشاعر الإنسانية إذا كان الموضوع
يتعلق بالنتاج الأدبي وأشكاله. ويمكن تعريفه اجرائيا أو شرطيا بانه إنتاج عقلي جديد ومفيد واصيل ومقبول اجتماعيا ويحل مشكلة ما منطقيا أو بما قبل الشعور.
[عدل]تعريفات أخرى للابداع
هو الإتيان بجديد
هو القدرة على تكوين وإنشاء شيء جديد، أو دمج الآراء القديمة أو الجديدة في صورة جديدة، أو استعمال الخيال لتطوير وتكييف الآراء حتى تشبع الحاجيات بطريقة جديدة أو عمل شيء جديد ملموس أو غير ملموس بطريقة أو
أخرى.
ان الابداع هو المبادرة التي يبديها الشخص بقدرته على الانشقاق من التسلسل العادي في التفكير إلى مخالفة كلية.
"ان العملية الابداعية هي التعبير عن القدرة على ايجاد علاقات بين أشياء لم يسبق أن قيل ان بينها علاقات"
"الابداع هو القدرة على تكوين تركيبات أو تنضيمات جديدة"
"ان للابداع اربعة مكونات أساسية هي: العمل الابداعي، العملية الابداعية، الشخص المبدع، الموقف الابداعي"
هو عمل الشيئ بطريقة أخرى جديدة وغريبة
[عدل]العقل والإبداع
ان العقل هو مركز الإبداع
العقل هو الذي يمثل مركز التفكير لدى الإنسان، فإذا كان العقل هو المصنع الذي يلتقط المواد الخام (من خلال قنوات اتصاله بالعالم الخارجي من بصر وسمع ولمس وشم وتذوق) فيختبرها ويحللها ثم يفرزها ويوزعها على
خلايا المخ التخزينية، وإذا كان العقل هو منبع الابتكار والأفكار وهو عنصر هام من عناصر العملية الابداعية في الانجاز.
عبارات من مقدمة كتاب منهج الابداع:
_ (العقل عقلان : عقل تجارب، وعقل نجيزة "أي العقل الفطري")
_ (العقل ثلثه فطنة وثلثاه تغافل) *معاوية بن أبي سفيان
_ (الإصابة بالظن ومعرفة ما يكون بما قد كان) *عمرو بن العاص
_ (العاقل ليس من عرف الخير من الشر، بل العاقل هو من عرف خير الشرين) *عمر بن الخطاب
[عدل]كيف يعمل عقل الإنسان؟
هناك نظريات كثيرة في ذلك وما زال الكثير منها في طور البحث والنظر ولم يتحول إلى حقيقة علمية حتى الآن، لكي نتحدث عن كيفية عمل عقل الإنسان، لابد من التحدث عن مكونات "دماغ الإنسان"، وهناك نظريات كثيرة في
ذلك وما زال منها في طور البحث والنظر ولم يتحول إلى حقيقة حتى الآن وبإجاز تقول النظرية: يتكون دماغ الإنسان في العموم من منطقتين ادراكيتين رئيسيتين:
[عدل]1_ المنطقة اليمنى (ذات العمليات الإدراكية المرئية الشكلية)
يقسم علماء الفسيولوجيا الدماغ بتفصيل أنواع المناطق الإدراكية الذي يختص بها هذا الجانب بـ: المنطقة الحسية ومنطقة التخيل، ومنطقة السماع، ومنطقة الإبصار، ومنطقة الظحك، ومنطقة التذوق، ومنطقة
التسمية.
وعموماً تتحكم المناطق اليمنى من الدماغ بتحريك الجزء الأيسر من الجسم، وتتحكم بالوظائف المرتبطة بالحدس والانفعال والابداع واستخدام الخيال والتأمل. يحتوي هذا الجانب على القدرات التخطيطية، والشعورية
الحدسية، والشمولية في النظرة والتعامل.
[عدل]2_ المنطقة اليسرى (ذات العمليتا الادراكية والسمعية واللفظية)
يقسم علماء الفسيولوجيا الدماغ بتفصيل أنواع المناطق الأدراكية الذي يختص بها هذا الجانب بـ : منطقة حركة الأطراف، والمنطقة الحركية-النفسية، ومنطقة تعبير الوجه، والمنطقة الفكرية، ومنطقة التكلم، ومنطقة
التكبير، ومنطقة الشم، ومنطقة التفسير، ومنطقة الخبرات الجسمية.
و عموما تتحكم المنطقة اليسرى من الدماغ بتحريك الجزء الايمن من الجسم، وتقوم بالدور التحليلي، وضبط الكلام، والتفكير النقدي والتحليلي والمراكز العصبية التي تضبط الحبال الصوتية واللسان والشفتين.
تربط هاتين المنطقتين حزمة من الأنسجة العصبية يطلق عليها "بالجسم الجاسئ" حيث يتم دمج عمليات المنطقتين معاً، بحيث يتمامل الإدراك الحسي المرئي مع قرينه اللفظي السمعي، لينتج من ذلك رسالة واحدة أو تعلماً
مفيداً معبراً.
[عدل]مراحل الابداع
يمر الابداع بعدد من المراحل هي:
1- الاعداد وهي مرحلة جمع المعلومات
2- مرحلة الكمون وهي تمثل المعلومات وتوليفها شعوريا أو لا شعوريا
3- مرحلة الاشراق وهي مرحلة خروج شرارة الابداع وبدء الابداع
4- التحقيق والتنفيذ
[عدل]القدرات المكونة للتفكير الإبداعي
منهج التحليل العاملي : (Factor Analysis) : مفهوم إحصائي نفسي يقوم على المعالجات الإحصائية المختلفة في تحليل الظاهرة النفسية والاجتماعية للوصول إلى عناصرها وعواملها الأساسية، وهذا المنهج حدد قدرات
التفكير الإبداعي كما يلي : أولا ً : الطلاقة : (Fluency) و هي القدرة على إنتاج أكبر عدد ممكن من الأفكار الإبداعية. وتقاس هذه القدرة بحساب عدد الأفكار التي يقدمها الفرد عن موضوع معين في وحدة زمنية
ثابتة مقارنة مع أداء الأقران.
أنواع الطلاقة :
1. طلاقة الأشكال (Figural Fluency) : كأن يعطي الفرد رسما على شكل دائرة ويطلب منه إجراء إضافات بسيطة بحيث يصل إلى أشكال متعددة وحقيقية. 2. طلاقة الرموز أو طلاقة الكلمات (Word Fluency): وهي قدرة الفرد
على توليد كلمات تنتهي أو تبدأ بحرف معين أو مقطع معين أو تقديم كلمات على وزن معين باعتبار الكلمات تكوينات أبجدية، مثل : اذكر أكبر عدد ممكن من الكلمات على وزن كلمة " حصان ". 3. طلاقة المعاني والأفكار
(Ideational Fluency): وتتمثل في قدرة الفرد على إعطاء أكبر عدد ممكن من الأفكار المرتبطة بموقف معين ومدرك بالنسبة إليه، كأن نطلب من الفرد إعطاء إجابات صحيحة للسؤال الآتي : ماذا يحدث لو وقعت حرب نووية ؟
4. الطلاقة التعبيرية (Expressional Fluency): وتتمثل في قدرة الفرد على سرعة صياغة الأفكار الصحيحة أو إصدار أفكار متعددة في موقف محدد شريطة أن تتصف هذه الأفكار بالثراء والتنوع والغزارة والندرة. 5.
طلاقة التداعي (Association Fluency): وتتجسد في قدرة الفرد على توليد عدد كبير من الألفاظ تتوافر فيها شروط معينة من حيث المعنى ويحدد فيها الزمن أحيانا. (النشواتي، 1985) ثانيا ً : المرونة :
(Flexibility) و هي القدرة على تغيير الحالة الذهنية بتغير الموقف، وهذا ما يطلق عليه بالتفكير التباعدي. وعكسها الجمود أو الصلابة (Rigidity) أي التمسك بالموقف أو الرأي أو التعصب. و يمكن تحديد نوعين من
قدرات المرونة : 1. المرونة التلقائية : (Spontaneous Flexibility) سرعة الفرد في إصدار أكبر عدد ممكن من الأفكار المتنوعة والمرتبطة بمشكلة أو موقف مثير ويميل الفرد وفق هذه القدرة إلى المبادرة التلقائية
في المواقف ولا يكتفي بمجرد الاستجابة. 2. المرونة التكيفية : (Adaptive Flexibility) قدرة الفرد على تغيير الوجهة الذهنية في معالجة المشكلة ومواجهتها، ويكون بذلك قد تكيف مع أوضاع المشكلة ومع الصور التي
تأخذها أو تظهر بها المشكلة. ثالثا ً : الأصالة : (Originality) و المقصود بالأصالة : الإنتاج غير المألوف الذي لم يسبق إليه أحد، وتسمى الفكرة أصيلة إذا كانت لا تخضع للأفكار الشائعة وتتصف بالتميز. والشخص
صاحب الفكر الأصيل هو الذي يمل من استخدام الأفكار المتكررة والحلول التقليدية للمشكلات. (عاقل، 1975) رابعا ً : الحساسية للمشكلات : (Sensitivity of Problems) القدرة على إدراك مواطن الضعف أو النقص في
الموقف المثير، فالشخص المبدع يستطيع رؤية الكثير من المشكلات في الموقف الواحد فهو يعي نواحي النقص والقصور بسبب نظرته للمشكلة نظرة غير مألوفة، فلديه حساسية أكثر للمشكلة أو الموقف المثير من المعتاد.
(النشواتي، 1985) خامسا ً : إدراك التفاصيل : (Elaboration) تتضمن هذه القدرة الإبداعية تقديم تفصيلات متعددة لأشياء محدودة وتوسيع فكرة ملخصة أو تفصيل موضوع غامض. (صبحي، 1992) سادسا ً : المحافظة على
الاتجاه : (Maintaining Direction) المحافظة على الاتجاه يضمن قدرة استمرار الفرد على التفكير في المشكلة لفترة زمنية طويلة حتى يتم الوصول إلى حلول جديدة. أشكال مواصلة اتجاه التفكير الإبداعي : 1.
المواصلة الزمنية التاريخية : المحافظة على استمرار التتابع الزمني والتاريخي في وصف الحدث، ملتزما ً بخط سير متتابع متدرج للفترة الزمنية التي يحدث وفقها الحدث. 2. المواصلة الذهنية : قدرة الفرد على تركيز
ذهنه ضمن نفس السياق منذ بداية المشكلة أو ال
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 22، 2015 بواسطة دالية (156,020 نقاط)
هناك الكثير من التعاريف التي تناولت مفهوم الإبداع سوف نتناول بعضها هنا  فهناك من تناول الإبداع على أنة : الإبداع أو الابتكار Creation هو إيجاد حل جديد
وأصيل لمشكلة علمية أو عملية أو فنية أو اجتماعية . ويقصد بالحل الأصيل الحل الذي لم يسبق صاحبة فيه احد .
ويمكن تعريف الإبداع بأنة أفكار جديدة ومفيدة ومتصلة بحل مشكلات معينة أو تجميع وإعادة تركيب الأنماط المعرفية في إشكال فريدة .
كما يتفق الكثيرون على أن الإبداع هو نوع من التفوق العقلي ، ومنهم من عرف الإبداع على أنة أنتاج شيء جديد ، أو هو قدرة عقلية مركبة من عدد من القدرات كالطلاقة والمرونة والأصالة والتأليف .
ونلاحظ أن الإبداع هو أبداع الفرد في إيجاد حل جديد أو غير تقليدي أو أصيل لمشكلة ما في مجال ما سواء العلمي أو الاجتماعي أو الفني .
أما الإبداع من الناحية اللغوية : فهو من مادة بدع اى أنشأه وبدأه
وهناك فرق ما بين الإبداع والذكاء ، فاختبارات الذكاء العادية تقيس القدرة على إيجاد إجابة صحيحة واحدة لكل سؤال ، ولكن الإبداع هو القدرة على إيجاد إجابات جديدة وغير عادية للمشكلات المختلفة ، ولقد فرق
الكثير من المهتمين بأمور الذكاء والإبداع ما بين المفهومين بل توصلوا إلى أن الطفل المبدع ليس بالضرورة أن يكون طفلا مرتفع الذكاء .
أيضا يختلف الإبداع عن الموهبة ، فالموهبة كالرسم مثلا تعطى للرسم القدرة على التقنية لرسم لوحة جميلة ولكنها في نفس الوقت لاتعطية الإمكانية لجعل اللوحة نادرة بما تحمله من إحساسات يشعر بها من يراها
.
التمييز أيضا بين الإبداع والاستدلال فيقال إن الاستدلال هدفه الكشف عن أشياء أو علاقات خافية كانت موجودة من قبل ، في حين أن الإبداع هدفه خلق أشياء أو علاقات جديدة لم تكن موجودة من قبل كأن الاستدلال
يقتصر على الكشف ، بينما الإبداع يقتصر على صناعة الشيء .
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 23، 2015 بواسطة كنان (148,740 نقاط)
ـ تنمية قدرات الطفل الذاتية عن طريق
اعطائه امكانية و حرية التفكير و التواصل بدون استخدام رقابة حتى و ان كانت رمزية
حرية التعبير عن ما يجول في خاطره دون عقوبات
حرية الحركة و الابداع الفني
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 23، 2015 بواسطة اسماعيل رمضان (154,520 نقاط)
والله لسه قاريها وانا بذاكر من شويه
طابع الاستكشاف
عندما يحث الأهل والتنشئه الاجتماعيه على الاستكشاف واستطلاع ماحوله من اشياء
مثل:الطفل الرضيع عندما يمسك الاشياء التي حوله ويهزها ويحاول يتعرف على خصائصها
وبالعكس عندما يهدده الأهل ويضربوه ووو يؤدي إلى اماته روح الابتكار والابداع ووو
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 25، 2015 بواسطة زيدون (157,330 نقاط)
? يتعامل مع الأشياء غير المتوقعة .
? يطبق المعرفة التي يعرفها في الموقف الجديد .
? يكتشف العلاقات التي تربط بين الأشياء والمعلومات المختلفة .
? يستخدم المعرفة بطريقة جديدة .
? يتفاعل مع المتغيرات السريعة .
? يستطيع الاستفادة من الأفكار والأدوات المختلفة .
? يتميز بالمرونة في التفكير .
...