كثيرا ما نرى برامج كبيره تظهر لنا فيها ان المتسولين في الشارع عباره عن كذابين مخادعين
واننا اذا احد منهم طلب مننا نرده والتصرف الصحيح ان نرسل اموالنا الى الجهات المختصه حتى ننام مرتاحين البال
لكن
هناك خطا فادح
الا ترى معي يا اخي الكريم اننا منعنا عمل خير لان الله قال ( مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12)
طيب هل انت تعلم الغيب
اليس في الشارع اجناس من الناس فمنهم السارق ومنهم الكاذب ومنهم المحتاج حقا
فلماذ ننصب نفسنا مكان عالم الغيوب ونشمل الكل ونمنع المساعده
الا تعلم انك عندما تخرج الصدقه لا تبحث لمن تخرجها بل اخرجها فقط حتى تبعد عنك السوء باذن الله
مثل ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ان الصدقه ممكن تخرجها وتروح لسارق او زانيه او غني وانها مقبوله
مقبوله !!!!!!!!!!!!!! كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
خروجها منك بنية مساعدة اي احد تواجهه ومالك شغل بشكله او بوضعه
فلو كنت انسان ميسور ادفع للسائل ما دام عندك فانت تدفع لله عن نفسك مو تدفع للذي امامك فانت محتاج ان تدفع في كل يوم ولو بشق تمره كما كانت تفعل سيدتنا عائشه عندما كان ينقص عندها المال فكانت تدفع
الي عندها ولو كان نصف تمره لمعرفتها ان هذا مهم وما علمها ذالك الا حبيبنا وسيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم
تقولو لي طيب كده احنا نشجع الكذابين على عمل الخطا وانا اقول ونسيتو ان في رب يراقب ويحاسب وما يرضى بالغلط
اذا كان في شيء فهذا مسؤلية الحكومه انها تدور على الكذابين وتسجنهم وتلاقي المساكين وتاويهم
اما احنا ماعندنا علم في الي نقابله يمكن يكون صحيح مسكين وشارد من اهله وبايت من غير اكل
او ممكن انها ضعيفه مسكينه بالفعل زوجها مرض مرض فجاه وطاح عليهم وماعندها احد بعد الله غير زوجها وتتكفل بتربية اطفال وماهي داريه عن اماكن المساعدات فتخيل انك مستطيع ورديتها
اعطو السائل الي تقابلوه ولا تردوه الا اذا حقا ماعندك اوانك دفعت من اول اذا كنت محتاج المال فانت اعلم باحتياجاتك بس تكون دفعت ولو ريال عن نفسك واهلك
واذا عندك زكاة او اي شيء اخر فاعطيها للجهات المختصه يعني لا تمتنع مادام عندك وانت مستطيع
تدري انه في ناس مساكين ويتصدقو كل يوم وما يمنعو الصدقه عن انفسهم !!!!!!!!!
عجيب!!!!!!!!!!!!!!
واحنا مقتدرين ونمنع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!
اتقو الله
خافو من يوم الحاجه
الله لا يحوجنا الا له
خافو على انفسكم وعلى اولادكم فانتم المحتاجين ان تتصدقو فكيف يمنع عمل خير ويمنع السائل
قال تعالى ( وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ (10)
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:قَالَ رَجُلٌ : لأَتَصَدَّقَنَّ بِصَدَقَةٍ ، فَخَرَجَ بِصَدَقَتِهِ فَوَضَعَهَا فِي يَدِ سَارِقٍ ،
فَأَصْبَحُوا يَتَحَدَّثُونَ : تُصُدِّقَ عَلَى سَارِقٍ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ ، لأَتَصَدَّقَنَّ بِصَدَقَةٍ ، فَخَرَجَ بِصَدَقَتِهِ فَوَضَعَهَا فِى يَدَيْ زَانِيَةٍ ، فَأَصْبَحُوا
يَتَحَدَّثُونَ : تُصُدِّقَ اللَّيْلَةَ عَلَى زَانِيَةٍ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ عَلَى زَانِيَةٍ ، لأَتَصَدَّقَنَّ بِصَدَقَةٍ ، فَخَرَجَ بِصَدَقَتِهِ فَوَضَعَهَا فِي يَدَيْ غَنِيٍّ ،
فَأَصْبَحُوا يَتَحَدَّثُونَ : تُصُدِّقَ عَلَى غَنِيٍّ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ ، عَلَى سَارِقٍ ، وَعَلَى زَانِيَةٍ ، وَعَلَى غَنِيٍّ ، فَأُتِيَ فَقِيلَ لَهُ : أَمَّا صَدَقَتُكَ عَلَى
سَارِقٍ فَلَعَلَّهُ أَنْ يَسْتَعِفَّ عَنْ سَرِقَتِهِ ، وَأَمَّا الزَّانِيَةُ فَلَعَلَّهَا أَنْ تَسْتَعِفَّ عَنْ زِنَاهَا ، وَأَمَّا الْغَنِيُّ فَلَعَلَّهُ يَعْتَبِرُ فَيُنْفِقُ مِمَّا أَعْطَاهُ
اللهُ. أخرجه أحمد 2/322(8265) و\"البُخاري\" 1421. و\"مسلم\" 2326.
يالكرم هذا الدين ويالعظمته اذا فهم بالطريقه الصحيحه
فاعتبرو يا اولي الالباب
تحديث للسؤال برقم 1
اصبت الاجابه اخي freebird (ahmed abdelwahab)