السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

ما هو المذهب الاباضي و ما الفرق بينه وبين المذهب السني

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 18، 2015 في تصنيف مواضيع عامة بواسطة رندة (152,370 نقاط)
هل تستطيع ان تتزوج فتاة سنية برجل اباضي

47 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 27، 2015 بواسطة مرام (150,640 نقاط)
 
أفضل إجابة
و النعم ف الاباضية ......
انا سني لكنهم يتعاملوا معي كانهم اخوتي و الحلو فيهم انهم اصدقاء مع كل المذاهب الاخرى و لا يطعنوا و لا يكفروا اي مذهب
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 18، 2015 بواسطة abdul202 (159,670 نقاط)
مذهب ابو ريالين  وي فرق من فرق الخوارج كانوا علمائهم الاولين
يكفرون علي وعثمان ومعاوية
لكن علمائهم المستجدين خالفوهم في ذالك
مذهب كفري صاحب الكبيرة كافر ومخلدفي النار والعياذ بالله
يعني أنت تصلي وتصوم وتحج .. إلخ وتحلق دقنك مثلاً مثلك مثل الملحد الي يسب الله
تناقض في مبداء العدالة الالهية
يقولون بخلق القران وهذا كفر
معطلة لصفات الله
ينكرون السنة في أشياء كثيرة
يولون في الايات  والسلف الصالح قالوا ( لا أجتهاد في مورد النص )
قابوسهم كافرحسب مذهبهم لانه عاق والدينه والعاق كافر < تناقض كيف كافر حسب مذهبهم ويحكمهم
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 18، 2015 بواسطة الظبية البيضاء (151,000 نقاط)
نعم فالإباضية هم على هدي النبي صلى الله عليه وسلم
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 18، 2015 بواسطة نيار (149,750 نقاط)
ي أخوآن ليس هناك فرق بين سني وإبآضي
فكلنا نجتمع على دين واحد وأصله
{شهادة أنه لآإله إلآ الله محمد رسول الله }
ووفقكم الله لما يحبة ويرضاهـ..
..
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 19، 2015 بواسطة دانية: (161,770 نقاط)
من اين لكم قول ان الاباضية لا يجهرون بصلاتهم ونحن نصلي معهم الصلوات الخمس و من اين لكم تكفير من يشهد ب لا اله الا الله ومن اين لكم تكفير من قال بخلق الفرآن
لا يوجد حديث واحد يكفر من قال بخلق القرآن ومن اين لكم تكفير من لم يؤمن برؤية الله تعالى دائما هناك وجهات نظر تختلف وهنا فهم ايضا يختلف لماذا تريدونا ان نكون تابعين لافكاركم وفهمكم فاختلاف العلماء
رحمة الم يختلف الصحابة فيما بينهم رضي الله عنهم وارضاهم ام يجب علينا ان نصدق بحديث الشاب الامرد الذي تؤمنون به وواضح وضوح الشمس انه حديث مكذوب على رسول الله و كذلك حديث الرؤية أليس عندما نرى الله في
الآخرة فانكم تحددون الله في بقعة ما في الجنة اما ان يكون اصغر من المكان او اكبر اليس هذا بكفر فالمكان هنا محيط بالله وهو من خلق الله قال الله لموسى انك لن تراني ولن هنا تعني الجزم والقطع فلماذا
تطلبون منا ان نؤمن بتفسيركم لقوله تعالى " وجوه يومئذ لربها ناظرة " على انه النظر الى وجه الله ولم يرد ذلك في الاية تفترون على الله الكذب وبالرغم من هذا لا يجب ان يكفر بعضنا بعضا فهل تظن ان الله
سبحانه وتعالى يوم القيامة سيحاسبنا نحن او انتم على فهم خاطئ للاية ويترك صيامنا وصلاتنا وصالحات اعمالنا ويعذبنا على امر لسنا متأكدين منه فهل نحن نقصد بهذا الامر المعصية لو كنا متيقنين من ان ما تقولونه
الحق فو الله ما خالفناكم ولكن الله خلق لنا عقولا وافهاما وليس شرطا ان نتفق و لكن فيما نقوله نجد منطقا وعقلا و لا نقصد افتراءا على الله فلما الفرقة والفتنة فالمقصد دائما رضا الله وما اراد الله لنا ان
نعطل عقولنا لنرضيكم او لترضونا فالاختلاف رحمة فلنكمل بعضنا بعضا ولنكن اخوة فالله متحابين
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 20، 2015 بواسطة ذات السمرة (151,370 نقاط)
إذا كانت راضية بدينه وبخلقه فلما لا تتزوج به؟كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 21، 2015 بواسطة تاني (159,380 نقاط)
اختي مساء الخير .. انا من عمان واباضي ومتزوج بسنية ....
والسنية يتزوجون من الاباضية ..  والمذهب الاباضي من المذاهب  المعتدلة
ومعنا لا توجد هذي الخلافات بين السنة والاباضية مثل ما يفتعلها البعض
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 22، 2015 بواسطة مباركة (157,190 نقاط)
من أفضل أنواع الزواج ، بسنة الله و رسوله صلى الله عليه وسلّم ، إن كان هذا الرّجل صالح ، فالمذهب الإباضي و السنّي جزء لا يتجزّأ  ، إلاّ في بعض الأمور
الإجتهادية و لا تؤثر ، ومن بحث بتمعّن و من نصوص موثوقة عندهم ، ستجد أنّ هذا المذهب من أشد المذاهب حرصا على عقيدة المسلم من الوقوع في الشبهات
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 22، 2015 بواسطة دالية (156,020 نقاط)
الحمدلله في عمان السنيين عندنا غير عايشين معاهم لدرجة ان درسنا في مدارس ماكنت اعرف الفرق بين الاباضي والسني بس احب انصحكم بجد لاتتكلموا في اي موضوع انتو
ماتعرفوا فيه حاجه زوروا عمان وبتعرفوا كل حاجه نحن الحمدلله مانقدر نحكم على غيرنا انهم كفار دام انهم يوحدوا الله بس انتو عندكم افكار وفتاوي خطيره جدا ممكن انها تغضب الله لانها تبعد السلام عن المسلمين
والمسلم يجب ان يكون قلبه مليء بالسلام ما بالحقد والكراهيه ياناس الحياه قصيره لاتخلوا اعومالكم كسراب بقيعه واصلحوا علاقتكم مع كل المسلمين.
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 23، 2015 بواسطة نورا (161,080 نقاط)
تعريف بالمذهب الاباضي
يعتبر المذهب الاباضي من اقدم المذاهب الاسلامية فهو ينتمي كما ينتمي غيره من المذاهب الاسلامية الى الرسول صلى الله عليه وسلم
ان نشأة الفكر الاباضي ، يعود بالدرجة الاولى الى العامل الديني والسياسي الذي تمثل في مبايعة عبد الله بن وهب الراسبي من طرف بعض الصحابة والتابعين الذين انكروا التحكيم على علي بن ابي طالب كرم الله وجهه
وفيهم من اهل بدر ومن شهد له الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة كحرقوص بن زهير السعدي وفروة بن نوفل وسارية بن لجام السعدي ، وكانت هذه النشأة في شوال 37هـ ،وقد رفع اصحاب عبدالله بن وهب الراسبي الشعار
التالي : لا حكم الا لله ، وعرفوا لذلك بالخوارج أو الشراة عند المؤرخين عامة لكن الشيء الوحيد الذي يربط الاباضية بالخوارج هو رفضهم المشترك للتحكيم ، والدعوة الى امامة المسلمين عن طريق حرية الاختيار
والكفاءة الشرعية لهذا المنصب .بين المسلمين جميعاً
ظهور المذهب الاباضي
ظهر المذهب الاباضي في القرن الاول الهجري في البصرة ، فهو اقدم المذاهب الاسلامية على الاطلاق
والتسمية كما هو مشهور عند المذهب ،جاءت من طرف الامويين ونسبوه الى عبد الله بن اباض وهو تابعي عاصر معاوية وتوفي في اواخر ايام عبد الملك بن مروان،وعلة التسمية تعود الى المواقف الكلامية والجدالية
والسياسية التي اشتهر بها عبدالله بن اباض في تلك الفترة
شخصية جابر بن زيد
يرجع المذهب الاباضي في نشأته وتأسيسه الى جابر بن زيد الازدي العماني الذي ولد عام 22هـ وهو بذلك يعد اقدم ائمة المذاهب اجمعين فقد ولد اصحاب المذاهب الاربعة"الحنفية -الشافعية -المالكية-الحنبلية" بعد
مولده والبعض بعد وفاته
وهو امام متحدث فقيه متبحر في الفقه ،امضى بقية حياته بين البصرة والمدينة بشكل جعله على صلة بأكبر فقهاء المسلمين حينذاك .وقد روي عن ابن عباس انه قال للناس : اسألوا جابر بن زيد فلو سأله اهل المشرق
والمغرب لوسعهم علمه
وقد اصبح اعظم فقيه في البصرة وله اتباع عديدون كعبدالله بن اباض ومرداس بن حدير وابي عبيدة مسلم بن ابي كريمة .ولقد اكتملت صورة المذهب الاباضي على يد الاخير واليه انتهت رئاسة الاباضية بعد موت جابر بن
زيد وباشارته اسس الاباضية في كل من المغرب وحضرموت دولاً مستقلة وتخرج على يديه رجال الفكر والدين من مختلف الدول الاسلامية آنذاك والذين عرفوا بحملة العلم
هل الاباضية فرقة من الخوارج ؟
يجب اولاً معرفة مدلول كلمة الخوارج ،فقد اطلق بعض المؤرخين كلمة الخوارج اولئك الذين اعتزلوا امير المؤمنين علي كرم الله وجهه عندما قبل التحكيم ورضى به ،لانهم في نظر هؤلاء نقضوا بيعة في اعناقهم وخرجوا
عن امامة مشروعة . ويطلقها فريق من المتكلمين في اصول العقائد والديانات ،وهم يقصدون بها الخروج عن الدين استناداً لقول الرسول عليه الصلاة والسلام :"ان ناساً من امتي يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية
" . اما الفريق الثالث :فيطلقها ويقصد بها الجهاد في سبيل الله استناداً لقوله تعالى : "ومن يخرج من بيته مهاجراً الى الله ورسوله ثم يدركه الموت فقد وقع اجره على الله ".سورة النساء الآية 100
فإذا اباح بعض المؤرخين لأنفسهم ان يطلقوا هذه الكلمة "الخوارج" على جميع اولئك المتمسكين بإمامة علي المصرين على انها حق شرعي لايجوز فيه التردد وانه ليس من حق حتى الامام علي نفسه ان يشك في امامة اجمعت
عليها الامة ولايتساهل فيها ،او يقبل المساومة عليها وان معاوية واتباعه فئة باغية يجب عليهم الرجوع الى حظيرة الامامة والامة اما طوعاً أو كرهًا بنص الكتاب ، فإذا رضخ علي لطلب البغاة ووضع الحق اليقيني
موضع الشك ،وتنازل عن الواجب الذي اناطته به الامة وألزمته به البيعة فإن هذه البيعة تنحل من اعناقهم .فهم خيار بعد هذا في آرائهم .
الخوارج في نظر الاباضية
يرى الاباضية ان اطلاق كلمة الخوارج على فرقة من فرق الاسلام لايلاحظ فيه المعنى السياسي الثوري سواء كانت هذه الثورة لاسباب شرعية عندهم أو لاسباب غير شرعية ولذلك فهم لم يطلقوا هذه الكلمة على قتلة عثمان
ولا على طلحة والزبير واتباعهما ولاعلى معاوية وجيشه ولاعلى ابن فندين والذين انكروا معه امامة عبد الوهاب الرستمي وانما كل ما يلاحظونه انما هو المعنى الديني الذي يتضمنه حديث المروق والخروج عن الاسلام
وهو قوله صلى الله عليه وسلم : "ان ناسًا من امتي يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية فتنظر في النصل فلاترى شيئًا ،وتنظر في القدح فلا ترى شيئًا ،وتتمارى في الفوق " . فليس في امة محمد صلى الله عليه
وسلم اشبه شيء بهذه الرواية من اولئك الذين عكسوا الشريعة ، قلبوها ظهراً لبطن وبدلوا الاسماء والاحكام لان المسلمين كانوا على عهد الرسول يعصون ولاتجرى عليهم احكام المشركين ، فأبطلوا الرجم والجلد كأنهم
ليسوا من امة محمد صلى الله عليه وسلم ، ففي من نزلت الحدود في المسلمين أم في المشركين ؟
الاصول العقائدية عند الاباضية
الأصل الأول : التوحيد
يقول الاباضية : ان الله واحد في ذاته وصفاته وان ذات الله وصفاته شيء واحد ولا يشاركه فيه شيء ما بأي حال من الاحوال وبأي وجه كان مع الاقرار والاعتقاد بأن لا اله الا الله وان محمدا رسول الله.. اي : ان
الله هو المالك الوحيد الخالق لهذا الكون والمدبر الوحيد الكامل لكل ما يقع من احداث وان محمد رسول الله خاتم الانبياء والرسل ورسالته حق على العالمين مع الالزام بتطبيقها واتباعها في هذه الحياة
الاصل الثاني : الصفات الالهية
يؤكد الاباضية بان صفات الكمال لله عزوجل وهي جوهره أي ذاته ، لكن المذاهب الكلامية الاخرى قد اختلفت في ماهية
الصفات الالهية فهل هي غير ذاته ؟
فالاشعرية ترى ان صفات الله غيره وهي قديمة بقدمه تعالى معنى هذا ان العلم صفة ثابتة قديمة من صفاته تعالى ولكنها ليست جوهره أي ذاته . فلايقال ان الله مريد بارادة وارادته ذاته ، اما الاباضية تقول : ان
صفات الله هي عين ذاته والله قادر بذاته أي ان ذاته كافية في التأثير في جميع المقدورات ، فصفات الله عزوجل هي عين ذاته لأن الله قديم وصفة القديم مثله في القدم . فاذا كانت شيئًا غيره كان هناك قديمان أو
اكثر وهو تصور يتنافى مع اصل التوحيد ولا يجوز اعتبار الصفات مستقلة محدثة اذ يصبح الله محتاج الى اعراض واجزاء ويغدو مركباً وهذا يتنافى ووحدانية الله
الاصل الثالث : الايمان
الاباضية يرون ان الدين والايمان والاسلام اسماء لشيء واحد وهو طاعة الله تعالى وتطبيق قواعد الاسلام تطبيقًا عمليًا لذا قيل في التوحيد عند الاباضية : ان قيل لك : ما قواعد الاسلام ؟ فقل: اربعة ،العلم
والعمل والنية والورع . فالاسلام لايصح الا بهذه الاركان الاربعة ولايجوز الفصل بين القول والعمل.
القول هو :
الاقرار بالله انه لا اله الا هو وبمحمد بن عبد الله بن عبد المطلب الهاشمي القرشي بانه عبدالله ورسوله ارسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون وختم به انبيائه وفضله على جميع خلقه ،
والاتيان بجميع اركان الاسلام واجتناب جميع المحرمات والوقوف عند الشبهات ، فهذه الاصول تناقض رأي المرجئة التي ترى ان الايمان شيء واحد وان العمل شيء آخر ، فالايمان في زعمها هو التصديق بالقلب فقط الا ان
الاباضية يؤكدون ان الايمان بدون تطبيق فرائض الاسلام لامعنى له والا اصبح فكرة جوفاء واما الاشعرية فترى الايمان : من اتى بالقول وضيع العمل وهذا الانسان تراه مسلمًا عاصيًا مذنبًا فليس بمشرك . اما
الاباضية فتراه فاسقًا عاصيا موحدًا ولا يخرج عن ملة الاسلام وتجري علية احكام الاسلام والمسلمين .وقد اعتنقت المعتزلة والشيعة والزيدية راي الاباضية في هذا الاصل
الاصل الرابع: نفي رؤية الله عزوجل
عندما نفي الاباضية رؤية الله عزوجل .كان ذلك عن حق منهم فهم فتحوا باب الاجتهاد والتأويل معتمدين في ذلك على الادلة العقلية والنقلية لتدعيم النص القرآني المتشابه بالدليل اللغوي المتمثل في لغة العرب في
الجاهلية .وهذا يؤكد سمو وعلو المستوى العقلي الذي يتمتع به الفكر الاباضي في فهم وادراك المجازات اللغوية والابتعاد عن الاتجاه التجسمي الذي لا يؤمن الا بما هو متصور ومحسوس وله نظير وشبيه في الواقع
المادي . فالاباضية يرون في كتاب الله عزوجل ظاهرا وباطنا فقول الله عزوجل : "وجوه يومئذ ناضرة الى ربها ناظرة " هذه الآية من المتشابهات يجب تأويلها لغويًا وعقليًا في آن واحد لأن اللغة هي الفكر فهي تحمل
المعاني الفكرية ، ويفهم منها الرجاء وانتظار رحمة الله للدخول في الجنة بعد الفراغ من الحساب .ولايعني الرؤية بالابصار ثم ان هذه الآية تدعمها وتوافقها الآية الكريمة : " لاتدركه الابصار وهو يدرك الابصار
" وهذا الاستدلال العقلي والاجتهاد النظري يعد وسيلة لاثبات وتوكيد توحيد الله تعالى وتنـزيهه من كل شيء
اما الادله العقلية فتمثلت فيما يلي : لو امكنت رؤية الله تعالى لكان جسمًا ومتحيزًا وموجودًا في مكان ما امام حواسنا او كونه في حكم المقابلة كما في الرؤيه بالمرآة وكذلك عدم غاية القرب فإن المبصر اذا
التصق بسطح البصر بطل ادراكه بالكلية ، فبعد هذه الادلة فإن الاباضية تجزم بامتناع رؤية الله تعالى في الدنيا والآخرة
الاصل الخامس :القدر
الاباضية اعطت للقدر مفهومًا اصيلاً يتمثل في القدرة المرتبطة بالمقدور بمعنى الكسب ،أي للانسان القدرة على الفعل والله عزوجل خلق فينا القدرة
...