السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

ربابة ربة البيت*** تصب الخل في الزيت ** من القائل؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 3، 2015 في تصنيف الشعر بواسطة هتان (157,840 نقاط)
ربابة ربة البيت*** تصب الخل في الزيت
لها سبع دجاجاتٍ*** وديكاً حسن الصوت

247 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 17، 2015 بواسطة شجر طيب (154,830 نقاط)
ربابة ربة البيت             تصب الخل في الزيت
لها عشر دجاجات             وديك  حسن الصوت
بيتان لا تكلف فيهما ، فلنرفع الكلفة نحن ولنغير القافية كما يحلو لنا :
ربابة ربة العنز                تصب الزيت في الخبز
لها عشر دجاجات                وديك  حسن  القفز
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 17، 2015 بواسطة ريما (158,760 نقاط)
بشار بن برد
عباسي قيل عنه راس  المحدثين
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 17، 2015 بواسطة يامن (155,700 نقاط)
بشار بن برد العقيلي. أبو معاذ. وقيل العقيلي نسبه لامرأة من بني عقيل أعتقته.
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 18، 2015 بواسطة رامي (161,250 نقاط)
بشار  بن  برد*بشار بن برد العقيلي. أبو معاذ. وقيل العقيلي نسبه لامرأة من بني عقيل أعتقته.
شاعر مطبوع. إمام الشعراء المولدين. ومن المخضرمين حيث عاصر نهاية الدولة الأموية وبداية الدولة العباسية. كان ضريرا، دميم الخلقة، طويلا، ضخم الجسم.
ولد في نهاية القرن الأول الهجري. (96 هـ - 168 هـ). عند بني عقيل في بادية البصرة وأصله من فارس (من أقليم طخارستان). كان هجاءا، فاحش في شعره، هجى الخليفة المهدي ووزيره يعقوب بن داود. حتى العلماء
والنحاة فقد عرض بالأصمعي وسيبويه والأخفش وواصل بن عطاء. اتهمه بعض العلماء بالشعوبية والزندقة. وبرئه البعض من ذلك لغيرة العرب من الفرس عند بداية العصر العباسي وقيام الفرس بشئون الدولة. تعلم في البصرة
ونتقل إلا بغداد.أتهم في آخر حياته بالزندقة. فضرب بالسياط حتى مات. ودفن بالبصرة. وكانت نهايته في عصر الخليفة المهدي.*حياته
في اخريات القرن الأول للهجره وبالقرب من فارس وبعيدا عن البيئة العربية في الشام والحجاز حيث تتصارع المذاهب السياسية والمعتقدات الدينية وتتداخل الاجناس لتكون البذور لدوله تعج بالثقافات المختلفة وفى
مدينة البصرة يولد بشار بن برد اكمه (اعمى منذ الولادة) من أب يعتقد أنه فارسي وام يظن انها روميه ويتربى في حجور النساء العربيات من بنى عقيل فيكون هذا الامتزاج وسيلته عندما يشب للافتخار بانه فارسي الاصل
ولسانه العربي الذي لايعرف العجمة كان يفخر بذلك ويقول نشأت في حجور ثمانين شيخا من فصحاء بنى عقيل مافيهم أحد يعرف كلمه من الخطأ وان دخلت إلى نسائهم فنساؤهم افصح منهم وايفعت فابديت إلى أن ادركت فمن اين
يأتى الخطأ؟
هناك تفصيلات كثيره عن حداثته ذكرتها الصادر سنضرب عنها صفحا ونكتفى بذكر واحده منها ذكرها أبو الفرج الاصفهاني في اغانيه تكشف لنا عن ذكاء بشار بن برد المبكر وشاعريته التي تميل إلى الهجاء مما دفع الناس
إلى الضيق به فكان يلقى العقاب من والده بسبب ذلك إلى انا قال له يوما (يا أبت ان الذي يشكوه الناس منى إليك هو قول الشعروانى ان الممت عليه اغنيتك وسائر اهلى فان شكوتى إليك فقل لهم اليس الله يقول ليس على
الاعمى حرج؟
بشار بن برد كان دميم الخلقة ضخم الجسم جريئا في الاستخفاف بكثير من الاعراف والتقاليد نهما مقبلا على المتعة بصورها المتعددة الخمر والنساء والغناء، عاش بشار بن برد ما يقرب من سبعين عاما قبل أن يقتله
الخليفة العباسي المهدي متهما اياه بالزندقة وكان بشار إلى جانب جرأته في غزله يهجو من لا يعطيه وكان قد مدح الخليفة المهدي فمنعه الجائزة فأسرها بشار في نفسه وهجاه هجاء مقذعا بل وهجا وزيره يعقوب بن داود
وافحش في هجائه لهما فتعقبه الخليفة المهدي واوقع به وقتله.
كان بشار يسخر من عصره انتقاما لاحتقار بني جنسه من الاعاجم أيام بني امية، فلما جاءت الدولة العباسية قرب الفرس اعترافا بدورهم في القضاء على الدولة الأموية أساء بشار فهم الحرية والعصر الجديد ويبدو ان
عاهته وقبحه كانت كلها وراء هذه الجرأة في التهام الحياة والإقبال عليها والتنعم بها غير مبال بشيء وكأن حياته كلها ليست الا ردا متماديا في القسوة على الرزايا التي وجد نفسه مقيدا بنارها
== حياته الشعرية ==ثقلثقالقفا روى بشار عن نفسه انه انشد أكثر من اثني عشر الف قصيدة ولكن ما وصل الينا من شعره لا يرى في هذا القول سوى مبالغة هائلة فشعره ليس كثير أو يعلل بعض من يرون ان ما وصل الينا
اقل بكثير مما قاله بشار. ان الرقابة الدينية والسياسية والاجتماعية في عصره قد حذفت كثيرا من شعره بعد وفاته وهو متهم في معظمه خاصة في الغزل والهجاء.
عرف بشار بن برد ان الإقبال على الحياة يكلف المرء مالا كثيرا فأصبح شعره يتردد بين عدة أغراض منها: الغزل وهو يعبر عن فتنته الحسية بالنساء خلال مخالطة وخبرة فقد كان يجلس فيما يشبه الصالون العصري يتقبل
النساء الراغبات في سماع شعره أو المغنيات اللواتي حفظن هذا الشعر ليتغنين به والغرض الثاني هو المديح فانه الوسيلة التي يمكن أن تدر عليه المال الذي يحتاجه لينفقه في ملذاته ولذا كان مبالغا في مدائحه طمعا
في رضا الممدوح لإغرائه بالعطاء والغرض الثالث هو الهجاءوكان بشار شديد الوطأة في هجائه خاصة على هؤلاء الذين يمتنعون عن عطائه وقد كان بشار يرتاد مجالس اللهو والغناء يقول في مغنية:
وذات دل كأن البدر صورتها باتت تغني عميد القلب سكرانا
ان العيون التي في طرفها حور قتلننا ثم لم يحيين قتلانا
قلت احسنت يا سؤلي ويا املي*بشار كان شاعراً طريفاً أراد أن يخاطب خادمته فقال:
ربابة ربة البيت ........... تصب الخل في الزيت
لها عشر دجاجات .......... وديك حسن الصوت
بيتان لا تكلف فيهما ، فلنرفع الكلفة نحن ولنغير القافية كما يحلو لنا :
ربابة ربة العنز ............ تصب الزيت في الخبز
لها عشر دجاجات .......... وديك حسن القفز
وقد يريد أحدنا قافية يائية ، فعليه أن يقول :
ربابة ربة الحَليِ .......... تصب الزيت للقليِ
لها عشر دجاجات ......... وديك حسن الجريِ
المجال مفتوح في هذه اللعبة . فبإمكانك أن تغير كلمة أو أكثر ، قل مثلاً مع قافية لاميّة :
ربابة ربة الكل ............تصب الزيت في الخل
لها سبع دجاجات .......... وديك حسن الدلِّ
وقد نأتي بقافية فيها لزوم ما لا يلزم كالتزام الدال والراء :
ربابة ربة الخدر ........... تصب الزيت في القدر
لها عشر دجاجات .......... وديك حسن الصدر
وربما تضيف لهجة عامية مصرية للتفكه فتقول في الشطر الأخير من البيت الثاني " وديك صاح من بدري "
أو نقول ملتزمين الخاء والتاء:
ربابة ربة التخت ......... تصب الزيت للأخت
لها عشر دجاجات ......... وديك صاح : يا بختي
أو يقول بعضهم ملتزماً النون والتاء:
ربابة خالة البنت .......... تصب الزيت بالسنتي
لهاعشر دجاجات ......... وديك صاج من أنت؟
ومن لزوم ما لا يلزم قولنا مثلاً ملتزمين الراء والشين :
ربابة ضخمة الكَرش ....... تصب الزيت في الطرشي
لها عشر دجاجات ......... وديك دائم الهرش
بعضهم لا يريد الالتزام بما لا يلزم فيقول :
ربابة ربة الطبخ .......... تصب الزيت للفرخ
لها عشر دجاجات ......... وديك حسن النفخ
وبعضهم لا يريد الخروج على قافية بشار فنقول : لا بأس :
ربابة ربة " الطشت " ...... تصب الزيت في اللفت
لها عشر دجاجات .......... وديك صاح في الوقت
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 18، 2015 بواسطة خلدون (158,210 نقاط)
بشاربن برد
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 18، 2015 بواسطة رشا (156,930 نقاط)
بشار بن برد
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 18، 2015 بواسطة وائل (146,520 نقاط)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يوفقكـ:.
القائل /بشار بن برد العقيلي.
وشكرأإأإلكم
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 18، 2015 بواسطة تامر (158,660 نقاط)
الشاعر"  بشار بن برد
على مااعتقد وشكرا على السؤال
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 18، 2015 بواسطة دانية: (161,770 نقاط)
والله العظيم مهوب انا
وما ادري من اللي قالها ..  لكن لاتتهموني
لان والله مهوب انا
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 19، 2015 بواسطة شاهين (152,720 نقاط)
القائل هو الشاعر العباسي بشار بن برد وهذه الأبيات من الموشحات ، حيث تتسم بالغناء وسهولة الوزن والقافية ، وأهم ما روي عن بشار بن برد أنه كان دميماً طويلاً ،
وكان هجاءً يتسم بالغزل الصريح ويهوي النساء ، وهذه الأبيات قالها في مداعبة خادمة له وهي ربابة .....
...