السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

ما هي مبطلات الوضوء، وهل ان ملامسة المرأة منها؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 16، 2015 في تصنيف الفتاوى بواسطة هل اليمين (155,700 نقاط)

6 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 7، 2015 بواسطة رمزي (156,260 نقاط)
 
أفضل إجابة
نواقض الوضوء
 
 
أخبر الإدارة عن أخطاء مطبعية أو ملاحظات
نواقض الوضوء
( 1 )
كل ما خرج من السبيلين
( القبل والدبر )
ويشمل ذلك ما يأتي :
1- البول .
2- الغائط .
3 - ريح الدبر .
لحديث أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ )
فقال رجل من حضرموت : ما الحدث يا أبا هريرة ؟
قال : ( فساء أو ضراط ) . متفق عليه
4- المني : و هو يوجب الغسل .
5- المذي
( تعريفه )
: ماء رقيق لزج شفاف لا لون له يخرج عند المداعبة أو تذكر الجماع أو إرادته أو النظر أو غير ذلك ويخرج على شكل قطرات على رأس ـ الذكر ـ وربما لا يحس بخروجه.
( انتبه ! )
- كيفية الطهارة من
( المذي )
يجب التطهر من المذي من الثوب والبدن ، ويكفي النضح ( الرش ) لأن نجاسته مخففه ، مع غسل الذكر والأنثيين ( الخصيتين ) .
- وخروجه ناقض للوضوء فيجب عليه الوضوء لا الغسل .
6- الودي
( تعريفه )
: يخرج عقب ( البول ) وهو غير لزج ، أبيض ثخين يشبه البول في الثخانة ويخالفه في الكدورة ولا رائحة له ، و يكون مرضاً عند البعض .
( انتبه ! )
- كيفية الطهارة من
( الودي )
يأخذ أحكام البول من حيث النجاسة والتطهير منه ، فإذا أصاب الثياب ، وجب غسلها .
- وخروجه ناقض للوضوء فيجب عليه الوضوء لا الغسل .
( 2 )
النوم المستغرق الذي لا يبقى معه إدراك مع عدم تمكن المقعدة ( المكان الذي تؤخذ فيه حقنة العضل ) من الأرض .
لحديث صفوان بن عسال رضي الله عنه قال :
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا إذا كنا سفرا ألا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن إلا من جنابة ، لكن من غائط وبول ونوم ) رواه أحمد .
( انتبه ! )
فإذا كان النائم جالسا ممكنا مقعدته من الارض لا ينتقض وضوءه .
وعلى هذا يحمل حديث أنس رضي الله عنه قال : ( كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتظرون العشاء الاخرة حتى تخفق رؤوسهم ثم يصلون ولا يتوضئون ) . رواه مسلم
( 3 )
زوال العقل
سواء كان بالجنون أو بالاغماء أو بالدواء ، وسواء قل أو كثر ، وسواء كانت المقعدة ممكنة من الارض أم لا .
لان الذهول عند هذه الاسباب أبلغ من النوم ، وعلى هذا اتفقت كلمة العلماء .
( 4 )
مس الفرج بدون حائل
( غطاء )
( انتبه ! )
1، 2 - قال الحنابلة و الشافعية : أن مس الذكر أو حلقة الدبر ينقض الوضوء ، لحديث :
(من مس ذكره فليتوضأ)
3- قال الأحناف : أن مس الذكر أو حلقة الدبر لا ينقض الوضوء .
لحديث طلق بن عليّ : ( أن رجلا سأل النبي عن رجل يمس ذكره ، هل عليه الوضوء ؟
فقال : ( لا ، إنما هو بضعة منك ) رواه الخمسة
4- قال المالكية : أنه إن مس ذكره أو حلقة دبره بشهوة انتقض الوضوء وإلا فلا ( و هو المذهب الراجح )
( انتبه ! )
1- مس "الإليتين" لا ينقض الوضوء بلا خلاف .
قال الإمام الشافعي رحمه الله في "الأم" : " فإن مس أنثييه ( خصيتيه ) أو أليتيه أو ركبتيه ولم يمس ذكره ( القضيب ) لم يجب عليه الوضوء " انتهى .
2- و إنما الخلاف في مس ( الذكر ) و ( حلقة الدبر ) ، كما تقدم .
بمعنى : إذا لمست أي جزء آخر في جسمك غير ( الذكر ) و ( حلقة الدبر ) : فهذا لا ينقض الوضوء بلا خلاف .
______ ( مسائل في غاية الأهمية ) ______
( 1 )
خروج الدم من الجسم من غير السبيلين
أيا كانت صفة خروجه كأن كانت عن طريق :
" الفصد " : وهو شق العرق لإخراج الدم منه .
" أو الحجامة " : وهي استخراج الدم من الجسد بعد شرط الجسم بمشرط ونحوه
" أو الرعاف " : وهو خروج الدم من الأنف
" أو الجروح" أو " أخذ عينات من الدم " .
1- مذهب الحنفية قالوا : بأن خروج الدم مطلقا ينقض الوضوء .
2- مذهب الحنابلة قالوا : بأن خروج الكثير من الدم هو الذي ينقض الوضوء لا قليله .
3 ، 4 - مذهب الشافعية و المالكية قالوا : بأن خروج الدم قلّ أو كثر لا ينقض الوضوء .
( و هو الراجح لعدم وجود نص صحيح يوجب الوضوء من هذه الأمور ) .
أما دم الحائض و النفساء فينقض الوضوء اتفاقا بلا خلاف ، بل يوجب الغسل أيضاً .
( 2 )
أكل لحوم الإبل
( الجمل )
1 - مذهب الحنابلة: أن أكل لحوم الإبل ينقض الوضوء .
و احتجوا بما رواه مسلم أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أنتوضأ من لحوم الغنم؟
قال: إن شئت فتوضأ، وإن شئت فلا توضأ "
قال: أنتوضأ من لحوم الإبل؟
قال: نعم فتوضأ من لحوم الإبل ".
2، 3 ، 4 – مذهب الشافعية و المالكية و الحنفية : أن أكل لحوم الإبل لا ينقض الوضوء .
واحتجوا بحديث ابن عباس: " أن النبي صلى الله عليه وسلم أكل كتف شاة، ثم صلى، ولم يتوضأ " رواه البخاري
( 3 )
مصافحة المرأة
(يا أيُّها الذينَ آمَنُوا إذا قُمْتُمْ إلى الصلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وأيْدِيَكُمْ إلَى المَرافِقِ وامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وأرْجُلَكُمْ إلَى الكَعْبَيْنِ وإنْ كنتمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وإنْ
كُنتُمْ مَرْضَى أو علَى سَفَرٍ أوْ جاءَ أحَدٌ مِنْكُمْ مِن الغَائِطِ أو لامَسْتُمُ النِّساءَ فلَمْ تَجِدُوا ماءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكمْ وأَيْدِيكُمْ مِنْهُ).(6 :
المائدة).
1- مذهب الشافعية : لمس المرأة ينقض الوضوء بكل حال .
و قالوا أن معنى ( لامستم النساء ) : أي مجئ الجلد على الجلد سواء حصل بقصد أو غير قصد ، بشهوة أو بغير شهوة .
2- مذهب أبو حنيفة : أن لمس المرأة لا ينقض الوضوء بأي حال .
و قالوا أن معنى ( لامستم النساء ) : أي الجماع ، كما فسرهها بذلك ترجمان القرآن سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما
وعن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: كنت أنام بين يدي رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، ورجلاي في قبلته ، فإذا سجد غمزني، فقبضت رجليّ " متفق عليه
و هو المذهب الراجح
3 ، 4 – مذهب الحنابلة و المالكية : ينقض اللمس إذا كان لشهوة ، ولا ينقض لغيرها .
( انتبه ! )
مصافحة المرأة حرام بلا خلاف ، و الأئمة الأربعة متفقون على ذلك ، سواء كانت المصافحة بشهوة أو بغير شهوة .
"لأن يطعن في رأس أحدكم بِمخْيَط من حديد خير من أن يمس امرأة لا تحل له " البيهقي
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 21، 2015 بواسطة كاظم (163,120 نقاط)
الريح الخارج من مخرج الغائط.
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 24، 2015 بواسطة كرمة العنب. (150,770 نقاط)
1- الخارج من السبيلين قليلاً كان أو كثيراً طاهراً أو نجساً، لقوله تعالى: (أو جاء أحد منكم من الغائط ) [النساء: 43] ولقوله صلى الله عليه وسلم: "فلا ينصرف حتى
يسمع صوتاً أو يجد ريحاً،" متفق عليه.
2- سيلان الدم الكثير أو القيح أو الصديد أو القيء الكثير كما يرى الحنفية والحنابلة، لما رواه الإمام أحمد والترمذي من أنه صلى الله عليه وسلم قال: " من أصابه قيء أو رعاف أو قلس أو مذي فليتوضأ،" أخرجه
ابن ماجه. والراجح عدم النقض؛ لضعف الحديث
3- زوال العقل بجنون أو تغطيته بسكر أو إغماء أو نوم لقوله صلى الله عليه وسلم: " العين وكاء السه فمن نام فليتوضأ،" رواه أحمد وابن ماجه بإسناد حسن ما لم يكن النوم يسيراً عرفاً من جالس أو قائم فلا ينقض
حينئذ، لقول أنس: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينا مون ثم يصلون ولا يتوضؤون". رواه مسلم والمقصود أنهم ينامون جلوساً ينتظرون الصلاة كما هو مصرح به في بعض روايات هذا الحديث.
4- مس القبل أو الدبر باليد بدون حائل، لقوله صلى الله عليه وسلم: "من مس فرجه فليتوضأ رواه أحمد والنسائي وابن ماجه.
5- لمس الرجل لبشرة المرأة أو لمسها لبشرته بشهوة لقوله تعالى: (أو لا مستم النساء) [النساء: 43]. والأظهر عدم نقضه للوضوء، وأن المقصود بالملامسة الجماع.
6- أكل لحم الإبل لحديث جابر بن سمرة رضي الله عنه أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنتوضأ من لحم الغنم؟ قال: "إن شئت فتوضأ، وإن شئت لا تتوضأ"، قال: أنتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: نعم توضأ من
لحوم الإبل". رواه مسلم.
7- غسل الميت، لأن ابن عمر وابن عباس كانا يأمران غاسل الميت بالوضوء، وقال أبو هريرة: أقل ما فيه الوضوء.
8- الردة عن الإسلام، لقوله تعالى:( لئن أشركت ليحبطن عملك [الزمر:65].
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 24، 2015 بواسطة تاني (159,380 نقاط)
ينتقض الوضوء بمس الذكر لاكن >(((الوضوء يكون من الداخل يعني غسل الذكر والي جنبة)))< والا غسل الاعضاء الخارجية كليد والرجل والوجه والخشم والفم ومسح
الرأس
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 24، 2015 بواسطة كنان (148,740 نقاط)
1- الخارج من السبيلين ، من بولٍ أو غائط .
2- الريح الخارجة من الدُبر .
3- زوال عقل الإنسان ، إما بجنون ، أو إغماء ، أو سُكْر ، أو نوم عميق لا يحس فيه بما يخرج منه ، أما النوم اليسير الذي لا يغيب فيه إحساس الإنسان ، فإنه لا ينقض الوضوء .
4- لمس الفَرْج باليد بشهوة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من مسَّ فرجه فليتوضاً )
5- أكل لحم الإبل ، لأنه صلى الله عليه وسلم سُئل : أنتوضأ من لحوم الإبل ؟ قال : نعم )
ويجوز لك أن تصلي جميع الصلوات بوضوء واحد مالم تنقضه والله أعلم
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 12، 2015 بواسطة لمى (162,260 نقاط)
مبطلات الوضوء هي :- 1- التبول ( خروج البول ).2- الغائط ( خروج الغائط ).3- الريح الخارج من مخرج الغائط.4- النوم الغالب على السمع والبصر بحيث لا تسمع ولا ترى.5-
كل ما يزيل العقل من سكر( شرب الخمر ) او جنون او     اغماء بحيث يتوضأ بعد ان يعود له عقله. - إذا قام المؤمن بأحد تلك الأفعال السابقة أو أكثر أثناء أو بعد الوضوء ،  يبطل الوضوء وعليه أن
يعيد الوضوء فقط ، وذلك قبل أن يصلي. 6- كل ما يوجب الغسل ( انظر موجبات الغسل ) ، وفي هذه الحالة يجب ان يغتسل ثم يتوضأ ، الا في حالة غسل الجنابة فإنه يغتسل فقط ثم يصلي.7- الاستحاضة  ( وهي أحد
الدماء التي تخرج من المرأة ) وهي ثلاثة أنواع ، قليلة و متوسطة وكثيرة ،     وتختلف فتوى المراجع بالنسبة الى عدد مرات وجوب الوضوء و الغسل قبل الصلاة ،    وذلك بحسب نوع الاستحاضة ،
لذا يفضل الرجوع الى مرجع التقليد .  
علما ان ملامسة المرأة اذا ما اقترنت بالشهوة فهي تبطل الوضوء أما ان كانت عابرة لا قصد فيها فلا شيء يترتب عليها
...