السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

ما هو الايلاء ؟ وما كفارته الشرعية ؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 13، 2015 في تصنيف الشعر بواسطة حنان (161,790 نقاط)

إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 18، 2015 بواسطة غزل (150,340 نقاط)
 
أفضل إجابة
السلام عليك أخي شكرا للسؤال بحثك و وجدت هالشي وأنا كمانم تعلمت شي كنت عنه من الجاهلين
أما الإيلاء فأصله من من الأليـّة ، وهي اليمين .
وهو بِيَدِ صاحبه ، متى ما شاء رَجَع عنه ، فإن رَجَع عنه قبل انتهاء المدّة كَفَّر عن يمينه ، وإن رَجَع بعد انتهاء المدة لم يُكفِّر .
إلا أنه لا يجوز أن يتعدّى الإيلاء أربعة أشهر ، لقوله تعالى : (لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) .
قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما : كان إيلاء الجاهلية السنة والسنتين وأكثر من ذلك يقصدون بذلك إيذاء المرأة عند المساءة ، فَوَقَّتَ لهم أربعة أشهر ، فمن آلى بأقل من ذلك فليس بإيلاء حكمي .
وقال القرطبي : وقال الجمهور : الإيلاء هو أن يحلف ألا يطأ أكثر من أربعة أشهر ، فإن حلف على أربعة فما دونها لا يكون موليا ، وكانت عندهم يمينا محضا . اهـ .
قال ابن كثير في قوله تعالى : (لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ) : أي يَحْلِفون على ترك الجماع من نسائهم . فيه دلالة على أن الإيلاء يختص بالزوجات دون الإماء ،كما هو مذهب الجمهور (تَرَبُّصُ
أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ) أي ينتظر الزوج أربعة أشهر من حين الحلف ثم يُوقَف ويُطَالَب بالفيئة أو الطلاق . ولهذا قال (فَإِنْ فَاءُوا) أي رجعوا إلى ما كانوا عليه ، وهو كناية عن الجماع . قاله ابن عباس ومسروق
والشعبي وسعيد بن جبير ، وغير واحد ومنهم بن جرير رحمه الله . اهـ .
والصحيح أن ما دون الأربعة أشهر يُعدّ إيلاء . ففي الصحيحين من حديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم آلى من نسائه شهرا ، فلما مضى تسعة وعشرون يوما غدا أو راح ، فقيل له : إنك حَلَفْتَ
أن لا تدخل شهرا . فقال : إن الشهر يكون تسعة وعشرين يوما .
قال القرطبي في تفسير الآية : ويلزم الإيلاء كل من يلزمه الطلاق ، فالحر والعبد والسكران يلزمه الإيلاء ، وكذلك السفيه والمولَّى عليه إذا كان بالغا غير مجنون ، وكذلك الخصي إذا لم يكن مجبوبا ، والشيخ إذا
كان فيه بقية رمق ونشاط . اهـ .
...