1 - أنها سمعت عائشة وذكر لها أن عبد الله بن عمر يقول : إن الميت ليعذب ببكاء الحي ، فقالت عائشة : أما إنه لم يكذب ولكنه أخطأ ، أو نسي ، إنما مر رسول
الله صلى الله عليه وسلم على يهودية وهي يبكي عليها أهلها ، فقال : إنهم ليبكون عليها ، وإنها لتعذب في قبرها
الراوي: عائشة المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: اختلاف الحديث - لصفحة أو الرقم: 10/217
خلاصة حكم المحدث: أشبه أن يكون محفوظاً عنه صلى الله عليه وسلم
--------------------------------------------------------------------------------
2 - نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل لحوم الضحايا بعد ثلاث ، قال عبد الله بن أبي بكر : فذكرت ذلك لعمرة بنت عبد الرحمن ، فقالت : صدق ، سمعت عائشة تقول : دف ناس من أهل البادية حضرة الأضحى في
زمان النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ادخروا لثلاث وتصدقوا بما بقي ، قالت : فلما كان بعد ذلك قيل : يا رسول الله ! لقد كان الناس ينتفعون بضحاياهم يجملون منها الودك ويتخذون
منها الأسقية ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وما ذاك ؟ أو كما قال ، قالوا : يا رسول الله ، نهيت عن إمساك لحوم الضحايا بعد ثلاث ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما نهيتكم من أجل الدافة
التي دفت حضرة الأضحى ، فكلوا وتصدقوا وادخروا
الراوي: عائشة المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: الأم - لصفحة أو الرقم: 1/103
خلاصة حكم المحدث: تام محفوظ
--------------------------------------------------------------------------------
3 - عن عائشة رضي الله عنها أنها أرادت أن تشتري جارية تعتقها ، فقال أهلها : نبيعكها على أن ولاءها لنا ، فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يمنعك ذلك ،
فإنما الولاء لمن أعتق
الراوي: عائشة المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: الأم - لصفحة أو الرقم: 9/425
خلاصة حكم المحدث: ثابت
--------------------------------------------------------------------------------
4 - نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل لحوم الضحايا بعد ثلاث ، قال عبد الله بن أبي بكر : فذكرت ذلك لعمرة بنت عبد الرحمن ، فقالت : صدق ، سمعت عائشة تقول : دف ناس من أهل البادية حضرة الأضحى في
زمان النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ادخروا لثلاث وتصدقوا بما بقي ، قالت : فلما كان بعد ذلك قيل : يا رسول الله ! لقد كان الناس ينتفعون بضحاياهم يجملون منها الودك ويتخذون
منها الأسقية ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وما ذاك ؟ أو كما قال ، قالوا : يا رسول الله ، نهيت عن إمساك لحوم الضحايا بعد ثلاث ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما نهيتكم من أجل الدافة
التي دفت حضرة الأضحى ، فكلوا وتصدقوا وادخروا
الراوي: عائشة المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: الأم - لصفحة أو الرقم: 1/103
خلاصة حكم المحدث: تام محفوظ
--------------------------------------------------------------------------------
5 - عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : القطع في ربع دينار فصاعدا
الراوي: عائشة المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: الأم - لصفحة أو الرقم: 8/355
خلاصة حكم المحدث: ثابت
--------------------------------------------------------------------------------
6 - ألم تري أن قومك لما بنوا الكعبة اقتصروا عن قواعد إبراهيم . فقلت : يا رسول الله ، ألا تردها على قواعد إبراهيم ؟ فقال : لولا حدثان قومك بالكفر . فقال عبد الله بن عمر : لئن كانت عائشة سمعت هذا من
رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ما أرى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك استلام الركنين اللذين يليان الحجر ، إلا أن البيت لم يتمم على قواعد إبراهيم .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 3368
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
--------------------------------------------------------------------------------
7 - ألم تري أن قومك بنوا الكعبة واقتصروا عن قواعد إبراهيم . فقلت : يا رسول الله ، ألا تردها على قواعد إبراهيم ؟ قال : لولا حدثان قومك بالكفر . فقال عبد الله بن عمر : لئن كانت عائشة سمعت هذا من رسول
الله صلى الله عليه وسلم ، ما أرى رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك استلام الركنين اللذين يليان الحجر إلا أن البيت لم يتمم على قواعد إبراهيم .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 4484
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
--------------------------------------------------------------------------------
8 - يا عائشة هذا جبريل يقرأ عليك السلام . قالت : قلت : وعليه السلام ورحمة الله ، ترى ما لا نرى ، تريد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 6249
خلاصة حكم المحدث: [أورده في صحيحه] وقال : تابعه شعيب. وقال يونس والنعمان عن الزهري: (وبركاته).
--------------------------------------------------------------------------------
9 - كمل من الرجال كثير ، ولم يكمل من النساء إلا : مريم بنت عمران ، وآسية امرأة فرعون ، وفضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 3769
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
--------------------------------------------------------------------------------
10 - فضل عائشة على النساء ، كفضل الثريد على سائر الطعام
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 3770
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]