السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

لماذا اول من لقب بامير المؤمنين كان الامام علي؟على خلاف الخلفاء الثلاثة السابقيين!

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 13، 2015 في تصنيف الإسلام بواسطة ورندا (151,320 نقاط)

43 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 8، 2015 بواسطة تيم (154,510 نقاط)
 
أفضل إجابة
ايوجد لعمر كتاب يكون معناه تساوي صفحة لنهج البلاغه
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 14، 2015 بواسطة رشا (156,930 نقاط)
السلام عليك يا سنه ياجهال امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام
النبي عليه الصلاه والسلام قال(( من كنت مولاه فعلي مولاه ))
وقال (( انت مني بمنزله هارون لموسى ))
عمر كان يسال الامام علي بالمسائل الدينيه الله يهديكم
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 15، 2015 بواسطة مراد (152,840 نقاط)
سؤال يا جماعة
ارجو الإجابة عليه ................. ليش الشيعة اغبياء .........؟؟؟؟؟
بس ابي اعرف
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 16، 2015 بواسطة أغيد (159,160 نقاط)
على بن أبى طالب رضي الله عنه
 اسلامه
سبب إسلامه أنه دخل على النبي صلى اللّه عليه وسلم ومعه خديجة رضي اللّه عنها وهما يصليان سواء، فقال: ما هذا؟ فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "دين اللّه الذي اصطفاه لنفسه وبعث به رسوله، فأدعوك إلى
اللّه وحده لا شريك له، وإلى عبادته والكفر باللات والعزى"
فقال له عليٌّ: هذا أمر لم أسمع به قبل اليوم، فلستُ بقاضٍ أمراً حتى أحدث أبا طالب.
وكره رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أن يفشي سره قبل أن يستعلن أمره، فقال له: "يا عليّ! إن لم تُسلم فاكتم هذا".
فمكث عليٌّ ليلته، ثم إن اللّه تعالى هداه إلى الإسلام، فأصبح غادياً إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فأسلم على يديه، وكان عليٌّ رضي اللّه عنه يخفي إسلامه خوفاً من أبيه، إلى أن اطلع عليه وأمره
بالثبات عليه فأظهره حينئذٍ. أما أبو طالب فلم يرض أن يفارق دين آبائه، وتقول الشيعة: إنه أسلم في آخر حياته.
عن أنس بن مالك قال: بُعث النبي صلى اللّه عليه وسلم يوم الاثنين، وأسلم عليٌّ يوم الثلاثاء، وهو ابن عشر سنين، وقيل: تسع، ولم يعبد الأوثان قط لصغره رضي الله عنه
المشكلة نحن أهل السنة لما ندافع عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتقد فرق الشيعة أننا نكره علي رضي الله عنه
أرجو أن يفرقو بين جميع المسلمين ( أهل السنة والنواصب )
يعتبر أهل السنة والجماعة علي بن أبي طالب أحد الصحابة ومن أهل بيت النبي ورابع الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة، ولا يعتقدون بوصايته، لكنه أحد عظماء الإسلام عندهم . كما يعتقدون أنه أفضل أمة
المسلمين باستثناء الرسول محمد وأبي بكر وعمر وعثمان. و  الخلافات التي تحدث بين علي وغيره من الصحابة بأنه اختلاف اجتهادي من صحابة عدول وليس خلاف دنيوي أو صراع على السلطة أو غيره وفقاً لعقيدة عدالة
الصحابة.
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 17، 2015 بواسطة أيمن (165,650 نقاط)
من كفر ب علي فهو كافر  
قال الرسول (ص) انا مدينة العلم وعلي بابها فمن اراد المدينة فليأتها من بابها
انتم ايها السنة دخلتم من باب عمر ومن باب عثمان وابا بكر ولم يقل الرسول ادخلوها من عمر او عثمان او ابو .... من الاسماء اللذين تلقبونهم بلصحابة
ياكفار يامشركيين  ياملحديين اقرأوا نهج البلاغه وغيرها من الكتب التي تقر على ولايه اهل البيت
لا عمر  ولا عثمان ولا ابو بكر اللذين كانو يعبدون الاوثان وانما علي ولد داخل الكعبه الطاهر الذي لم يعبد ولم يؤمن الا بالله والرسول
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 18، 2015 بواسطة أريج (158,550 نقاط)
هذا اللقب لا يقال الا لأبو الحسن علي بن ابي طالب سلام الله عليه وصي رسول الله الشرعي والباقين غاصبي الولاية ......
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 19، 2015 بواسطة مباركة (157,190 نقاط)
طبعا اهل السنه والوهابيه بسبوننا ويكفرووننا ونحن نضحك لقلة علمهم وجهلهم والحمدالله
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 20، 2015 بواسطة حنان (161,790 نقاط)
أول من لقب بأمير المؤمنين هو سيدنا عمر بن الخطاب و ليس سيدنا على
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 20، 2015 بواسطة ومطلب (155,130 نقاط)
أقوال في كثرة فضائل امير المؤمنين علي ابن ابي طالب عليه السلام من كتب اهل السنة
1 ـ قال أحمد(1) و إسماعيل القاضي(2) والنسائي(3) وأبو علي النيسابوري(4):
«لم يرد في حق أحد من الصحابة بالأسانيد الجياد أكثر مما جاء في علي»(5).
____________
(1) هو الإمام المحدث أحمد بن حنبل (ت: 241 هـ)، صاحب المذهب.
(2) هو الإمام العلامة الحافظ شيخ الاسلام، أبو اسحاق، إسماعيل بن إسحاق بن إسماعيل بن محدث البصرة حماد بن زيد بن درهم الأزدي، مولاهم البصري المالكي قاضي بغداد، وصاحب التصانيف، المتوفى 282 هـ. انظر
ترجمته في «سير أعلام النبلاء»: 13 / 393، مؤسسة الرسالة.
(3) هو الحافظ الشهير أحمد بن شعيب النسائي (ت: 303 هـ)، صاحب السنن.
(4) هو أبو علي الحسن بن علي بن زيد بن داود النيسابوري (ت: 349 هـ)، قال عنه الذهبي: الحافظ الإمام العلامة الثبت...، انظر «سير أعلام النبلاء»: 16 / 51، مؤسسة الرسالة.
(5) أرسل هذا القول إرسال المسلّمات (مع اختلاف قليل في اللفظ) في كلمات جملة من الحفاظ منهم ابن عبد البر في «الاستيعاب»: 3 / 1115، دار الجيل، لكنه اقتصر على نسبة القول إلى الثلاثة ولم يذكر أبا علي
النيسابوري، وابن حجر العسقلاني في «فتح الباري»: 7 / 91، دار السلام، وابن حجر الهيتمي في «الصواعق المحرقة»: 186، دار الكتب العلمية. وقد أفرد لفظاً لاحمد وآخر للثلاثة، والمباركفوري في «تحفة الأحوذي»:
10 / 44، دار الكتب العلمية. واللفظ منقول من «فتح الباري»، كما أخرج قول أحمد مسنداً ـ مع اختلاف قليل في اللفظ ـ جمع كثير منهم الحاكم في «المستدرك على الصحيحين»: 3 / 107، دار المعرفة والثعلبي في تفسيره
«الكشف والبيان»: 4 / 81، دار إحياء التراث العربي. والحاكم الحسكاني في «شواهد التنزيل»: 1 / 18 ـ 19، الأحاديث: 7، 8، 9، وابن عساكر في «تاريخ دمشق»: 42/ 419، دار الفكر، وشمس الدين الجزري في «أسنى
المطالب في مناقب سيدنا علي بن أبي طالب»: 47. وقد صرح في مقدمة كتابه بصحة كل ما جاء فيه. وأورد قوله أيضاً ابن الأثير في «الكامل»: 3 / 339، دار الفكر، مرسلاً إياه إرسال المسلمات، والذهبي في «تاريخ
الإسلام»: حوادث وفيات (11 ـ 40 هـ)، ص 638، دار الكتاب العربي، نقلاً بواسطة محمد بن منصور الطوسي، (الثقة عندهم)، كما أرسله ابن حجر إرسال المسلّمات في «الإصابة»: 2 / 507، دار الفكر. كما نقل المناوي قول
أحمد والنيسابوري كلاً على انفراد مرسلاً إياهما إرسال المسلّمات في «فتح القدير شرح الجامع الصغير»: 4 / 468، دار الكتب العلمية.
--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 24  
--------------------------------------------------------------------------------
2 ـ قال ابن أبي الحديد المعتزلي (ت: 655هـ) في «شرح نهج البلاغة»:
«فأما فضائله (عليه السلام)، فإنها قد بلغت من العظم والجلالة والانتشار والاشتهار مبلغاً يسمج معه التعرض لذكرها، والتصدي لتفصيلها» إلى أن قال: «وما أقول في رجل أقرّ له أعداؤه وخصومه بالفضل، ولم يمكنهم
جحد مناقبه، ولا كتمان فضائله، فقد علمت أنه استولى بنو أمية على سلطان الإسلام في شرق الأرض وغربها، واجتهدوا بكل حيلة في إطفاء نوره، والتحريض عليه، ووضع المعايب والمثالب له، ولعنوه على جميع المنابر،
وتوعدوا مادحيه، بل حبسوهم وقتلوهم، ومنعوا من رواية حديث يتضمن له فضيلة، أو يرفع له ذكراً، حتى حظروا أن يسمى أحد باسمه، فما زاده ذلك إلاّ رفعة وسموّاً، وكان كالمسك كلّما ستر انتشر عرفه، وكلّما كتم
تضوع نشره، وكالشمس لا تستر بالراح، وكضوء النهار إن حجبت عنه عين واحدة، أدركته عيون كثيرة، وما أقول في رجل تعزى إليه كل فضيلة، وتنتهي إليه كل فرقة، وتتجاذبه كل طائفة، فهو رئيس الفضائل وينبوعها، وأبو
عذرها، وسابق مضمارها، ومجلى حلبتها، كل من بزغ فيها بعده فمنه أخذ، وله اقتفى، وعلى مثاله احتذى»(1).
3 ـ قال السمهودي (ت: 911 هـ) في «جواهر العقدين»:
«ومناقب علي رضي الله عنه جليلة عظيمة شهيرة كثيرة حتى قال الإمام
____________
(1) شرح نهج البلاغة: 1 / 17، دار الكتب العلمية. طبعة مصورة على طبعة دار إحياء الكتب العربية.
--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 25  
--------------------------------------------------------------------------------
أحمد بن حنبل (رحمه الله): ما جاء لأحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ورضي الله عنهم من الفضائل ما جاء لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه»(1).
4 ـ قال ابن العماد الحنبلي (ت: 1089 هـ) في «شذرات الذهب»:
«و مناقبه لا تعد؛ من أكبرها تزويج البتول ومؤاخاة الرسول ودخوله في المباهلة والكساء وحمله في أكثر الحروب اللواء، وقول النبي أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى وغير ذلك مما يطول ذكره ويعزّ
حصره»(2).
5 ـ قال الحافظ أحمد بن الصديق المغربي (ت: 1380 هـ) في «فتح الملك العلي»:
«فإنّ الأحاديث الصحيحة الواردة بفضل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) عديدة متكاثرة، وشهيرة متواترة، حتى قال جمع من الحفاظ: إنّه لم يرد من الفضائل لأحد من الصحابة بالأسانيد الصحيحة الجياد
ما ورد لعلي بن أبي طالب (عليه السلام)»(3).
ومن هنا لا نجد حاجة لبسط كلمات علماء وأعلام أهل السنّة في فضله ومدحه والثناء عليه، وسنقتصر في هذا الفصل على ذكر جملة مما ورد في فضله من القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف.
____________
(1) جواهر العقدين: 251، دار الكتب العلمية.
(2) شذرات الذهب: 1 / 85، دار الكتب العلمية.
(3) فتح الملك العلي بصحة حديث باب مدينة العلم علي: [مقدمة الكتاب].
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 21، 2015 بواسطة أخزم (149,980 نقاط)
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآله الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم يارب العالمين واجعلهم شفعاءنا يوم الدين
آية تأمرنا بولاية أمير المؤمنين مع أكثر من(12)مصدر موثوق من كبار مصادر العامة وأُمهات كتبهم وتفاسيرهم الكبيرة
قال الله تعالى: إنّما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ومن يتولّ الله ورسوله والذين آمنوا فأنّ حزب الله هو الغالبون (1)
أخرج الإمام أبو إسحاق الثعلبي في تفسيره الكبير(2) بالإسناد الى أبي ذرّ الغفاري قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بهاتين وإلا صمّتا ورأيته بهاتين وإّلا عميتا، يقول:.
«عليٌّ قائد البررة وقاتل الكفرة، منصور من نصره، مخذول من خذله».
أماإنّي صلّيت مع رسول الله ذات يوم، فسأل سائل في المسجد، فلم يُعطه أحد شيئاً، وكان علي راكعاً فأومأ بخنصره إليه وكان يتختّم بها، فأقبل السائل حتى أخذ الخاتم من خنصره، فتضرّع النبي صلى الله عليه وآله
وسلم إلى الله عزًّ وجلّ يدعوه فقال: اللّهم إن أخي موسى سألك «قال ربّ إشرح لي صدري ويسّر لي أمري وأحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، وأجعل لي وزيراً من أهلي، هارون أخي أشدد به أزري وأشركه في أمري، كي
نسبّحك كثيراً ونذكرك كثيراً، إنك كنت بنا بصيراً» فأوحيتَ إليه «قد أوتيتَ سؤالك ياموسى» «اللّهم وإنّي عبدك ونبيك، فاشرح لي صدري ويسّر لي أمري، وأجعل لي وزيراً من أهلي عليَّاً أشدد به ظهري» قال أبو ذر،
فوالله ما إستتمّ رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم الكلمه حتى هبط عليه الأمين جبرائيل بهذه الآيه: إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاه وهم راكعون، ومن يتولّ الله
ورسوله والذين آمنوا فإنّ حزب الله هم الغالبون.
____________
(1)سورة المائدة آية 55 ـ 56.
(2) أبو إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم النيسابوري الثعلبي المتوفي سنه 337 هجريه ذكره إبن خلكان وقال: كان أوحد زمانه في علم التفسير صحيح النقل موثوق به.
1. حديث الغدير فإنه صريح في ولاية علي عليه السلام، وهو حديث متواتر بل فوق التواتر، رواه مائة صحابي من كبار الصحابة، ودلالته واضحة، وللمزيد راجع كتاب الغدير للشيخ الأميني.
2. قوله تعالى : {إِنَّما أَنْتَ مُنْذِرٌ وَ لِكُلِّ قَوْمٍ هاد}، وقد اتفق الفريقان أن النبي (ص) حينما نزلت هذه الآية قال : أنا المنذر وعلي الهادي.
3. قوله تعالى : {إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ وَ الَّذينَ آمَنُوا الَّذينَ يُقيمُونَ الصَّلاةَ وَ يُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَ هُمْ راكِعُون‏}، حيث جعلت ولاية الله ورسوله للإمام علي عليه السلام
الذي تصدّق على السائل بالخاتم في أثناء صلاته، وقد اتفق المفسرون من الشيعة والسنة على ذلك.
4. قوله تعالى : {إِنَّ الَّذينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ أُولئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ}
قال السيوطي في تفسيره الدر المنثور، روى جابر بن عبد الله انه دخل عليٌّ على النبي (ص) فقال (ص) : ان هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة، فنزلت {إِنَّ الَّذينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ أُولئِكَ
هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ}
فكان أصحاب رسول الله (ص) اذا اقبل علي قالوا : جاء خير البريّة.
ومن المعلوم أن خير البريّة أولى بالإمامة من غيره.
5. قوله تعالى : {يا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ ما أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَ إِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَما بَلَّغْتَ رِسالَتَهُ ...}
ذكر السيوطي عن بعض الصحابة أن الآية نزلت هكذا : يا أيها الرسول بلغ ما انزل اليك من ربك ان علياً مولى المؤمنين، فان لم تفعل فما بلّغت رسالته.
وفي كشف الغمة عن زرّين بن حبيش قال : كنّا نقرأ على هد رسول الله : يا أيها الرسول بلّغ ما انزل اليك من ربك ان علياً مولى المؤمنين.
وقد صرّح المفسرون ان الآية نزلت قبل واقعة غدير خمّ، حينما رجع النبي (ص) من حجة الوداع فامتثل النبي (ص) امر الله الأكيد، وجمع الناس في غدير خم ثم قال : من كنت مولاه فعلي مولاه.
6. قوله تعالى : {وَ أَنْذِرْ عَشيرَتَكَ الْأَقْرَبين}
قال الطبرسي في مجمع البيان : في الخبر المأثور عن البراء بن عازب أنه قال : لما نزلت هذه الآية جمع رسول الله ص بني عبد المطلب و هم يومئذ أربعون رجلا الرجل منهم يأكل المسنة و يشرب العس فأمر عليا (ع)
برجل شاة فأدمها ثم قال ادنوا بسم الله فدنا القوم عشرة عشرة فأكلوا حتى صدروا، ثم دعا بقعب من لبن فجرع منه جرعة ثم قال لهم اشربوا بسم الله فشربوا حتى رووا، فبدرهم أبو لهب فقال : هذا ما سحركم به الرجل
فسكت (ص) يومئذ ولم يتكلم، ثم دعاهم من الغد على مثل ذلك من الطعام و الشراب، ثم أنذرهم رسول الله (ص) فقال : يا بني عبد المطلب إني أنا النذير إليكم من الله عز و جل و البشير فأسلموا و أطيعوني تهتدوا ، ثم
قال : من يؤاخيني و يؤازرني و يكون وليي و وصيي بعدي و خليفتي في أهلي و يقضي ديني ؟
فسكت القوم، فأعادها ثلاثا كل ذلك يسكت القوم و يقول علي (ع) : أنا.
فقال في المرة الثالثة : أنت.
فقام القوم و هم يقولون لأبي طالب : أطع ابنك فقد أُمِّرَ عليك. أورده الثعلبي في تفسيره‏.
7. حديث الثقلين المعروف والمشهور، قال رسول الله (ص) : اني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله وعترتي أهل بيتي، ما ان تمسّكتم بهما لن تضلوا، وانهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض.
وجاء في رواية غير معتبرة (سنتي) بدل (عترتي) فلا يُعبأ بها.
8. قوله تعالى : {وَ إِذِ ابْتَلى‏ إِبْراهيمَ رَبُّهُ بِكَلِماتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قالَ إِنِّي جاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِماماً قالَ وَ مِنْ ذُرِّيَّتي‏ قالَ لا يَنالُ عَهْدِي الظَّالِمين}
ففي مناقب علي بن ابي طالب لابن المغازلي الرقم 322 : روى بسنده عن عبد الله بن مسعود : قال رسول الله (ص) : انا دعوة ابي ابراهيم.
قلنا : يا رسول الله، وكيف صرت دعوة ابيك ابراهيم ؟
قال : اوحى الله عز وجل الى ابراهيم : {إني جاعلك للناس اماماً} فاستخف ابراهيم الفرح، قال : يا رب ومن ذريتي أئمة مثلي ؟
فأوحى الله اليه ان يا ابراهيم اني لا اعطيك عهداً لا افي به.
قال : يا رب ما العهد الذي لا تفي لي به ؟
قال : لا اعطيك لظالم من ذريتك
قال ابراهيم عندها : {وَ اجْنُبْني‏ وَ بَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنامَ (35) رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثيراً مِنَ النَّاس‏}
قال النبي (ص) : فانتهت الدعوة إليَّ وإلى علي (ع)، لم يسجُد أحدٌ منا لصنم قط، فاتخذني الله نبياً واتخذ علياً وصياً.
الى غير ذلك من الآيات والروايات التي لا يمكن حصرها واستقصاؤها.
...