السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

الليلة ليلة النصف من شعبان هل تتذكر دعاء الرسول فيها ؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 24، 2015 في تصنيف مواضيع عامة بواسطة داود (149,400 نقاط)
تحديث للسؤال برقم 1

اغتنموا أوقات استجابة الدعاء وادعو بقدر استطاعتكم

تحديث للسؤال برقم 2

أخى فتوى الشيخ عطير صقر تجيز الدعاء والاستغفار فى هذه الليلة تبعا للقاعدة الفقهية التى تنص على ان الضعيف يؤخذ به فى فضائل الاعمال وهذا رابط الفتوى
http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528607390‏

تحديث للسؤال برقم 3

- حَدَّثَنَا الْمِنْجَابُ بْنُ الْحَارِثِ، أَخْبَرَنَا بِشْرُ بْنُ عُمَارَةَ، عَنِ الْأَحْوَصِ بْنِ حَكِيمٍ، عَنِ الْمُهَاجِرِ بْنِ -[486]- حَبِيبٍ، عَنْ مَكْحُولٍ، عَنْ أَبِي ثَعْلَبَةَ رَضِيَ
اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ: " إِنَّ اللَّهَ يَطَّلِعُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، فَيَغْفِرُ لِلْمُؤْمِنِينَ، وَيُمْلِي
لِلْكَافِرِينَ، وَيَدَعُ أَهْلَ الْحِقْدِ بِحِقْدِهِمْ حَتَّى يَدَعُوهُ "
أخبرنا أبو طاهر محمد بن محمد الفقيه ، قال : أخبرنا أبو حامد بن بلال ، قال : حدثنا محمد بن إسماعيل الأحمسي ، قال : حدثنا المحاربي ، عن الأحوص بن حكيم ، عن المهاجر بن حبيب ، عن مكحول ، عن أبي ثعلبة
الخشني ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : « إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه ، فيغفر للمؤمنين ويملي للكافرين ، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه » ورواه الحجاج بن أرطاة ، عن مكحول ، عن
كثير بن مرة الحضرمي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا ورواه الحسن بن الحسن ، عن مكحول ، موقوفا عليه
أخبرني الزبير بن سليمان ، قال : سمعت الضحاك بن عبد الرحمن بن عزرب ، يقول حدثني أبي ، عن أبي موسى الأشعري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن الله ينزل ليلة النصف من شعبان فيغفر لخلقه كلهم
أجمعين إلا لمشرك أو مشاحن (1) »
__________
(1) المشاحن : المعادي والمخاصم على ضغينة
أنبا الربيع بن روح ، عن ابن حرب يعني محمدا عن الأحوص بن حكيم ، عن المهاصر بن حبيب ، عن أبي ثعلبة الخشني ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « يطلع الله إلى خلقه في ليلة النصف من شعبان فيغفر للمؤمنين
ويملي للكافرين ويذر (1) أهل الحقد لحقدهم ، أو أهل الضغائن »
قال : سمعت عمار بن أبي شيبة يقول : أنا جرير ، قال : أراه عن برد ، وأبي العلاء الشامي ، أراه عن مكحول ، أراه عن كعب قال : « إن الله عز وجل يطلع إلى خلقه في ليلة النصف من شعبان فيغفر لهم جميعا إلا
لمشرك أو مشاحن (1) »

تحديث للسؤال برقم 4

لله الحمد والشكر وله وحده الفضل والمنة على أنى سني المذهب ونحن نحب سيدنا رسول الله - صلوات ربي وسلامه عليه وعلى اله وصحبه - وآل بيته وصحابته وكل من ينتسب إليه بقرابة أو بدين أو بهدى رضوان الله
عليهم أجمعين ونشهد لكل مسلم نطق الشهادتين أنه مسلم وحسابه على الله ونؤمن بكتاب الله ونؤمن بما قاله سيدنا رسول الله - صلوات ربي وسلامه عليه وعلى اله وصحبه - ونسأل الله العفو والعافية

تحديث للسؤال برقم 5

جزاك الله خيرا اخى الطيب لما سردته من سيرته الألبانى ومن فضل الله كنت اعرف جزءا كبيرا من سيرته , لكن أن يأتى عليه رحمة الله الألبانى ليصحح للامام البخاري أو للامام مسلم فاسألو أهل الحديث
وأساتذته فى ذلك , وبعض القول يأخذون ما قاله الألباني على أنه ولا شئ غيره هو الصحيح

تحديث للسؤال برقم 6

جزاكم الله خيرا أخى elmaddah على تعليقك وماأضفته إلينا والله يهدينا أجمعين

15 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 12، 2015 بواسطة آلاء (154,760 نقاط)
 
أفضل إجابة
الله يجزيك بالخير
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 29، 2015 بواسطة هتان (157,840 نقاط)
أخي الكريم تخصيص هذه الليلة بالإحتفال بها و الدعاء فيها " بدعة " ، ولا يوجد حديث صحيح السند أن الرسول إحتفل بهذه الليلة أو خصص لها دعاء .
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 30، 2015 بواسطة صبا (149,700 نقاط)
http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=info&scholar_id=47
أحاديث النصف من شعبان ضعيفة والله أعلم
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 1، 2015 بواسطة الحسناء (161,230 نقاط)
كفر عبدالله بن عبدالعزيز في المجموعة بالدليل ونائف ومحمدبن نائف وبطلان النظام الملكي فاتق الله ولاتقربهم من دينه
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 4، 2015 بواسطة الظبية البيضاء (151,000 نقاط)
لكم  فتوى الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين في هذا الموضوع:
السؤال: هل هناك سنة مشروعة في ليلة النصف من شعبان, فقد رأينا نشرة مضمنة ببعض الأحاديث في فضل هذه الليلة, قد صحح بعض هذه الأحاديث بعض المحدثين؟
الجواب: الصحيح أن جميع ما ورد فضل ليلة النصف من شعبان ضعيف لا تقوم به حجة, ومنها أشياء موضوعة مما ورد, ولم يعرف عن الصحابة أنهم كانوا يعظمونها, ولا أنهم كانوا يخصونها بعمل, ولا يخصون يوم النصف بصيام,
وأكثر من كانوا يعظمونها أهل الشام -التابعون ليس الصحابة- والتابعون في الحجاز أنكروا عليهم أيضاً, قالوا: لا يمكن أن نعظم شيئاً بدون دليل صحيح.
فالصواب: أن ليلة النصف من شعبان كغيرها من الليالي، لا تخص بقيام, ولا يوم النصف بصيام, لكن من كان يقوم كل ليلة, فلا نقول: لا تقم ليلة النصف, ومن كان يصوم أيام البيض لا نقول: لا تصم أيام النصف, إنما
نقول: لا تخصها بقيام ولا نهارها بصيام.
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 7، 2015 بواسطة عاقلة (157,740 نقاط)
لماذا تدخل في سؤالي وتنسب لي مالم اقله
ارجع الى جوابك عن سؤالي
وتذكر حادثة الافك
وكذلك راي السيدة عائشة في كثرة احاديث الرسول ص التي ذكرها ابو هريرة
وارجو ان تفهم ما بين السطور
واللبيب تكفيه العبارة وال . . . .  يرجم بالحجارة
كملك الله بعقلك
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 8، 2015 بواسطة راشد (150,700 نقاط)
موقفنا من أحاديث فضائل الأعمال الضعيفة .
ما موقف العلماء من الحديث الضعيف سنده ، ولكن متن الحديث فيه حث على فضيلة أو دعاء . نريد إجابة على ذلك .
الحمد لله ..
اختلف العلماء في العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال فذهب بعضهم إلى جواز العمل به ولكن بشروط ، وذهب آخرون إلى منع العمل به .
ولخص الحافظ ابن حجر رحمه الله شروط جواز العمل بالحديث الضعيف ، وهي :
1- أن يكون الضعف غير شديد ، فلا يعمل بحديث انفرد به أحدٌ من الكذابين أو المتهمين بالكذب أو من فحش غلطه .
2- أن يندرج تحت أصل معمول به .
3- ألا يعتقد عند العمل به ثبوته ، بل يعتقد الاحتياط .
وليس معنى العمل بالحديث الضعيف أننا نستحب عبادة لمجرد ورود حديث ضعيف بها ، فإن هذا لم يقل به أحد من العلماء –كما سيأتي
في كلام شيخ الإسلام ابن تيمية- بل المعنى أنه إذا ثبت استحباب عبادة معينة بدليل شرعي صحيح كقيام الليل مثلا ، ثم جاء حديث
ضعيف في فضل قيام الليل فإنه لا بأس من العمل بهذا الحديث الضعيف حينئذ ، ومعنى العمل به روايته لترغيب الناس في هذه العبادة مع
رجاء الفاعل لها أن ينال هذا الثواب الوارد في الحديث الضعيف ، لأن العمل بالحديث الضعيف في هذه الحال لا يترتب عليه محظور شرعي
كالقول باستحباب عبادة لم تثبت في الشرع ، بل إن حصل له هذا الثواب وإلا فلا ضرر عليه .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في " مجموع الفتاوى" ( 1 / 250 ) :
ولا يجوز أن يعتمد في الشريعة على الأحاديث الضعيفة التي ليست صحيحة ولا حسنة ، لكن أحمد بن حنبل وغيره من العلماء جوزوا أن
يروى في فضائل الأعمال ما لم يعلم أنه ثابت إذا لم يعلم أنه كذب ، وذلك أن العمل إذا علم أنه مشروع بدليل شرعي وروى حديث لا يعلم
أنه كذب جاز أن يكون الثواب حقاً ، ولم يقل أحد من الأئمة أنه يجوز أن يجعل الشيء واجباً أو مستحباً بحديث ضعيف ، ومن قال هذا فقد
خالف الإجماع .. فيجوز أن يروى في الترغيب والترهيب ما لم يعلم أنه كذب ، ولكن فيما علم أن الله رغب فيه أو رهب منه بدليل آخر غير
هذا المجهول حاله اهـ .
وقال أبو بكر بن العربي بعدم جواز العمل بالحديث الضعيف مطلقاً لا في فضائل الأعمال ولا في غيرها .. انظر في ذلك تدريب الراوي ( 1/252 ) .
وهذا القول هو الذي اختاره العلامة الألباني رحمه الله ، وانظر مقدمة كتاب "صحيح الترغيب والترهيب" (1/47-67) .
وفيما صح عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وثبت عنه من الأحاديث في فضائل الأعمال وغيرها غُنية عن العمل بالحديث الضعيف .
فعلى المسلم أن يحرص على معرفة الحديث الصحيح من الضعيف ويكتفي بالعمل بالصحيح .
والله تعالى أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
http://www.islam-qa.com/ar/ref/44877‏
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 10، 2015 بواسطة رائحة قوية (161,360 نقاط)
نعم سيدي. يستحب الإكثار من الدعاء في ليلة النصف من شعبان.
*والحديث الذي ذكرته في (ملحق #3) وهو حديث أبي ثعلبة الخشني، فأخرجه الطبراني بسند جيد (إلا أنه مرسل) في الكبير (223/22-224) والبيهقي في شعب الإيمان (3//381-382) وقال مرسل جيد.
*وحديث أبي ثعلبة الخشني (إذا كان ليلة النصف من شعبان، يطلع الله عز وجل إلى خلقه، فيغفر للمؤمنين، ويترك أهل الضغائن، وأهل الحقد بحقدهم) فهو حديث حسن الإسناد، حسنه الحافظ عبد الله الغماري، وحتى
الألباني حسنه في تخريجه للجامع الصغير وقال في الترغيب والترهيب: صحيح لغيره.
*فالأحاديث الواردة في خصائص وفضيلة النصف من شعبان كثيرة، رواها ما لا يقل عن 13 من الصحابة. فيها الصحيح والحسن والضعيف والمكذوب على النبي، ولكن مجموع الروايات قطعا تثبت ثبوت وصحة الحديث.
*ومن تلك الأحاديث: حديث معاذ بن جبل (صححه ابن حبان وحسنه الحافظ المنذري والهيثمي وابن الوزير، وقال البيهقي له أصل، وقال ابن حجر الهيتمي في الزواجر أنه بإسناد لا بأس به)، وحديث عثمان بن أبي العاص،
وأبي ثعلبة الخشني، وأبي بكر الصديق، وابنته السيدة عائشة، وعبد الله بن عمرو، وأبي هريرة، وعوف بن مالك، وكثير بن مرة، وعطاء، ومكحول (رضي الله عنهم جميعا).
*بعد كل هذا كيف تكون بدعة، وإمامان كبيران من الأئمة الأربعة لهما كلام واضح في شرعية النصف من شعبان
وهما الإمام الشافعي والإمام أحمد بن حنبل ؟؟؟
كيف تكون بدعة، وجمهور الشافعية والحنابلة، بل والأحناف والمالكية، على ما قرره الشافعي وأحمد وغيرهما من أئمة السلف ؟؟؟
ما هذا الهراء الذي نسمعه الآن ؟؟؟
هل أصبح إمامنا أحمد والإمام الشافعي (أئمة أهل السنة والجماعة) من أهل البدع؟؟؟
فلتراجعوا ما قالوه جمهور علماء الأمة في إثبات فضيلة ليلة النصف من شعبان والاحتفال بها بمزيد تعبد وقيام
ولتتركوا هذا الهراء
ولتظفروا بفضل وبركة هذه الليلة العظيمة.
*ومن الغريب أن الألباني الذي تستشهد به المتمسلفة في هذا العصر (والذي قال بجواز الزنا على أمهات المؤمنين وقال أن النبي ليس أفضل خلق الله وغير ذلك من الطامات) قد صحح حديث فضل ليلة النصف من شعبان في
(السلسلة الصحيحة 3 / 218 وفي 3 / 135) وهو:
"يطلع الله تبارك وتعالى إلى خلقه ليلة النصف من شعبان، فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن".
وقد حسن الألباني غيره من الأحاديث التي تثبت فضيلة ليلة النصف من شعبان.
فعلى التابعين للألباني والمتشدقين به (نسأل الله لنا ولهم الهداية) أن يقروا بفضل الليلة ويغتنموها ويرغبوا الناس في ذلك.
إلا أنني أخشى أن يُبدِّعوا شيخهم الألباني بعد معرفتهم بما أقره من فضل الليلة العظيمة!!
*أما عن دعاء النصف من شعبان:
(( اللهم يا ذا المن ولا يمن عليه، يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الطول والإنعام، لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين و جار المستجرين وأمان الخائفين، اللهم إن كنت قد كتبتني عندك في أم الكتاب شقيا أو محروما أو
مطرودا ومقتراً علي في الرزق، فامح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي، واكتبني عندك في أم الكتاب سعيداً مرزوقا موفقا للخيرات؛ فإنك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل
(يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ)، إلهي بالتجلي الاعظم في ليلة النصف من شهر شعبان المكرم، التي يفرق قيها كل أمر حكيم ويبرم، أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم، وما لا نعلم
وأنت به أعلم، أنت الأعز الأكرم، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم )).
دعاء جميل.
*وقد صح عن الفاروق عمر بن الخطاب فيما رواه عنه أبو عثمان النهدي قال: سمعت عمر بن الخطاب وهو يطوف البيت (يعني الكعبة)، يقول: "اللهم إن كنت كتبت عليَّ ذنبا أو إثما فاغفر لي وامحه عني؛ فإنك تمحو ما تشاء
وتثبت وعندك أم الكتاب".
*فيمكن الدعاء بما دعا به سيدنا عمر (رضي الله عنه) وهو أحد الخلفاء الراشدين الأربعة المأمورين باتباع سنتهم.
فلماذا المهاترات ممن يدعون أنهم يسيرون خلف السلف ؟!
المصدر: كتاب (ليلة النصف من شعبان) للدكتور محمود السيد صبيح.
http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?p=36161&sid=bf5fcecf60af882d891555a087829c12
http://www.msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?p=36145&sid=3ddd75cca8c5e10e72ea8340ba0e88bf
دعاء النصف من شعبان وأدلة مشروعية الصيام والقيام
http://oubida.wordpress.com/2009/07/31/sh3ban/‏
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 15، 2015 بواسطة رهف (151,760 نقاط)
الاضراب اصلا كان امبارح وفشل
}-----the brave tiger-----{‏
...