السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

مــــا هـــي فوائد القسط الهندي ؟؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 5، 2015 في تصنيف الإجابة على الأسئلة بواسطة نرمين (149,350 نقاط)

7 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 31، 2015 بواسطة صوت الحمام (153,980 نقاط)
 
أفضل إجابة
القسط الهندي وفوائده العظيمة واحسن وافضل خلطات و وصفات الاعشاب الجربة والتى تحتوى بالاساس على القسط الهندي
و هناك فوائد كثيرة جدااا للقسط الهندي و يكفي فقط قول نبينا محمد صلى الله عليه وسلم و صحبه و سلم المبعوث رحمة للعالمين ( فيه سبعة أشفية ..... )
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 6، 2015 بواسطة هتان (157,840 نقاط)
أنا بعرف انو ضد السحر كمان
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 7، 2015 بواسطة عاقلة (157,740 نقاط)
ياترى اسمه المشهور فى مصر بنفس الاسم ولا اسم اخر
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 20، 2015 بواسطة شجر طيب (154,830 نقاط)
أكله يؤدي إلى زيادة المناعة,وقوة الجسم أما الدهان به فيخفي أثر الجروح أو أثر المشرط بعد الحجامة,أما السعوط به فهو نافع للربو والصداع وتنظيف الأنف
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 26، 2015 بواسطة نيار (149,750 نقاط)
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ان به سبع اشفيه
ينظم الهرمونات والغدد يعالج الغدة الدرقيه
يعالج العين والسحر باذن الله
ويعالج الجيوب الانفيه ولكن المقصود بعلاج الجيوب هو القسط الابيض
منشط عام  ومذيب للكسترول السيء
مشاكل الرحم والمبايض علاج العقم وتكرر الاجهاض
مفيد لخلايا الدماغ ومدر للبول منشط جنسي مفيد للمفاصل ومضاد حيوي مذيب للجلطات
فقر الدم  والامساكالقولون والذئبه الحمراء والتصلب اللويحي التهاب الحلق واللوز
لاتستخدمه الحاااامل ابدا لانه يسقط الاجنه هذ ا ماقراته عنه
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 29، 2015 بواسطة شذى (156,800 نقاط)
من اي ناحية
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 2، 2015 بواسطة إلياس (165,140 نقاط)
فوائد القسط الهندي
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إنَّ أمثل ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري " . رواه البخاري (5696) كتاب الطب .
و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تعذبوا صبيانكم بالغمز من الذرة ،و عليكم بالقسط " رواه البخاري (56966) كتاب الطب .
و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :ط عليكم بهذا العود الهندي ن فإنَّ فيه سبعة أشفية : يسعط به من العذرة ، ويلدُّ به من ذات الجنب"رواه البخاري (5692) كتاب الطب .
( القسط ) بضم القاف و سكون السين ، هو :العود . فيصبح أن نقول : القسط البحري ، و يصح أن نقول : العود البحري ،و يقال مثل هذا في الهندي . و القسط نوعان : النوع الأول هو البحري ، أو الأبيض ،او الحلو ،و
النوع الثاني : هو الهندي ،أو الأسود أو المر ،و الهندي أشد حرارة من البحري ، وهذا العود يؤخذ من نبتة القسط التي يبلغ ارتفاعها (1.5) م ، و لها أوراق , ساق ،و و جذور ، و هو يعيش في الهند ، القسم
المستعمل منه في العلاج هو قشور جذوره التي تكون بيضاء ، أو سوداء ، و سمي البحري ، لأن العرب كانت تجلبه عن طريق البحر ، وأما تسميته بالحلو ، أو المر ، فذلك متعلق بطعمه.
(العذرة ) بضم العين و سكون الذال هي التهاب الحلق و اللوزات . و الغمز هو : الضغط بالأصابع .
( السعوط) : هي تناول الدواء عن طريق الأنف بالتقطير .
( ذات الجنب ) : قال عنه ابن حجر العسقلاني : ( هو ورم حار يعرض في الغشاء المستبطن للأضلاع ).
(اللَّدود ) قال ابن حجر العسقلاني : ( اللَّدود بفتح اللام و بمهملتين ،هو الدواء الذي يصب في أحد جانبي فم المريض ).
فقه الأحاديث من الناحية الطبية :
1. يحتوي القسط على مادة الهلينين ، و حمض البنزوات ، و كلاهما من المواد المطهرة للجراثيم ،و من هنا فائدة القسط في علاج اللوزات ،و التهاب اللهاة، و التهاب البلعوم ،و هو المقصود بالعذرة في
الأحاديث.
2. كما أن احتواء القسط على هذه المواد المطهرة القاتلة للجراثيم يعلل فائدة القسط في علاج ذات الجنب الجرثومية ،و ذات الرئة الجرثومية .
3. إن الجمع بين الحجامة و القسط له مغزى طبي في ضوء احتواء القسط على حمض البنزوات ،و الهيلينين ،المطهرتين ،و القاتلتين للجراثيم ، وهو دور القسط في تعقيم مشرط الحجامة ، إذا طلي به ، و دوره في تعقيم
الجروح المحدثة بهذا المشرط.
4. كما أن الجمع بين القسط البحري و الحجامة يحمل سرٌّلطيف ، وهو : الوقاية من التشوهات و الندبات .
يقول موفق الدين البغدادي في كتابه ( الطب من الكتاب و السنة ) :
( و في جمعه صلى الله عليه و سلم بين الحجامة و القسط سر ٌّلطيف ، وهو أنه إذا طلي به مشرط الحجامة ، لم يتخلف في الجلد أثر المخاريط ، و هذا من غرائب الطب ).
5. في النهي عن غمز العذرة ، أي : النهي عن ضغط اللوزات و الحلق الملتهبين بالأصابع إشارة واضحة إلى الهدي النبوي في تصحيح الأخطاء الشائعة في الطب الشعبي ،حيث إنَّ غمز العذرة ليس فقط لا يفيد في علاجها ،
بل و كذلك يضر ، فهو يسبب ألماً شديداً للمريض ،و قد يسبب نزف الدم ،و قد يسبب إنتشار الالتهاب إلى المناطق المجاورة .
و مع ذلك ورغم مرور أربعة عشر قرناً على نهي النبي صلى الله عليه و سلم عن غمز العذرة نجد أنَه لا زال شائعاً في بعض المناطق ، فيسمون العذرة :بنات الأذن ، و يسمون غمزها ، أي ضغطها بالأصابع : رفع بنات
الأذن.
6. قوله صلى الله عليه و سلم : "و يُلدُّ به ذات الجنب " قلنا اللدود ما يسقى في أحد جانبي الفم ،و اللُّد بالضم هي الفعل ، و في هذا إشارة إلى طريقة إعطاء الدواء للمريض عندما لا يتمكن غالباً من تناوله
بيده، أو يرفض تناوله ، كما يحصل عند الأطفال غالباً ،فإذا رفض الطفل تناول الدواء فيجب إعطاءه إياه عنوة ً ، و ذلك بفتح فمه و سقيه الدواء في أحد جانبي فمه، أما وضع الدواء في وسط فمه فقد يؤدي إلى الشردقة
.
...