جواب الفقرة الأولى من السؤال :
السؤال ..
..
المراد بصلاة الشفع والوتر .
من المتداول أن من السنن المؤكدة الشفع والوتر . فهل هناك حديث عن صلاة الشفع ؟.
الحمد لله .
الشفع في اللغة هو الزوج ( أي العدد الزوجي ) ، عكس الوتر الذي هو الفرد ، والسنن الثابتة بعد صلاة العشاء ثلاثة :
1- سنة العشاء البعدية : وهي ركعتان .
2- قيام الليل ، فيصلي ما شاء ركعتين ركعتين .
3- الوتر ، فله أن يوتر بركعة واحدة ، أو ثلاث أو خمس أو سبع أو تسع .
انظر جواب السؤال (46544) .
وإذا اختار أن يوتر بثلاث فإما أن يصليها متصلة بتشهد واحد ، وإما أن يصلي ركعتين ثم يسلم ثم يصلي ركعة واحدة .
وقد ذهب جماعة من أهل العلم إلى أن أدنى الكمال الوتر أن يوتر الإنسان بثلاث ركعات ، سواء فعلها متصلة أو منفصلة ، قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " أدنى الكمال في الوتر أن يصلي ركعتين ويسلم ، ثم يأتي
بواحدة ويسلم . ويجوز أن يجعلها بسلام واحد ، لكن بتشهد واحد لا بتشهدين ؛ لأنه لو جعلها بتشهدين لأشبهت صلاة المغرب ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن تُشبّه بصلاة المغرب " انتهى من "الشرح الممتع"
(4/21) .
وروى ابن حبان (2435) عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان يفصل بين شفعه ووتره بتسليمة ، وأخبر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك . قال الحافظ في الفتح (2/482) : إسناده قوي .
وهذا الحديث يدل على أن المراد بالشفع الركعتان قبل ركعة الوتر .
قال الشيخ الألباني رحمه الله في رسالته " صلاة التراويح " بعد أن ذكر صفات صلاة الوتر المتنوعة الواردة في السنة :
" ويتلخص فمن كل ما سبق أن الإيتار بأي نوع من هذه الأنواع المتقدمة جائز حسن ، وأن الإيثار بثلاث بتشهدين كصلاة المغرب لم يأت فيه حديث صحيح صريح ، بل هو لا يخلو من كراهة ، ولذلك نختار أن لا يقعد بين
الشفع والوتر ، وإذا قعد سَلَّم ، وهذا هو الأفضل " انتهى .
وبعض الناس يظن أن الشفع هو سنة العشاء البعدية ، وليس الأمر كذلك .
جاء في "فتاوى اللجنة الدئمة" (7/255) :
" سنة العشاء البعدية وهي ركعتان ، خلاف الشفع والوتر " انتهى .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
http://www.islamqa.com/ar/ref/72246
-----------------------------------------------------------------------------------------
جواب الفقرة الثانية من السؤال ..
ماهي صلاة الشفع والوتر وهل لي أن أصليها عقب صلاة العشاء مباشرة دون أن أصلي سنة العشاء ؟
الفتوى ..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد :
فقد مضى بيان معنى الشفع والوتر في الفتوى رقم :
896 ، كما بينا صفتها في الفتوى رقم : 1313 .
وصلاة الوتر عقب صلاة العشاء مباشرة صحيحة لأن ذلك أول وقته .
قال النووي في المجموع : الصحيح المشهور الذي قطع به المصنف والجمهور أنه يدخل بفراغه من فريضة العشاء ، سواء صلى بينه وبين العشاء نافلة أم لا . انتهى
وقال ابن قدامة في المغني : ووقته ما بين العشاء وطلوع الفجر الثاني . انتهى
ولكن الأفضل أن يصلي سنة العشاء أولاً ، لقوله صلى الله عليه وسلم : اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً . رواه البخاري وغيره ، وراجع الفتوى رقم:
8288.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
http://www.islamweb.net/ahajj/index.php?page=ShowFatwa&lang=A&Id=22309&Option=FatwaId
........................................................................................................................................................
للإفادة أكثر ..
http://www.islamweb.net/ahajj/index.php?page=FatwaCategory&lang=A&CatId=1398&startno=50