السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

اريد احاديث وايات قرانية عن الام

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 4، 2015 في تصنيف مواضيع عامة بواسطة محمد (155,860 نقاط)

5 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 13، 2015 بواسطة آلاء (154,760 نقاط)
 
أفضل إجابة
{وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ
الْمَصِيرُ} [لقمان : 14]
{وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً
قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ
الْمُسْلِمِينَ} [الأحقاف : 15]
أبواب البر والصلة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
1 - باب ما جاء في بر الوالدين.
بسم الله الرحمن الرحيم.
1959 - حدثنا بندارٌ حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا بهز بن حكيم حدثني أبي عن جدي قال قلت:
- (يا رسول الله من أبر قال: أمك قال قلت: ثم من قال: أمك قال قلت: ثم من قال: أمك قال قلت: ثم من قال: ثم أبوك ثم الأقرب فالأقرب) .
وفي الباب عن أبي هريرة وعبد الله بن عمرو وعائشة وأبي الدرداء وبهز بن حكيم هو ابن معاوية بن حيدة القشيري.
وهذا حديثٌ حسنٌ.
وقد تكلم شعبة في بهز بن حكيم وهو ثقةٌ عند أهل الحديث وروى عنه معمرٌ وسفيان الثوري وحماد بن سلمة وغير واحد من الأئمة.
2 - بابٌ
1960 - حدثنا أحمد بن محمد حدثنا عبد الله بن المبارك عن المسعودي عن الوليد بن العيزار عن أبي عمرو الشيباني عن ابن مسعود قال:
- سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: (يا رسول الله أي الأعمال أفضل قال: الصلاة لميقاتها قلت: ثم ماذا يا رسول الله قال: بر الوالدين قال قلت: ثم ماذا يا رسول الله قال: الجهاد في سبيل الله ثم سكت
عني رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو استزدته لزادني) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
وقد رواه الشيباني وشعبة وغير واحد عن الوليد بن العيزار وقد روي هذا الحديث من غير وجه عن أبي عمرو الشيباني عن ابن مسعود وأبو عمرو الشيباني اسمه سعد بن إياس.
3 - باب الفضل في رضا الوالدين.
1961 - حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان عن عطاء بن السائب عن أبي عبد الرحمن السلمي عن أبي الدرداء قال: إن رجلا أتاه فقال إن لي امرأة وإن أمي تأمرني بطلاقها فقال أبو الدرداء:
- سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الوالد أوسط أبواب الجنة فإن شئت فأضع ذلك الباب أو احفظه. وربما قال سفيان إن أمي وربما قال أبي.
هذا حديثٌ صحيحٌ.
وأبو عبد الرحمن السلمي اسمه عبد الله بن حبيب.
1962 - حدثنا أبو حفص عمرو بن علي حدثنا خالد بن الحارث عن شعبة عن يعلى بن عطاء عن أبيه عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
- (رضا الرب من رضا الوالد وسخط الرب في سخط الوالد) .
1963 - حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن يعلى بن عطاء عن أبيه عن عبد الله بن عمرو نحوه ولم يرفعه وهذا أصح وهكذا روى أصحاب شعبة عن شعبة عن يعلى بن عطاء عن أبيه عن عبد الله بن عمرو
موقوفا ولا نعلم أحدا رفعه غير خالد بن الحارث عن شعبة وخالد بن الحارث ثقةٌ مأمونٌ سمعت محمد بن المثنى يقول ما رأيت بالبصرة مثل خالد بن الحارث ولا بالكوفة مثل عبد الله بن إدريس.
وفي الباب عن ابن مسعود.
4 - باب ما جاء في عقوق الوالدين
1964 - حدثنا حميد بن مسعدة حدثنا بشر بن المفضل حدثنا الجريري عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألا أحدثكم بأكبر الكبائر قالوا: بلى يا رسول الله قال: الإشراك بالله وعقوق الوالدين قال: وجلس وكان متكئا قال: وشهادة الزور أو قول الزور فما زال رسول الله صلى الله
عليه وسلم يقولها حتى قلنا ليته سكت) .
وفي الباب عن أبي سعيد.
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ وأبو بكرة اسمه نفيعٌ.
1965 - حدثنا قتيبة حدثنا الليث بن سعد عن ابن الهاد عن سعد بن إبراهيم عن حميد بن عبد الرحمن عن عبد الله بن عمرو قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من الكبائر أن يشتم الرجل والديه قالوا: يا رسول الله وهل يشتم الرجل والديه قال: نعم يسب أبا الرجل فيسب أباه ويشتم أمه فيشتم أمه) .
هذا حديثٌ صحيحٌ.
5 - باب: في إكرام صديق الوالد.
1966 - حدثنا أحمد بن محمد حدثنا عبد الله بن المبارك حدثنا حيوة بن شريح حدثنا الوليد بن أبي الوليد عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال:
- سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (إن أبر البر أن يصل الرجل أهل ود أبيه) .
وفي الباب عن أبي أسيد.
هذا حديثٌ إسناده صحيحٌ وقد روي هذا الحديث عن ابن عمر من غير وجه.
6 - بابٌ في بر الخالة.
1967 - حدثنا سفيان بن وكيع حدثنا أبي عن إسرائيل وحدثنا محمد بن أحمد وهو ابن مدوية حدثنا عبيد الله بن موسى عن إسرائيل واللفظ لحديث عبيد الله عن أبي إسحاق الهمداني عن البراء ابن عازب عن النبي صلى الله
عليه وسلم قال:
- (الخالة بمنزلة الأم) .
وفي الحديث قصةٌ طويلةٌ هذا حديثٌ صحيحٌ.
1968 - حدثنا أبو كريب حدثنا أبو معاوية عن محمد بن سوقة عن أبي بكر بن حفص عن ابن عمر:
- (أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إني أصبت ذنبا عظيما فهل لي توبةٌ؟ قال: هل لك من أم؟ قال: لا، قال: هل لك من خالة؟ قال: نعم، قال: فبرها) .
وفي الباب عن علي.
1969 - حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان بن عيينة عن محمد بن سوقة عن أبي بكر بن حفص عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه ولم يذكر فيه عن ابن عمر وهذا أصح من حديث أبي معاوية وأبو بكر بن حفص هو ابن عمر بن سعد
بن أبي وقاص.
7 - باب ما جاء في دعاء الوالدين.
1970 - حدثنا علي بن حجر حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن هشام الدستوائي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي جعفر عن أبي هريرة قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثلاث دعوات مستجاباتٌ لا شك فيهن دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد على ولده) .
وقد روى الحجاج الصواف هذا الحديث عن يحيى بن أبي كثير نحو حديث هشام وأبو جعفر الذي روى عن أبي هريرة يقال له أبو جعفر المؤذن ولا نعرف اسمه وقد روى عنه يحيى بن أبي كثير غير حديث.
8 - باب ما جاء في حق الوالدين
1971 - حدثنا أحمد بن محمد بن موسى حدثنا جريرٌ عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يجزي ولدٌ والدا إلا أن يجده مملوكا فيشتريه فيعتقه)
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ لا نعرفه إلا من حديث سهيل بن أبي صالح وقد روى سفيان الثوري وغير واحد عن سهيل هذا الحديث.
9 - باب ما جاء في قطيعة الرحم.
1972 - حدثنا ابن أبي عمر وسعيد بن عبد الرحمن المخزومي قالا حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن أبي سلمة قال: اشتكى أبو الدرداء فعاده عبد الرحمن بن عوف فقال: خيرهم وأوصلهم ما علمت أبو محمد فقال عبد
الرحمن:
- سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (قال الله تبارك وتعالى: أنا الله وأنا الرحمن خلقت الرحم وشققت لها من اسمي فمن وصلها وصلته ومن قطعها بتته) .
وفي الباب عن أبي سعيد وابن أبي أوفى وعامر بن ربيعة وأبي هريرة وجبير بن مطعم حديث سفيان عن الزهري حديثٌ صحيحٌ وروى معمرٌ عن الزهري هذا الحديث عن أبي سلمة عن رداد الليثي عن عبد الرحمن بن عوف ومعمر كذا
يقول قال محمدٌ: وحديث معمر خطأٌ.
10 - باب ما جاء في صلة الرحم
1973 - حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان حدثنا بشيرٌ أبو إسماعيل وفطر بن خليفة عن مجاهد عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
- (ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذي إذا انقطعت رحمه وصلها) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
وفي الباب عن سلمان وعائشة.
1974 - حدثنا ابن أبي عمر ونصر بن علي وسعيد بن عبد الرحمن المخزومي قالوا حدثنا سفيان عن الزهري عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يدخل الجنة قاطعٌ) .
قال ابن أبي عمر قال: سفيان يعني قاطع رحم.
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
11 - باب ما جاء في حب الوالد ولده
1975 - حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان عن إبراهيم بن ميسرة قال سمعت ابن أبي سويد يقول: سمعت عمر بن عبد العزيز يقول زعمت المرأة الصالحة خولة بنت حكيم قالت:
- خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم وهو محتضنٌ أحد ابني ابنته وهو يقول: (إنكم لتبخلون وتجبنون وتجهلون وإنكم لمن ريحان الله) .
وفي الباب عن ابن عمر والأشعث بن قيس.
حديث ابن عيينة عن إبراهيم بن ميسرة لا نعرفه إلا من حديثه ولا نعرف لعمر بن عبد العزيز سماعا من خولة.
12 - باب ما جاء في رحمة الوالد
1976 - حدثنا ابن أبي عمر وسعيد بن عبد الرحمن قالا حدثنا سفيان عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال:
- أبصر الأقرع بن حابس النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقبل الحسن وقال ابن أبي عمر: الحسن أوالحسين فقال: إن لي من الولد عشرة ما قبلت أحدا منهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنه من لا يرحم لا
يرحم).
وفي الباب عن أنس وعائشة وأبو سلمة بن عبد الرحمن اسمه عبد الله بن عبد الرحمن.
وهذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
13 - باب ما جاء في
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 10، 2015 بواسطة صوت الحمام (153,980 نقاط)
انا اسف
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 21، 2015 بواسطة اسماعيل رمضان (154,520 نقاط)
قالوا في الأم
الأم في القرآن
" وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أفٍ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريما"
سورة الاسراء، {آية 23}
 
"واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربّ ارحمهما كما ربياني صغيرا"
سورة الاسراء، {آية 24}
 
"يسألونك ماذا ينفقون قل ما انفقتم من خير فللوالدين والاقربين واليتامى والمساكين وابن السبيل وما تفعلون من خير فان الله به عليم"
سورة البقرة، {آية 215}
 
"وبراً بوالدتي ولم يجعلني جباراً شقياً"
سورة مريم، {آية 32}
 
"...ولا تضار والدة بولدها، ولا مولود له بولده...."
سورة البقرة، {آية 133}
 
" واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين احساناً..."
سورة النساء{آية 36}
 
 
 
الأم في الحديث الشريف
 
· الجنة تحت أقدام الأمهات
· إن الله تعالى حرم عليكم عقوق الأمهات...
· أمك ثم أمك ثم أمك ثم أبوك ثم أدناك.
· يا رسول الله، من أحق بحسن صحابتي؟
قال: أمك
قال: ثم من؟ قال الرسول: أمك.
قال: ثم من؟ قال الرسول: أمك.
قال: ثم من؟ قال الرسول: أبوك.
 
· ان الله يوصيكم بأمهاتكم، ثم يوصيكم بأمهاتكم، ثم يوصيكم بالأقرب فالأقرب.
· يا معشر المسلمين، ألا من كان له والدة ولم يبرها خرج من الدنيا على غير شهادة.
· إن من أكبر الكبائر شتم الرجل والديه.
· برّ الوالدين أفضل من الصلاة والصوم والصدقة والحج والعمرة والجهاد في سبيل الله.
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 25، 2015 بواسطة حمادة (153,490 نقاط)
يطلق القرآن الكريم كلمة "الأم" على الأصل الطيب والمقدس لكلّ شيء عظيم. فمكّة المكرّمة هي "أم" القرى، لأنها مهبط الرسالات السماوية التي اختزلها الله عزّ وجلّ في
"الإسلام" الذي كان غايةالرسل والرسالات جميعاً، فقال تعالى: { مصدق الذي بين يديه ولتنذر أم القرى ومن حولها } [الأنعام:92]، وقال: {وكذلك أوحينا إليك قرآناً عربياً لتنذر أم القرى ومَن حولها}
[الشورى:7].
وأطلق الله عزّ وجل على خزائن علمه مصطلح "أم الكتاب"، فقال تعالى: { يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب} [الرعد:39]. وهي التي يصدر عنها كل ما هو مخلوق ومعلوم وما تحيط به العقول، وما لا تدركه
الأبصار من أمر الدنيا والآخرة، فهي مستودع تنفيذ إرادة الله عزّ وجل بين الكاف والنون { إنما قولنا لشيء إذا أردناه أن نقول له كُن فيكون }.
وعلى هذا النسق يفرّق القرآن الكريم بين الأم والوالدة.. من حيث أن الله عز وجل يطلق "الوالدة" على المرأة التي تنجب الطفل بغض النظر عن مواصفاتها وصفاتها الحسنة أو القبيحة.. بل هي مجرد عملية إنجاب تدور
بين الإنسان والحيوان حين يلتقي الذكر بالأنثى وما يتبع ذلك من حمل وإرضاع، كما قال تعالى: {والوالدات يرضعن أولادهنّ حولين كاملين لمن أراد أن يتمّ الرضاعة} [البقرة:233].
وهذه الوالدة هي محل البرّ والإكرام كالوالد لا فرق بين السيىء منهما والحسن من حيث وجوب ذلك البر كما قال تعالى: {وقضى ربّك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً} [الإسراء:23]، حتى لو كانت الوالدة بغيا
أو كافرة.
أما الأم فقد أطلقها الله عزّ وجل على الأصل الكريم الذي هو رمز التضحية والفداء والطهر والنقاء، والحب والحنان، وهي الأصل الذي يتشرف الولد به، ويفخر بنسبه له ونسبته إليه، وتأمل في هذا الفرق الذي جاء على
لسان النبي عيسى(ع)، فهو حين تكلّم عن وجوب البرّ والإكرام ذكر وصف "الوالدة"، فقال: {وبراً بوالدتي ولم يجعلني جباراً شقياً} [مريم:32].
وحين تكلم القرآن الكريم عن عيسى(ع) وعن مواصفات وصفات والدته الكريمة والمعجزة، أطلق عليها لفظ "الأم"، فقال عزّ وجل: {ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمّه صديقة...} [المائدة:75]،
وعندما أراد الله عز وجل لفت نظر الأبناء إلى معاناة الأم من جراء الولادة، مقدماتها وآثارها ونتائجها، فإن القرآن الكريم يطلق كلمة "الأم" المضحية الصابرة  المكرمة يوم القيامة والتي أمرنا الله
بإكرامها في الدنيا إكراماً مطلقاً لا حدود له، فمن أساليب القرآن الكريم البليغة في هذا المجال أنه يوصينا ببرّ الوالدين ثم يعقبها بالحديث عن الأم فقط لشدة فضلها على الأب {ووصّينا الإنسان بوالديه حملته
أمه وهناً على وهن} [لقمان:14].
وهكذا تحدّث الله عن فضل الأم لشدة معاناتها وهناً على وهن في الحمل وما يلزم له من تضحيات، ومثل ذلك قوله تعالى: {ووصّينا الإنسان بوالديه إحساناً حملته أمه كرهاً ووضعته كرهاً..} وعندما أراد الله عزّ وجل
بيان مدى حنان الوالدة على أولادها، ومدى شفقتها وإشفاقها على أولادها عبر الله عنها بلفظ الأم فقال: {وأصبح فؤاد أم موسى فارغاً إن كادت لتبدي به لولا أن ربطنا على قلبها لتكون من الموقنين}
[القصص:10].
وعندما عبّر القرآن الكريم عن مدى سعادة الوالدة وفرحها بعودة ولدها الغائب من خطر عليه أطلق عليها كلمة "الأم" فقال عز وجل: {فرجعناك إلى أمك كي تقرّ عينها ولا تحزن} [طه:40]، وللدلالة على القدسية
والاحترام الشديد أطلق الله على نساء النبي(ص) كلمة "الأمهات" وليس الوالدات فقال: {النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم} [الأحزاب].
ففي الحديث الشريف ( ان رجلا جاء رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال : من احق الناس بصحبتي ؟ قال امك قال :ثم من ؟ قال امك قال ثم من قال امك قال ثم من ؟ قال ابوك) .رياض الصالحين.
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 3، 2015 بواسطة جلنار (150,610 نقاط)
هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ من هذا الوجه وقد روي هذا الحديث عن مجاهد عن عائشة وأبي هريرة أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم
2008 - حدثنا قتيبة حدثنا الليث بن سعد عن يحيى بن سعيد عن أبي بكر بن محمد وهو ابن عمرو بن حزم عن عمرة عن عائشة:
- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما زال جبرئيل صلوات الله عليه يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه) .
2009 - حدثنا أحمد بن محمد حدثنا عبد الله بن المبارك عن حيوة بن شريح عن شرحبيل بن شريك عن أبي عبد الرحمن الحبلى عن عبد الله بن عمرو قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره) .
هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ وأبو عبد الرحمن الحبلى اسمه عبد الله بن يزيد.
29 - باب ما جاء في الإحسان إلى الخادم
2010 - حدثنا بندارٌ حدثنا عبد الرحمن بن مهدي حدثنا سفيان عن واصل عن المعرور بن سويد عن أبي ذر قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إخوانكم جعلهم الله فتية تحت أيديكم فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه من طعامه وليلبسه من لباسه ولا يكلفه ما يغلبه فإن كلفه ما يغلبه فليعنه) .
وفي الباب عن علي وأم سلمة وابن عمر وأبي هريرة.
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
2011 -حدثنا أحمد بن منيع حدثنا يزيد بن هارون عن همام بن يحيى عن فرقد عن مرة عن أبي بكر الصديق عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
- (لا يدخل الجنة سيء الملكة) .
هذا حديثٌ غريبٌ وقد تكلم أيوب السختياني وغير واحد في فرقد السبخي من قبل حفظه.
30 - باب النهي عن ضرب الخدام وشتمهم
2012- حدثنا أحمد بن محمد حدثنا عبد الله عن فضيل بن غزوان عن ابن أبي نعم عن أبي هريرة قال:
- قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم نبي التوبة: (من قذف مملوكه بريئا مما قال له أقام الله عليه الحد يوم القيامة إلا أن يكون كما قال) . هذا الحديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
وفي الباب عن سويد بن مقرن وعبد الله بن عمر وابن أبي نعم هو عبد الرحمن بن أبي نعم البجلي يكنى أبا الحكم.
2013- حدثنا محمود بن غيلان حدثنا مؤملٌ حدثنا سفيان عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن أبي مسعود قال:
- (كنت أضرب مملوكا لي فسمعت قائلا من خلفي يقول: احلم أبا مسعود احلم أبا مسعود فالتفت فإذا أنا برسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:لله أقدر عليك منك عليه). قال أبو مسعود: فما ضربت مملوكا لي بعد
ذلك.
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ وإبراهيم التيمي هو إبراهيم بن يزيد بن شريك.
31 - باب ما جاء في أدب الخادم.
2014 - حدثنا أحمد بن محمد حدثنا عبد الله عن سفيان عن أبي هارون العبدي عن أبي سعيد قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا ضرب أحدكم خادمه فذكر الله فارفعوا أيديكم) .
وأبو هارون العبدي اسمه عمارة بن جوين وقال يحيى بن سعيد ضعف شعبة أبا هارون العبدي قال يحيى وما زال ابن عون يروي عن أبي هارون حتى مات.
32 - باب ما جاء في العفو عن الخادم
2015 - حدثنا قتيبة حدثنا رشدين بن سعد عن أبي هانئ الخولاني عن عباس بن جليد الحجري عن عبد الله بن عمر قال:
- (جاء رجلٌ إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله كم أعفو عن الخادم فصمت عنه النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قال: يا رسول الله كم أعفو عن الخادم، قال: كل يوم سبعين مرة) .
هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ ورواه عبد الله بن وهب عن أبي هانئ الخولاني بهذا الإسناد نحو هذا.
2016 - حدثنا قتيبة حدثنا عبد الله بن وهب عن أبي هانئ الخولاني بهذا الإسناد نحوه وروى بعضهم هذا الحديث عن عبد الله بن وهب بهذا الإسناد وقال عن عبد الله بن عمرو.
33 - باب ما جاء في أدب الولد
2017 - حدثنا قتيبة حدثنا يحيى بن يعلى عن ناصح عن سماك عن جابر بن سمرة قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لأن يؤدب الرجل ولده خيرٌ من أن يتصدق بصاع) .
هذا حديثٌ غريبٌ وناصح بن علاء الكوفي ليس عند أهل الحديث بالقوي ولا يعرف هذا الحديث إلا من هذا الوجه وناصحٌ شيخٌ آخر بصري يروي عن عمار بن أبي عمار وغيره وهو أثبت من هذا.
2018 - حدثنا نصر بن علي حدثنا عامر بن أبي عامر الخزاز حدثنا أيوب بن موسى عن أبيه عن جده:
- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما نحل والدٌ ولدا من نحل أفضل من أدب حسن) .
هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه إلا من حديث عامر بن أبي عامر الخزاز وأيوب بن موسى هو ابن عمرو ابن سعيد بن العاص وهذا عندي حديثٌ مرسلٌ.
34 - باب ما جاء في قبول الهدية والمكافأة عليها
2019 - حدثنا يحيى بن أكثم وعلي بن خشرم قالا: حدثنا عيسى بن يونس عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة:
- (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل الهدية ويثيب عليها) .
وفي الباب عن أبي هريرة وأنس وابن عمر وجابر.
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ من هذا الوجه لا نعرفه مرفوعا إلا من حديث عيسى بن يونس.
35 - باب ما جاء في الشكر لمن أحسن إليك
2020 - حدثنا أحمد بن محمد حدثنا عبد الله بن المبارك حدثنا الربيع بن مسلم حدثنا محمد بن زياد عن أبي هريرة قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من لا يشكر الناس لا يشكر الله) .
هذا حديثٌ صحيحٌ.
2021 - حدثنا هنادٌ حدثنا أبو معاوية عن ابن أبي ليلى وحدثنا سفيان بن وكيع حدثنا حميد بن عبد الرحمن الرواسي عن ابن أبي ليلى عن عطية عن أبي سعيد قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من لم يشكر الناس لم يشكر الله) .
وفي الباب عن أبي هريرة والأشعث بن قيس والنعمان بن بشير.
هذا حديثٌ حسنٌ.
36 - باب ما جاء في صنائع المعروف
2022 - حدثنا عباس بن عبد العظيم العنبري حدثنا النضر بن محمد الجرشي اليمامي حدثنا عكرمة بن عمار حدثنا أبو زميل عن مالك بن مرثد عن أبيه عن أبي ذر قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (تبسمك في وجه أخيك لك صدقةٌ وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقةٌ وإرشادك الرجل في أرض الضلال لك صدقةٌ وبصرك للرجل الرديء البصر لك صدقةٌ، وإماطتك الحجر والشوك
والعظم عن الطريق لك صدقةٌ وإفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقةٌ) .
وفي الباب عن ابن مسعود وجابر وحذيفة وعائشة وأبي هريرة.
هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ وأبو زميل سماك بن الوليد الحنفي والنضر بن محمد هو الجرشي اليمامي.
37 - باب ما جاء في المنحة
2023 - حدثنا أبو كريب حدثنا إبراهيم بن يوسف بن أبي إسحاق عن أبيه عن أبي إسحاق عن طلحة بن مصرف قال: سمعت عبد الرحمن بن عوسجة يقول سمعت البراء بن عازب يقول:
- سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (من منح منيحة لبن أو ورق أو هدى زقاقا كان له مثل رقبة) .
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريبٌ من حديث أبي إسحاق عن طلحة بن مصرف لا نعرفه إلا من هذا الوجه وقد روى منصور بن المعتمر وشعبة عن طلحة بن مصرف هذا الحديث.
وفي الباب عن النعمان بن بشير ومعنى قوله (من منح منيحة ورق) إنما يعني به قرض الدراهم وقوله (أو هدى زقاقا) قال: إنما يعني به هداية الطريق وهو إرشاد السبيل.
38 - باب ما جاء في إماطة الأذى عن الطريق
2024 - حدثنا قتيبة عن مالك بن أنس عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
- (بينما رجلٌ يمشي في الطريق إذ وجد غصن شوك فأخره فشكر الله له فغفر له) .
وفي الباب عن أبي برزة وابن عباس وأبي ذر.
هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
39 - باب ما جاء أن المجالس بالأمانة
2025 - حدثنا أحمد بن محمد حدثنا عبد الله بن المبارك عن ابن أبي ذئب قال: أخبرني عبد الرحمن بن عطاء عن عبد الملك بن جابر بن عتيك عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
- (إذا حدث الرجل الحديث ثم التفت فهي أمانةٌ) .
هذا حديثٌ حسنٌ وإنما نعرفه من حديث ابن أبي ذئب.
40 - باب ما جاء في السخاء.
2026 - حدثنا أبو الخطاب زياد بن يحيى الحساني البصري حدثنا حاتم بن وردان حدثنا أيوب عن ابن أبي مليكة عن أسماء بنت أبي بكر قالت:
- (قلت يا رسول الله إنه ليس لي من شيء إلا ما أدخل علي الزبيـر أفأعطي؟ قال: نعم لا توكي فيوكى عليك).
يقول لا تحصي فيحصي عليك.
وفي الباب عن عائشة وأبي هريرة هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ وروى بعضهم هذا الحديث بهذا الإسناد عن ابن أبي مليكة عن عباد بن عبد الله بن الزبير عن أسماء بنت أبي بكر وروى غير واحد هذا عن أيوب ولم يذكروا فيه عن
عباد بن عبد الله بن الزبير.
2027 - حدثنا الحسن بن عرفة حدثنا سعيد بن محمد الوراق عن يحيى بن سعيد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
- (والسخي قريبٌ، من الله قريبٌ، من الجنة قريبٌ من الناس، بعيدٌ عن النار والبخيل بعيدٌ من الله بعيدٌ من الجنة، بعيدٌ من الناس قريبٌ من النار والجاهل السخي أحب إلى الله من عابد بخيل) .
هذا حديثٌ غريبٌ لا نعرفه من حديث يحيى بن سعيد عن الأعرج عن أبي هريرة إلا من حديث سعيد بن محمد وقد خولف سعيد بن محمد في رواية هذا الحديث عن يحيى بن سعيد إنما يروى عن يحيى بن سعيد عن عائشة شيءٌ
مرسلٌ.
41 - باب ما جاء في البخل
2028 - حدثنا أبو حفص عمرو بن علي حدثنا أبو داود حدثنا صدقة بن موسى حدثنا مالك بن دينار عن عبد الله بن غالب الحداني عن أبي سعيد الخدري قال:
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خصلتان لا تجتمعان في مؤمن الب
...