السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

هذا ما قاله عمر بن العاص عن المصرين

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 2، 2015 في تصنيف مواضيع عامة بواسطة إلياس (165,140 نقاط)
بعد رجوعه من زيارته الى مصر و سؤال الناس عن مصر و حالها لم يطل في الاجاية و قال
(ارض مصر من ذهب و نسائهم لعب و رجالهم مع من غلب)
تحديث للسؤال برقم 1

شكرا اخي fafahaa على الاضافة
(ارض مصر من ذهب و اطفالهم عجب و رجالهم مع  من غلب يجمعهم الطبل ويفرقهم العصا)
و ارجو القليل من التوضيح و الشرح
و بدون زعل

28 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 21، 2015 بواسطة رهف (151,760 نقاط)
 
أفضل إجابة
صحة المقولة المنسوبة إلى عمرو بن العاص عن مصر
________________________________________
"أرضها ذهب ونيلها عجب وخيرها جلب ونساؤها لعب و مالها رغب وفي أهلها صخب وطاعتهم رهب وسلامهم شغب وحروبهم حرب وهم مع من غلب"
الأصل فى أى دليل أو مقولة تاريخية أن يتوافر فيها الدليل العقلى والدليل النقلى معا ،،
بمعنى مثلا مقولة لشخصية ما هامة نفحص الرواة لها فحصا دقيقا حتى نصل إلى صحة التسلسل وبالتالى يكون الكلام ثقة ،، هذا هو الدليل النقلى ،،
أما الدليل العقلى فبأن نعرض الكلام على عقولنا حيث مثلا لا صحة أبدا لمقولة تخالف منهج صاحبها وعقيدته ،،
ونأتى على مصر وعمرو بن العاص ،،
والدليل العقلى أولا ،،
هذه المقولة وحدها "من الناحية العقيدية" خطيرة جدا ولا تخرج من لسان فاتح مسلم بل تكون منطقية أكثر إن جاءت على لسان جندى مرتزق ،،
"أرضها ذهب ونيلها عجب وخيرها جلب ونساؤها لعب و مالها رغب وفي أهلها صخب وطاعتهم رهب وسلامهم شغب وحروبهم حرب وهم مع من غلب"
منذ متى كان المسلمون ينظرون للغنائم وسبايا النساء والذهب والأموال ؟
وهل تحركت جيوش المسلمين أيام الصديق والفاروق لغزو الأرض وجمع المال والنساء !
ثانيا ،،
إن عشق عمرو لمصر أكثر من أن يوصف فقد تدرك بعضا منه إن عرفت سيرة عمرو فى مصر قبل/ بعد الفتح وما فعله لمصر وكم أحبه الناس من وقتها وحتى يومنا هذا ، يظل اسمه على لسان كل طفل فى مراحل الدراسة الأولى ولقب
فاتح مصر يغلفه ،، فمنهج الفتح الإسلامى منذ عهد الصديق كان التمهل والتريث وعدم المخاطرة أبدا ،، وخلافا لهذا المنهج يعرض عمرو بن العاص على الفاروق إقتراحه بفتح هذه البلاد وكان الفاروق لا يميل لهذه
الخطوة فى هذا التوقيت فمصر موقع إستراتيجى خطير وسيكون دفاع الروم عنها مسألة حياة أو موت ،،
خلاصة الأمر هى أن عمرو بن العاص توجه لفتح مصر بجيش قوامه 4000 جندى فقط ،،
وهو رقم ضئيل جدا نظرا لحجم مصر وطبيعتها الديموجرافية فإن اتخذ الشعب مثلا قرارا بمقاومة هذا الجيش فلن ينجو منه أحد ،، ناهيك عن كتائب الروم وحصونهم فيها ،،
ولكننا نرى تعلق عمرو الشديد بمصر وحبه لها وإصراره على فتحها وقد خاطر بسمعته العسكرية وبأرواح المسلمين فى مغامرة لا يدرك أبعادها إلا عمرو ،، وهذا إن دل على شىء آخر فهو علم عمرو بشعب هذه البلاد وعلمه
أنهم سيكونون ورقة رابحة بين يديه أمام الروم ،،
وعمرو داهية العرب ،،
ثم إننا لا نجد حالة سبى واحدة لامرأة مصرية ولم يحدث اشتباك مع الشعب من الأساس فالشعب كره الروم وأراد الخلاص منهم ،، فمن أين تأتى مقولة عمرو إذاً ،،
ثم إن كانت نساء مصر لعب فمن تكون هاجر وآسيا ومارية القبطية !
بل زد على ذلك أن عمرو لم يصادر أراضي القبط الزراعية، ولم يُجرى عليها عادة تقسيم الأرض بين الفاتحين .بل تركها لأهل مصر كما هى فأين أرضها الذهب ولماذا جاء عمرو إلى مصر من الأساس إن لم يكن للأرض
والغنائم والنساء وهو لم يغنم أيا من ذلك !
نأتى على الدليل النقلى وهو إضطراب القصة من ناحية وعدم ثبوتها فى أى مرجع تاريخى ذى ثقة ،،
ونقطة أخرى هى الأهم وهى طبيعة الأسلوب الأدبى فى الرسالة ،،
أرضها ذهب ونيلها عجب ... الخ
لاحظ السجع فى نهاية كل جملة قصيرة ومن المعروف أدبيا أن السجع فى الكلام انتشر أيام الدولة العباسية ولم يكن سمة العصر الإسلامى الذى كانت رسائلة قوية المعنى شفافة مباشرة فى فكرتها ومقصدها ،،
كما أن نسج الرسالة ركيك وضعيف ومن المستحيل أن ننسبها لرجل مثل عمرو وهو من كانت كل كلمة له بحساب وميزان ،،
وهى بدورها متضاربة المعنى إذ كيف لعمرو وهو حاكم مصر أن يقول " وطاعتهم رهب وسلامهم شغب" وهو يعلم أن مصر لم تقم فيها ثورة واحدة ضد المسلمين بل كان أقل ما توصف به فترة حكم عمرو فيها هى الهدوء فوق العادى
ولم يتقبل شعب دين الإسلام برحابة كما تقبله شعب مصر ،،
ثم إن كلام عمرو يناقض كلام النبى صلى الله عليه وسلم عن مصر وهو من إستوصى صحابته عليها خيرا ،،
دليل آخر وهو قصة الحجاج والغلام وهى قصة موضوعة ورد فيها نفس المقولة المنسوبة لعمرو بن العاص على لسان الحجاج الثقفى حين سأله الغلام :
فقال الحجاج للغلام : من أي بلد أنت ؟
فقال للغلام: من مصر.
فقال له الحجاج : من مدينة الفاسقين .
فقال الغلام : ولماذا أسميتها مدينة الفاسقين ؟
قال الحجاج : لأن شرابها من ذهب ونسائها لعب ونيلها عجب وأهلها لا عجم ولا عرب.
فقال الغلام : لستُ منهم.
فقال الحجاج : من أي بلد إذن ؟
قال الغلام : أنا من أهل خرسان.
فقال الحجاج : من شر مكان وأقل الأديان.
فقال الغلام : ولم ذلك يا حجاج ؟
فقال : لأنهم عجم أعجام مثل البهائم والأغنام كلامهم ثقيل و غنيهم بخيل.
فقال الغلام : لستُ منهم.
فقال الحجاج : من أين أنت ؟
قال : أنا من مدينة الشام.
قال الحجاج : أنت من أحسن البلدان وأغضب مكان وأغلظ أبدان .
قال الغلام : لستُ منهم.
قال الحجاج : فمن أين إذن؟
قال الغلام : من اليمن.
فقال الحجاج : أنت من بلد غير مشكور.
قال الغلام: ولم ذلك؟
قال الحجاج : لأن صوتهم مليح و عاقلهم يستعمل الزمر و جاهلهم يشرب الخمر.
قال الغلام : أنا لستُ منهم.
قال الحجاج : فمن أين إذن؟
قال الغلام : أنا من أهل مكة.
فقال الحجاج : أنت إذن من أهل اللؤم والجهل وقلة العقل.
فقال الغلام : ولم ذلك ؟
قال : لأنهم قوم بعث فيهم نبي كريم فكذبوه وطردوه وخرج من بينهم إلى قوم أحبوه وأكرموه.
فقال الغلام : أنا لستُ منهم.
والقصة هذه بدورها موضوعة هى الأخرى ونلاحظ تعمد الإساءة لكل بلاد المسلمين فيها ،،
اى أن المقولة نسبت لعمرو وللحجاج وربما تجدها لثالث ورابع ،،
لهذا أنصح كل من يتمسك بترديد هذه المقولة وما على شاكلتها أن يقرأ القليل عن سيرة عمرو فى الإسلام وفتوحاته ويقرا الكثير عن سيرة عمرو فى فتح / حكم مصر ،، فالمقولة تسىء لعمرو أولا قبل أن تسىء لمصر
،،
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 3، 2015 بواسطة نجود (153,070 نقاط)
كل واحد بيألف وبيخرف يقر الأول قبل ما يعبط بأي كلام وخلاص ....
المقولة دي لم يقولها عمرو بن العاص أبدا  فهو كان يحب مصر
واللي مش مصدق
http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=103681
والسلام
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 4، 2015 بواسطة تاني (159,380 نقاط)
هذه مقولة غير صحيحة ولا أصل لها
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 4، 2015 بواسطة ذات السمرة (151,370 نقاط)
يكفينا شرف ذكرنا في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
اما مقولة عمرو بن العاص ففيها اقاويل
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 7، 2015 بواسطة رشا (156,930 نقاط)
واطفالهم عجب و نسائهم لعب و رجالهم مع من غلب يجمعهم الطبل ويفرقهم العصا
نعم قالها مثل ما قيل عن اهل العراق و اهل نجد وما قال الا حقا او ليس من ولاة ابن الخطاب رضي الله عنهم اجمعين اولم يقول الرسول ص عن مصر بأنها ارض الكنانه وامنها الله بامنه ولا نعلم امن وقتي ام
دائم.
لا تغضبوا ايها المصريين شوفوا تصريحات ناديه جندي شوفو فلم الريس عمر حرب واستخفافه بالعرب
وانت يا thvesst والله الاشياء اللي كذا ما تنفع احد احتفظ فيها لنفسك
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 7، 2015 بواسطة شذى (156,800 نقاط)
fafahaa
يعني الموضوع مطروح للنقاش جاي تعطي رايك حياك جاي تعارض اطلب الله لا تسوي مصلح قال مواضيع ما تفيد احد لازم كل واحد يعرف مقداره صح
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 7، 2015 بواسطة هيفاء (155,600 نقاط)
من المستحيل أن يصدر ذلك من صحابي جليل
ولكن بصراحة !!!! يلي عبشوفه هلق من حصار لغزة وقتلها والتعاون مع اليهود ضد الفلسطينيين وأفلامهم التي اصبحت اقذر من الأجانب صار الواحد يشك ...
استغفر الله حتى لو صحيح هل حكي فما لازم نعمم وبرجع وبقول اهل مصر مو حكومتهن ما تنسوا عبد الناصر الذي عشقه العرب بمواقفه الرجولية .... قيمتك سالب (آسف)
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 8، 2015 بواسطة إسراء (159,640 نقاط)
قالها  عمر بن  العاص  رضي الله  عنه  لما  سأله  أمير  المؤمنين عن  أهل  مصر   ( نيلهم  عجب
 ونساؤهم لعب  ورجالهم  مع  من غلب)
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 8، 2015 بواسطة أوس (153,660 نقاط)
إذا كان على الافلام المصرية ، فلماذا لا تتكلمون ايضا عن الافلام اللبنانية و المغربية و التونسية ، لماذا بالأخص المصرية !! ام ان المصرية فقط المغضوب عليها !!
ثم من ينتج و يمثل و يعرض هذه الافلام ؟!! ال90مليون مصري جميعا ؟ ام فئات معينة من الناس ؟
و لو كانت الافلام المصرية قذرة ، لماذا لا تعيبوا على السعودية ايضا انها تعرضها على قنوات روتانا ؟!!
و كيف نساء اهل مصر لُعَب ؟!! كيف يتكلم صحابي جليل بهذا الشكل عن نساء المسلمين ؟!! ربما المقولة سارية على قبط مصر المسيحيين قبل الاسلام ، اما بعد العروبة و الاسلام "و التي هي سارية الى الان" لا اعتقد
ان مقولة مثل هذه تليق بنساء اهل مصر ..و لو كان نساء المصريات لُعب فكيف خرّجن و ربّين الاف و ملايين الشخصيات الهامة في تاريخ مصر ؟
اما كلمة يجمعهم الطبل و تفرقهم العصا ، معناها هم كالنساء او كالاطفال ، يجتمعوا لاجل اللعب و الطبل و اللهو ، و يخافوا جدا و تتفرق صفوفهم من العصا و الضرب لضعفهم و جبنهم ، و بسبب غلبة طبع الجبن و
النسونة في اخلاقهم ....و انا بنفسي عشت وسط اهل مصر فترة كبيرة ، و الله ما شفت اشجع منهم و لا ارجل منهم ، وقت الفرح فرح و وقت الشدة رجال على قلب واحد ، لا ننسى انهم هم من حاربوا في المعركة الاسطورية
عين جالوت و انتصروا ، حتى ايام الفراعنة احتلوا الشام و السودان و ليبيا و فرضوا عليهم الطاعة...و احب ان اقول ان المقولة واضح جدا انها لا تنطبق على المصريين ، ربما تنطبق عليهم قبل الاسلام بسبب المسيحية
، لاني بصراحة الاحظ ان طباع المسيحيين الجبن و الخوف و الضعف ..اما الاسلام فقد غيّر من طباع المصريين و جعلهم رجال ، و من يريد التأكد من صحة المقولة يأتي و يزور مصر و يعاشر اهلها و يرى هل تنطبق علهم ام
لا
و في النهاية نقول : لا اعتبار لأي متن رواية و لا لأي متن حديث ، إلا عند وجود السَنَد ، فالسند هو مفتاح المتن لنعرف هل نسبته للمنسوب اليه المقولة ، صحيح ام ضعيف ، هذه هي اول خطوة
و ثاني خطوة هي وضع الرواية في ميزان العقل و نرى هل تتطابق مع اساسيات الاسلام و الشرع ام لا ، و إن اشكل عليك فهم المتن، فلعل المشكلة من تفكيرك و ليس من المتن ، فربما المتن مكتوب بألفاظ عربية فصحى ذات
معاني يصعب على العامة فهمها
يعني مثلا (النساء ناقصات عقل و دين) و بعد اثبات السند ، هل يُعقل ان يسب النبي ص ؟! المشكلة في تفكيرنا نحن ، فنحن من نفهمها بلهجتهنا العامة و بالتالي فهمناها على انها شتيمة او مسبّة ! و هذا خطأ كبير ،
فالنبي يتكلم باللغة الفصحى التي لا يفهمها الا اللغويون و لا يتكلم بالعامية ، و عند ذلك سنحتاج الى تفسير الحديث باللغة العربية الفصحى التي كان يتكلم بها النبي ص و العرب قديماً ، فناقصات يعني الله
سبحانه و تعالى خلقهن غير كاملات ، و لا كامل الا الله ، عقل و لا يعني دماغ الانسان ، بل العقل هنا في الحديث بمعنى تحكيم الدماغ و التفكير في امور الحياة ، فمعظم النساء كما نعلم جميعا يحكّمون قلوبهم قبل
ادمغتهم ، و لهذا هم غير عاقلات ، بمعناها اللغوي اي غير ممسكات بزمام الامور ، ليس جميع النساء طبعا و لكن الغالب منهن عاطفي و يميل للاحساس القلبي دوماً ، حتى انهم يقولون : قلب الام يحس ، و لم يقولوا
تفكير او عقل الام يحس
ناقصات دين ، يعني المفروض عليهن من الدين اقل و انقص مما هو مفروض على الرجل ، فالرجل يجاهد اما المرأة فيكفي فقط ان تسقى المجاهدين و تطعمهم و تسعفهم و تمرّضهم ...الرجل لا عذر له في ترك الصلاة في اي وقت
اما المرأة فلها ان لا تصلي و هي في فترة الحيض ..إلخ و هناك امور دينية كثيرة تنطبق على الرجل لكن المرأة معذورة منها ، فهي بالتالي ذات دين انقص بمعنى اقل من الرجل ، فالمفروض على الرجل اكثر مما هو مفروض
على المرأة
و اضيف للحديث ، و لا اكمل من كلام رسول الله ص طبعاً لك اضيف عليه ، لكن اضيف ان النساء كذلك انقص من الرجال و اضعف من ناحية الجسم و القوة و الخلقة ، و هذه خلقة الله و حكمته في ان يخلق المرأة ناعمة و
رقيقة و ضعيفة ، بجانب الرجل القوي البُنية
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 9، 2015 بواسطة محمد (155,860 نقاط)
اسأل سؤال :
و كيف يقبل صحابي جليل ان يعيش و يموت وسط من يجمعهم الطبل و تفرقهم العصا إن صحّت المقولة الكاذبة ؟
...