السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

ما هي قصة هذا البيت .. لا تشتري العبد إلا والعصا معه **** إن العبيد لأنجاس مناكيد..؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 9، 2015 في تصنيف التاريخ بواسطة رمزي (156,260 نقاط)

7 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 11، 2015 بواسطة وائل (146,520 نقاط)
 
أفضل إجابة
قالها أبو الطيب المتنبي
وقصة هذا البيت ان المتنبي لما ترك سيف الدولة الحمداني بسبب الوشايات والحساد ترك حلب ورحل الى مصر وكان حاكمها الحاكم المملوكي كافور الأخشيدي وكان المتنبي يطمع بمنصب او ولاية ولما يئس من كافور قال هذه
القصيدة :
عيـد بأية حال عـدت يا عيـد
بـما مضى أم بأمر فيك تـجديد
أما الأحـبة فالبيـداء دونـهـم
فليـت دونك بيدا دونـها بيـد
لولا العلى لم تجب بي ما أجوب بها
وجـناء حرف ولا جرداء قيـدود
وكان أطيب من سيفي مضاجعـة
أشبـاه رونقـه الغيـد الأماليـد
لم يتـرك الدهر من قلبي ولا كبدي
شـيء تتيمـه عيـن ولا جيــد
يا ساقيـي أخـمر في كؤوسكمـا
أم في كؤوسكمـا هـم وتسهيـد
أصخـرة أنـا مالـي لا تحركنـي
هذي الـمدام ولا هذي الأغاريـد
إذا أردت كمية اللـون صافيـة
وجدتـها وحبيب النفـس مفقـود
ماذا لقيـت من الدنيـا وأعجبـه
أنـي بـما أنا باك منه مـحسـود
أمسيـت أروح مثـر خازنا ويـدا
أنـا الغنـي وأموالـي المواعيــد
إنـي نزلـت بكذابيـن ضيفهـم
عن القـرى وعن الترحال مـحدود
جود الرجال من الأيدي وجودهـم
من اللسـان فلا كانوا ولا الـجود
ما يقبض الموت نفسا من نفوسهـم
إلا وفـي يـده من نتنهـا عـود
من كل رخـو وكاء البطن منفتـق
لا في الرحـال ولا النسوان معـدود
أكلما اغتـال عبد السـوء سيـده
أو خـانه فلـه في مصـر تـمهيد
صار الخصـيُّ إمام الآبقيـن بـها
فالـحر مستعبـد والعبـد معبـود
نامت نواطيـر مصـر عن ثعالبهـا
فقد بشمـن وما تفنـى العناقيـد
العبـد ليس لـحر صالـح بـأخ
لو أنه فـي ثيـاب الـحر مولـود
لا تشتـر العبـد إلا والعصا معـه
أن العبيـد لأنـجاس مناكيــد
ما كنت أحسبنـي أحيا الى زمـن
يسـيء بي فيه كلب وهو مـحمود
ولا توهـمت أن الناس قد فقـدوا
وأن مثل أبـي البيضـاء موجـود
وأن ذا الأسود الـمثقوب مشفـره
تطيعـه ذي العضـاريط الرعاديـد
جوعان يأكل من زادي ويمسكنـي
لكي يقـال عظيم القدر مقصـود
إن امـرء أًمَةً حبلـى تدبـــره
لمستضـام سخيـن العين مفـؤود
ويلمهـا خطـة ويلـم قابلهــا
لمثلهـا خلـق الـمهريـة القـود
وعندهـا لذ طعم الـموت شاربـه
إن الـمنية عنـد الـذل قنديــد
من علـم الأسود المخصيَّ مكرمـة
أقـومه البيـض أم آبائـه الصيـد
أم أذنـه فـي يد النخـاس داميـة
أم قـدره وهو بالفلسيـن مـردود
أولـى اللئـام كويفيـر بـمعذرة
في كل لـؤم وبعض العذر تفنيـد
وذاك أن الفحـول البيض عاجـزة
عن الجميل فكيف الخصية السـود
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 11، 2015 بواسطة تاني (159,380 نقاط)
طيبشوف اقابلك فين ونتمشه يمكن نلاقي حل
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 13، 2015 بواسطة abdul202 (159,670 نقاط)
يعني انت غزاوي يعني عنكم ازمه ميه وكهربه وعيش وكل الازمات الي فالدنيا
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 18، 2015 بواسطة رندة (152,370 نقاط)
لا أحد يصنفني عنصريا ، إنما أنا ناقل ولست موافق في كل ما قيل.
قصة البيت ذكرها الأخ الذي قبلي.
ومما قيل في العبد:
والعبدُ لا يطلبُ العلاءَ ولا ... يُرْضيكَ شيئاً إِلا إِذا رَهِبا
- مثل الحمارِ الموقعِ الظهرِ لا ... يحسنُ شيئاً إِلا إِذا ضُربا
الحكم بن عبدل .
الحُرُّ والعصا للعبدِ ... وليس للمحلفِ مثلُ الردِّ
بشار بن برد .
العبدُ ليس لحرٍ صالحٍ بأخٍ ... لو أنه في ثيابِ الحُرِّ مولودُ
لا تشترِ العبدَ إِلا والعصا معه ... إِن العبيدَ لأنجاسٌ مناكيدُ
من علم الأسودَ المخصيَّ مكرمةً ... أقومه البيضُ أم آباؤه الصيدُ
وذاكَ إِن الفحولَ البيضَ عاجزةٌ ... عن الجميلِ فكيفَ الخصيةُ السودُ.
المتنبي .
لعبدُ يُقْرَعُ بالعصا ... والحُرُّ يكفيه الوعيدُ
مالك بن الريب .
لستُ بأكّالٍ كأكلِ العبدِ ... ولا ينوامٍ كنومِ الفَهْد
ابن دريد .
إِن العبيدَ إِذا أذلَلْتَهم صَلَحوا ... على الهوانِ وإِن أكرمتهم فسدو
المهلبي .
إِذا كسر العبدُ الإِناءَ فعدِّه ... أذاةً له إِن الإِناءَ إِلى كسرِ
رقيقُكَ أسرى في يديكَ فلا تكنْ ... غليظاً عليهم واتقِ اللّهَ في الأسرِ
المعري .
أشكو إِلى اللّهِ الزمانَ فدأبُه ... عزُّ العبيدِ وذلةُ الأحرارِ
عمر بن الوردي .
حادثاتُ الدهرِ تأتي بالبدعْ ... ترفعُ العبدَ وللحرِّ تَضَعْ
عنترة العبسي .
بطرتمْ فِطِرْتمْ والعصا زجرُ من عَصا ... وتقويمُ عبدِ الهونِ بالهونِ رادعُ
ابن العميد .
العبدُ يقرعُ بالعصا ... والحُرُّ تكفيهِ المقالةَ
أبو داؤود الإِيادي .
سيأتي على الناسِ من بعدِنا ... زمانٌ به الأرفعُ الأسفلُ
ويغدو به العبدَ مستعلياُ ... على من يجودُ ومن يفضلُ
هناء الأزدي .
إِن سارَ عبدُكَ أولاً أو آخراً ... في ظِلِّ مجدكَ ما تعدى الواجبا
فإِذا تأخرَ كان خلفَكَ خادماً ... وإِذا تقدمَ كانَ دونَكَ حاجبا
صفي الدين الحلبي .
أوصيكَ بالبَغْلِ شراً ... فإِنِه ابنُ الحمارِ
- لا يصلحُ البغلُ إِلا ... للكدِّ والأسفارِ
ابن رشيق القيرواني .
ولكن  الصحيح أن التعميم جور وظلم ، والميزان عند الله بالتقوى(إن أكرمكم عند الله اتقاكم). وليس بالنسب ومن رفعه دينه لم يضعه نسبه ، ومن وضعه دينه لم  يرفعه نسبه.
ولقي نافعٌ بن عبد الحارث  عمرَ بن الخطاب بعسفان . وكان عمر استعمله على مكة . فقال عمر من استخلفت على أهل الوادي ؟ قال استخلفت عليهم ابن أبزي . قال ومن ابن أبزي ؟ قال رجل من موالينا(عبد) . قال
عمر فاستخلفت عليهم مولى ؟ قال أنه قارئ لكتاب الله تعالى عالم بالفرائض قاض . قال عمر أما أن نبيكم صلى الله عليه و سلم قال ( أن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين ) .
وكم نصر الموالي الدين ونشروا من العلم.
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 27، 2015 بواسطة بسام (150,850 نقاط)
فعلاً  قصيدة هجائية رائعة لسيد الشعر العربي التقليدي .
ويلمها أمة لا تأكل مما تزرع .. ويلمها أمة لا تلبس مما تنسج .
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 5، 2015 بواسطة إلياس (165,140 نقاط)
فارس ليش ما عم تشاركنا؟؟
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 6، 2015 بواسطة تالة (148,890 نقاط)
فارس نناقش المعطف؟؟
...