هذا الأثر جاء نحوه عن بكر بن عبدالله الأنصاري وجابر بن عبدالله و أبي رافع وابن عمر مرفوعاً
وعن عمر بن الخطاب موقوفاً .
فأما حديث بكر بن عبدالله الأنصاري فرواه أبونعيم في المعرفة(1/440)
وابن منده ( كما في الإصابة 1 / 272 ) وهو حديثٌ ضعيف .
قال الذهبي :
( سليم بن عمرو الأنصاري . شامي روى عنه علي بن عياش خبراً باطلاً وليس هذا بمعروف ، فقال عمرو بن عثمان الحمصي حدثنا ابن عياش عن سليم بن عمرو عن عم أبيه عن بكر بن عبدالله بن ربيع الأنصاري قال : رسول
الله صلى الله عليه وسلم :
"علموا أبناءكم الرماية والسباحة ، ونعم لهو المؤمنة المغزل ، وإذا دعاك أبواك فأجب أمك " )
الميزان ( 2 / 231 ) .
ملحوظة / في الميزان واللسان ( علي بن عياش ) وفي الإصابة
( إسماعيل بن عياش ) وفي المعرفة لأبي نعيم ( ابن عياش ) .
وأما حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنهما فقد رواه الديلمي في مسنده ( كما في الكنز 45341 و 45343 ) وكذا السخاوي في المقاصد وأشار إلى ضعف بعض رواته ؛ وقال الألباني في ضعيف الجامع
( موضوع ) .
وأما حديث ابن عمر رضي الله عنه :
فقد رواه مرفوعاً البيهقي في الشعب ( 6 / 401 ) ولفظه :
( علموا أبناءكم السباحة والرمي ، والمرأةَ المغزل ) .
وهذا منكر ، تفرد به عبيد العطار وهو ضعيفٌ جداً .
وأما حديث أبي رافع رضي الله عنه فقد رواه البيهقي أيضاً في الشعب
( 6 / 401 ) ولفظه :
( عن أبي رافع قال قلت : يا رسول الله أللولد علينا حقٌ كحقنا عليهم ؟ قال : نعم ؛ حق الولد على الوالد أن يعلمه الكتابة والسباحة والرمي.. )
قال البيهقي : ( عيسى بن إبراهيم هذا يروي ما لا يتابع عليه ) .
وقد ضعف ابن حجر حديث أبي رافع هذا ( التلخيص 4 / 165 ) .
وأما ما جاء عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه موقوفاً ، فقد رواه سعيد بن منصور في السنن ( 2455 ) وأبو عوانة في مسنده ( 5 / 456 ) وغيرهما ، من حديث أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال :
كتب عمر بن الخطاب إلى أبي عبيدة بن الجراح أنْ علِّموا غلمانكم العَوْمَ
ومقاتلتكم الرمي ... الحديث .
وقد روى أصلَ الحديث الإمامُ أحمد في المسند والترمذي وابن ماجه وغيرهم ، وفيه : ( الخال وارث مَنْ لاوارث له ) .
و روى ابن أبي الدنيا في ( العيال 2 / 579 ) من طريقٍ آخر عن
عمر قال : ( علموا أولادكم العَوْمَ والرماية ؛ ونعم لهو المرأة المغزل ) .
وفيه انقطاع .
فائدة / هذا الحديث ذكره الشيخ الألباني رحمه الله في ضعيف الجامع
(3726 و 3727 و 3728 ) وعزاه إلى الضعيفة برقم :
(3876 و 3877 و 3878 ) وليس هذا الجزء من الضعيفة عندي
ولذا لم يتيسر لي مراجعة كلام الشيخ ؛ فقد يكون فيه فوائد لم
أذكرها ، فآمل ممن عنده هذا الجزء أن يفيدنا .
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=7865