اعتقد ان الموعد حت الان لم يحدد بدقه
فهناك اقوال:
قال الحافظ ابن حجر في ( الفتح /9 / 67 ).
وقد اختلف في وقت المعراج :-
- فقيل :كان قبل المبعث ، وهو شاذ ...
- وذهب الأكثر إلى أنه كان بعد المبعث .
- ثم اختلفوا :-
- فقيل : قبل الهجرة بسنة ، قاله : ابن سعد وغيره ، وبه جزم ابن حزم ، وبالغ ابن حزم فنقل الإجماع ، وهو مردود فإن في ذلك اختلافا كثيرا يزيد على عشرة أقوال .
- منها ما حكاه ابن الجوزي : أنه كان قبلها بثمانية أشهر .
- وقيل : بستة أشهر ، وحكى هذا الثاني أبو الربيع بن سالم .
- وحكى ابن حزم مقتضى الذي قبله ؛ لأنه قال : كان في رجب سنة اثنتي عشرة من النبوة .
- وقيل : بأحد عشر شهرا ، جزم به إبراهيم الحربي حيث قال : كان في ربيع الآخر قبل الهجرة بسنة ، ورجحه ابن المنير في شرح السيرة لابن عبد البر .
- وقيل : قبل الهجرة بسنة وشهرين ، حكاه ابن عبد البر .
- وقيل : قبلها بسنة وثلاثة أشهر، حكاه ابن فارس .
- وقيل : بسنة وخمسة أشهر ، قاله السدي , وأخرجه من طريقه الطبري والبيهقي ، فعلى هذا كان في شوال ، أو في رمضان على إلغاء الكسرين منه ، و من ربيع الأول وبه جزم الواقدي ، وعلى ظاهره ينطبق ما ذكره ابن
قتيبة .
- وحكاه ابن عبد البر أنه كان قبلها بثمانية عشر شهرا .
- وعند ابن سعد عن ابن أبي سبرة أنه كان في رمضان قبل الهجرة بثمانية عشر شهرا .
- وقيل : كان في رجب ، حكاه ابن عبد البر ، وجزم به النووي في الروضة .
- قيل : قبل الهجرة بثلاث سنين ، حكاه ابن الأثير .
- وحكى عياض وتبعه القرطبي والنووي عن الزهري أنه كان قبل الهجرة بخمس سنين ، ورجحه عياض ومن تبعه ..... إهـ المقصود منه .
المصدر الانترنت.................وشكرا للتذكير فهذه كانت معلومه غائبه عني بارك الله فيكي