هي من لاذَ يـلوذُ لَوذا ولُواذاً ولِياذاً بمعنى لجـأ وعاذَ واستتر وتخفى, وقد وردت في الذكر الحكيم آية64 سورةالنور ،قال الطبري هم المنصرفون عن نبيهم تسترا
ًوخفية.
لا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضاً قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذاً فَلْيَحْذَرْ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ
تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (63)
لا تقولوا -أيها المؤمنون- عند ندائكم رسول الله: يا محمد، ولا يا محمد بن عبد الله، كما يقول ذلك بعضكم لبعض, ولكن شرِّفوه، وقولوا: يا نبي الله, يا رسول الله. قد يعلم الله المنافقين الذين يخرجون من مجلس
النبي صلى الله عليه وسلم خفية بغير إذنه، يلوذ بعضهم ببعض، فليَحْذَر الذين يخالفون أمر رسول الله أن تنزل بهم محنة وشر، أو يصيبهم عذاب مؤلم موجع في الآخرة.
لجاْ او احتمى من اللوذ بالشىء
لاذَ به لِواذاً ولِياذاً، أي لجأ إليه وعاذَ به. واللَوْذُ أيضاً: جانب الجبل وما يُطيف به،
والجمع ألواذٌ. ولاوَذَ القومُ مُلاوَذَةً، أي لاذَ بعضُهم ببعض. ومنه قوله تعالى: “يَتَسَلَّلونَ منكم
لِواذاً”. ولو كان من لاذَ لقال: لِياذاً. وقول الشاعر:
ولَمْ تَطْلُبِ الخَيْرَ المُلاوِذَ مِنْ عَمرِو
يعني القليل.
اللَّوْذُ بالشيءِ: الاسْتتارُ، والاحْتصانُ به،
كاللُّواذِ، مُثَلَّثَةً،
واللِّياذِ والمُلاوَذَةِ، والإِحاطَةُ،
كالإِلاذَةِ، وجانِبُ الجَبَلِ، وما يُطيفُ به، ومُنْعَطَفُ الوادِي،
ج: ألْواذٌ.
والمَلاذُ: الحِصْنُ،
كالمِلْوَذَةِ.
والمُلاوَذَةُ واللِّواذُ: المُراوَغَةُ،
كاللَّوَذَانِيَّة، والخِلافُ، وأنْ يَلُوذَ بعضُهم ببعضٍ،
كالتَّلْواذِ.
ولَوْذَانُ: ع،
و~ من الشيءِ: ناحِيتُهُ.
واللاذَةُ: ثَوْبٌ حَريرٌ أحْمَرُ صِينِيٌّ،
ج: لاذٌ
والمَلاوِذُ: المآزِرُ.
ولَوْذٌ: جبلٌ باليمنِ.
ولَوْذُ الحَصَى: ع.
ولاوَذُ: ابنُ سامِ بنِ نوحٍ.
وخُزَزُ بنُ لَوْذانَ: شاعرٌ.