السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

ماحكم حلق شعر المؤخره (الدبر) لدي الرجل

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 1، 2015 في تصنيف الإجابة على الأسئلة بواسطة الظبية البيضاء (151,000 نقاط)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحبتي لدي سؤال وانا منحرج من ان اسئاله لاحد المشايخ
فالقيته بين ايديكم لتساااعدوني
ماحكم حلق شعر المؤخره الدبر لدي الرجل واذا كان حلال
كيف يتم حلقه وباي اداه وجزاكم الله خيراً

4 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 12، 2015 بواسطة ورندا (151,320 نقاط)
 
أفضل إجابة
أما بخصوص كيف يحلق..,
يقول الإمام النووي : " الاستحداد هو حلق العانة وسمي استحداداً لاستعمال الحديدة (الموس أو الشفرة). وهو سنة، والمراد به نظافة ذلك الموضع. والأفضل فيه الحلق، ويجوز بقص الشعر أو نتفه. والمراد بالعانة
الشعر النابت حول الذكر أو الفرج وما يلحق به مثل الشعر حول الدُّبر. وأما وقت حلقه فالمختار أنه يضبط بالحاجة، وطوله، فإذا ما طال حُلِقَ.
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 10، 2015 بواسطة انجي (157,250 نقاط)
يمكنك سؤالهم عن طريق ارسال السؤال بالبريد الالكتروني المخصص لموقعهم
لكن الذي اعرفه ان حلقه افضل لأنه ليس نظيفاً
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 27، 2015 بواسطة لؤي (151,940 نقاط)
وش شبفنا ؟؟؟
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 30، 2015 بواسطة أوس (153,660 نقاط)
حكم حلق الشعر المحيط بالدبر
المصدر : اسلام ويب  
هل يمكن حلق أو نتف الشعر المحيط بدبر الرجل أو المرأة وذلك لأن وجود الشعر يمكن أن يعيق الطهارة في عملية الإستنجاء ؟ وجزاكم الله خيراً.
الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فشعر الإنسان ينقسم إلى ثلاثة أقسام:
الأول: ما نص الشارع على تحريم أخذه.
الثاني: ما نص الشارع على طلب أخذه.
الثالث: ما سكت الشارع عنه.
فما نص الشارع على تحريم أخذه، لا يجوز قص أو إزالة شيء منه، كاللحية للرجل، والحاجب للمرأة والرجل على السواء، لأدلة كثيرة منها: قوله صلى الله عليه وسلم: "حفوا الشوارب، وأعفوا اللحى" رواه البخاري ومسلم،
وقوله: "جزوا الشوارب، وأرخوا اللحى، خالفوا المجوس" رواه مسلم.
وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم النامصات بقوله: "لعن الله النامصات والمتنمصات المغيرات خلق الله" رواه مسلم.
والنامصة:هي التي تأخذ من شعر حاجبها.
وما نص الشارع على طلب أخذه فيزال، أو يؤخذ منه بقدر ما ورد الشارع به، مثل: الإبط، والعانة للجنسين، والشارب للرجل. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عشرة من الفطرة: قص الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك،
واستنشاق الماء، وقص الأظافر، وغسل البراجم، ونتف الإبط، وحلق العانة، وانتقاص الماء.قال مصعب: ونسيت العاشرة: إلا أن تكون المضمضة. وقال وكيع: انتقاص الماء يعني: الاستنجاء" رواه مسلم.
ومعنى البراجم أي: عقد الأصابع ومفاصلها كلها.
قال النووي: (قال العلماء: ويلحق بالبراجم ما يجتمع من الوسخ في معاطف الأذن، وهو الصماخ، فيزيله بالمسح، لأنه ربما أضرت كثرته بالسمع، وكذلك ما يجتمع في داخل الأنف).
وقال: (والمراد بالعانة: الشعر الذي فوق ذكر الرجل وحواليه، وكذلك الشعر الذي حول فرج المرأة، ونقل عن أبي العباس بن سريج أنه الشعر النابت حول حلقة الدبر، فيحصل من مجموع هذا: استحباب حلق جميع ما على
القبل والدبر وحولهما، وأما وقت حلقه فالمختار أنه يضبط بالحاجة وطوله، فإذا طال حلق، وكذلك الضبط في قص الشارب، ونتف الإبط، وتقليم الأظافر.
وأما حديث أنس المذكور في الكتاب (أي صحيح مسلم): (وقت لنا في قص الشارب، وتقليم الأظافر، ونتف الإبط، وحلق العانة أن لا يترك أكثر من أربعين ليلة فمعناه: لا يترك تركاً يتجاوز به أربعين، لا أنهم وقت لهم
الترك أربعين). انظر صحيح مسلم بشرح النووي (2/151).
وأما القسم الثالث: فهو ما سكت عنه الشارع، وهو معفو عنه لقوله صلى الله عليه وسلم: "وما سكت عنه فهو عفو" رواه البزار والطبراني وحسنه الهيثمي.
فهذا القسم يرجع إلى اختيار العبد مثل: الشعر الذي ينبت على الأنف، أو على الجبهة، فإن شاء أزاله، وإن شاء أبقاه.
والله أعلم.
...