هى سنه مؤكده وقد ضحى الرسول صلى الله عليه وسلم بكبشين املحين (يخالط البياض السواد ) اقرنين , ويكره تركها مع القدره
عن ام سلمه عن النبى صلى الله عليه وسلم :" اذا رايتم هلال ذى الحجه واراد احدكم ان يضحى فليمسك عن شعره واظافره " . مسلم
حكمه الاضحيه :
ـــــــــــــــــــــــــ
توسعه على المسلمين , واحياء سنه , تكفير ذنوب , نيه الصدقه , شكر لله على نعمه البهائم , تطفىء الخطايا , شكر طلبا للزياده
وقت الذبح :
ــــــــــــــــــ
بعد طلوع الشمس من يوم العيد والايام الثلاث الاخرى
التوزيــــــع :
ـــــــــــــــــ
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كلوا واطعموا و ادخروا "
*ملحوظه : لايجوز استخدام جلدها ولكن يتصدق بها ولا يجوز بيعه الا للتصدق , ولا يعطى للجزار جزء منها كأجر
بعض الاسئله :
ــــــــــــــــــــــ
س: هل تجوز الاضحيه عن الميت ؟
جـ : للاضحيه عن الميت ثلاثه اقوال :
1- ان يضحى عنه تبعا للاحياء , أى يضحى عن نفسه واهل بيته وينوى بها الاحياء والاموات.
2- ان يضحى عن الاموات بمقتضى وصاياهم , ويتم التنفيذ على انها صدقه وليست اضحيه .
3- ان يضحى عن الاموات تبرعا مستقلين عن الاحياء وهى جائزه قياسا على الصدقه ( وهذا راى الحنابله )
ولكن لانرى تخصيص الميت بالاضحيه لان من السنه لم يرد ان النبى صلى الله عليه وسلم ضحى عن احد من امواته بخصوصه
س: اذا المضحى قص شعره نسيانا او بجهل ؟
جـ : فلا شىء عليه
س: المسح على ظهر الاضحيه او تعليمها بعلامه (مثل : كيها او قطع جزء من اطرافها ) ؟
جـ : لايجوز , حيث ان المشركين كانوا يقدموا للاله بهائم يقوموا بكيها او قطع احد اطرافها ونحن نقدمها لله سبحانه فلا يستوى تعالى الله وتنزه عن ذلك .
س: هل هناك ذكر عند الاضحيه ؟
جـ : يقول باسم الله والله اكبر اللهم هذا منك ولك اللهم هذا عنى وعن اهل بيتى ويمكن الاكتفاء ببسم الله والله اكبر
ويمكن القول بالروايه السابقه "اللهم هذا عن فلان اذا كانت الاضحيه موصى بها والتعيين فيمن هى له "