السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

انا على قضاء من رمضان هل يجوز صيام العشر الاوائل من ذى الحجة

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 18، 2015 في تصنيف مواضيع عامة بواسطة أسيل (155,710 نقاط)

8 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 21، 2015 بواسطة كنان (148,740 نقاط)
 
أفضل إجابة
انا اسفـه توني بنتبه لسوالك منيح
آه بيجوز
توكلي على الله
:)
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 28، 2015 بواسطة صهيب (151,560 نقاط)
الدين يسر
وتجد من يصعب عليك الأمور
ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 30، 2015 بواسطة abdul202 (159,670 نقاط)
ياناس مايصير كل واحد يفتي ويقول نعم او لا
يجب ان نرجع للعلماء والفقهاء
قَل هذا ابن القيم ثم عقد فَصْلا في تَوَرّع السلف عن الفتيا :
قال فيه : وكان السلف من الصحابة والتابعين يكرهون التسرّع في الفتوى ، ويودّ كل واحد منهم أن يكفيه إياها غيره ، فإذا رأى أنها قد تَعَيَّنَتْ عليه بذل اجتهاده في معرفة حُكْمها من الكتاب والسنة ، أو قول
الخلفاء الراشدين ، ثم أَفْتَى .
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 31، 2015 بواسطة حسنة المظهر (163,590 نقاط)
رقـم الفتوى :  140917
عنوان الفتوى: حكم التشريك في النية بين قضاء الصوم والنفل
تاريخ الفتوى : 06 ذو القعدة 1431 / 14-10-2010
السؤال
هل يجوز لي صيام العشر الأوائل من ذي الحجة  وكذلك التاسع والعاشر من محرم بنيه قضاء صيام الأيام التي أفطرتها في شهر رمضان بسبب الحيض، وخصوصا أنه كان يوجد عندي أيام من سنين سابقة لم أقضها بسبب
الجهل بحرمة عدم قضائها. فهل يجوز صيام هذه الأيام بنية قضاء الفرض؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فليس من شك في أن الأيام المسؤول عنها يصح صومها بنية القضاء، وإذا كان المقصود السؤال عما إذا كان يصح تشريك النية في صومها بين القضاء والنافلة؟ فالجواب أنه قد سبق لنا بيان أن من صام القضاء في يوم عرفة
أو في يوم عاشوراء وكذا عشر ذي الحجة ونوى القضاء وتحصيل ثواب صوم هذا اليوم حصل له الثوابان بإذن الله، وإن كان الأولى أن يفرد القضاء بنية مستقلة، وانظري الفتوى رقم: 116935، وانظري كذلك الفتوى رقم:
130928.
وبه يتبين جواب سؤالك وأنك تحصلين الأجرين بإذن الله، وأما تأخيرك قضاء ما عليك تلك المدة فلا يلزمك به شيء ما دمت جاهلة بحرمة التأخير وانظري الفتوى رقم: 123312.
والله أعلم.
http://espanol.islamweb.net/ramadan/index.php?page=ShowFatwa&lang=A&Id=140917&Option=FatwaId‏
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 6، 2015 بواسطة abdul202 (159,670 نقاط)
نعم .. توكل على الله وصم
إشراقات روحانية:
*السعادة هي راحة النفس وطمأنينة الضمير
*خذ بالأسباب وثق بأن نتائجها بيد الله عز وجل
*إن لله جنودا يحفظونك ويدافعون عنك منها : عملك الصالح
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 8، 2015 بواسطة طويلة العنق (157,220 نقاط)
الاصل صيام القضاء لانه فرض ويجب ان تقضيه فضلا عن النفل لكن العشر الاوائل فضلها عظيم ووقتها محدود فعند ذلك يجوز صيام ايام العشر الاولى من ذي الحجة والدليل ان
ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها كانت لاتقضي صيام رمضان الا في شعبان وهذا يعني انها كان تصوم النفل قبل القضاء . والله اعلم
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 10، 2015 بواسطة محمد (155,860 نقاط)
الدين الاسلامى دين يسرلا دين عسر ولكن الالتزام بالفرائض  والنوافل فى اوقاتها افضل  ولكن لانعقد الامور لان الدين الاسلامى فيه تسهيل وتسامح مع الحفاظ
على الاسس والاساس
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 11، 2015 بواسطة لمى (162,260 نقاط)
القضاء أولى من المستحب
...