تحديث للسؤال برقم 1
للأسف لقد إختلف الفقهاء في توضيح معنى الكلاله حتى أصبح معرفة معناها سر لا يمكله احد هذا على الرغم من سهولة ويسر معرفة معناها إذا ما رجعنا للقرآن الكريم.
بداية لقد خص الله عز وجل الوالدين بنسبة الثلث مما ترك الإبن المتوفي او الإبنه المتوفيه في حال كان للمتوفي او المتوفيه ولد:"يوصيكم الله في اولادكم للذكر مثل حظ الانثيين فان كن نساء فوق اثنتين فلهن
ثلثا ما ترك وان كانت واحده فلها النصف ولابويه لكل واحد منهما السدس مما ترك ان كان له ولد فان لم يكن له ولد وورثه ابواه فلامه الثلث فان كان له اخوه فلامه السدس من بعد وصيه يوصي بها او دين اباؤكم
وابناؤكم لا تدرون ايهم اقرب لكم نفعا فريضه من الله ان الله كان عليما حكيما "
وفي حال لم يكن له اولاد فترث الام الثلث إن لم يكن له إخوه فان كان له اخوه فلها السدس
فالآيه بينت بان الاخوان لا يرثون في حال وجود الوالدين الا إذا لم يكن للميت اولاد
واما في حالة عدم وجود الوالدين وهي ما تمت الإشاره لها بالكلاله والكلاله في العربيه هي من الإكليل الذي يغطي الرأس واستخدمت في القرآن الكريم للإشاره للحاله التي يرث فيها المتوفي إخوانه وأخواته في حالة
وفاة الوالدين
وبالرجوع الى الآيه 12 من سورة النساء "ولكم نصف ما ترك ازواجكم ان لم يكن لهن ولد فان كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصيه يوصين بها او دين ولهن الربع مما تركتم ان لم يكن لكم ولد فان كان لكم ولد
فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصيه توصون بها او دين وان كان رجل يورث كلاله او امراه وله اخ او اخت فلكل واحد منهما السدس فان كانوا اكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث من بعد وصيه يوصى بها او دين غير مضار
وصيه من الله والله عليم حليم "
نجد ان كلمة كلاله هنا تعني ان يرث الإخوان اخاهم او اختهم المتوفيه وذلك لوفاة والدي المتوفي، وللتأكيد على ذلك فقد جاءت آخر آيه من سورة النساء تبين نصيب الإخوان من التركه في حالة الكلاله - وفاة
الوالدين - وعدم وجود ولد للمتوفي او المتوفيه
"يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلاله ان امرؤ هلك ليس له ولد وله اخت فلها نصف ما ترك وهو يرثها ان لم يكن لها ولد فان كانتا اثنتين فلهما الثلثان مما ترك وان كانوا اخوه رجالا ونساء فللذكر مثل حظ الانثيين
يبين الله لكم ان تضلوا والله بكل شيء عليم "
هذا هو معنى الكلاله البسيط الذي حار فيه جمهور الفقهاء والعلماء!
ملحق #1 04/11/2010 03:21:26 م فقط اود التنويه بأن كثير من الفقهاء قد ذهبوا الى ان الكلاله هو من لا ولد له ولا والد فأقول لهم إذا كان ذلك صحيحا فلماذا ورثت الكلاله في الآيه 12 يرثون الثلث في حين ان
نفس ورثة الكلاله في الآيه الأخيره من سورة النساء يرثون كامل الورثه؟
ملحق #2 04/11/2010 04:01:57 م كما انه كيف تكون الكلاله من لا ولد له والآيه التاليه تقول إن كان رجل يورث كلاله وليس له ولد
"يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلاله ان امرؤ هلك ليس له ولد وله اخت فلها نصف ما ترك وهو يرثها ان لم يكن لها ولد فان كانتا اثنتين فلهما الثلثان مما ترك وان كانوا اخوه رجالا ونساء فللذكر مثل حظ الانثيين
يبين الله لكم ان تضلوا والله بكل شيء عليم "
أليس الاجدر بأن لا يتم ذكر ليس له ولد لو كانت الكلاله تعني من لا ولد له؟