احاديث صحيحة كثيرة تثبت بما لا يدعوا للشك ان رسول الله كانت له ناقة وحمار ومن الحديث ما رواه محمد الباقر بن علي بن الحسين : كان ناقته تسمى : العضباء، و بغلته : الشهباء، و
حماره : يعفور، و جاريته : خضرة... وحدث به السيوطي في المصدر : الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 6867 خلاصة حكم المحدث: مرسل حسن
والاحاديث ليست كلها قالها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد يكون قائل الحديث صحابي من الصحابة، فينسب له الحديث. يعني مثلا احديث اذي ذكرناه ليس فيه قال رسول الله : كانت عندي ناقتي تسمى العضباء
وبغلتي الشهباء و حماري يعفورا .... ولكن الحديث وصف حال تكلم به مشاهد فوصف املاك النبي... فهذه الاحاديث وامثالها ليست من اقول النبي شخصيا. وفيها طبعا ماهو صحيح وما هو باطل زائف مدسوس.
ويوجد احاديث نسبة للرسول صلى الله عليه وسلم. وفيها الثابت والصحيح والموضوع والمرفوع والمنكر وما لا اصل له، وفي رواته من هم ثقاة ومن هم علة... ومن الرواة من يسقط الحديث بمجرد وجود اسمه ضمن رواة
الحديث... وهم من ثبت انهم كذبوا او نسوا او اتوا منكرا يشكك في مصداقيتهم... فمثلا اسقط مسلم حديثا لمجرد ان راويه قال لحماره خذ حشيشا ولم يعطه شيء، فكان يوهم حماره بان لديه حشيش فقط لكي ياتيه.
حديث يعفور :
1 - عن أبي منظور وكانت له صحبة قال لما فتح الله عز وجل على نبيه صلى الله عليه وسلم خيبر أصابه من سهمه أربعة أزواج نعال وأربعة أزواج خفاف وعشرة أواقي ذهب وفضة وحمارا أسود قال فكلم النبي صلى الله عليه
وسلم الحمار فقال له ما اسمك قال يزيد بن شهاب أخرج الله من نسل جدي ستين حمارا كلهم لم يركبهم إلا نبي ولم يبق من نسل جدي غيري ولا من الأنبياء غيرك أتوقفك أن تركبني وقد كنت قبلك لرجل من اليهود وكنت أعثر
به عمدا وكان يجيع بطني ويضرب ظهري فقال له النبي صلى الله عليه وسلم قد سميتك يعفورا يا يعفور قال لبيك قال أتشتهي الإناث قال لا قال وكان النبي صلى الله عليه وسلم يركبه في حاجته فإذا نزل منه أرسله إلى
باب الرجل فيأتي الباب فيقرعه برأسه فإذا خرج إليه صاحب الدار أومأ إليه أن أجب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فلما قبض النبي صلى الله عليه وسلم جاء إلى بئر كانت لأبي الهيثم بن التيهان فتردى فيها
فصارت قبره جزعا منه على رسول الله صلى الله عليه وسلم
الراوي: أبو منظور المحدث: ابن حبان - المصدر: المجروحين - الصفحة أو الرقم: 2/328
خلاصة حكم المحدث: لا أصل له
http://www.dorar.net/enc/hadith/%D9%8A%D8%B9%D9%81%D9%88%D8%B1/+yj
وحتى لو لم يكن لا اصل له فهو غريب ومتناقض وفيه كلام مشبوه لا يتماشى مع العقل...
فبين سيدنا المسيح وسيدنا رسول الله اكثر من ستمائة سنة... لم يكن فيها انبياء، فمن كان يركب ظهور اجداد يعفور في هذه المدة ؟
وكيف يكره يعفور الاناث "الاتان" يعني ، هل هو حمار بدون غرائز حيوانية.. ام انه قديس لا يجامع النساء.. ولو كان اجداده قديسين مثله فكيف تناسلوا ووصل يعفور ؟
وهل معقول ان يبعث الرسول الى اصحابه حمارا ليدعوهم اليه ؟
لا يحتاج الامر الى علم وفقه عميق لينكر اي مسلم مثل هذا الحديث..
واعداء الاسلام يستعملون كل الاحاديث الضعيفة والمنكرة والمقطوعة والتي لا اصل لها، بمجرد انه مذكورة في صحيح مسلم او البخاري، وكانهم كالغرقى يحاولون ان يتمسكوا باي قشة تثبت افكارهم واوهامهم
الباطلة.
اخي لا تتزعزع فالاسلام دين الله شاء من شاء وابى من ابى، ان شكك احد في حيث او آية او كلمة في القرآن فارجع الى الحديث وانظر صفة الحديث:
تاكد من الحديث :
http://www.dorar.net/enc/hadith/
تاكد من الآية وتفسيرها :
http://quran.muslim-web.com/search.htm?SearchText=
معجم العربية :
http://baheth.info/ لتجد معنى اي كلمة عند العرب ومصدرها
والله الهادي
تحديث للسؤال برقم 1
بدون اسم: انا سني ولله الحمد، والحديث الذي ذكرت، حسنه السيوطي، والالباني في ضعيف الجامع 4489 .
ثم كما قلت : هذا ليس حديثا منسوبا للرسول الكريم، وانما هو اخبار عن امر كان موجود... ونحن نتحدث عن 1400 سنة مضت، حيث كان الناس لا يركبون الا الحمير و البغال و الجمال...
تحديث للسؤال برقم 2
الاخت فاطمة : ادلي على الرابط :
http://www.dorar.net/enc/hadith/%D9%8A%D8%B9%D9%81%D9%88%D8%B1/+p وانظري رقم 12 و 14.
فهو مرسل حسن في الجامع الصغير وليس الضعيف الجامع.
وشكرا