السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

ما تفسير الحديث (رؤوسهم كسنام البخت)؟مع ذكر المصدر

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 23، 2015 في تصنيف مواضيع عامة بواسطة رمزي (156,260 نقاط)
تحديث للسؤال برقم 1

يعني يا جماعه زي مثلا الحجاب اللى بيكون عالى او مرفوع زي حجاب بعض بنات الخليج ؟؟؟
ياريت حد يفيدني هل ده حرام؟؟

8 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 14، 2015 بواسطة أسيل (155,710 نقاط)
 
أفضل إجابة
تكملة لإجابتي السابقة بالصور المرفقة
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 28، 2015 بواسطة هل اليمين (155,700 نقاط)
ورد في صحيح مسلم (2128) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها
الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة : وهي نوع من الإبل ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة : بما يلففن عليهن من شعرهن أو غيره حتى يكون كسنام البعير المائل .
وقد سُئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ‏:‏ عن حكم مسح المرأة على لفة الرأس ‏؟‏
فأجاب بقوله ‏:‏ يجوز أن تمسح المرأة على رأسها سواءً كان ملفوفاً أو نازلاً ، ولكن لا تلف شعر رأسها فوق وتبقيه على الهامة ، لأني أخشى أن يكون داخلاً في قول النبي صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏(‏ ونساء كاسيات
عاريات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ‏)‏ ‏.‏. من فتاوى ابن عثيمين - المجلد الحادي عشر .
وسئل الشيخ ابن عثيمين : أيضا من الطرق التي تعملها المرأة للجمال والزينة قيامها بوضع الحشوى داخل الرأس بحيث يكون الشعر متجمعا فوق الرأس ـ فما حكم هذا العمل ‏؟‏
فأجاب رحمه الله : الشعر إذا كان على الرأس على فوق فإن هذا داخل في التحذير الذي جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله ‏:‏ ‏‏‏(‏ صنفان من أهل النار لم أرهما بعد ‏)‏‏‏ وذكر الحديث ‏:‏ وفيه ‏: (‏ نساء
كاسيات عاريات ، مائلات مميلات ، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة‏ )‏ ..
فإذا كان الشعر فوق الرأس ففيه نهى ، أما إذا كان علي الرقبة مثلا فإن هذا لا بأس به إلا إذا كانت المرأة ستخرج إلي السوق ، فإن في هذه الحال يكون من التبرج ، لأنه سيكون له علامة من وراء العباءة تظهر ،
ويكون هذا من باب التبرج ومن أسباب الفتنة فلا يجوز ‏.‏
وقال الأستاذ الدكتور الشيخ بكر عبد الله أبي زيد : وهذا نص فيه وعيد شديد ، يدل على أن التبرج من الكبائر؛ لأن الكبيرة ‏:‏ كل ذنب توعد الله عليه بنار أو غضب أو لعنةٍ أو عذابٍ أو حِرمانٍ من الجنة
‏.‏
وجاء في صحيح مسلم : ‏( ‏رؤوسهن كأسنمة البخت ‏)‏ معناه يعظمن رأسهن بالخمر والعمائم وغيرها مما يلف على الرؤوس حتى تشبه أسنمة الإبل .. وقوله‏ :‏ ‏( ‏رؤوسهن كأسنمة البخت ‏) ‏‏.‏.
- البخت ضرب من الإبل عظام الأجسام ، عظام الأسنمة ؛ شبَّه رؤوسهن بها لما رفعن من ضفائر شعورهن على أوساط رؤوسهن ‏..‏ وهذا مشاهد معلوم ، والناظر إليهن ملوم‏ ..‏ قال صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏(‏ ما تركت
بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ‏)‏‏.‏ ‏"‏خرجه البخاري‏"‏‏.‏
المصدر
http://www.al-ryan.com/vb/t2902.html‏
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 28، 2015 بواسطة هتان (157,840 نقاط)
الحمد لله
العلة في النهي، فقيل:
1-التشبه بالرجال بلبس العمائم، وهذا مقتضى تفسير الحديث بلبس العمائم والعصائب على الرأس، وقال بهذا جمع من أهل العلم، كالنووي في شرحه لصحيح مسلم، وفي شرحه للمهذب، وقال الحجاوي في الإقناع 1/278: "ويحرم
عليهن لبس العصائب الكبار التي يتشبهن بلبسها بالرجال"، واستدل له الحجاوي في كشاف القناع بهذا الحديث.
2
-وقيل: إنه لباس شهرة، يلفت نظر الرجال إليها، كما ذكر ابن الأخوة، وقد سبق نقل كلامه.
3
-ومنهم من قال إن المراد به التزين المحرم، كما في الوصل، فهي تصل شعرها بما يجعله كثيرًا، فترفعه، من باب التزين والتصنع، وقد نقل هذا ابن حجر عن القرطبي فقال في فتح الباري: "شبه رُءُوسهنَّ بِهَا لِمَا
رَفَعْنَ مِنْ ضَفَائِر شُعُورهنَّ عَلَى أَوْسَاط رُءُوسهنَّ تَزْيِينًا وَتَصَنُّعًا, وَقَدْ يَفْعَلْنَ ذَلِكَ بِمَا يُكْثِرْنَ بِهِ شُعُورهنَّ".
4
-وقيل إن المراد بالحديث تطلعهن إلى الرجال، ورفع رؤوسهن إليهم، وعدم غض أبصارهن، أو تنكيس رؤوسهن، وقال بهذا المازري كما سبق.
والذي يظهر والله أعلم أن النهي قُصد به التشبه بالرجال، وإظهار الزينة، فيكون فيه محذوران: الأول: التشبه بالرجال، والثاني: إظهار الزينة.
وإن كان الثاني -وهو إظهار الزينة- أولى؛ لأن سياق الحديث يدل عليه، فإنه ذكر أنهن كاسيات عاريات، وأنهن مائلات مميلات، وهذه الأوصاف تقتضي أنها تظهر من زينتها ما تفتن به الرجال، ومن ذلك أنها ترفع شعرها
فوق رأسها، حتى يكون بارزًا ظاهرًا، وهو أدعى للفت الأنظار إليها، وصرف وجوه الرجال إليها.
وعلى هذا التعليل فلا يجوز فعل ذلك أمام الرجال بإطلاق، أما عند النساء فإن كانت العلة هي التشبه فلا يجوز، وإما إن كانت العلة هي إظهار الزينة فيجوز؛ لأن المرأة يجوز لها أن تظهر من زينتها أمام أمثالها من
النساء.
وأما رفع الشعور بمشابك؛ ليبدو الشعر أكبر حجمًا، فلا بأس به ما دام أمام النساء؛ لأنها يجوز أن تتزين في شعرها بما تشاء، ما لم تتشبه بمن يحرم عليها التشبه به، من الرجال، أو الكفار.
وأما حشوه بلفائف بقصد التزين، وأن يبدو الشعر أكثر حجمًا، فالظاهر والله أعلم أنه من الوصل المذموم، وإن كان من أهل العلم من أجاز أن تصل المرأة شعرها بغير الشعر، كخيوط الحرير، ونحوه، لكن لفظ الحديث
الوارد يقتضي النهي عن وصل الشعر بما يظهره بغير مظهره الطبيعي، بحيث يظن الناظر إليه أنه من أصل الشعر، وليس هو كذلك.
وقد يدخل في حديث الكاسيات العاريات، إذا رفعته فوق رأسها؛ لأنه حينئذ ينطبق عليه التفسير المذكور، بأنه تكبر رأسها بما تضعه فوقه حتى يكون كالسنام، ويقال فيه ما قيل في السابق.
اهـــ
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 29، 2015 بواسطة سهى الكوكب (154,250 نقاط)
القصد من الحديث بكل سهوله
وبالعاميه خالص
ان البنت مثلا لما بتسرح شعرها بتعمل حاجه زى الكحكه بتبقى بارزة للخلف
فلما بتلبس الطرحه عليها بتبقى ليها منظر من الخلف كأنها سنام جمل
والتشبهه بالرجل فى موضوع العمامه وبروز الشعر من خلف الطرحه او الحجاب
والقصد او المفروض انه يتعمل ان الشعر يبقى كتله واحده بإنسياب للأسفل ويكون الحجاب او الطرحه شىء ليغطيه بس بدون بروز
والله ورسوله اعلم والمؤمنين
هنا رابط مفيد وفيه شرح اكتر
http://www.banyzaid.com/vb/t66273.html‏
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 11، 2015 بواسطة أوس (153,660 نقاط)
مثل هذه الصورة
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 11، 2015 بواسطة المشرقة الوجه (151,220 نقاط)
شرح حديث " صنفان من أهل النار لم أرهما ..."
قرأت جوابًا على أحد الأسئلة ولم أستطع فهم الحديث الذي ذكرتموه هناك، رقم السؤال 10221، حيث قلتم : فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : رجال معهم سياط
كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجد ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا " رواه أحمد ومسلم في الصحيح .
 أرجو تفسير هذا الحديث شيئًا ما حتى أفهمه ؟.
الجواب
الحمد لله
هذا الحديث فيه إخبار عن صنفين من الناس لم يرهما النبي صلى الله عليه وسلم ، يظهران بعد مضي زمنه صلى الله عليه وسلم ويكون مصيرهما إلى النار لعصيانهما ، وقد عدَّ العلماء ظهورَ هذين الصنفين من أشراط
الساعة الصغرى ، وهما :
الصنف الأول : رجال معهم سياط... ، والمراد بهم من يتولى ضرب الناس بغير حق من ظَلَمَة الشُّرَط أو من غيرهم ، سواء كان ذلك بأمر الدولة أو بغير أمر الدولة .
قال النووي : " فأما أصحاب السياط فهم غلمان والي الشرطة " شرح النووي على صحيح مسلم 17/191 . وقال السخاوي : " وهم الآن أعوان الظلمة ويطلق غالبا على أقبح جماعة الوالي ، وربما توسع في إطلاقه على ظلمة
الحكام " . الإشاعة لأشراط الساعة ص 119 . والدليل على كون ظهورهم من أشراط الساعة روايةُ الإمام أحمد وفيها " يخرج رجال من هذه الأمة في آخر الزمان معهم أسياط كأنها أذناب البقر ، يغدون في سخط الله
ويروحون في غضبه " . المسند 5/315 . صححه الحاكم في المستدرك 4/483 وابن حجر في القول المسدد في الذب عن المسند ص53-54 .
الصنف الثاني : نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة .
قال النووي في المراد من ذلك : " أَمَّا ( الْكَاسِيَات العاريات ) فمَعْنَاهُ تَكْشِف شَيْئًا مِنْ بَدَنهَا إِظْهَارًا لِجَمَالِهَا , فَهُنَّ كَاسِيَات عَارِيَات . وقيل : يَلْبَسْنَ ثِيَابًا رِقَاقًا
تَصِف مَا تَحْتهَا , كَاسِيَات عَارِيَات فِي الْمَعْنَى . وَأَمَّا ( مَائِلات مُمِيلات ) : فَقِيلَ : زَائِغَات عَنْ طَاعَة اللَّه تَعَالَى , وَمَا يَلْزَمهُنَّ مِنْ حِفْظ الْفُرُوج وَغَيْرهَا ,
وَمُمِيلَات يُعَلِّمْنَ غَيْرهنَّ مِثْل فِعْلهنَّ , وَقِيلَ : مَائِلَات مُتَبَخْتِرَات فِي مِشْيَتهنَّ , مُمِيلات أَكْتَافهنَّ , وَقِيلَ : مَائِلات إِلَى الرِّجَال مُمِيلات لَهُمْ بِمَا يُبْدِينَ
مِنْ زِينَتهنَّ وَغَيْرهَا . وَأَمَّا ( رُءُوسهنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْت ) فَمَعْنَاهُ : يُعَظِّمْنَ رُءُوسهنَّ بِالْخُمُرِ وَالْعَمَائِم وَغَيْرهَا مِمَّا يُلَفّ عَلَى الرَّأْس , حَتَّى تُشْبِه
أَسْنِمَة الإِبِل الْبُخْت , هَذَا هُوَ الْمَشْهُور فِي تَفْسِيره , قَالَ الْمَازِرِيّ : وَيَجُوز أَنْ يَكُون مَعْنَاهُ يَطْمَحْنَ إِلَى الرِّجَال وَلا يَغْضُضْنَ عَنْهُمْ , وَلا يُنَكِّسْنَ
رُءُوسهنَّ .... " شرح النووي على صحيح مسلم 17/191 . باختصار
قال الشيخ بن عثيمين : " قد فُسِّر قوله " كاسيات عاريات " : بأنهن يلبسن ألبسة قصيرة ، لا تستر ما يجب ستره من العورة ، وفسر : بأنهن يلبسن ألبسة خفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة ، وفسرت :
بأن يلبسن ملابس ضيقة ، فهي ساترة عن الرؤية لكنها مبدية لمفاتن المرأة " . فتاوى الشيخ محمد بن عثيمين 2/825 .
وفي الحديث الترهيب والوعيد الشديد من فعل هاتين المعصيتين :
1- ظلم الناس وضربهم بغير حق .
2- تبرج المرأة وإظهارها مفاتنها وعدم التزامها بالحجاب الشرعي والخلق الإسلامي النبيل .
وهَذَا الْحَدِيث مِنْ مُعْجِزَات النُّبُوَّة , فَقَدْ وَقَعَ هَذَانِ الصِّنْفَانِ , وَهُمَا مَوْجُودَانِ . كما قال النووي رحمه الله .
يراجع للأهمية جواب سؤال رقم ( 14627 ) .
الإسلام سؤال وجواب
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 14، 2015 بواسطة أريج (158,550 نقاط)
4819- حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ قَالَ حَدَّثَنِى مَالِكٌ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ أَنَّهُ سَمِعَ مُعَاوِيَةَ بْنَ
أَبِى سُفْيَانَ عَامَ حَجَّ وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ وَهُوَ يَقُولُ وَتَنَاوَلَ قُصَّةً مِنْ شَعَرٍ كَانَتْ بِيَدِ حَرَسِى أَيْنَ عُلَمَاؤُكُمْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ يَنْهَى عَنْ مِثْلِ هَذِهِ وَيَقُولُ إِنَّمَا هَلَكَتْ بَنُو إِسْرَائِيلَ حِينَ اتَّخَذَ هَذِهِ نِسَاؤُهُمْ وَقَالَ ابْنُ أَبِى شَيْبَةَ حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا
فُلَيْحٌ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رَضِى اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ
وَالْمُسْتَوْصِلَةَ وَالْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ الشرح: قوله: (حدثنا إسماعيل) هو ابن أبى أويس. قوله: (عن حميد بن عبد الرحمن) فى رواية معمر عن الزهرى"حدثنى حميد بن عبد الرحمن"أخرجه أحمد. وفى
رواية يونس عن الزهرى أنبأنا حميد أخرجه الترمذى. وقد أخرج مسلم روايتى معمر ويونس، لكن أحال بهما على رواية مالك. وأخرجه الطبرانى من طريق النعمان بن راشد عن الزهرى فقال:"عن السائب بن يزيد"بدل حميد بن
عبد الرحمن، وحميد هو المحفوظ. قوله: (عام حج) تقدم فى ذكر بنى إسرائيل من طريق سعيد بن المسيب عن معاوية تعيين العام المذكور. قوله: (وتناول قصة من شعر كانت بيد حرسى) القصة بضم القاف وتشديد المهملة
الخصلة من الشعر. وفى رواية سعيد بن المسيب"كبة" ولمسلم من وجه آخر عن سعيد بن المسيب"أن معاوية قال: إنكم أخذتم زى سوء، وجاء رجل بعصا على رأسها خرقة"والحرسى بفتح الحاء والراء وبالسين المهملات نسبة إلى
الحرس وهم خدم الأمير الذين يحرسونه، ويقال للواحد حرسى لأنه اسم جنس، وعند الطبرانى من طريق عروة عن معاوية من الزيادة" قال: وجدت هذه عند أهلى وزعموا أن النساء يزدنه فى شعورهن"وهذا يدل على أنه لم يكن
يعرف ذلك فى النساء قبل ذلك. وفى رواية سعيد بن المسيب"ما كنت أرى يفعل ذلك إلا اليهود". قوله: (أين علماؤكم)؟ تقدم فى ذكر بنى إسرائيل أن فيه إشارة إلى قلة العلماء يومئذ بالمدينة، ويحتمل أنه أراد بذلك
إحضارهم ليستعين بهم على ما أراد من إنكار ذلك أو لينكر عليهم سكوتهم عن إنكارهم هذا الفعل قبل ذلك. قوله: (إنما هلكت بنو إسرائيل) فى رواية معمر عند مسلم إنما عذب بنو إسرائيل، ووقع فى رواية سعيد بن
المسيب المذكورة" أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بلغه فسماه الزور"وفى رواية قتادة عن سعيد عند مسلم"نهى عن الزور"وفى آخره " ألا وهذا الزور"قال قتادة: يعنى ما تكثر به النساء أشعارهن من الخرق. وهذا
الحديث حجة للجمهور فى منع وصل الشعر بشيء آخر سواء كان شعرا أم لا، ويؤيده حديث جابر"زجر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تصل المرأة بشعرها شيئا " أخرجه مسلم. وذهب الليث ونقله أبو عبيدة عن كثير من
الفقهاء أن الممتنع من ذلك وصل الشعر بالشعر، وأما إذا وصلت شعرها بغير الشعر من خرقة وغيرها فلا يدخل فى النهى. وأخرج أبو داود بسند صحيح عن سعيد بن جبير قال: لا بأس بالقرامل، وبه قال أحمد والقرامل جمع
قرمل بفتح القاف وسكون الراء نبات طويل الفروع لين، والمراد به هنا خيوط من حرير أو صوف يعمل ضفائر تصل به المرأة شعرها، وفصل بعضهم بين ما إذا كان ما وصل به الشعر من غير الشعر مستورا بعد عقده مع الشعر
بحيث يظن أنه من الشعر، وبين ما إذا كان ظاهرا، فمنع قوم الأول فقط لما فيه من التدليس وهو قوى، ومنهم من أجاز الوصل مطلقا سواء كان بشعر آخر أو بغير شعر إذا كان بعلم الزوج وبإذنه، وأحاديث الباب حجة عليه.
ويستفاد من الزيادة فى رواية قتادة منع تكثير شعر الرأس بالخرق كما لو كانت المرأة مثلا قد تمزق شعرها فتضع عوضه خرقا توهم أنها شعر. وقد أخرج مسلم عقب حديث معاوية هذا حديث أبى هريرة وفيه"ونساء كاسيات
عاريات رءوسهن كأسنمة البخت، قال النووى يعنى يكبرنها ويعظمنها بلف عمامة أو عصابة أو نحوها، قال: وفى الحديث ذم ذلك. وقال القرطبى: البخت بضم الموحدة وسكون المعجمة ثم مثناة جمع بختية وهى ضرب من الإبل
عظام الأسنمة والأسنمة بالنون جمع سنام وهو أعلى ما فى ظهر الجمل شبه رءوسهن بها لما رفعن من ضفائر شعورهن على أوساط رءوسهن تزيينا وتصنعا، وقد يفعلن ذلك بما يكثرن به شعورهن. (تنبيه): كما يحرم على المرأة
الزيادة فى شعر رأسها يحرم عليها حلق شعر رأسها بغير ضرورة، وقد أخرج الطبرى من طريق أم عثمان بنت سفيان عن ابن عباس قال:" نهى النبى صلى الله عليه وسلم أن تحلق المرأة رأسها"وهو عند أبى داود من هذا الوجه
بلفظ"ليس على النساء حلق، إنما على النساء التقصير"والله أعلم. حديث أبى هريرة. قوله: (وقال ابن أبى شيبة) هو أبو بكر كذا أخرجه فى مسنده ومصنفه بهذا الإسناد، ووصله أبو نعيم فى"المستخرج"من طريقه، وأخرجه
الإسماعيلى من طريق عثمان بن أبى شيبة عن يونس بن محمد كذلك، فيحتمل أن يكون هو المراد لأن أبا بكر وعثمان كلاهما من شيوخ البخارى، ويونس هو المؤدب، وفليح هو ابن سليمان. قوله: (لعن الله الواصلة) أى التى
تصل الشعر سواء كان لنفسها أم لغيرها (والمستوصلة) أى التى تطلب فعل ذلك ويفعل بها، وكذا القول فى الواشمة والمستوشمة، وتقدم تفسيره. وهذا صريح فى حكاية ذلك عن الله تعالى إن كان خبرا فيستغنى عن استنباط
ابن مسعود، ويحتمل أن يكون دعاء من النبى صلى الله عليه وسلم على من فعلت ذلك.
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 20، 2015 بواسطة نجود (153,070 نقاط)
رؤوسهم كسنام الجمل يشوهون به رؤوسهم
...