السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

ما هو المنهج القرآني للتعامل بين الفئات المتقاتلة ؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 8، 2015 في تصنيف العلاقات الإنسانية بواسطة شذى (156,800 نقاط)
وكيف يمكن لنا تطبيقه ؟

11 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 15، 2015 بواسطة تيم (154,510 نقاط)
 
أفضل إجابة
مساء الخير^_^
[ و إن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما ]المسؤولية الأولى إذا هي وقف الاقتتال و إقامة السلام بأية وسيلة ممكنة ، وهي مسؤولية الجماهير ، لأنهم القوة الباقية بين الطائفتين . أما لو كلفنا طائفة
ثالثة فقد تدخل طرفا في الاقتتال وقد لا تكون أقوى من إحديهما .
و الملاحظ اولا : ان التعبير جاء بصيغة التثنية ثم الجمع ثم التثنية ، ذلك ان سبب الاقتتال يكون عادة الاختلاف بين فريقين لكل منهما خصائصه و ميزاته ، و الصلح يكون بين قيادتي الفريقين ، بينما ذات الاقتتال
يكون بين أتباعهما ، فقد يكون المقاتلون ضحية مؤامرة قيادتهم ، و زجهم في معركة لا مصلحة لهم فيها ، بينما القيادة عند الفريقين مسؤولة عن الحرب كما هي مطالبة بالصلح .
ثانيا : القرآن لم يحدثنا عن قوانين الصلح أو عن الصلح الذي يقوم على العدالة ، لأن تحقيقه في حالة الاقتتال يكاد يكون مستحيلا ، إنما طلب من الجميع العمل من أجل الصلح .
ثالثا : سمى القرآن الفريقين المتقاتلين بالمؤمنين بالرغم من ان الاقتتال ضلالة بعيدة ، مما يدل على إمكانية تورط أبناء الامة الواحدة في الحرب الأهلية بسبب الفتن و الأهواء ، فلا يجوز اتهام الناس بالكفر
بمجرد دخولهم الصراع مع بعضهم حتى بلغ حد الحرب ، كما لا يجوز لأحد الطرفين اتهام الطرف الآخر بالخروج عن إطار الايمان بمجرد إعلانه الحرب عليه .
[ فإن بغت إحداهما على الأخرى ]
فلم تقبل بالصلح أو قبلت و غدرت .
[ فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله ]
هل يمكن ان نقيم السلام بالشعارات و المواعظ و المعاهدات و مجالس الأمن ؟ قد يكون كل ذلك نافعا ، ولكنه ليس بمستوى وقف الحرب التي لا يخوضها الناس إلا بعد أن ييأسوا من تحقيق أهدافهم بأية وسيلة أخرى ،
فيركبون مركبها الصعب و يتحملون مآسيها و ويلاتها . فكيف يتوقفون عنها بنصيحة أو قرار ؟
لابد إذا أن يتحمـل الناس كل الناس مسؤولية الحفاظ على السلام و وقف نزيف الدم ، وذلك بخوض غمار الحرب بلا تردد ، و إلا فان بغاة الفتنة سوف يحولون الأرض جحيما .
ولست أعرف مبدأ فرض على تابعيه هذا المستوى من المسؤولية الاجتماعية ، فالمبادئ الغربية ترى انتخاب النظام حقا ، بينما الاسلام يراه واجبا ، و يفرض على المؤمن الكفر بمن يطغى و يريد فرض نفسه على المجتمع
حاكما من دون رضاهم ، كما يفرض القتال ضد الذين يبغون الفساد في الأرض .
و يحدد القرآن القتال بعودة الفئة الباغية الى أمر الله و قبولها بتطبيق حكم الاسلام في قضايا الخلاف بينها و بين الفئة الأخرى ، مما يدل على واجب التقيد التام بحدود العدالة في التعامل مع البغاة بالرغم من
بغيهم و اعتدائهم على السلام و الأمن .
وإذا عرفنا ان هؤلاء يشبهون المعارضة المسلحة في عرف اليوم ، نعرف كيف ينبغي التعامل مع المعارضة في النظام الاسلامي بأن نعيدهم الى الحدود الشرعيةو الممارسة القانونية لحقهم ، دون مصادرة حقوقهم و انتهاك
حرماتهم و الاشهار بهم و إغراقهم بالتهم الرخيصة ، فكيف باعتقالهم و تهجيرهم و تعذيبهم و قتلهم ؟ كلا . إن الله سبحانه يحدد قتال البغاة بعودتهم الى أمر الله فاذا عادوا كان حالهم حال سائر أبناء الأمةسواء
بسواء .
[ فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل ]
ولا يجوز التمييز بينهما و بين الفئة الاخرى ، بمجرد أنها بغت عليها . إذ ان فرض عقوبات على هذه الفئة أو حرمانهم من حقوقهم يمهد لحرب جديدة ، إنما العدل و إقامة حدود الله على الجميع بلا تمييز يقضي على
أسباب الصراعات الاجتماعية لأن وقود هذه الصراعاتهم في الأغلب الفئات المحرومة التي يستغلها هذا أو ذاك .
[ وأقسطوا إن الله يحب المقسطين ]
لعل القسط هو التطبيق الدقيق و الحازم لموجبات العدالة ، فهو الدرجة الأسمى للعدل . فكيف نحقق القسط في الفئتين المحاربتين ؟
قد تكون الفئة الباغية ( المعارضة المسلحة ) فئة محرومة تاريخيا ، كالسود في أمريكا ، فتساويهما في الحقوق مع مواطنيهم البيض لا يكفيهم ، ولا يقضي على عوامل البغي المجرد ، إنما ينبغي توفير قدر أكبر
منالفرص لهؤلاء لرفع حرمانهم مثل تخصيص ميزانيات أكبر لمناطق تواجدهم ، و قبولهم في الجامعات بشروط أخف و إعطائهم ديونا بلا فوائد و . و .
/
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 13، 2015 بواسطة فادي (162,910 نقاط)
عودة جميلة لطرح الاسئلة ^ـ^'
(وقاتلو الذين يقاتلونكم وأحسنو إن الله يحب المحسنين )
يجب أولاً ان نطبق الإحسان لأن الله يحب الإحسان أكثر
فإذا لم ينفع الإحسان ينتقل إلى حالة ثانية
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 14، 2015 بواسطة مراد (152,840 نقاط)
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ
فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ }
[سورة الحجرات: 9]
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 18، 2015 بواسطة داود (149,400 نقاط)
صدق الله العظيم
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 20، 2015 بواسطة اسماعيل رمضان (154,520 نقاط)
السلام عليكم وحرمة الله وبركاته ,
بسم الله الرحمن الرحيم ,
(وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين ( 9 ) إنما المؤمنون إخوة
فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون ( 10 ) ) [ ص: 374 ] يقول تعالى آمرا بالإصلاح بين المسلمين الباغين بعضهم على بعض : ( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما ) ، فسماهم مؤمنين مع
الاقتتال . وبهذا استدل البخاري وغيره على أنه لا يخرج من الإيمان بالمعصية وإن عظمت ، لا كما يقوله الخوارج ومن تابعهم من المعتزلة ونحوهم . وهكذا ثبت في صحيح البخاري من حديث الحسن ، عن أبي بكرة أن رسول
الله - صلى الله عليه وسلم - خطب يوما ومعه على المنبر الحسن بن علي ، فجعل ينظر إليه مرة وإلى الناس أخرى ويقول : " إن ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين " . فكان كما قال ،
صلوات الله وسلامه عليه ، أصلح الله به بين أهل الشام وأهل العراق ، بعد الحروب الطويلة والواقعات المهولة .
وقوله : ( فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله ) أي : حتى ترجع إلى أمر الله وتسمع للحق وتطيعه ، كما ثبت في الصحيح عن أنس : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : "
انصر أخاك ظالما أو مظلوما " . قلت : يا رسول الله ، هذا نصرته مظلوما فكيف أنصره ظالما ؟ قال : " تمنعه من الظلم ، فذاك نصرك إياه " .
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 24، 2015 بواسطة ذو اتزان (155,620 نقاط)
ننتظر الإجابة...
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 25، 2015 بواسطة أسيل (155,710 نقاط)
(وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى
تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِن فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ )
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 26، 2015 بواسطة المشرقة الوجه (151,220 نقاط)
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ
فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ }
[سورة الحجرات: 9]
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 29، 2015 بواسطة انجي (157,250 نقاط)
قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ
إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) (النساء:59)
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 1، 2015 بواسطة كرمة العنب. (150,770 نقاط)
_ وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا _
...