السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكل من حدر الموضوع
حياكم الله
السموحه منكم جميعا
ولكن لاحظة في المواضيع وردود الاعضاء
صاحب الموضوع يكتب ،، السلام عليكم أو السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ويطرح الموضوع
ولكن الاعضاء نادرا جدا ما يردون على السلام
ليش؟؟؟
هل مافضيت؟؟؟ ،، ماتذكرت؟؟؟ ،، ما اهتميت ؟؟؟
ابسط الامر اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم واهمها
غير اجر رد السلام
غير اننا نحن مسلمين اذا نحن ماردينا السلام ،، منو اللي يرد السلام
بصراحه الموضوع يحز في الخاطر ،، وحبيت اخبركم
والسموحه منكم
السؤال:
هل يمكن أن تخبرني عن أهمية قول السلام عليكم وقول وعليكم السلام ؟
الجواب:
عندما جاء الإسلام الحنيف شرع الله عز وجل فيه تحية للمسلمين فيما بينهم وشعارا لهم وهي السلام عليكم وجعلها خاصة لهم عن غيرهم من الأمم ومعنى السلام هو البراءة والخلاص والنجاة من الشر والعيوب ، والسلام أيضا اسم عظيم من أسماء الله عز وجل وعلى هذا فإنّ قول السلام عليكم أي هو يراقبكم ويطّلع عليكم فيكون فيها موعظة ويدخل في المعنى كذلك : نزلت عليكم بركة اسمه تعالى وحصلت عليكم .
قال ابن القيم بدائع الفوائد (144) : فشرع الله الملك القدوس السلام لأهل الإسلام تحية بينهم سلام عليكم وكانت أولى من جميع تحيات الأمم التي فيها ما هو محال وكذب نحو قولهم تعيش ألف سنة وما هو قاصر المعنى مثل أنعم صباحاً ومنها ما لا ينبغي مثل السجود فكانت التحية بالسلام أولى من ذلك كله لتضمنها السلامة التي لا حياة ولا فلاح إلا بها فهي الأصل المقدم على كل مقصود ومقصود العبد من الحياة يحصل بشيئين : بسلامته من الشر وحصول الخير عليه والسلامة من الشر مقدمة على حصول الخير وهي الصلة ) انتهى
هذا وقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم إفشاء السلام من الإيمان فروى البخاري (12).(28) و(6236) ومسلم (39) وأحمد (2/169) وأبو داود (5494) والنسائي (8/107) وابن حبان (505)
عن عبد الله بن عمر قال : أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الإسلام خير ؟ قال : تطعم الطعام ، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف )
قال ابن حجر في الفتح (1/56) أي لا تخص أحداً تكبراً أو تصنعا ، بل تعظيماً لشعار الإسلام ومراعاة لاخوة المسلم .
قال ابن رجب في الفتح (1/43 ) : وجمع في الحديث بين إطعام الطعام وإفشاء السلام لأنه به يجتمع الإحسان بالقول والفعل وهو أكمل الإحسان ، وإنما كان هذا خير الإسلام بعد الإتيان بفرائض الإسلام وواجباته .
قال السنوسي في إكمال المعلم (1/244) : ( المراد بالسلام التحية بين الناس وهو مما يزرع الود والمحبة في القلوب كما يفعل الطعام وقد يكون في قلب المحبين ضعف فيزول بالتحية وقد يكون عدواً فينقلب بها صديقاً ) .أهـ
قال القاضي في إكمال المعلم (1:276) : وهذا حض منه صلى الله عليه وسلم على تأليف قلوب المؤمنين وإن أفضل خلقهم الإسلامية ألفة بعضهم بعضاً وتحيتهم وتوادهم واستجلاب ذلك بينهم بالقول والفعل وقد حض صلى الله عليه وسلم على التحابب والتودد وعلى أسبابهما من التهادي وإطعام الطعام وإفشاء السلام ونهي عن أضدادها من التقاطع والتدابر والتجسس والتحسس والنميمة وذوي الوجهين .
والألفة أحد فرائض الدين وأركان الشريعة ونظام شمل الإسلام وفي بذل السلام على من عرف ومن لم يعرف إخلاص العمل به لله تعالى لا مصانعة ولا مَلَقاً لمن تعرف دون من لا تعرف وفيه مع ذلك استعمال خلق التواضع وإفشاء شعار هذه الأمة من لفظ السلام ) انتهى .
ولذلك بين صلى الله عليه وسلم أن بالسلام يحصل الود المحبة والإخاء فيما رواه مسلم (54) أحمد (2/391) والترمذي (2513)
من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشو السلام بينكم ) .
هذا وقد بين صلى الله عليه وسلم جزاء وثواب من قال السلام عليكم كما روى النسائي في عمل اليوم والليلة (368) والبخاري في الأدب المفرد (586) وابن حبان (493)
عن أبي هريرة رضى الله عنه أن رجلاً مر على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في مجلس فقال سلام عليكم فقال عشر حسنات ثم مر رجل آخر قال سلام عليكم ورحمة الله فقال عشرون حسنة فمر رجلا آخر فقال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فقال ثلاثون حسنة ).
وقد أمر صلى الله عليه وسلم بردّ السلام وجعله حقاً فروى أحمد (2/540) والبخاري (1240) ومسلم (2792) والنسائي في اليوم والليلة (221) وأبو داود(5031)
عن أبي هريرة رضي الله عنه رفعه (حق المسلم على المسلم خمس : ردّ السلام وعيادة المريض واتباع الجنائز ، وإجابة الداعي وتشميت العاطس ) .
وظاهر الأمر الوجوب فيجب رد السلام ذلك أن المسلم قد أعطاك الأمان فواجب عليك إعطاؤه الأمن والسلامة مقابل ذلك وكأنه يقول لك : أعطيك الأمان والسلامة والأمن فكان لا بد من إعطائه نفس الأمان والسلامة حتى لا يظن ولا يدخل في نفسه أن من سلّم عليه قد يغدر به أو أنه هاجر له ولذلك فقد أخبر صلى الله عليه وسلم أن الهجرة بين المتهاجرين يقطعها السلام فروى البخاري (6233)
عن أبي أيوب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام “ .
هذه نبذة عن أهمية السّلام وردّه والله تعالى أعلم .
الاسلام سؤال وجواب http://www.islam-qa.com/index.php?ln=ara
الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
تسلمون وتدومون
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
معظمنا ينسى يرد السلام في الردود
مشكورة على التذكير
الحين استوت الناس ماتسلم الا على اللي تعرفة
وهذة العدة من علامات يوم القيامة
انة الرجل مايسلم الاعلى الذي يعرفة
السالفه ياختي انا ملاحظ هالشي مش هني في المواضيع بس ..
وانماا حتى لماا تتصلين في اي حد تسلم عليه مايرد ..
والبعض من الصباح نسى هالشيء .. يمسي بالخير ويصبح بالخير بدون سلام او شيء ..
المشكله في انفسنا وليس بالعباده ..
مره اتصلت حق حد لحاجه سلمت عليه رد علي مرحبا ..
حز في خاطري بعد لما اشووفهم جي ..
انا حتى قمت اسلم وماعلي من حد لان اللي اعرفه اذا حد مارد السلام فهناك ملائكه ترد عليك .
شكرا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
وشكرا على التنبيه بالفعل امر يغفل عنه الكثير
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
هلا باليميع
نورتوا الموضوع وزدتوه خير
هلا اخوي هاوي ومحترف
الله ييزينا جميعا الخير
حياك الله
تسلمون وتدومون