السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

ما حكم قراءة القرآن من المصحف بدون وضوء؟؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 27، 2015 في تصنيف الفتاوى بواسطة طويلة العنق (157,220 نقاط)

5 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 14، 2015 بواسطة يمنى (161,630 نقاط)
 
أفضل إجابة
حكم قراءة القرآن من المصحف بدون وضوء :
========================
الحمد لله. قراءة القرآن بغير طهارة فيه تفصيل: إن كان المراد قراءة القرآن عن ظهر قلب فيجوز للمسلم أن يقرأه بلا طهارة باتفاق الفقهاء مالم يكن جنبا فإن كان جنبا فلا يحل حتى يغتسل لأن الشرع يشترط الطهارة
الكبرى دون الصغرى للقرآءة لحديث علي قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرئنا القرآن ما لم يكن جنبا). رواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح. قال ابن عبد البر: (وقد شذت فرق فأجازت قراءته جنبا وهي
محجوجة بالسنة وأقاويل علماء الأمة). أما مس المصحف فيشترط له الطهارة الصغرى والكبرى ولا يجوز مسه إلا بوضوء فعن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن حزم أن في الكتاب الذي كتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم
لعمرو بن حزم (أن لا يمس القرآن إلا طاهر). رواه مالك واحتج به أحمد وتلقاه العلماء بالقبول. وعن مصعب بن سعد بن أبي وقاص أنه قال: (كنت أمسك المصحف على سعد بن أبي وقاص فاحتككت فقال سعد: لعلك مسست ذكرك
فقلت نعم، فقال: قم فتوضأ، فقمت فتوضأت ثم رجعت). رواه مالك في موطأه. والمنهي عنه هو مس المصحف مباشرة باليد بلا حائل ويشمل جميع أوراق المصحف والغلاف المتصل به فالحكم يتعلق بما يصدق إطلاق المصحف عليه لا
ما كان منفصلا عنه أما مسه بحائل فيجوز بلا طهارة. وهذا مذهب عامة الفقهاء الأئمة الأربعة وغيرهم وهو الصحيح قال ابن عبد البر: (وأجمع فقهاء الأمصار الذين تدور عليهم الفتوى وعلى أصحابهم بأن المصحف لا يمسه
إلا الطاهر). فينبغي للمسلم تعظيم المصحف وعدم التساهل في مسه بلا طهارة. فعلى هذا لا يجوز للمرأن أن تمس المصحف بلا طهارة وإذا احتاجت إلى ذلك فلتمسه بحائل من قفاز وعود ونحوه.
وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم.
والله أعلم .
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 2، 2015 بواسطة حمادة (153,490 نقاط)
بدون اطالة
فيكره لغير المتوضئ من الحدث الاصغر مس المصحف او القراءة منه الا فى حالة التعلم
اما فى حالة التعبد كقراءة الورد اليومى فيكره و هذا مع اختلاف المذاهب الفقهية حيث تشددت بعض المذاهب لكن الايسر هو ما ذكرته
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 10، 2015 بواسطة هيفاء (155,600 نقاط)
ما فيها شئ إذا كنت علي طهارة
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 16، 2015 بواسطة تيم (154,510 نقاط)
لا حرج في القراءة عن ظهر قلب من دون وضوء، إلا الجنب فلا، الرجل الجنب أو المرأة الجنب لا تقرأ، لا يقرأ القرآن حتى يغتسل، أما إذا كان ليس بجنب، له أن
يقرأ القرآن عن ظهر قلب ولو كان ليس على طهارة، لكن لا يمس المصحف إلا على طهارة، إذا كان من المصحف لا بد أن يتوضأ أولاً ثم يمس المصحف، أما الجنب فلا يقرأ لا من المصحف ولا عن ظهر قلب المصحف حتى يغتسل
.
موقع بن بـاز
مس المصحف لمن كان على غير وضوء
موضوع مس المصحف الشريف لمن كان على غير وضوء: أرجو التفصيل في هذا الموضوع، حيث أنني لا يمكن أن أستغني عن لمس المصحف أبداً، سواء كان للعبادة، أو لتعليم الأولاد، أو للحفظ، والوضوء يكون فيه مشقةٌ كبيرة
مما يؤدي إلى هجري لكتاب الله عز وجل، مع ذكر الأدلة ما أمكن؟
مس المصحف بيَّن النبي حكمه عليه الصلاة والسلام وقال: (لا يمس القرآن إلا طاهر)، والله يقول جل وعلا: لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ (79) سورة الواقعة، فالواجب على من أراد مس المصحف أن يتوضأ ويمس
المصحف ويقرأ فيه أو يقرأ عن ظهر قلب، لكن إذا دعت الحاجة إلى مسه فإنه يمسه من دون حائل، يكون في يديه حائل يمسه بها كالقفازين أو غيرهما عند الحاجة، وإلا فالواجب الوضوء حتى يتمكن من مسه بدون كلفة وبدون
مشقة وبدون حائل، أما الجنب فلا يقرأ حتى يغتسل ولا يمس المصحف أيضاً لا يقرأ ولا يمس المصحف، وهكذا الحائض لا تمسُّ المصحف ولكن تقرأ عن ظهر قلب على الصحيح؛ لأن مدتها تطول، وهكذا النفساء ليست من جنس
الجنب مدة الحيض تطول والنفاس أكثر، فلهما أن تقرأا على الصحيح عن ظهر قلب، وإذا دعت الحاجة إلى مس المصحف يكون من وراء حائل للحاجة لمراجعة آية أو آيات أو مُعلم يحتاج إلى ذلك.
موقع بن بـاز
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 17، 2015 بواسطة سهى الكوكب (154,250 نقاط)
بشرط عدم لمسه
...