السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

من هو القائل من الخلفاء:"يا ليتني كنت كبش أهلي سمنوني ..."

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 22، 2015 في تصنيف السيرة النبوية بواسطة أغيد (159,160 نقاط)
المتن الكامل لمقالته " يا ليتني كنت كبش أهلي سمنوني ما بدا لهم حتى إذا كنت كأسمن ما يكون زارهم بعض من يحبون فذبحوني لهم فجعلوا بعضي شواء وبعضي قديدا ثم أكلوني ولم أكن بشرا" .
المصدر : تاريخ دمشق لابن عساكر ج30 ص 331.
تحديث للسؤال برقم 1

تعجبني يا أخ عبد المغني الإدريسي
أنت انسان ذكي ويبدو انك مطلع على الأحاديث بشكل عميق
بصراحة اعجبتني الجمل التي بين الأقواس - بصراحة معبرة جداً
بارك الله فيك

19 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 2، 2015 بواسطة أغيد (159,160 نقاط)
قالها سيدنا عمر بن الخطاب
المصدر:
في كتاب تاريخ دمشق لابن عساكر ج 30 ص 330 :
أخبرنا أبو القاسم زاهر بن طاهر أنا أبو بكر البيهقي أنا أبو عبد الله الحافظ نا إبراهيم بن عصمة بن إبراهيم العدل نا يحيى بن يحيى أنا سفيان بن عيينة عن رجل عن الحسن قال أبصر أبو بكر طائرا على الشجرة
فقال طوبى يا طير تأكل الثمر وتقع على الشجر لوددت أني ثمرة ينقرها الطير قال ونا يحيى بن يحيى نا معاوية عن جويبر عن الضحاك قال مر أبو بكر بطير وقع على شجرة فقال طوبى لك يا طير تطير فتقع على الشجر ثم
تأكل من الثمر ثم تطير ليس عليك حساب ولا عذاب يا ليتني كنت مثلك والله لوددت أني كنت شجرة إلى جانب الطريق فمر علي بعير فأخذني فأدخلني فاه فلاكني ثم ازدردني ثم أخرجني بعرا ولم أكن بشرا قال فقال عمر يا
ليتني كنت كبش أهلي سمنوني ما بدا لهم حتى إذا كنت كأسمن ما يكون زارهم بعض من يحبون فذبحوني لهم فجعلوا بعضي شواء وبعضي قديدا ثم أكلوني ولم أكن بشرا )
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 4، 2015 بواسطة زيدون (157,330 نقاط)
ابو بكر بن قحافة
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 5، 2015 بواسطة داود (149,400 نقاط)
القائل هو الخليفة الوارث الموصى إليه من الأول .. عمر بن الخطاب رضي الله عنه .. وقد قال حين مات :
(( و الله لو أن لي ما طلعت عليه الشمس أو غربت لافتديت به )) .. وهو يتوافق بغرابة مع الآية الكريمة :
(ولو أن لكل نفس ظلمت ما في الأرض لافتدت به وأسروا الندامة لما رأوا العذاب وقضي بينهم بالقسط وهم لا يظلمون ) ..
« لافتدت به » أي من عذاب الله، يعني ولا يقبل منها؛ كما قال عز وجل : « إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار فلن يقبل من أحدهم ملء الأرض ذهبا ولو افتدى به » [ آل عمران: 91 ]
وهذا ما أعتقد بشدة أنه لا يصح عن عمر بن الخطاب أنه قاله إطلاقاً حتى وإن ورد فقد كانت شخصية عمر بن الخطاب رضي الله عنه مستهدفه إعلامياً وسياسياً ودينياً في حياته وبعد استشهاده .. والشهيد لا يقول ما
نسب هنا أنه قاله ..
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 6، 2015 بواسطة بداية الشباب (157,680 نقاط)
عمر ابن صهاك
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 10، 2015 بواسطة مراد (152,840 نقاط)
كلام غريب و سخيف
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 10، 2015 بواسطة دالية (156,020 نقاط)
سيدنا عمر بن الخطاب
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 18، 2015 بواسطة هتان (157,840 نقاط)
ابو بكر الصديق رضي الله عنه
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 19، 2015 بواسطة بسام (150,850 نقاط)
حسبي الله ونعم الوكيل
اللهم عليك بمن سب اصحاب رسولك الكريم .. اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك .. اللهم سلط عليهم من انفسهم ما يشغلهم
امين
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 20، 2015 بواسطة راشد (150,700 نقاط)
سلام عليكم
شلون الصحَّة
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
بالنسبة للسؤال :- هو الخليفة الفاروق عمر إبن الخطاب لشدَّة خوفه وخشوعه من ألله عزَّ وجَل
أخبرك بما هو خير من ألأقواس هداكَ ألله لما يحب ويرضى
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
قال تعالى في كتابه العزيز
بسم ألله الرحمن الرحيم
((( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم ( 100 )))
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
أزيدك بما هو خير من أقواس أخوية إلإدريسي ألله يهديه
ثناء أمير المؤمنين عليه السلام على عمر إبن الخطاب رضي ألله عنه وأرضاه في نهج البلاغة ((تكذبون نهج البلاغة هماتين ؟...))
قال علي عليه السلام كما في نهج البلاغة يثني على عمر الفاروق رضي الله عنه: (لله بلاء فلان - أي عمر رضي الله عنه - فقد قوّم الأود، وداوى العمد، خلّف الفتنة، وأقام السنة، ذهب نقي الثوب، قليل العيب، أصاب
خيرها وسبق شرها، أدّى إلى الله طاعته، واتقاه بحقه) [16].
ومما يدل على وجود الألفة والمحبة ما جاء في مشاورة عمر رضي الله عنه لعلي عليه السلام في خروجه بنفسه إلى غزو الروم، فقال له علي عليه السلام: (إنك متى تسر إلى هذا العدو بنفسك، فتلقهم بشخصك فتنكب لا تكن
للمسلمين كانفة دون أقصى بلادهم، ليس بعدك مرجع يرجعون إليه، فابعث إليهم رجلاً مجرباً، واحفز معه أهل البلاء والنصيحة، فإن أظهره الله فذاك ما تحب، وإن تكن الأخرى كنت ردءاً للناس، ومثابة للمسلمين)
[17].
وعندما استشاره عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الشخوص لقتال الفرس بنفسه، قال الإمام علي عليه السلام: (إن هذا الأمر لم يكن نصره ولا خذلانه بكثرة ولا قلة، وهو دين الله الذي أظهره، وجنده الذي أعده وأمده،
حتى بلغ ما بلغ، وطلع حيث طلع، ونحن على موعود من الله، والله منجز وعده وناصر جنده، والعرب اليوم - وإن كانوا قليلاً، فهم - كثيرون بالإسلام، وعزيزون بالاجتماع، فكن قطباً، واستدر الرّحى بالعرب، وأصلهم
دونك نار الحرب، فإنك إن شخصت - أي خرجت - من هذه الأرض انتقضت عليك العرب من أطرافها وأقطارها، حتى يكون ما تدع وراءك من العورات أهمّ إليك مما بين يديك، إن الأعاجم إن ينظروا إليك غداً يقولوا: هذا أصل
العرب فإذا قطعتموه استرحتم، فيكون ذلك أشد لكَلَبِهم عليك، وطمعهم فيك) [18].
وعندما قدم الإمام علي عليه السلام الكوفة، قيل له: يا أمير المؤمنين! أتنزل القصر؟ قال: (لا حاجة لي في نزوله، لأن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يبغضه، ولكني نازل الرحبة) [19].
يدل هذا الحديث على أن الإمام علي عليه السلام كان يجل عمر رضي الله عنه ويقدره ويقتدي به.
ولما استشهد عمر رضي الله عنه، وهو يصلي بالمسلمين الفجر، وشيع جنازته الصحابة، وفي مقدمتهم الإمام علي عليه السلام، ووضعوا الجنازة جوار القبر، قال الإمام علي عليه السلام مقولته المشهورة ودموعه تنهمر:
(إني لأرجو الله أن يلحقك بصاحبيك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأبي بكر، فطالما سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: دخلت أنا وأبو بكر وعمر، خرجت أنا وأبو بكر وعمر، صعدت أنا وأبو بكر
وعمر، أكلت أنا وأبو بكر وعمر، وإني أرجو الله أن يلحقك بصاحبيك، ثم التفت إلى الصحابة، وهم على شفير القبر فقال: والله ما أحب أن ألقى الله بأكثر مما في صحيفة هذا المسجى) [20].
رزقك ألله من حيث لاتحتسبين وبيض وجهك يوم تبيض الوجوه وزادك خيراً
قولوا لاإله إلاالله تفلحوا
...