السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

هل قبيلة عتيبة مجموعة احلاف (صلب ) كما نسمع ؟

0 تصويتات
سُئل يونيو 8، 2015 في تصنيف الهاتف المحمول بواسطة زعطر (9,780 نقاط)

225 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 13، 2015 بواسطة angel25 (9,960 نقاط)
بس احب اوضح هنا يوجد تشابه اسماء  يوجد قبيلة كبيره فى قبائل حرب تسمى الحازمى ديارها قرب مدينة بدر ومعظمهم فى مكة وجده والمدينه المنوره . وهؤلاء غير الحوازم
الموجودين فى شمال الجزيره العربيه مجرد تشابه اسماء هذا للعلم .
0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 13، 2015 بواسطة هل اليمين (155,700 نقاط)
جميع من يسب القبائل هم شيعه ويتنكرون باسماء وهميه من قبائل عريقه لتفريق المسلمين والعرب ولا كلنا انساب واقارب ومستحيل الواحد يسب انسابه
0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 13، 2015 بواسطة someone2 (9,860 نقاط)
موضوع المؤرخ سلطان اليامي يقول في قبيلة الرشايده
قبيلة ذات مجد عظيم!
وأصل كريم!
وتاريخ مجيد!
قبيلة كانت أحد أطراف أعظم حرب عرفه تاريخ العرب!
حرب دامت أربعين عامآ!
يولد أبنائها أطفالآ خلال هذه الحرب ويشاركون به رجالآ بعد أن يبلغوا سن الرشد!
إنها حرب داحس والغبراء التي لايجهلها أي عربي أصيل تهمه عروبته وتاريخها!
قبيلة كانت هي القبيلة الوحيدة
من بين قبائل العرب التي يتزعمها ملك وليس أمير!
ملك لم يمر على تاريخ العرب مثيل له!
كيف لا وهو الملك الذي أطلق عليه العرب لقب حكيم العرب!
إنه الملك الذي أصلح بين قبيلتة وأعدائها وحل حربهم وأمر بدفع الدئية لكل قتيل من الطرفين!
إنه الملك زهير ملك عبس وقائدها!
إنها قبيلة عبس الغطفانية العدنانية!
فهل تجهل قبيلة حكمها ملك ودامت حروبها لعقود وأحد دهاة العرب السبعة إبنها وفارسها المغوار عنتر بن شداد العبسي
الذي حمى قومه حيآ وميتآ!
هل تجهل قبيلة صمد فرسانها الثلاثة آلاف بلا مدد ولاعون دون نسائهم وأطفالهم وأموالهم بوجه جيش فارسي قوامة عشرون ألف فارس يصله المدد كل يوم وتحت قيادة ولي عهد بلاد الفرس بنفسه؟
هل من المعقول أن يضيع تاريخها بسبب تبدل إسمها من إسم إلى آخر؟
كانت عبس فأصبحت بني رشيد أو الرشايدة!
فما المشكلة؟
كل الأسماء صحيحة فبني رشيد رمزآ لمرجع نسبهم وأصلهم رشيد الزول أما الرشايدة فإنها جمعهم!
هل تغيرت الأسماء فجهلهم الناس؟
إنني لا أرى في ذلك من حرج فهم كغيرهم من القبائل العربية الأخرى أمثال قبيلة طيء التي تحولت لقبيلة شمر!
أو قبيلة ذبيان التي أصبحت قبيلة جهينة أو فخذآ منها!
فأين المشكلة في ذلك؟
بدأت عبس كفخذ من قبيلة غطفان العدنانية أو كجزء لايتجزاء منها، وكانت غطفان تتكون من عدة فروع منها ذبيان وعبس وبني عبدالله وغيرها من الفروع التي أصبحت بعد ذلك قبائل معروفة أو إنضمت إلى فروع أخرى
وتحالفت معها وشكلت معآ قبيلة واحدة، وكانت القبائل العدنانية معروفة بالإقتتال في مابينها منذ نشأتها الأولى وكتب التاريخ شاهدة على ذلك وأشهرها الحرب التي نشبت بين قبيلة عبس وأبناء عمها ذبيان التي
إستمرت أربعين عامآ والمعروفة بحرب داحس والغبراء بسبب سباق بين داحس فرس ذبيان والغبراء فرس عبس وحصل في ذلك إن أحد أفراد القبيلتين رمى حبلآ سبب سقوط الفرس المنافسة لفرسهم فسقط خيالها وقتل من رمى الحبل
وإشتعلت بذلك هذه الحرب العظيمة التي راح ضحيتها آلاف الرجال على مدى أربعين عامآ حتى أصلح بينهم زهير حكيم العرب وملك عبس وتبرع بدفع الديئة لقتلى ذبيان أثرياء عبس وكبار تجارها وتبرع بدفع الديئة لقتلى
عبس أثرياء ذبيان وإنتهت بذلك هذه الحرب بين عبس وأبناء عمهم ذبيان وإتحدت عبس بعد ذلك كقبيلة لوحدها يتزعمها الملك زهير وأصبحت جمرة من جمرات العرب التي لاتطلب الحلف من أي قبيلة أخرى لقوتها وعدم حاجتها
لذلك، وكانت عبس لاتعطي الحق لمن يطلب الثأر بل تنزل عادة لمنازلته وحربه، وقد إتخذت على نفسها بعد حربها مع ذبيان عهدآ بعدم التزوج من خارج القبيلة وعدم تزويج بناتهم لأي قبيلة أخرى وذلك لسببين أحدها
فخرهم بأصلهم وشرفهم والنظر للقبائل الأخرى بنظرة التعالي والتكبر، والسبب الآخر وهو الأهم في نظرهم ماتعلموه من خلال حرب داحس والغبراء حيث إستخلصوا لهم قاعدة إستشهدت بها كثير من الكتب التي إهتمت بدراسة
الخيل ومرابطها والإبل الأصيلة وهي قولهم<ماصبر معنا في الحرب من النساء إلا بنات العم، ومن الإبل إلا الحمر، ومن الخيل إلا الكميت>.
وبعد ذلك تشددت عبس على الزواج من خارجها وإعتباره عارآ ونقصآ على من يقدم عليه، ونبذه بين أفراد المجتمع العبسي، وإستثنوا من هذه القاعدة تزويج الملوك الذين يضاهونهم بالحسب والنسب وتزوج بناتهم، ومن ذلك
زواج المتجردة بنت زهير ملك عبس من ملك العرب.......
فقد لحقت نسائهم التي تزوجوهن من القبائل الأخرى بأهلهن خلال حربهم مع ذبيان ولم يصبرن على تلك الحرب طويلآ!
خاضت عبس في عهد الملك زهير عدة حروب تشيب لها رؤوس الرضع، ومنها حربهم ضد الجيش الفارسي الذي كان قوامة عشرين ألف فارس وتحت قيادة ولي عهد الفرس بنفسه، وكان جيش عبس آنذاك لايزيد عن ثلاثة آلاف فارس
يتقدمهم حامي حمى عبس الفارس المغوار العبسي، وقد صمدوا بوجه الجيش الفارسي رغم دعمه بالمدد الذي يرسله له ملك الفرس ورغم كثرت الجراح التي أصيب بها فرسان عبس لسبعة أيام متتالية حتى وصل ملك العرب
لنصرة عبس أنسابه وأنصاره وعرض الصلح على ولي عهد الفرس الذي قبل به دون تردد.
عاشت عبس عزيزة جناب وذات شأن مهاب حتى بعد وفاة ملكها زهير الذي أخبر أبنائه وهو على فراش الموت بحلمه الذي رأى بمنامه قبل فترة وعندما سألوه عن تأويله أخبرهم إنه يرأى إن ذلك ليس إلا خروج نبي بهذا الزمان
وأوصاهم بإتباعه وتصديقه إن خرج بعهدهم، وهذا ما حصل بالضبط حيث بعث الرسول صلى الله عليه وسلم وإتبعوه وآمنوا به ونالوا شرف صحبته عليه الصلاة والسلام
طغى إسم بني رشيد على مسمى عبس وأصبحت القبيلة تعرف بقبيلة بني رشيد العبسية محافظتآ على قوتها ومجدها وعاداتها المتوارثة من غطفان إلى عبس إلى بني رشيد، أخذت قبيلة بني رشيد تزداد نفوذآ وقوة، حتى أخضعت من
يمر بمضاربها من جموع القبائل وأفواج الحجيج لدفع ضريبة العبور لتتم حمايته إلى أن يصل وجهته بأمان، وكانوا يعطونه عصى من نوع خاص تحمل وسم القبيلة (الكفة)
حرب داحس والغبراء
قال الأصمعي: سئل ابن الهلالية فارس أعوج عن أعوج فقال: ضللت في بعض مفاوز بني تميم فرأيت قطاة تطير فقلت: والله ما تريد إلا الماء فاتبعها. ولم أزل أغض من عنان أعوج حتى وردت. وهذا أغرب ما يكون، لأن القطا
شديد الطيران، وإذا قصد الماء كان أشد، ولم يكفه، حتى قال أغض من عنانه ولولا ذلك لسبق القطا. وروي أن أمه نتجته ببعض بيوت الحي وكان عندهم أضياف فرأوه يضع طرف جحفلته على كازنها أي أصل الفخذ مما يلي
الحياء، فقالوا: أدركوا ذاك الفرس لا ينزي على فرسكم وذلك لعظمه وطول قوائمه فقاموا إليه فإذا هو بالمهر.
ونسبوا الحنفا فرس حجر بن معاوية أنها أخت داحس لأبيه من ولد العقال والغبراء خالة داحس وأخته لأبيه وهما سبب الحرب بين بني عبس وذبيان فمما روي أن قيس بن زهير سيد بني عبس اشترى من مكة درعاً تسمى ذات
الفضول وورد بها إلى قومه فرآها عمه الربيع بن زياد فأخذها منه فغضب قيس وانتقل بأهله ونزل على بني ذبيان وسيدهم حمل بن بدر وأخوه حذيفة فأكرموه وأحسنوا جواره. وكانت لقيس خيل كريمة من جملتها داحس وسمي
بذلك، لأنه كان لقرواش اليربوعي فرس تمسى جلوى ولحوط اليربوعي فحل اسمه ذو العقال لا يطرقه، فتوجها في نجعة والفحل مع ابنتين له يقودانه، فمرت به جلوى وكانت وديقاً؛ فلما استنشاها ودى، فضحك شباب منهم،
فاستحبت الفتاتان فأرسلتا مقوده فوثب على جلوى؛ ثم جاء حوط فرأى عين فرسه فقال: نازٍ والله، فأخبر بالخبر، فنادى بني يربوع فاجتمعوا وقالوا: والله ما أكرهناه. فقال: أريد ماء فرسي، فقالوا له: دونك. فأوثقها
حوط، وجعل في يده تراباً وأدخلها في فرج الفرس، وسطا عليها فاشتمل الرحم على ما بقي فيها، فأنتجت مهراً فسماه داحساً لسطوة حوط عليه ودحسه إياه، وخرج داحس كأبيه، ثم إن قيساً أغار على بني يربوع فغنم وسبا
ولم ينج منهم غير فتيين من بني أريم وقطعا الخيل وكان فيها داخس فلما رآه قيس أعجب به وأخذه فداء للسبي وصار لقيس، فتراهن رجلان من بني ذبيان عليه وعلى الغبرا فرس حذيفة ابن بدر على عشر قلائص، وأخبرا حذيفة
بالرهان على فرسه وفرس قيس فرضي وأمضاه، ثم أخبرا قيساً بذلك فقال: راهنا من شئتما وجنباني بني بدر، فإنهم قوم يظلمون فقالا: قد أوجبنا الرهان مع حذيفة، فقال: والله ليشتعلن علينا شراً. ثم جاء قيس إلى
حذيفة فقال: إنما جئتك لأواضعك الرهان عن صاحبي، فقال: لا والله حتى تأتي بالعشر قلائص، فغضب قيس وتزايدا حتى بلغا مئة قلوص ووضعا الرهان على يد رجل من بني ثعلبة، وجعلا الغاية مئة غلوة، والمضمار أربعين
ليلة، ولما تمت المدة، جعل حمل بن بدر فتية في شعب هضب القليب على طريق الفرسين وأمرهم إن جاء داحس سابقاً أن يردوا وجهه عن الغاية. فلما أحضر أخرجت الأنثى عن الفحل فقال حمل: سبقتك يا قيس، فقال قيس:
رويداً يعدوان الجدد إلى الوعث وترشح أعطاف الفحل، فلما أوغلا عن الجدد وخرجا إلى الوعث وترشح أعطاف الفحل، فلما أوغلا عن الجدد وخرجا إلى الوعث برز داحس عن الغبرا، فقال قيس: جري المذكيات غلاء، فذهبت
مثلاً. وقد ضمن هذا المثل ابن هاني الشاعر في قصيدة يمدح المعز لدين الله:
والأعوجيات التي إن سوبقت ... سبقت وجري المذكيات غلاء
الطائرات السابحات السابقات ... الناجيات إذا استحث نجاء
والبائس في جمر الوغى لكماتها ... والكبرياء لهن والخيلاء
لا يصدرون نحورها يوم الوغى ... إلا كما صبغ الخدود حياء
والغلاء: جمع غلوة، وهو مدى الرمي، ويقال: جري المذكيات غلاب - بالباء الموحدة - أي: جري المسان من الخيل مغالبة، وذلك أن المذكية وهي التي تمت قوتها تحمل على الخشن من الأرض، للثقة بقوتها وصلابتها، وأنها
ليست كالجذاع الصغار التي يطلب لها الرخاوة من الأرض لضعفها وصغرها. فإنها لا تثبت ثبات المذكيات، ولما أشرف داحس على الغاية ودنا من الفتية وثبوا في وجهه وردوه ففي ذلك يقول قيس:
وما لاقيت من حمل بن بدر ... وإخوته ع
0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 13، 2015 بواسطة يمنى (161,630 نقاط)
يقول ذيب الحجاز:اهل نجد والحجاز ليسوا بصلب الصلب اللي اتوا من سوريا والعراق امثال شمر (الصلب) وهم ايضا كواوله.
ههههههههه في الجزيرة اسمهم صلب وفي العراق كواوله
لكم من هم الصلب ؟ هم يعرفون انفسهم
0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 13، 2015 بواسطة أوس (153,660 نقاط)
يعرفون المسيحي من صليبه
يعرفون الخطابه من خطيبه
ويعرفون الليالي من قمرها
ويعرفون المولع من حبيبه
ويعرفون الغليم من خواله
ويعرفون المنابت من حليبه
ويعرفون النجايب من فحلها
ويعرفون الذيابه من قريبه
ويعرفون النخاوي العزاوي الي
من صاحو الهيلا عتيبه . . .
ويعرفون النخاوي والعزاوي
الي -من صاحو الهيلا عتيبه
يجونك من على ظهور الاصايل
كتيبه مير عن ميه كتيبه
يدكون الصلابيخ برضمها
ويرقون المشاريف الرقيبه
رحايلهم تنوخ بالثريا
طريق(ن)داسته ماتنتهيبه
ومضايفهم قلوب(ن)بك ترحب
صدور(ن)مانمترها رحيبه
لامن جيت برقا (حي فالك )
ولامن جيت روق (ابشربطيبه)
عتيبه ياتواريخ تدرسن النوايف
عتيبه في معاندها صعيبه
عتيبه يامعسفت الصعايف
عتيبه عز منهو ينتخيبه
عتيبه فعل وسلوم وعوايد
عتيبه ومنهو عانده حصل نصيبه
عتيبه ويش اوصف ويش اخلي
ويش الي من حكا فيه نحكيبه
عتيبه يابعد حي القصايد
قصايدنا الفريده والعجيبه
قصايد فيكم تشرف اهلها
اساس الشعر فيكم نرتقيبه
وانا ولد الطنايا انجيت ابشهد
اقول ان المنابت من حليبه
واقول ان النجايب من فحلها
واقول ان الذيابه من قريبه
واقول ان النخاوي والعزاوي الي
من صاحو الهيلا عتيبه
والصلب نعرف منهم ولكانك على ابوك انطق بالكلامك قدام عتيبي
0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 13، 2015 بواسطة شوووشوووو (9,460 نقاط)
أقول عتيبه وعنزه وسبيع ومطير وحرب وشمر كلهم نفتخر فيهم وهم ساس الجزيرة العربية ولكن بدون قصور في القبايل الثانية ولكن هاذا الصحيح عتيبه يمكن فيها نسبة احلاف ولكن ليسوا
صلب احلاف من قبائل اصيلة وكفوو اما سالفة احلاف صلب لا هاذي السالفة ولا بالهند والسند تلقاها لانك انت الي كتبت السؤال وانت الي مألفه من نفسك وشكلك حاقد على العتبان لانهم اصل وفصل وبعدين عتيبه مايدرون
عنك لو شنو كتبت وما يضر السحاب نبح الكلاب وبعدين الي يقول شمر صلب وكواوله يخسي هاذا ابن الكلب شمر متى صاروا كواوله ياكلب شمر اسياد العرب وبعدين ذبحتونا بسوالفكم الخايسة بالتاليف والتزوير يقولون شمر
كواوله وعتيبه صلب عيب عليكم بس هاذا كله حقد لانهم اصل وفصل وقبايل اصيلة والكل يقدرهم ويحترمهم بس اردد واقول ما يضر السحاب نبح الكلاب ولو تكلمت وكتبت بكل موقع وكل منتدى محد مقدرك ومعبرك ولحد داري عنك
لا من الشمامره ولا من العتبان
((شمر والعز معمر ))                                                  
                                                       
                          ((عتيبه فخر و هيبه))
أخوكم مصدر الحقيقة (الظفــــــــيري)
0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 13، 2015 بواسطة الأمازيغ الأحرار الش (9,240 نقاط)
نسب الرشايدة الصلبة هتيم ( بحث وتحقيق )
طبعا ساذكر المصادر التي تثبت :
يقول المؤرخ ابراهيم فصيح صبغة الله الحيدري البغدادي 1286هـ : 
وأما العرب الساقطون من الاعتبار المطعون فيهم المحتقرون فهم ثلاث عشائر : 
الصليب والعوازم والرشايده " عنوان المجد ص 213
ويقول العلامة الكبير خير الدين الزركلي :
قبائل العرب اليوم تنقسم الى قسمين ، الاول الاعارب وهم :
مجموع القبائل التي تنتمي بأنسابها إلى قحطان أو مضر ... 
وكلها من حيث الحسب والنسب والمنزله متساوية متكافئة كعتيبة ومطير وعنزه وسبيع والدواسر والعجمان ومره وشمر ...
وهذه القبائل كلها تتناسب وتتصاهر ولا تمتاز أحداها عن الاخرى ...
أما القسم الثاني : فهم : هتيم (الهتمان) وهم المجهولو النسب :
واشهر هؤلاء الرشايده أو ذوو رشيد ... وقبيلة مطير تعتبرهم من الخدام !!هههههههههههه خدام مطير يالهتيمي !!
والعوازم وينتسبون إلى جدهم الأعلى عطا ويشتهرون بالسمن ..
وتراثنا نحن ابناء القبائل العربية خير شاهد ,على ان القبائل الهتيميه لانتزوج منها ولا نزوجها
لان حتى في الماضي القريب ,لاتوجد لديهم غيرة الرجال واخلاق العرب 
اليس هذا تراثنا نحن القبائل ونعرفه جيدا ,وهل تخدعنا كتابات وكتب الفت حديثا مزورة او مكتوبة في الأنتر نت . 
الحمدلله اني ما اتيت اي شي يناقض ماعرفناه عن اجدادنا ,اسئلوا اباؤكم واجدادكم هل كذبوا عليكم 
هل كلهم غير منصفون ,,,يبدوا ان ابناء الصلب يستغلون نسيان الماضي وعلى قول المثل 
رمتني بدائها وانسلت 
هذي مقالتي انشروها باي منتدى يعجبكم وشوفوا كيف الصلب يطرطعون !! 
ذكر العلامة السيد معز الدين محمد المهدي الحسيني الشهير بالقزويني والمتوفي سنة 1300 هـ ،
في كتابه ( أسماء القبائل وانسابها ) وبالتحديد في باب الصاد صفحة 162 أن :
صليب : صليب قوم من العرب يسكنون الأباطح والرمال في جزيرة العرب من الحجاز وتهامة واليمامة والعراق ،
وقيل هم النبط لأنهم يعرفون انباط المياه ، ويطلق عليهم في الحجاز خلوة وفي نجد صلب وفي العراق كاولية وفي الشمال والشام غجر .. وهم الرشايدة المعروفون بهتيم ..
وهذه صور من الكتاب
الله عليك يالصلبي ,عشان كذا لازم نسوي فورمات للعقول ونقول انكم عرب 
والتراث حافظينه يالهتيمي 
يعني مطير وعتيبه وسبيع والقبائل مايعرفون انكم صلب 
ونت تعرف ان كل القبائل عارفه انكم صلب والمعروف لايعرف 
هات كتاب قديم مثل كتاب السويدي (سبائك الذهب ) فيه ذكر الرشايده 
اقسم بالله ان في احدى المنتديات قبيلة عبس في مصر والعراق تتبراء منكم 
لانها قبائل هاجرت منذ قديم ,,
العبره بالمصادر القديمة يعني قبل اسمكم هتيم واليوم صرتوا عبس لقيتوا اصلكم اللحين عجيب امركم يالخلوة ياخدام مطير 
وهذا احد الرشايده بعد مارجع من الصيد وقرصه داب ,وتركه اهله وماعالجوه 
ثم شدوا الصلب عنة وتركوه .. كعادتهم إذا مرض منهم أحد او عجز وكبر في السن يشدون عنة أي يرحلون عنه ويتركونه وهذه العادة أشتهر بهااا الرشايدة ( هتيم الصلب ) 
شوفوا الصلب ياخوان كيف مايرحمون بعض
يقول هديب المضيبري الرشيدي الهتيمي الله يرحمة الذي لدغه داب وهو في الصيد :
شدوا صليب وفرقوا كل ميلاف = وانا على مرحانهم ودعوني 
ياحافرين القبر زافاً ورى زاف = عن الظرايا ياهلي جودوني 
الذيب لا ياكل متوني والأرداف = والطير لا ينخش محاجر عيوني 
يايمة مالك مع أهل الصيد ميلاف = عزي لعينك من تحري العفوني .
واقسم بالله العلي اعظيم ,ان احد الرشايده قالي حنا صلب اصلنا بس تفرقنا عن الصلب 
يعني هالرشيدي فيه خير ماينكر اصله 
واقول اقسم بالله 
بس مشكلتكم انكم تبون تلغون اي صله لكم بالصلب ,وتكثرون من الكتابه حتى الناس تنسى اصلكم الحقيقي ياصليب
والوعد المنتديات وربي لافضحكم ,اخوك فاضي كل يوم اسجل ب20 منتدى وتخيل لمدة شهرين=60يوم
يعني20×60=1200 منتدى ولحق يالصلبي اتحداك ههههههه
قبيلة عبس المهاجرة :ومحاولة هتيم الإلتصاق فيهاا !!
يقول ( ابن خلدون) : ( تفرقت عبس ، وحلت
بلادها طيء ، وليس بنجد لهذا العهد أحد من بني عبس ) [ العبر 2 / 205 ]
وبن خلدون) من القرن الثامن
ويقول ( القلقشندي 
الغطفاني ) : ( وليس بنجد الآن أحد من بني عبس ) [ نهاية الأرب 345
ممايعني بأن قبيلة عبس ليس لها تواجد في الحجاز او نجد وان قبيلة طي احتلت ديارها (منذواكثر من سبعة قرون ) وبأن قبيلة بني رشيد الكريمه تعيش الآن في ديار قبيلة طي وليس في ديار قبيلة عبس
الموضوع الأصلى من هنا: عرب سوفت وير للبرامج المجانية و الاستضافة http://www.vb.pc4sy.com/showthread.php?p=716343
واتمنى انكم تاخذون عبره وموعظه من باحثكم الدعيجي الذي انتبه لهذه النقطه وعلم ان المصادر التاريخيه اتفقت جميعا بأن قبيلة عبس تركت ديارها وان قبيلة طي احتلت ديارها مما جعله يركز على انتساب قبيلة
ارشايدة هتيم لقبيلة طي
اما وسم الكفه اللي تقولون انه وسم قبيلة عبس 00 فأتمنى الاجابه منك لماذا تتشارك قبيلة بني رشيد وقبيلة الصلبة في وسم الكفه ؟ هذا اكبر دليل على إنهم من اصل واحد !! المعروف إن وسم الكفة هو وسم هتيم الصلب
خدام مطير !!!
اما المصادر التي تنسب قبيلة الرشايدة الى هتيم واولها
الشيخ حمد الجاسر الذي الف كتابه وذكر بني رشيد في هتيم
ثم بعد ماضغط عليه مجموعه من بني رشيد وتكلموا معاه ورفضوا انه ينسبهم لهتيم اعاد طباعة كتابه وذكر بأن هذا اللقب يطلق على بني رشيد في مقدمة كتابه وبأنه وصفهم بالوصف الذي يريدونه
الكتاب : لب اللباب في تحرير الأنساب
المؤلف : السيوطي
الهتيمي: لبني هتيم الأم قبيلة من العرب ينزلون أطراف مصر والمدينة وغيرهما يستجدون من مر بهم
وهم جماعة من هتيم الجزيرة .. العونة والمظابرة .. إلخ
محمد بن علي آل عبيد - " ومخطوطته النجم اللامع للنوادر جامع . نسب فخوذ الرشايدة الى هتيم ولم يذكر مسمى بني رشيد بل نسبها مباشره الى هتيم !!
الموضوع الأصلى من هنا: عرب سوفت وير للبرامج المجانية و الاستضافة http://www.vb.pc4sy.com/showthread.php?p=716343
الكتاب : معجم قبائل العرب
هتيم (4): قبيلة تقيم بين شمالي
نجد، وشمالي الحجاز لا تنتسب إلى أي بطن كان من بطون العرب، وذكر فخوذ بني رشيد دون ان يذكر اسم بني رشيد بل نسبها مباشره الى هتيم!!
الكتاب : عشائر العراق
المؤلف : عباس العزاوي
هتيم: قبيلة أخرى ..وذكر افخاذ بني رشيد دون ان يذكر اسم بني رشيد بل نسبها مباشره الى هتيم
واتمنى منك الاجابه/ لماذ بعض كتب الانساب مثل كتاب الحقيل وغيره لم يذكر قبيلة بني رشيد في كتابه ضمن قبائل المملكه العربيه السعوديه؟
اما حرة هتيم فهي مذكوره قبل ان يعدل اسمها الى حرة بني رشيد
جاء في كتاب المعالم الجغرافية الواردة في السيرة النبوية 
حرة ليلى : تعرف اليوم ، بحرة خيبر وحرة هتيم ، ومنها حرة أوثنان في نهايتها الشمالية الشرقية ، وهي تسايرك إذا تجاوزت خيبر على يمينك وسكانهاا هم هتيم المعروفون بذوي رشيد) .
جاوب يالهتيمي يالصلبي 
متى صرتوا عبس 
والادلة اللي تقول دامغه ,ماجبت الانتائج ابناء غير شرعيين والله اعلم 
واخفيتوا نتائج تبين انكم مالكم عرق بالعرب 
سبحان الله يالصلبي انتم اصدق من غيركم .... وهناك واحد من إبناء الرشايدة هتيم الصلب .. إسمة مطير مجبل الشريجة الرشيدي الهتيمي .. يحاول ينسب الرشايدة هتيم إلى الإشراف !!
يعني خسرتوا النسب الشريف وخسرتوا عبس ياهتيم !! صدق المثل اللي يقول مال الحمار إلا مربطة !!
يقول لورمير في كتابة دليل الخليج في القسم الجغرافي صفحة 864(قبيلة هتيم ومفردها هتيمي وجمعها هتمان وهي قبيلة بدوية في اواسط الجزيرة العربية ولا يعرف عن اصلهم ولا يعتبرون عربا حقيقيين...
يقول خالد الفرج المتوفي 1954 في كتابة الخبر والعيان في تاريخ نجد صفحة 528 (قبائل العرب اليوم تنقسم إلى قسمين ، الاول الاعارب وهم : مجموع القبائل التي تنتمي بأنسابها إلى قحطان أو مضر . وكلها من حيث
الحسب والنسب والمنزله متساوية متكافئة كعتيبة ومطير وعنزه وسبيع والدواسر والعجمان ومره وشمر وهذه القبائل كلها تتناسب وتتصاهر ولا تمتاز أحداها عن الاخرى أما القسم الثاني : فهم : هتيم (الهتمان) وهم
المجهولو النسب واشهر هؤلاء الرشايده أو ذوو رشيد و قبيلة مطير تعتبرهم من الخدام
وهذة قصيدة الشمري في الرشايدة ( هتيم )
يالصلبي عفوا يالرشيدي يالمكبه ,, , لأن مابه فرق بين الاثنين والدنيا عجيبة
الغريب كلبك لاغذيته صرت حبه ,,, ينكر ويجحد فعولك هذي والله المصيبه
مو غريبة من رشيدي الخيانه والمسبه ,, لكن الطيب وفعول الكرم منهم غريبة
وقلة الدين فيهم وينكر محمد وربه ,,, ياكل الحصني وينقل فوق صدره صليبه 
يالرشيدي يم ربعك التفت واحذر تشبه ,,, مابهم غير حباب ومشفط واشكال عجيبة
اشرفهم اللي (حذف) وبومته كلن يطبه ,,, وتلقى شايبهم يخمر والعرق يقطع زبيبه 
ياحمد هذي صلب ماعرفنا من يضبه ,,, احذره واترك كلامه وجروحه عطيبه 
رشيدي قام يركض طاحمن جرفه بمطبه ,,, والله ان المراجل ماهي بحوله قريبة 
رشيدي مهما رحت جيت تبقى
0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 13، 2015 بواسطة tota (9,360 نقاط)
عتيبه دووووووووووله يبن الكلب ان كنت رجال قلها قدام اصغر ورع عتيبي ابك حنا خوال الرسول ي ابن المفقوعه الزنديقه
0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 14، 2015 بواسطة مرام (150,640 نقاط)
اعوذ بالله من شرر كاتب الموضوع ..
انا عنزي واقول .. من يتجرا ويقول هالكلام على عتيبه العريقه الشقيقه
يا اخوان والله كل قبيله فيها الخير والشر والصالح والطالح !
في الجنه لا ينفعك الا عملك الصالح , كلمة عتيبي وعنزي وشمري ما تدخلك الجنه
نعم انا افتخر اني عنزي وعيال عمي كلهم على خشمي وعلى راسي , بس بعض الامور لازم نتحاشها
0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 14، 2015 بواسطة dr.water (10,100 نقاط)
من قال لك ان الصلبه احلاف معلومتك خاطئة ياجحش لاتتكلم بشي لاتعرف عنه شي الصلبه صُلب العرب
نسب قبيلة الصلبه ( صليب ) الكنانيه المضريه موطنها حالها واحوالها
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين
اما بعد فهذه - نبذه عن قبيلة الصلبه النزاريه الكريمه والعظيمه التي يجهل حقيقة تاريخها الكثير لدرجة وصلت ان بعض ابناؤها لايعرفون عنها الا القليل واليسير وعليه فاننا من خلال هذا المنتدى وبعد الاتكال
على الله سنقوم بتيان بعض مايتعلق بإرث ونسب هذه القبيله الكريمه التي تعتبر من اقدم القبائل العربيه جذورا ومنبتا وانقاها نسبا وذلك فضل من الله ونستهل الحديث بتعريف الالقاب :
الصلبه صليب الصلب وأحدهم صلبي اوصليبي
جميعها القاب تحمل نفس المعنى وتعني صلب العرب واصله وتعني القوة والحسب يجمعها جد مضري واحد لكنها اختلفت لفظيا باختلاف الاماكن والاقطار التي بدورها تتحكم باختلاف الالسنه واللهجات ولاخلاف في ذلك ومع ذلك
ارتبطت تلك الالقاب بقوم ( قبيلة الصلبه ) دون غيرهم وقد وردت جميع تلك الالفاظ على هيئتها كما هي في الموروث الشعبي لقبيلة الصلبه الذي يعتبر ولازال محط انظار الكثير من المهتمين بالتراث نذكر منه على سبيل
المثال لا الحصر :
قول الشريف راشد الخلاوي الصلبي :
خليتها لعيون ميثى عتيقه *** عتيقة صليبي طويل المذارع
وقوله :
بنت دنوع وصلبي قنوع ابتلى منها بقبله
وقوله :
الصلب أجواد نمى الجود جدهم *** نزار الذي صُلب العرب من صلايبه
ايضا قول الفارس فدعوس الصلبي في رد له على من طعن في نسبه :
انا صلبي والحق الرمح فنه *** والاصل ماينفعك ياخامد الريح
ومع ذلك لا زال ابناء قبيلة الصلبه يحتفظون بهذه الالقاب ويتسمون بها دون غيرهم جيلا بعد جيل حتى يومنا هذا وذلك لبعد اصاله تحوى خصوصية لقب يعتزون به ويفتخرون .
حالهم قديما:
هم امة كبيرة من العرب الاقحاح يعدون من اقدم شعوب الجزيره العربيه العريقه ولم يكونو اهل باديه وبداوه كما يروج البعض بل كانو اهل حاضره قوم اقوياء أشداء اشد من زمانهم مترفين في الحياة الدنيا قد أمدهم
الله بكثير من مظاهر النعمة والترف ذلك انهم كانو اهل ملك وسيادة ومجد قديم في ذاك الزمان وقد بين هذا شاعرهم العالم الفلكي الشريف راشد الخلاوي الصلبي بصورة واضحه حيث قال
كـنـا شـيوخ العز والـعـز عـزنـا *** وفي عزنا من عز تجري مراكبه
وعلى عزنا تبنى بيوت من العلا *** وما طال من عز لدى الناس طالبه
وحـنا مـلـوك الـدار والـدار دارنـا *** مـن عـهـد عـاد إلى أولاد تلادبـه
وحـنـا مـلـكـنـاهـا وقدنا زمامها *** ودانـت لـنـا الـدنـيـا وجتنا مداربه
الى ان قال
زمان حبانا كل ما في نفوسنا *** من الله تذري بالأماني هبايبه
زمان لنا قد طاع من طوع الملا *** والذيب شاة والضواري ثعالبه
وحنا ملكناها وقدنا زمامها ***ودانت لنا الدنيا وجتنا مداربه
تلك حال واحوال قوم الصلبه في ذاك الزمن لمن لايعلمهم لولا انهم غالو في البطر والانغماس في الملذات التي ذهبت بعزهم فجعلتهم بعد ذلك العز في تياه لايحسدون عليه وتلك الايام تداول بين الناس ومن سره زمن
ساءته ازمان
قلت : وهذا الملك والعز والمجد والسطوه لا يكونا إلا لقبيلة كانت ذات قوة وعز وحسب
موطنهم :
اما عن موطنهم فيسكنون جزيرة العرب من الحجاز وتهامه بالتحديد
( الاباطح – وقد اورد ذلك العلامة السيد معز الدين محمد المهدي الحسيني الشهير بالقزويني والمتوفي سنة 1300 هـ
في كتابه ( انساب القبائل العراقيه وغيرها ) باب الصاد صفحه 32
( صليب قوم من العرب يسكنون الاباطح والرمال في جزيرة العرب من الحجاز وتهامه )
انتهى كلامه
والاباطح لمن لايعلمها هي اباطح مكه دار بنو سامة بن لؤي التي خطتها قريش الاباطح ونزلوها وهم صبابة قريش وصميمها
جاء في‌ عبارة‌ أرباب الانساب :
قريش‌ الاباطح‌ وقريش‌ البطاح‌ صبابة ‌قريش‌ وصميمها الذين‌ اختطّوا بطحاء مكّة‌ ونزلوها – انتهى
قال البحتري مادحا الخليفة العباسي القرشي ( المتوكل
يابن الأباطح من أرضأ باطحها *** في ذروة المجد أعلى من روابيه
وذكر أيضا في كتب الأدب قول معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه يخاطب عمرو بن العاص رضي الله عنه حين نجا من القتل في قصة الخوارج الثلاثة
نجوت وقد بل المراد بسيفه ** من ابن أبي شيخ الأباطح طالب
وقد جاء ذكر دار قوم الصلبه من خلال موروثهم الشعبي على لسان شاعرهم راشد الخلاوي الصلبي وصف فيه تلك الدار ودلل عليها بوصف جلي لايقبل الشك حين قال :
حتي غدت بالسيف كلن يزورها ***ويعني لها رغم على أنف صاحبه
قاصدا بذلك موطنهم مكه التي صار يزورها ويعني لها كثيرا من الناس من كل حدب وصوب رغم انوف جبابرتهم الذين كانو يمنعونهم من دخول الاسلام ككسرى الفرس والروم وغيرهم وذلك بعد كسر شوكتهم بحد السيف تلك دار قوم
الصلبه في الزمن السابق لولا ان الاقدار حالت بينهم وبينها مما ادى الى شتاتهم في انحاء المعموره شرقا وغربا وذلك امر الله وقدره .
نسب قبيلة الصلبه النزاريه صليب الصلب :
ذكر ابن حجر العسقلاني في كتابه تبصير المنتبه بتحرير المشتبه
الصفحه 848 الصلبي : بطن من صلب بن عبدالله بن وهب من بني سامة بن لؤي ) وسامة بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر من كنانة من أصل العرب (
وذكر ذلك السمعاني في كتابه الانساب الصفحة 865 :
الصلبي بضم الصاد المهملة وسكون اللام وفي آخرها الباء الموحدة هذه النسبة إلى صلب وهو بطن من بني سامة بن لؤي ) انتهى كلامه .
إلا ان ماذهب اليه ابن حجر والسمعاني وغيرهم لايعني ان قوم الصلبه يجتمعون جميعهم في صلب بن عبدالله بن وهب من بني سامه
والصواب انهم قرشيون يجتمعون في جد وهم من بني لؤى بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
ومنهم بنو سامة لكنهم اخفو انسابهم واسماؤهم حتى عن اولادهم وهربو في قرون ماضيه من دارهم مكه خوفا على انفسهم وذرياتهم من البطش والقتل لاسباب سياسيه حلت بهم الى ان ضاع نسبهم ولولا تلك الاسباب لكان اليوم
جميعهم يسمون صليبة قريش .
ذكرالعزاوي في كتابه عشائر العراق في فصل الصلبه صليب الصلب
ولكنهم نسي أصلهم أو أخفوه لأمر سياسي أو حربي لحقهم وكتموا نسبهم حتى عن أولادهم فبقي مجهولاً - انتهى كلامه
قلت : وهي نفس الاسباب التي تعرض لها كثيرا من القرشيين الصرحاء ممن اخفو حقيقة نسبهم وهويتهم خوفا من الفتك بهم ولازال الكثير منهم يجهلون نسبهم الى يومنا هذا لولا ان من الله على العباد بالحمض النووي الـ
dna الذي سيكشف زروع الاثل من النخل وسيفضح الكثير ممن يدعون النسب والمتاجرين بالانساب والذي اثبت بحمد الله قرشية قوم الصلبه مصدقا بدوره ما اخبر به عن نسبهم شاعرهم الصادق وموروثهم السابق الشريف راشد
الخلاوي الصلبي
عندما قال :
منيع المسمى وانت تدري بما جرى*** و جدي و جده في معاليك صالبه
ويعني بذلك أن جده وجد منيع يشتركون بصلب معالي الرسول صلى الله عليه وسلم
وقوله :
لي فى نزار وزرة ٍ أكتفي بها *** ولي فى نزار الجود أعلى مناسبه
الى ان قال
وشيخ وشامخ هم هل الطول والعلا *** ومن صلب من ساد البرايا مجاذبه
قلت :ومن غير قريشا اعلى نسبا في نزار ومن غير قريشا سادت العرب وسادت مجاذبها البرايا وما ساد البرايا الا النبي القرشي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ولا انكار على ذلك ....هذا وللحديث بقيه ان لزم الامر
.
ختاما لايسعنا الا ان نذكر بان جميع ماسبق اوردناه للمعرفة باعتباره حق لنا وليس للفخر بالتالي مانحن الا مجتهدون باحثون عن حقيقة نعلم ان بالعزيمه تحصد ثمارها وما توفيقنا الا بالله هو الاعلم والادرى
والحمد لله رب العالمين
...