السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

لا فرق بين عربي او اعجمي الا بالتقوى ؟؟ هل هو حديث قدسي ؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 15، 2015 في تصنيف الإجابة على الأسئلة بواسطة أشجان (149,380 نقاط)
وهل يجوز ان اقول الحديث القدسي انه قول الله تعالى وقد اوحاه الى الرسول محمد صل الله عليه وسلم ؟؟

4 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 10، 2015 بواسطة صبا (149,700 نقاط)
 
أفضل إجابة
بل هو حديث نبوي شريف ...
قال عليه الصلأة والسلأم ..
(( لأفرق بين عربي ولأ اعجمي ولأ ابيض ولأ اسود الأ بالتقوى ))
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ...
وقال تعالى في كتابه الكريم ..
(( ياايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير )) ..
صدق الله العظيم ...الحجرات 13
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 17، 2015 بواسطة كاظم (163,120 نقاط)
ليس حديث قدسي بل حديث نبوي
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 17، 2015 بواسطة سهى الكوكب (154,250 نقاط)
- المسلمون إخوة، لا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى
الراوي: حبيب بن خراش العصري (صحابي) المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 9211
خلاصة حكم المحدث: حسن

--------------------------------------------------------------------------------
2 - يا أيها الناس ! إن ربكم واحد ، وإن أباكم واحد ، ألا لا فضل لعربي على عجمي ، ولا لعجمي على عربي ، ولا لأحمر على أسود ، ولا لأسود على أحمر ، إلا بالتقوى ، ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ، ألا هل بلغت
؟ قالوا : بلى يا رسول الله . قال : فليبلغ الشاهد الغائب ، ثم ذكر الحديث في تحريم الدماء والأموال والأعراض .
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2964
خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره

--------------------------------------------------------------------------------
3 - يا أيها الناس إن ربكم واحد ألا لا فضل لعربي على عجمي و لا لعجمي على عربي و لا لأحمر على أسود و لا لأسود على أحمر إلا بالتقوى إن أكرمكم عند الله أتقاكم
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: غاية المرام - الصفحة أو الرقم: 313
خلاصة حكم المحدث: صحيح

--------------------------------------------------------------------------------
4 - لا فضل لعربي على عجمي ، ولا لعجمي على عربي ، ولا لأبيض على أسود ، ولا لأسود على أبيض - : إلا بالتقوى ، الناس من آدم ، وآدم من تراب
الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: شرح الطحاوية - الصفحة أو الرقم: 361
خلاصة حكم المحدث: صحيح

--------------------------------------------------------------------------------
5 - يا أيها الناس : ألا إن ربكم واحد ، وإن أباكم واحد ، ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي ولا لأحمر على أسود ، ولا لأسود على أحمر ، إلا بالتقوى ، أبلغت ؟ قالوا : بلغ رسول الله - صلى الله
عليه وعلى آله وسلم - ثم قال : أي يوم هذا ؟ قالوا : يوم حرام ، قال : أي شهر هذا ؟ قالوا : شهر حرام ، قال : أي بلد هذا ؟ ، قالوا : بلد حرام ، قال : إن الله قد حرم بينكم دماءكم وأموالكم قال ولا أدري ،
قال : أو أعراضكم أم لا كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا أبلغت ؟ قالوا : بلغ رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال : ليبلغ الشاهد الغائب .
الراوي: من سمع النبي المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 1536
خلاصة حكم المحدث: صحيح
.......منقول من العضو (. . نايف . . )......................
أما عن الحديث القدسي فنقلت لك من موقع جامع شيخ الإسلام ابن تيمية
أحسن الله إليكم ، وهذا سؤال عن طريق الشبكة يقول: هل يجوز في الحديث القدسي أن أقول: قال الله تعالى؟
المفتي / الشيخ:
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي
الإجابة:
نعم. نقول: قال الله تعالى: , أنا أغنى الشركاء عن الشرك - كما كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يرويه عن ربه، يقول: قال الله تعالى. نعم، وهو من كلام الله لفظا ومعنى، لكن تقول قال الرسول - صلى الله عليه
وسلم - فيما يرويه عن ربه، أو تقول: قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال الله تعالى. نعم.
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 2، 2015 بواسطة دالية (156,020 نقاط)
السلام عليكم ورحمة الله
له شاهد من كلام الله سبحانه
بسم الله الرحمن الرحيم
فصلت ( ايه 44 ) ااعجمي وعربي قل هو للذين امنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في اذانهم وقر وهو عليهم عمى
صدق الله العظيم
الحمد لله رب العالمين
...