السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

بكم وصاية أوصى الخليفة ابو بكر الصديق رضى الله عنه جيش أسامة قبل أن ينطلق الى حدود الشام

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 25، 2015 في تصنيف التاريخ بواسطة صبا (149,700 نقاط)

5 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 9، 2015 بواسطة تيم (154,510 نقاط)
 
أفضل إجابة
صحيح البخاري - المغازي - بعث النبي ( ص ) أسامة بن زيد - رقم الحديث : ( 4109 )
- حدثنا ‏ ‏إسماعيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن دينار ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏ ‏( ر ) ‏ ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏بعث بعثا وأمر عليهم ‏ ‏أسامة بن زيد ‏ ‏فطعن الناس في إمارته فقام رسول الله ‏
(ص) ‏ ‏فقال ‏ ‏إن تطعنوا في إمارته فقد كنتم تطعنون في إمارة أبيه من قبل وايم الله إن كان لخليقا للإمارة وإن كان لمن أحب الناس إلي وإن هذا لمن أحب الناس إلي بعده .
الرابط :http://hadith.al-islam.com/Display/Disp ... 4109&doc=0
صحيح مسلم - فضائل الصحابة - فضائل زيد بن حارثة - رقم الحديث : ( 4452 )
- حدثنا ‏ ‏يحيى بن يحيى ‏ ‏ويحيى بن أيوب ‏ ‏وقتيبة ‏ ‏وإبن حجر ‏ ‏قال ‏ ‏يحيى بن يحيى ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏و قال ‏ ‏الآخرون ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسمعيل يعنون إبن جعفر ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن دينار ‏ ‏أنه سمع ‏ ‏إبن عمر
‏ ‏يقولا ‏ ‏بعث رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏بعثا ‏ ‏وأمر عليهم ‏ ‏أسامة بن زيد ‏ ‏فطعن الناس في ‏ ‏إمرته ‏ ‏فقام رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فقال ‏ ‏إن تطعنوا في ‏ ‏إمرته ‏ ‏فقد كنتم تطعنون في ‏ ‏إمرة ‏ ‏أبيه من قبل
وايم الله إن كان ‏ ‏لخليقا ‏ ‏للإمرة وإن كان لمن أحب الناس إلي وإن هذا لمن أحب الناس إلي بعده.
الرابط :http://hadith.al-islam.com/Display/Disp ... 4452&doc=1
سنن الترمذي - المناقب - مناقب زيد - رقم الحديث : ( 3752 )
- حدثنا ‏ ‏أحمد بن الحسن ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن مسلمة ‏ ‏عن ‏ ‏مالك بن أنس ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن دينار ‏ ‏عن ‏ ‏إبن عمر ‏ ‏أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏بعث ‏ ‏بعثا ‏ ‏وأمر عليهم ‏ ‏أسامة بن زيد ‏ ‏فطعن
الناس في ‏ ‏إمرته ‏ ‏فقال النبي ‏ (ص) ‏ ‏إن تطعنوا في إمرته فقد كنتم تطعنون في ‏ ‏إمرة ‏ ‏أبيه من قبل وايم الله إن كان ‏ ‏لخليقا ‏ ‏للإمارة وإن كان من أحب الناس إلي وإن هذا من أحب الناس إلي بعده ‏ ،
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح ‏ ‏، حدثنا ‏ ‏علي بن حجر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إسمعيل بن جعفر ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن دينار ‏ ‏عن ‏ ‏إبن عمر ‏ ‏عن النبي ‏ (ص) ‏ ‏نحو حديث ‏ ‏مالك بن أنس.
الرابط :http://hadith.al-islam.com/Display/Disp ... 3752&doc=2
المتقي الهندي - كنز العمال - الجزء : ( 10 ) - رقم الصفحة : ( 570 )
30264 - عن عروة أن النبي (ص) كان قد قطع بعثا قبل مؤتة وأمر عليهم أسامة بن زيد وفي ذلك البعث أبو بكر وعمر فكان أناس من الناس يطعنون في ذلك لتأمير رسول الله (ص) أسامة عليهم فقام رسول الله (ص) فخطب
الناس ثم قال‏:‏ إن أناسا منكم قد طعنوا في تأمير أسامة وإنما طعنوا في تأمير أسامة كما طعنوا في تأمير أبيه من قبله ، وايم الله إن كان لخليقا للإمارة وإن كان من أحب الناس إلي وإن ابنه من أحب الناس إلي
من بعده ، وإني لأرجو أن يكون من صالحيكم فاستوصوا به خيرا‏.‏
30265 - عن عروة قال‏:‏ كان أسامة بن زيد قد تجهز للغزو وخرج ثقله إلى الحرب فأقام تلك الأيام لوجع رسول الله (ص) أمره رسول الله (ص) على جيش عامتهم المهاجرون فيهم عمر إبن الخطاب أمره رسول الله (ص) أن
يغير على أهل مؤتة وعلى جانب فلسطين حيث أصيب زيد بن حارثة ، فجلس رسول الله (ص) إلى ذلك الجذع ، فاجتمع المسلمون يسلمون عليه ، ويدعون له بالعافية فدعا رسول الله (ص) أسامة بن زيد فقال‏:‏ اغد على بركة
الله والنصر والعافية ، ثم اغز حيث أمرتك أن تغير ، قال أسامة‏:‏ بأبي أنت وأمي قد أصبحت مفيقا ‏( ‏مفيقا‏:‏ أفاق من مرضه‏:‏ رجعت الصحة إليه أو رجع إلى الصحة كاستفاق‏.‏ القاموس 3/278‏.‏ ب‏)‏ وأرجو أن
يكون الله قد شفاك ، فأذن لي أن أمكث حتى يشفيك الله ، فإني إن خرجت على هذه الحال خرجت وفي قلبي قرحة من شأنك وأكره أن أسأل عنك الناس، فسكت رسول الله (ص) فلم يراجعه وقام فدخل بيت عائشة‏.‏
30266 - ‏مسند الصديق‏ : الواقدي حدثني عبد الله بن جعفر بن عبد الرحمن بن أزهر بن عوف عن الزهري عن عروة عن أسامة بن زيد أن النبي (ص) أمره أن يغير على أهل أبني صباحا ، وأن يحرق قالوا ، ثم قال رسول الله
(ص) لأسامة‏:‏ امض على اسم الله ، فخرج بلوائه معقودا فدفعه إلى بريدة بن الحصيب الأسلمي ، فخرج به إلى أسامة وأمر رسول الله (ص) أسامة فعسكر بالجرف وضرب عسكره في موضع سقاية سليمان اليوم، وجعل الناس
يأخذون بالخروج إلى العسكر فيخرج من فرغ من حاجته إلى معسكره ، ومن لم يقض حاجته فهو على فراغ ولم يبق أحد من المهاجرين الأولين إلا إنتدب في تلك الغزوة‏:‏ عمر بن الخطاب وأبو عبيدة وسعد بن أبي وقاص وأبو
الأعور سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل في رجال من المهاجرين والأنصار وكان أشدهم في ذلك عدة قتادة بن النعمان وسلمة بن أسلم بن حريش فقال رجال من المهاجرين وكان أشدهم في ذلك قولا عياش بن أبي ربيعة‏:‏ يستعمل
هذا الغلام على المهاجرين الأولين فكثرت القالة في ذلك فسمع عمر بن الخطاب بعض ذلك القول فرده على من تكلم به وجاء إلى رسول الله (ص) فأخبره بقول من قال ، فغضب رسول الله (ص) غضبا شديدا فخرج وقد عصب على
رأسه بعصابة وعليه قطيفة ثم صعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال‏:‏ أما بعد أيها الناس فما مقالة بلغتني عن بعضكم في تأميري أسامة فوالله لئن طعنتم في إمارتي أسامة لقد طعنتم في إمارتي أباه من قبله
..........
30268- ‏مسند الصديق‏ : سيف بن عمر عن الزهري عن أبي ضمرة وأبي عمر وغيرهما عن الحسن بن أبي الحسن قال‏:‏ ضرب رسول الله (ص) بعثا قبل وفاته على أهل المدينة ومن حولهم وفيهم عمر بن الخطاب وأمر عليهم أسامة
بن زيد فلم يجاوز آخرهم الخندق حتى قبض رسول الله (ص) .........
الرابط :http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp ... =30264#SR1‏
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 2، 2015 بواسطة حنان (161,790 نقاط)
إبن حجر - فتح الباري - الجزء : ( 8 ) - رقم الصفحة : ( 115 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- ........ فبدأ برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه في اليوم الثالث فعقد لأسامة لواء بيده فأخذه أسامة فدفعه إلى بريدة وعسكر بالجرف وكان ممن انتدب مع أسامة كبار المهاجرين والأنصار منهم أبو بكر وعمر
وأبو عبيدة وسعد وسعيد وقتادة بن النعمان وسلمة بن أسلم فتكلم في ذلك قوم منهم عياش بن أبي ربيعة المخزومي فرد عليه عمر وأخبر النبي (ص) فخطب بما ذكر في هذا الحديث.
الرابط:http://www.al-eman.com/hadeeth/viewchp. ... ID=394&SW=فعقد#SR1‏
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 9، 2015 بواسطة أريج (158,550 نقاط)
السلام عليكم
لعن الله من تخلف عن جيش اسامه بن زيد
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 12، 2015 بواسطة عاقلة (157,740 نقاط)
يالوطى يابن الحمار بلاش اسئلة دينية الكل عرف حقيقتك
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 24، 2015 بواسطة رزان (160,640 نقاط)
بخصوص حديث (لعن الله من تخلف عن جيش أسامة) وسؤاله إمكان اللعن على من تخلف عن إمامة المسلمين, فنقول أن اللعن على من تخلف عن جيش أسامة قد جاء من النبي
(صلى الله عليه وآله) فنحن نستن بسنته فلا موضوعية للقياس من قبلك على التخلف عن إمامة المسلمين والتي يقصد بها طبعاً خلافة أبي بكر وعمر وعثمان.
ومع ذلك فلا يصح اللعن إلا بعد أن تثبت خطأ من تخلف عنهم وهو ما لم يثبت بدليل فضلاً عن إثبات إتباع هؤلاء الثلاثة للحق وعدم مخالفتهم لرسول الله (صلى الله عليه وآله) وهل يستطيع أحد لعن علي  وفاطمة
(عليهما السلام) - أعوذ بالله - وهما تخلفا عن البيعة إلا ناصبي كافر, ففاطمة لم تبايع أصلاً وعلي (عليه السلام) أكره على البيعة بعد مدة.
 نعم، نحن نقول اللهم ألعن من تخلف عن بيعة أمام المسلمين الحق الذي نصبه رسول الله (صلى الله عليه وآله) في غدير خم من باب كونهم عاصين لله ورسوله وظالمين, وجواز لعن المتخلف عن أمر الله ورسوله
والظالم ثابتة بالقرآن وإجماع المسلمين.
 وأما الجواب على أن تخلف علي (عليه السلام) كان بإذن رسول الله (صلى الله عليه وآله)، فارجع فيه إلى الاسئلة العقائدية تحت عنوان (سرية أسامة).
 على أن في المسألة أمرين أحدهما صدور اللعن من النبي (صلى الله عليه وآله) والاخرى إثبات ما ورد من أن أبا بكر وعمر تخلفا عن جيش أسامة والكلام عليهما تجده في العنوان المذكور آنفاً.
 وأما التمحلات في مقابل النصوص فلا عبرة بها - من كونهم يحبون الجهاد - إذ لو كانوا كذلك فأين هم يوم الخندق وأين ذهب هروبهم يوم أحد وخيبر وحنين ألم يكن فيها جهاد, نعم كان تخلفهم عصياناً لأمر النبي
(صلى الله عليه وآله) لمهمة أُخرى خططوا لها من قبل وكانوا يترصدون الفرص لتنفيذها وهي غصب الخلافة.
 وأما تفسير آية نهي النبي (صلى الله عليه وآله) عن الاستغفار فتجده في مكانه على صفحتنا وليس له مدخلية في البحث هنا بعد ثبوت اللعن. وأما قوله كان النبي (صلى الله عليه وآله) يقبل اعتذارهم فمتى
أعذرهم وهو قد توفي في مرضه ذاك إلا أن يكون بعد موته!!
 وأما حديث تحويل اللعنة إلى رحمة فمن المضحكات وهو من موضوعات بني أمية بعد أن ثبت صدور اللعن من النبي (صلى الله عليه وآله) بحق معاوية وعمرو بن العاص وإلا كيف يكون دعاء النبي (صلى الله عليه وآله)
المستجاب بالإبعاد عن رحمة الله إلى القرب من رحمة الله!! وهل كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) كأحدنا لا يعرف متى يلعن ومتى يترحم - أعوذ بالله - وأما ما ننفيه عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) هو
كونه لعاناً بالمعنى اللغوي لا أنه لم يكن يلعن باللعن الشرعي كيف وقد نزل عليه القرآن وهو أولى الناس باتباعه وفيه لعن من الله وأنبياءه وملائكته واللاعنين.
 وأما خلافة أبي بكر للمسلمين فهي باطلة لأنه مأمور بالالتحاق بجيش أسامة حتى أن أسامة احتج عليه بذلك وأما أنه أذن لعمر بالبقاء فهو فعل صريح بالمخالفة لرسول الله (صلى الله عليه وآله).
 وأما تضعيفه للشهرستاني، فإنا نرجع القاريء إلى ترجمته من قبل علمائهم ففيه كفاية، وهل يخفى مثل الشهرستاني أو لا يعتد به إلا عند معاند.
 وأين الحيرة بالفلسفة والكلام من الحيرة بالحديث فما هذا إلا خلط الحابل بالنابل, والعجب من منعه الاعتماد على الشهرستاني في مثل بعثة أسامة وهو أمام أهل الملل والنحل عندهم وهو المعتمد في مثل هذه
القضايا.
 ثم أين الثابت القطعي الذي ادعاه من قضية بعثة أسامة حتى يعارض به ما قاله الشهرستاني فإن قول الشهرستاني بلا معارض فيأخذ به.
 وأما الاستدلال بما رواه الجوهري فهو من باب الإلزام لأن الجوهري ليس من الشيعة قطعاً ومن راجع كتاب السقيفة يعرف قيمة الرجل ومنزلته في الحديث والعلم, ويكفي في ذلك توثيق ابن أبي الحديد له.
 نعم، هو ليس من الشيعة ولم تثبت وثاقته عندنا ولكن نروي حديثه من باب الإلزام.
...