السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله
تسجيل الدخول
تذكر
تسجيل
اسئلة واجوبة
الأسئلة
الأسئلة غير المجابة
الوسوم
الأعضاء
اطرح سؤالاً
اريد سبع ايات وردت فيها الحج مع اسم السورة اللتي توجد فها الايه و..
0
تصويتات
سُئل
أكتوبر 17، 2015
في تصنيف
الإجابة على الأسئلة
بواسطة
جواد
(
153,540
نقاط)
اريد سبع ايات وردت فيها الحج مع اسم السورة اللتي توجد فيها الايه؟
.
ذكر لفظ الحج بالكسرة تحت الحج ( حِجُ ) فما الصورة التي وردت فيها وما رقم الايه ؟؟
تحديث للسؤال برقم 1
مشكورين وجزكم الله خير
الإجابة على الأسئلة
التفسير
الإسلام
القرآن الكريم
2 إجابة
0
تصويتات
تم الرد عليه
أكتوبر 22، 2015
بواسطة
تامر
(
158,660
نقاط)
أفضل إجابة
الآية (189) من سورة البقرة وهي بداية الربع الاخير من الحزب الرابع والاية هي (( يسئلونك عن الاهلة قل هي مواقيت للناس والحج وليس
البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من أبوابها واتقوا الله لعلكم تفلحون ))
الآية (196) من سورة البقرة ويرد لفظ الحج فيها ثلاث مرات هي (( وأتموا الحج والعمرة لله )) و(( فإذا أمنتم فمن تمتع بالعمرة الى الحج فما استيسر من الهدى ) و(( فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج وسبعة
اذا رجعتم )) فالاية اذن في طلب الحج واحكام التمتع على التخيير بالتوالي .
3. الآية (197) من سورة البقرة أيضاً وهذه الآية مع ما يليها من الآيات حتى آية (202) التي هي نهاية الحزب تبحث في الحج من حيث آدابه ومناسكه والتوجه في هذه المناسك ويرد لفظ الحج في الآية (197) فقط في هذا
السياق ويرد في هذه الآية ثلاث مرات ايضاً وهي قوله (( الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج ، فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج )).
4. آية (97) سورة آل عمران وفي القسم الآخير من الآية يأتي قولـــه تعالى (( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً )) بعد سياق الآية (96) والقسم الأول من الاية (97) مبينة أول بيت وضع للناس وأنه
ببكة وانه مبارك وفيه مقام ابراهيم.
5. آية (3) من سورة التوبة وهي قوله تعالى (( وآذان من الله ورسوله الى الناس يوم الحج الاكبر أن الله برىء من المشركين ورسوله فان تبتم فهو خير لكم وإن توليتم فاعلموا انكم غير معجزي الله وبشر الذين كفروا
بعذاب اليم )) وهذه الآية لا علاقة لها البتة بفريضة الحج وانما موضوعها ترتيب العلاقة بين مشركي الجزيرة من حيث الاسلام وسمي الحج الأكبر اذ هو أول حج بقيادة الاسلام فقد كان أبو بكر رضي الله عنه أميراً
للحج بتوليه الرسول له في السنة التاسعة للهجرة وكان علي رضي الله عنه مبلغاً عن رسول الله صلوات الله عليه إعلان صدر سورة التوبة للمشركين واعطائهم مهلة اربعة شهور فلا حج لهم بعد هذا العام فهو الحج
الاكبر فعلا .
6. آية (27) من سورة الحج وهي قوله تعالى (( وآذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) وهذه الآية تقرأ في سياق آيات من 25-27 وسواء فسر الأمر (بأذّن) انه لابراهيم عليه السلام
او لمحمد عليه السلام فلا مندوحة عن القول ان الآيات نص يرفض تطقيس العبادات .
7. ما سبق هي الآيات التي ورد فيها لفظ الحج او العمرة وهي كلها مدنية وجاء في سورة التوبة آية (19) قوله تعالى (( أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخر وجاهد في سبيل الله
لايستوون عند الله والله لا يهدي القوم الظالمين ))
0
تصويتات
تم الرد عليه
نوفمبر 7، 2015
بواسطة
كاظم
(
163,120
نقاط)
بِسم الله الرّحمن الرّحيم
(إِنَّ أَوَّلَ بَيْت وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وهُدىً لِلْعَالَمِين * فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً، وَللهِِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ
الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً، وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمين ). (سورة آل عمران/ 96 ـ 97)
(الحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلوماتٌ فَمَنْ فَرَضَ فيهِنَّ الحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلا جِدَالَ في الحَجِّ، وَمَا تَفْعَلوا مِنْ خَيْر يَعْلَمْهُ اللهُ، وَتَزَوَّدوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ
التَّقوى، وَاتَّقُونِ يا أُولي الاَلْبابِ * لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغوا فَضْلاً مِنْ رَبِّكُم، فَإِذا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفات فَاذْكُروا اللهَ عِنْدَ المَشْعَرِ الحَرَامِ، وَاذْكُروهُ
كما هَدَاكُم وَإِنْ كُنْتُم مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّين * ثُمَّ أَفيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِروا اللهَ إِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحيمٌ * فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُم فَاذْكُروا
الله كَذِكْرِكُم آباءَكُمْ أَو أَشَدَّ ذِكْراً ، فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنا في الدُّنيا وَما لَهُ في الاخِرَةِ مِن خَلاق * وَمِنْهُم مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا في الدُّنيا حَسَنَةً
وَفي الاخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * أُوْلـئِكَ لَهُم نَصِيبٌ مِمَّا كَسَبُوا واللهُ سَريعُ الحِسابِ * واذْكُروا اللهَ في
أَيَّام مَعْدودات، فَمَنْ تَعَجَّلَ في يَوْمَينِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْه، وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَن اتَّقى، وَاتَّقُوا اللهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُم إِلَيْهِ تُحْشَرُون ).
(سورة البقرة/ 197 ـ 203)
(وَأَذِّنْ في النَّاسِ بِالحَجِّ يَأْتُوكَ رِجالاً وَعَلَى كُلِّ ضامِر يَأتينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَميق * لِيَشهَدُوا مَنَافِعَ لَهُم وَيَذكُروا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّام مَعْلُومات عَلَى مَا رَزَقَهُم
مِنْ بَهيمَةِ الانْعامِ، فَكُلُوا مِنها وَأَطعِموا البائِسَ الفَقيرَ * ثُمَّ لْيَقضُوا تَفَثَهُم وَلْيُوفُوا نُذورَهُم وَلْيَطَّوَّفوا بِالبَيتِ العَتِيقِ * ذلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللهِ
فَهُوَ خَيرٌ لَهُ عِندَ رَبِّه... ). (سورة الحج/ 27)
(وَإِذْ جَعَلنا البَيْتَ مَثابَةً لِلنَّاسِ وأَمْناً، وَاتّخِذوا مِنْ مَقَامِ إِبراهِيمَ مُصَلَّى ، وَعَهِدنا إِلَى إِبراهِيمَ وَإِسماعيلَ أَن طَهِّرا بيتيَ لِلطَّائِفينَ والعاكفِينَ وَالرُّكَّعِ
السُّجُودِ ). (سورة البقرة/ 125)
(إِنَّ الصَّفا وَالمَرْوَةَ مِن شَعائِرِ اللهِ، فَمَنْ حَجَّ البَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُناحَ عَلَيهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِما، وَمَن تَطَوَّعَ خَيراً فَإِنَّ اللهَ شَاكِرٌ عَليمٌ ).(سورة البقرة/
158)
(وَأَتِمُّوا الحَجَّ وَالعُمرَةَ لِلّهِ، فَإِن أُحصِرتُم فَمَا اسْتَيسَرَ مِنَ الهَدْي، وَلا تَحْلِقُوا رؤوسَكُم حَتَّى يَبلُغَ الهَدْيُ مَحِلَّه، فَمَنْ كان مِنكُم مَريضاً أَو بِهِ أَذَىً مِن
رأَسِهِ فَفِدْيَةٌ مِن صِيام أَوْ صَدَقَة أَوْ نُسُك، فَإِذَا أَمِنتُم فَمَنْ تَمَتَّعَ بَالعُمْرَةِ إِلَى الحَجِّ فَما اسْتَيْسَرَ مِنَ الهَدْيِ، فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّام فِي
الْحَجِّ وَسَبْعَة إِذَا رَجَعْتُمْ، تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ، ذلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِري الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، واْتَّقُوا اللهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ). (سورة
البقرة/ 196)
(وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمُ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ لَكُمُ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ، فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْها وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ
وَالْمُعْتَرَّ، كَذلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون، لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا وَلكِنْ يَنَالُهُ الْتَّقْوى مِنْكُم، كَذلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللهَ
عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الُْمحْسِنِيْن ). (سورة الحج/ 36)
(وَأَذانٌ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ إلى النَّاسِ يَوْمَ الحَجِّ الاَكْبَرِ إنَّ اللهَ بَرِيءٌ مِنَ المُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ ). (التوبة/ 3)
(قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ في السَّماءِ ، فَلْنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضاها ، فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ ، وَحَيْثُ ما كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ). (البقرة/
144)
(يَا أَيُّها الَّذِينَ آمَنُوا إنَّما المُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلاَ يَقْـرَبوا الْمَسْجِدَ الْحَرامِ بَعْدَ عامِهِمْ هذا ). (التوبة/ 28)
اللهم اجعنا من حجاج بيتك يا كريم
نسألكم الدعاء
جميع التصنيفات
الكمبيوتر والإنترنت
(3,558)
التعليم
(773)
الأديان والمعتقدات
(4,556)
المنتجات الإلكترونية
(1,511)
الثقافة والأدب
(2,609)
العلاقات الإنسانية
(21,314)
الأسرة والطفل
(1,560)
الطعام والشراب
(2,105)
الصحة
(5,217)
الجمال والموضة
(1,239)
الألعاب والترفيه
(1,165)
قواعد وقوانين
(2,742)
العلوم
(5,298)
الاقتصاد والأعمال
(6,064)
الرياضة
(2,409)
السياحة والسفر
(1,250)
المنزل
(2,088)
العالم العربي
(8,653)
الهوايات
(1,458)
وسائل الإعلام
(1,084)
تعليقات المستخدمين
(2,766)
الإسلام
(10,371)
المواقع والبرامج
(6,709)
الحب
(6,541)
الهاتف المحمول
(3,848)
البريد الإلكتروني
(1,052)
نظم التشغيل
(1,609)
الإجابة على الأسئلة
(97,055)
مصر
(5,723)
التاريخ
(8,538)
الألعاب الإلكترونية
(2,254)
كرة القدم
(4,141)
الشعر
(1,271)
الإنترنت
(2,465)
القرآن الكريم
(742)
علم النفس
(4,225)
المشاكل الاجتماعية
(1,071)
الزواج
(1,347)
الصداقة
(554)
سوريا
(4,351)
السعودية
(4,597)
الجغرافيا
(1,931)
السيرة النبوية
(3,856)
الفتاوى
(3,094)
الحديث الشريف
(1,070)
ويندوز
(3,410)
مواضيع عامة
(231,612)
...