السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

ما معنى الحديث ( … أن من اعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر …) ؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 3، 2015 في تصنيف التاريخ بواسطة شاهين (152,720 نقاط)

9 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 5، 2015 بواسطة ومطلب (155,130 نقاط)
 
أفضل إجابة
للسلطان بطانتان
بطانة السوء وبطانة الخير
بطانة السوء تنظر ماذا يريد السلطان ثم تزينه له وتقول هذا هو الحق هذا هو الطيب وأحسنت وأوفدت ولو كان والعياذ بالله من أجور ما يكون تفعل ذلك مداهنة للسلاطين وطلبا للدنيا
أما بطانة الحق فإنها تنظر ما يرضى الله ورسوله وتدل الحاكم عليه هذه هي البطانة الحسنة كلمة الباطل عند سلطان جائر هذه والعياذ بالله ضد الجهاد وكلمة الباطل عند سلطان جائر تكن بأن ينظر المتكلم ماذا يريد
السلطان فيتكلم به عنده ويزينه له وقول كلمة الحق عند سلطان جائر من أعظم الجهاد وقال عند سلطان جائر لأن السلطان العادل كلمة الحق عنده لا تضر قائلها لأنه يقبل أما الجائر فقد ينتقم من صاحبها ويؤذيه
فالآن عندنا أربع أحوال 1 - كلمة حق عند سلطان عادل وهذه سهلة 2 - كلمة باطل عند سلطان عادل وهذه خطيرة لأنك قد تفتن السلطان العادل بكلمتك بما تزينه له من الزخارف 3 - كلمة الحق عند سلطان جائر وهذه أفضل
الجهاد 4 - كلمة باطل عند سلطان جائر وهذه أقبح ما يكون فهذه أقسام أربعة لكن أفضلها كلمة الحق عند السلطان الجائر نسأل الله أن يجعلنا ممن يقول الحق ظاهرا وباطنا على نفسه وعلى غيره
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 12، 2015 بواسطة ريما (158,760 نقاط)
قال المؤلف رحمه الله فيما نقله عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر فللسلطان بطانتان بطانة
السوء وبطانة الخير بطانة السوء تنظر ماذا يريد السلطان ثم تزينه له وتقول هذا هو الحق هذا هو الطيب وأحسنت وأوفدت ولو كان والعياذ بالله من أجور ما يكون تفعل ذلك مداهنة للسلاطين وطلبا للدنيا أما بطانة
الحق فإنها تنظر ما يرضى الله ورسوله وتدل الحاكم عليه هذه هي البطانة الحسنة كلمة الباطل عند سلطان جائر هذه والعياذ بالله ضد الجهاد وكلمة الباطل عند سلطان جائر تكن بأن ينظر المتكلم ماذا يريد السلطان
فيتكلم به عنده ويزينه له وقول كلمة الحق عند سلطان جائر من أعظم الجهاد وقال عند سلطان جائر لأن السلطان العادل كلمة الحق عنده لا تضر قائلها لأنه يقبل أما الجائر فقد ينتقم من صاحبها ويؤذيه فالآن عندنا
أربع أحوال 1 - كلمة حق عند سلطان عادل وهذه سهلة 2 - كلمة باطل عند سلطان عادل وهذه خطيرة لأنك قد تفتن السلطان العادل بكلمتك بما تزينه له من الزخارف 3 - كلمة الحق عند سلطان جائر وهذه أفضل الجهاد 4 -
كلمة باطل عند سلطان جائر وهذه أقبح ما يكون فهذه أقسام أربعة لكن أفضلها كلمة الحق عند السلطان الجائر نسأل الله أن يجعلنا ممن يقول الحق ظاهرا وباطنا على نفسه وعلى غيره
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 13، 2015 بواسطة الغازلة (154,830 نقاط)
194 - الحادي عشر عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر رواه أبو داود والترمذي وقال حديث
حسن
الشرح
قال المؤلف رحمه الله فيما نقله عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر فللسلطان بطانتان بطانة السوء وبطانة الخير بطانة السوء تنظر ماذا يريد
السلطان ثم تزينه له وتقول هذا هو الحق هذا هو الطيب وأحسنت وأوفدت ولو كان والعياذ بالله من أجور ما يكون تفعل ذلك مداهنة للسلاطين وطلبا للدنيا أما بطانة الحق فإنها تنظر ما يرضى الله ورسوله وتدل الحاكم
عليه هذه هي البطانة الحسنة كلمة الباطل عند سلطان جائر هذه والعياذ بالله ضد الجهاد وكلمة الباطل عند سلطان جائر تكن بأن ينظر المتكلم ماذا يريد السلطان فيتكلم به عنده ويزينه له وقول كلمة الحق عند سلطان
جائر من أعظم الجهاد وقال عند سلطان جائر لأن السلطان العادل كلمة الحق عنده لا تضر قائلها لأنه يقبل أما الجائر فقد ينتقم من صاحبها ويؤذيه فالآن عندنا أربع أحوال 1 - كلمة حق عند سلطان عادل وهذه سهلة 2 -
كلمة باطل عند سلطان عادل وهذه خطيرة لأنك قد تفتن السلطان العادل بكلمتك بما تزينه له من الزخارف 3 - كلمة الحق عند سلطان جائر وهذه أفضل الجهاد 4 - كلمة باطل عند سلطان جائر وهذه أقبح ما يكون فهذه أقسام
أربعة لكن أفضلها كلمة الحق عند السلطان الجائر نسأل الله أن يجعلنا ممن يقول الحق ظاهرا وباطنا على نفسه وعلى غيره
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 14، 2015 بواسطة تالة (148,890 نقاط)
امر الحاكم بالمعروف ونهيه عن المنكر مع توقع الأذى منه هو اعظم الجهاد
واجب العلماء اظهار الدين وعليهم تبيانه بالكامل لا أن يختزلوه في صلاة وصيام ونفقة ودعاء
واجب الأمة الآن الأخذ على يد السفهاء من الحكام الى ان يرجعوا الى الحق ويتوقفوا عن مولاة الصهاينة والكفار
حازم ابو اسماعيل يؤكد انه لم يقل كل شيء وعلى المؤمنين ان يسعون من اجل الحق
الدعاء والنفقة والصلاة والعبادات لا تكفي وحدها ولابد من الجهاد
ليس للمسلمين ان يحتجوا بقفل الحكام لباب الجهاد وفي يدهم ما هو افضل منه وهو قولة حق في وجه سلطان جائر
على المؤمنين أن يبحثوا عن اي وسيلة للأخذ على يد السفهاء من الحكام حتى لو كان (تمشية في الشارع).ل
وخاطب الشيخ الأئمة والمشايخ وقال أن عليهم أن يكفوا عن ان يقولوا نصف الحقيقة وأن الأفضل لهم ان يقولوا انهم عاجزون عن قول الحق في اشارة صريحة لموقف القناة الرسمي على لسان صاحبها ومديرها الأستاذ سعيد
توفيق و مشايخ اخرين.
وفي الختام أكد الشيخ ان هذه ليست دعوة للتوقف عن الدعاء او الإنفاق في سبيل الله ولكن ذلك لابد ان يكون مصاحبا لأعمال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
موعدنا الجمعة فى الأزهر وكل المساجد. الإنتفاضة المصرية مستمرة حتى تحقيق الأهداف الجهاد السلمي مستمر انتفاضة حتى النصر والله اكبر ولله الحمد أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِ على سيدنا محمد
أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر
عن أبي سعيد الخدري
رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر.
رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن
فللسلطان بطانتان بطانة السوء وبطانة الخير.
أما بطانة السوء :
تنظر ماذا يريد السلطان ثم تزينه له وتقول هذا هو الحق
هذا هو الطيب وأحسنت وأوفدت ولو كان والعياذ بالله
من أجور ما يكون تفعل ذلك مداهنة للسلاطين وطلبا للدنيا
فينظرالمتكلم ماذا يريد السلطان فيتكلم به عنده ويزينه له.
أما بطانة الحق :
فإنها تنظر ما يرضى الله ورسوله وتدل الحاكم عليه هذه
هي البطانة الحسنة فالكلمة الباطله عند سلطان جائر هذه
والعياذ بالله ضد الجهاد .
وقول كلمة الحق عند سلطان جائر من أعظم الجهاد
وقال عند سلطان جائر لأن السلطان العادل كلمة الحق
عنده لا تضر قائلها لأنه يقبل بالحق أما الجائر فقد ينتقم من
صاحبها ويؤذيه فالآن عندنا أربع أحوال:
1-كلمة حق عند سلطان عادل وهذه سهلة .
2-كلمة باطل عند سلطان عادل وهذه خطيرة.
لأنك قد تفتن السلطان العادل بكلمتك بما تزينه
له من الزخارف .
3-كلمة الحق عند سلطان جائر وهذه أفضل الجهاد.
4-كلمة باطل عند سلطان جائر وهذه أقبح
ما يكون فهذه أقسام أربعة لكن أفضلها كلمة الحق
عند السلطان الجائر نسأل الله أن يجعلنا ممن يقول
الحق ظاهرا وباطنا على نفسه وعلى غيره .
حدثنا أحمد بن منيع حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا
عن أبي بكر الصديق أنه قال أيها الناس إنكم تقرءون
يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ
هذه الآية من سورة المائدة الآية 105
وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك
أن يعمهم الله بعقاب منه.أخرجه الترمذي.
قوله :(قال يا أيها الناس إنكم تقرءون هذه الآية سورة
المائدة الآية 105 يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ
مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ أي الزموا حفظ أنفسكم عن المعاصي
فإذا حفظتم أنفسكم لم يضركم إذا عجزتم عن الأمر
بالمعروف والنهي عن المنكر ضلال من ضل بارتكاب
المناهي إذا اهتديتم إلى اجتنابها (وإني )
أي أنكم تقرؤن هذه الآية، وتجرون على عمومها،
وتمتنعون عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
وليس كذلك فإني (سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
إن الناس )أي المطيقين لإزالة المنكر مع سلامة العافية
(إذا رأوا الظالم)أي علموا ظلمه وفسقه وعصيانه
(فلم يأخذوا على يديه )أي لم يكفوه عن الظلم بقول
أو فعل (أوشك )بفتح الهمزة والشين أي قارب
أو أسرع (أن يعمهم الله بعقاب منه )إما في الدنيا
أو الآخرة أو فيهما، لتضييع فرض من فروض الله بلا عذر.
قال أبو عبيدة :خاف الصديق أن يتأول
الناس الآية على غير تأويلها، فيدعوهم إلى ترك الأمر
بالمعروف فأعلمهم أنها ليست كذلك، وأن الذي
أذن في الإمساك عن تغييره عن المنكر هو الشرك
الذي ينطق به المعاهدون من أجل أنهم يتدينون به،
وقد صولحوا عليه، فأما الفسوق والعصيان والريب
من أهل الإسلام فلا يدخل فيه.
وقال النووي :
وأما قوله تعالى :سورة المائدة الآية 105
يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ الآية فليست مخالفة
لوجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؛
لأن المذهب الصحيح عند المحققين في معنى
الآية أنكم إذا فعلتم ما كلفتم به فلا يضركم تقصير
غيركم مثل قوله تعالى :
"وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى".
سورة الأنعام الآية 164
فإذا كان كذلك فمما كلف به الأمر بالمعروف إذا فعله
ولم يمتثل المخاطب فلا عتب بعد ذلك عليه، لكونه
أدى ما عليه.
فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر متعين متى
رجي القبول، أو رجي رد الظالم ولو بعنف، ما لم
يخف الآمر ضررا يلحقه في خاصته، أو فتنة يدخلها
على المسلمين؛ إما بشق عصا، وإما بضرر يلحق
طائفة من الناس؛ فإذا خيف هذا فـ "عليكم أنفسكم"
محكم واجب أن يوقف عنده ولا يشترط في الناهي
أن يكون عدلا .
من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في قيام
الليل وفي استفتاح الصلاة :
(اللهم اهدني لأحسن الأخلاق والأعمال لا يهدي لأحسنها
إلا أنت وقني سيء الأخلاق والأعمال لا يقي سيئها إلا أنت).
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 14، 2015 بواسطة جلنار (150,610 نقاط)
الجهاد ذروة سنام الإسلام كما قال عليه الصلاة والسلام :
" رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد " وقال : " إن في الجنة لمائة درجة ، ما بين الدرجة والدرجة ، كما بين السماء والأرض ، أعدها الله للمجاهدين في سبيله " متفق عليه.
و الوقوف أمام الحاكم الجائر و تقديم النصح له بحق و على ما جاء به الإسلام و لصالح الإسلام و الرعية من أحد أنواع الجهاد العظيمة لأن الموقف يتطلب علما" و فقها" و شجاعة و العالم المسلم لا تلومه في الله
لومة لائم...لا كما نسميهم اليوم شيوخ السلاطين الذين يفتون حسب أهواء الحكام و المسؤولين
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 17، 2015 بواسطة كمال (154,150 نقاط)
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن
الشرح
قال المؤلف رحمه الله فيما نقله عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر فللسلطان بطانتان بطانة السوء وبطانة الخير بطانة السوء تنظر ماذا يريد
السلطان ثم تزينه له وتقول هذا هو الحق هذا هو الطيب وأحسنت وأوفدت ولو كان والعياذ بالله من أجور ما يكون تفعل ذلك مداهنة للسلاطين وطلبا للدنيا أما بطانة الحق فإنها تنظر ما يرضى الله ورسوله وتدل الحاكم
عليه هذه هي البطانة الحسنة كلمة الباطل عند سلطان جائر هذه والعياذ بالله ضد الجهاد وكلمة الباطل عند سلطان جائر تكن بأن ينظر المتكلم ماذا يريد السلطان فيتكلم به عنده ويزينه له وقول كلمة الحق عند سلطان
جائر من أعظم الجهاد وقال عند سلطان جائر لأن السلطان العادل كلمة الحق عنده لا تضر قائلها لأنه يقبل أما الجائر فقد ينتقم من صاحبها ويؤذيه فالآن عندنا أربع أحوال 1 - كلمة حق عند سلطان عادل وهذه سهلة 2 -
كلمة باطل عند سلطان عادل وهذه خطيرة لأنك قد تفتن السلطان العادل بكلمتك بما تزينه له من الزخارف 3 - كلمة الحق عند سلطان جائر وهذه أفضل الجهاد 4 - كلمة باطل عند سلطان جائر وهذه أقبح ما يكون فهذه أقسام
أربعة لكن أفضلها كلمة الحق عند السلطان الجائر نسأل الله أن يجعلنا ممن يقول الحق ظاهرا وباطنا على نفسه وعلى غيره
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 24، 2015 بواسطة ريما (158,760 نقاط)
السلام عليكم/
لقد عرفنا من اسلامنا العظيم ان الجهاد ليس مقتصر على حمل السلاح وان عظم اجره
ولكن الله سبحانه وتعالى كتب لنا الجهاد فى اشياء اخرى كثيرة ومن اعظمها وافضلها
عندما ترى حاكم ظالم لا يطبق شرع الله ولا يحكم بالعدل فأن مواجهتك له ونصحة وان تتكلم معه دون خوف وان تحتسب اجرك على الله وعدم خوفك من بطش هذا الحاكم الظالم
والله اعلم
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 30، 2015 بواسطة رامز (146,170 نقاط)
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله...
الجهاد ذروة سنام الإسلام كما قال عليه الصلاة والسلام :
" رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد " وقال : " إن في الجنة لمائة درجة ، ما بين الدرجة والدرجة ، كما بين السماء والأرض ، أعدها الله للمجاهدين في سبيله " متفق عليه.
و الوقوف أمام الحاكم الجائر و تقديم النصح له بحق و على ما جاء به الإسلام و لصالح الإسلام و الرعية من أحد أنواع الجهاد العظيمة لأن الموقف يتطلب علما" و فقها" و شجاعة و العالم المسلم لا تلومه في الله
لومة لائم...لا كما نسميهم اليوم شيوخ السلاطين الذين يفتون حسب أهواء الحكام و المسؤولين.
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 30، 2015 بواسطة أيمن (165,650 نقاط)
الحمد لله رب العالمين:
قال أبو العلا في كتابه تحفة الاحوذي: قوله حدثنا القاسم بن دينار الكوفي هو القاسم بن زكرياء بن دينار القرشي أبو محمد الكوفي الطحان وربما نسب إلى جده ثقة من الحادية عشرة أخبرنا عبد الرحمن بن مصعب أبو
يزيد الأزدي ثم المعنى بفتح الميم وسكون المهملة وكسر النون ثم ياء النسبة القطان الكوفي نزيل الري مقبول من التاسعة عن محمد بن جحادة بضم الجيم وتخفيف المهملة ثقة من الخامسة عن عطية بن سعد بن جنادة
العوفي الجدلي الكوفي أبو الحسن صدوق يخطىء كثيرا كان شيعيا مدلسا من الثالثة.
قوله إن من أعظم الجهاد وفي رواية أفضل الجهاد كلمة عدل أي كلمة حق كما في رواية والمراد بالكلمة ما أفاد أمرا بمعروف أو نهيا عن منكر من لفظ أو ما في معناه ككتابة ونحوها ثم سلطان جائر أي صاحب جور
وظلم.
قال الخطابي وإنما صار ذلك أفضل الجهاد لأن من جاهد العدو كان مترددا بين الرجاء والخوف لا يدري هل يغلب أو يغلب وصاحب السلطان مقهور في يده فهو إذا قال الحق وأمره بالمعروف فقد تعرض للتلف وأهدف نفسه
للهلاك فصار ذلك أفضل أنواع الجهاد من أجل غلبة الخوف.
وقال المظهر وإنما كان أفضل لأن ظلم السلطان يسري في جميع من تحت سياسته وهو جم غفير فإذا نهاه عن الظلم فقد أوصل النفع إلى خلق كثير بخلاف قتل كافر انتهى
قوله وفي الباب عن أبي إمامة أخرجه أحمد في مسنده وابن ماجه والطبراني في الكبير والبيهقي في شعب الإيمان وعزاه المنذري في الترغيب إلى ابن ماجه وقال إسناده صحيح
وفي الباب أيضا عن أبي عبد الله طارق بن شهاب البجلي الأحمسي أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم وقد وضع رجله في الغرز أي الجهاد أفضل قال كلمة حق ثم سلطان جائر رواه النسائي قال المنذري في الترغيب
إسناده صحيح.
قوله هذا حديث حسن غريب وأخرجه أبو داود وابن ماجه.
قال المنذري في تلخيص السنن بعد نقل تحسين الترمذي وعطية العوفي لا يحتج بحديثه.
قلت ويشهد له حديث أبي أمامة وحديث طارق بن شهاب المذكوران.
وقال الشيخ ناصر الدين الألباني:حديث صحيح
والله اعلم
...