السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

ما هي الكلاله في القرآن الكريم؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 26، 2015 في تصنيف الأديان والمعتقدات بواسطة حمادة (153,490 نقاط)
للأسف لقد إختلف الفقهاء في توضيح معنى الكلاله حتى أصبح معرفة معناها سر لا يمكله احد هذا على الرغم من سهولة ويسر معرفة معناها إذا ما رجعنا للقرآن الكريم.
بداية لقد خص الله عز وجل الوالدين بنسبة الثلث مما ترك الإبن المتوفي او الإبنه المتوفيه في حال كان للمتوفي او المتوفيه ولد:"يوصيكم الله في اولادكم للذكر مثل حظ الانثيين فان كن نساء فوق اثنتين فلهن
ثلثا ما ترك وان كانت واحده فلها النصف ولابويه لكل واحد منهما السدس مما ترك ان كان له ولد فان لم يكن له ولد وورثه ابواه فلامه الثلث فان كان له اخوه فلامه السدس من بعد وصيه يوصي بها او دين اباؤكم
وابناؤكم لا تدرون ايهم اقرب لكم نفعا فريضه من الله ان الله كان عليما حكيما "
وفي حال لم يكن له اولاد فترث الام الثلث إن لم يكن له إخوه فان كان له اخوه فلها السدس
فالآيه بينت بان الاخوان لا يرثون في حال وجود الوالدين الا إذا لم يكن للميت اولاد
واما في حالة عدم وجود الوالدين وهي ما تمت الإشاره لها بالكلاله والكلاله في العربيه هي من الإكليل الذي يغطي الرأس واستخدمت في القرآن الكريم للإشاره للحاله التي يرث فيها المتوفي إخوانه وأخواته في حالة
وفاة الوالدين
وبالرجوع الى الآيه 12 من سورة النساء "ولكم نصف ما ترك ازواجكم ان لم يكن لهن ولد فان كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصيه يوصين بها او دين ولهن الربع مما تركتم ان لم يكن لكم ولد فان كان لكم ولد
فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصيه توصون بها او دين وان كان رجل يورث كلاله او امراه وله اخ او اخت فلكل واحد منهما السدس فان كانوا اكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث من بعد وصيه يوصى بها او دين غير مضار
وصيه من الله والله عليم حليم "
نجد ان كلمة كلاله هنا تعني ان يرث الإخوان اخاهم او اختهم المتوفيه وذلك لوفاة والدي المتوفي، وللتأكيد على ذلك فقد جاءت آخر آيه من سورة النساء تبين نصيب الإخوان من التركه في حالة الكلاله - وفاة
الوالدين - وعدم وجود ولد للمتوفي او المتوفيه
"يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلاله ان امرؤ هلك ليس له ولد وله اخت فلها نصف ما ترك وهو يرثها ان لم يكن لها ولد فان كانتا اثنتين فلهما الثلثان مما ترك وان كانوا اخوه رجالا ونساء فللذكر مثل حظ الانثيين
يبين الله لكم ان تضلوا والله بكل شيء عليم "
هذا هو معنى الكلاله البسيط الذي حار فيه جمهور الفقهاء والعلماء!
تحديث للسؤال برقم 1

فقط اود التنويه بأن كثير من الفقهاء قد ذهبوا الى ان الكلاله هو من لا ولد له ولا والد فأقول لهم إذا كان ذلك صحيحا فلماذا ورثت الكلاله في الآيه 12 يرثون الثلث في حين ان نفس ورثة الكلاله في الآيه
الأخيره من سورة النساء يرثون كامل الورثه؟

تحديث للسؤال برقم 2

كما انه كيف تكون الكلاله من لا ولد له والآيه التاليه تقول إن كان رجل يورث كلاله وليس له ولد
"يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلاله ان امرؤ هلك ليس له ولد وله اخت فلها نصف ما ترك وهو يرثها ان لم يكن لها ولد فان كانتا اثنتين فلهما الثلثان مما ترك وان كانوا اخوه رجالا ونساء فللذكر مثل حظ الانثيين
يبين الله لكم ان تضلوا والله بكل شيء عليم "
أليس الاجدر بأن لا يتم ذكر ليس له ولد لو كانت الكلاله تعني من لا ولد له؟

تحديث للسؤال برقم 3

الخلاصة:
الكلالة تعني الميت الذي توفي ابويه (أمه وأبيه) فقط، وعندها يرث الميت أولاده واخوته فبكون الإخوة شركاء في الثلث إن كان له ولد ويرت الأخ أخاه او اخته إن لم يكن له او لها ولد وترث الأخت نصف ما ترك أخاها
او أختها إن لم يكن له او لها ولد، أما إذا كان للمتوفي إخوة واخوات فيرثون ما ترك أخاهم  المتوفي او أختهم المتوفيه حيت يكون للذكر ضعف حظ الانثى.
إذن الكلالة هي الحالة التي يكون فيها والدي الميت متوفيين ليرث عندها إخوة الميت جزء من التركة حتى في حالة وجود أولاد للمتوفي، فالأخوة يرثون ما دام الوالدين ليسوا على قيد الحياة ووجود اولاد للمتوفي لا
يحول دون ان يرث الإخوة أخاهم او اختهم المتوفية والفرق الوحيد بين وجود الاولاد من عدمه هو في نسبة التركة التي يرثها الأخوة.
إذن الإخوة يرثون في كل الحالات إلا إذا كان للمتوفي أولاد وكلا الوالدين او احدهما على قيد الحياة.
ودمتم

3 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 24، 2015 بواسطة رائحة قوية (161,360 نقاط)
 
أفضل إجابة
الكلالة في المواريث من مات ولا ولد له ولا والد، بهذا فسرها أبو بكر الصديق – رضي الله عنه - وتبعه الصحابة – رضي الله عنهم- والفقهاء، وكل واقعة ميراث ليس فيها
ولد ولا والد تسمى كلالةً أيضاً.
http://www.aliftaa.jo/index.php/ar/fatwa/show/id/73‏
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 28، 2015 بواسطة أخزم (149,980 نقاط)
برهان الحق  حديثك لايشفع للخليفتين اللذان يقولان ان الرسول لم يعلمهما معنى الكلالة  مع العلم قد شرحها لعمر اكثر من مرة ولكنه كان قليل الفهم
بها
الكلاله  هم  ورثة الميت غير القريبين
الحديث
كنز العمال : 11/80 حديث 30688 :
( عن سعيد بن المسيب ، أن عمر سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم : كيف يورث الكلالة ؟
قال : أوليس قد بيَّن الله ذلك .
ثم قرأ : وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة ... إلى آخر الآية .
فكأن عمر لم يفهم !
فأنزل الله : يستفتونك قل الله يفتيكم في الكلالة .. إلى آخر الآية ، فكأن عمر لم يفهم !
فقال لحفصة : إذا رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم طيب نفس ، فاسأليه عنها .
فقال ( رسول الله ) : أبوك ذكر لك هذا ؟ ما أرى أباك يعلمها أبداً !!
فكان يقول : ما أراني أعلمها أبداً ، وقد قال رسول الله ما قال !!
وذكر في مصدره أنه صححه ابن راهويه أو ابن مردويه ) .
بل روى السيوطي في الدر المنثور : 2/249 أن النبي صلى الله عليه وآله قد كتبها لعمر في كتفٍ !
قال : ( وأخرج عبد الرزاق ، وسعيد بن منصور ، وابن مردويه ، عن طاوس ، أن عمر أمر حفصة أن تسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الكلالة . فسألته فأملاها عليها في كتف .
وقال : من أمرك بهذا ؟ أعمر ؟ ما أراه يقيمها !! أو ما تكفيه آية الصيف ؟!!
قال سفيان : وآية الصيف التي في النساء " وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة " .
فلما سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، نزلت الآية التي في خاتمة النساء ) . انتهى .
فانظر إلى هذه التناقضات في أحاديث عمر والكلالة ، وكلُّها صحيحة !!
مع أن روايتهم الصحيحة تقول إن النبي صلى الله عليه وآله قد بينها مرات وكتبها في كتفٍ ..
والكتابة على الكتف كانت لما يهتم به أكثر لأن الكتف هو الجلد ، وهو أدوم من القرطاس !
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 17، 2015 بواسطة حسان (165,890 نقاط)
لماذا وقع الإختلآف في معنى الكلآله؟
كان الأجدر أن يسأل الصحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن معناها حتى لآ يقع الإختلآف فيعمل كل واحد برأيه.
"أخبرنا يزيد بن هارون حدثنا عاصم عن الشعبي قال سئل أبو بكر عن الكلالة فقال إني سأقول فيها برأيي فإن كان صوابا فمن الله وإن كان خطأ فمني ومن الشيطان أراه ما خلا الوالد والولد فلما استخلف عمر قال إني
لأستحيي الله أن أرد شيئا قاله أبو بكر".!
...