- الزيادة في الصلاة ناسيا. فمن زاد في صلاته ركعة أو سجدة أو ركوعا ناسيا، فإنه يسجد سجود السهو.
2- الإنقاص في الصلاة ناسياً، فمن ترك ركوعا، أو سجودا، أو أي ركن من أركان أو واجبات الصلاة فيسجد سجود السهو، لكن في ترك أركان الصلاة عليه أن يأتي بالركن الذي نسيه إن استطاع تداركه، أو يعيد الركعة التي
نسي فيها الركن إن لم يستط التدارك.
3- الشك في الصلاة. فمن شك في صلاته هل صلى ثلاثا أم أربعا - مثلا - فيبني على الأقل وهو الثلاث ويأتي بركعة رابعة ويسجد سجود السهو.
4- التسليم قبل انتهاء الصلاة ناسيا، فمن سلم ناسيا أو ظانا أن الصلاة انتهت فيستأنف صلاته ثم يسجد سجود السهو
5- ترك التشهد الأول ناسيا.
أما مسألة محل السجود هل هو قبل السلام أم بعده ففيه خلاف بين العلماء، فمنهم من جعله قبل السلام، ومنهم من جعله بعده، ومنهم من فصل في المسألة حسب السهو:
والذي أرجحه هو جواز السجود قبل السلام في جميع الحالات، مع وجود أفضلية للالتزام بما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
كما يلي:
1- من نسي وسلم قبل انتهاء الصلاة يسجد بعد السلام للسهو سجدتين ويسلم مره ثانية .
2- إذا زاد في صلاته ناسيا يسجد للسهو بعد السلام ويسلم ثانية.
3- إذا ترك ركنا من أركان الصلاة ناسيا، فيأتي بالركن ويسجد بعد السلام .
4- إذا شك في الصلاة وبنى على اليقين فيسجد للسهو قبل السلام.
5- إذا ترك التشهد الأول، فيسجد للهو قبل السلام.