السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

بحث معلومات عن الجوال وما يتضمن من أداب وأخلاقيات إستخدامها

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 5، 2015 في تصنيف الهاتف المحمول بواسطة صبا (149,700 نقاط)

4 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 20، 2015 بواسطة أسيل (155,710 نقاط)
 
أفضل إجابة
آداب وأخلاقيات استخدام الهاتف الجوال
إن الجوال بجميع خدماته ماهو إلا خدمة جليه و ظاهرة و نعمة لنا توفر الجهد ، و تختصر الوقت ، تقرب البعيد ، و توفر المال و الذهاب و الإياب ، سابقا كانوا العرب إذ أرادوا أن يبلغوا أحد برسالة يرسلون رسول
أو مبلغ لهذه الرسالة ، وقد تؤدي هذه الرسالة إلى قتله في بعض الأحيان ، كما فُعل ذلك بالشاعر الجاهلي طرفة بن العبد ، و كذلك في المعارك السابقة و التاريخ كان الرسول و المبلغ رسالة قوم لقوم في بعض
الأحيان يقتل ، و إذ ما نظرنا  في كتاب الله تعالى وجدناه يقول:”لَقَدْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَأَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ رُسُلاً كُلَّمَا جَاءهُمْ رَسُولٌ بِمَا لاَ تَهْوَى
أَنْفُسُهُمْ فَرِيقاً كَذَّبُواْ وَفَرِيقاً يَقْتُلُونَ [المائدة : 70]” لذا سمي بنو إسرائيل بقتلة الرسل.
فضل خدمة الرسائل القصيرة SMS
لذا من هذا تبين لنا فضل الجوال علينا فاليوم بدل أن نرسل الرسالة مع شخص فببساطة نستطيع أن نرسلها عبر خدمة الرسائل القصيرة المسماه SMS و هي اختصار لجملة Short message service وهي تتكون من 140 حرف
انجليزي أو 70 حرف عربي كحد أقصى وهذه الخدمة متوفرة بكل الجوالات الآن.
فضل رسائل الوسائط mms في الجوال
إن الرسائل الوسائط mms أفضل من الرسائل القصيرة حيث يمكنك أن ترفق بها بعض الصور و الصوت و الفيديو .
فضل البريد الالكتروني في الجوال
إن البريد الإلكتروني أفضل من الرسائل الوسائط حيث يمكنك أن ترفق بها بعض الصور و الصوت و الفيديو و لكن بحجم اكبر.
فضل خدمة المكالمات الهاتفية في الجوال
إن المكالمات الهاتفية أفضل من الرسائل القصيرة حيثٌ إنها تعطينا القدرة على التحدث مباشره مع مستقبل الرسالة و لا فصل بين المرسل و المستقبل إلا أن العيب بهذه الطريقة انه صوتية.
فضل خدمة مكالمات الفيديو في الجوال
إن المكالمات الفيديوية أفضل من المكالمات الهاتفية العادية حيثٌ أنها تعطينا القدرة على التحدث وجه لوجه مباشرة مع مستقبل الرسالة و لا فصل بينهما.
فضل برامج المحادثة كـ Messenger و bb Messenger , fring , Skype, MSN Messenger, ICQ , Google Talk
في الجوال
إن مثل هذه البرمجيات تكون عادة اقل تكلفه من الرسائل القصيرة و الجميل إنها ليست محصورة بعدد حروف و مباشره لكنها قد تكون كتابية و قد تعمل كتابية و صوتية و قد تكون كتابية و صوتية و فيدوية.
و هذه تقريبا اغلب الخدمات التي لها فضل علينا ونعمة و لو ضللت اعدد النعم التي يقدمها الجوال لجلست أدون بهذه التدوينة عشر أيام على الأقل و ما وفيتها حقها ولكن هناك أمور تنافي شكر هذه النعمة، وهناك
ملحوظات يحسن التنبه لها، والتنبيه عليها؛ حتى تتم الفائدةُ المرجوَّةُ من هذه النعمة، ولأجل ألا تكون سبباً في جلب الضرر على أصحابها.
فمما يحسن التنبيه عليه ومراعاته في هذا الأمر ما يلي:
1. الاقتصاد في المكالمات: حتى لا تحصل الخسارة المالية بدون داع، ولأجل ألا يتأذى الإنسان من جراء الإطالة ،وعلى هذا فإنه يحسن بالمُتَّصل أن يقتصد في كلامه، وأن يتجنب التطويل في المقدمات والسؤال عن
الحال ، وينبغي أن يحذر من كثرة الاتصالات بلا داع، وأن يحذر فضول الكلام في الهاتفة؛ فإن بعض الناس قد يمتد به الحديث ساعات وساعات ، يقول العلامة الشيخ بكر أبو زيد -حفظه الله-: (( احذر فضول الهاتفة، حتى
لا يصيبك سُعار الاتصال؛ فكم من مصاب به؛ فمن حين يرفع رأسه من نومته يدني مذكرته -نوتته- ولا كالطفل يلتقم ثدي أمِّه، فيشغل نفسه وغيره عبر الهاتف من دار إلى دار، ومن مكتب إلى آخر يروِّح عن نفسه، ويلقي
بالأذى على غيره، وليس لنا مع هؤلاء حديثٌ إلا الدعاء بالعافية، وننصحهم بمعالجة وضعهم من هذا الفضول. )) أدب الهاتف ص32-33.
2. الحذر من إحراج المتَّصَلِ عليه: كأن يَمْتَحِنَ المتَّصِلُ المتَّصَلَ عليه بقوله: هل تعرفني؟ فإذا قال: لا، بدأ يلومه، ويعاتبه على نسيانه له، وعدم تخزينه لرقم هاتفه ، مع أن المتَّصَل عليه قد يكون ذا
مكانة في العلم أو القدر أو السن، وقد يكون ممن لا يخزن الأرقام في جواله، وقد يكون جواله مليئاً ولا يتسع للمزيد؛ فأولى للمتصل أن يخبر عن اسمه في البداية إن كان يريد أن يُعْرف، وأن ينأى عن تلك الأساليب
المحرجة ، جاء في الصحيحين جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال: أتيت النبي -صلى الله عليه وسلم- فدعوت، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (( من هذا؟ )) فقلت: أنا، فخرج وهو يقول: (( أنا أنا!! ))
البخاري ( 6250 )، ومسلم ( 2155 ).
3. مراعاة حال المتصل عليه، والتماس العذر له: فقد يكون مريضاً، أو في مكان لا يسمح له بالتفصيل كأن يكون في مسجد، أو مقبرة، أو بين أناس لا يود أن يقطع حديثهم أو نحو ذلك؛ فإذا لم يرد، أو رد رداً مقتضباً،
أو كانت الحفاوة أقل من المعتاد- فعلى المتصل أن يبسط له العذر، وألا يسيء به الظن ، كما يحسن بالمتَّصَلِ عليه أن يخبر المتَّصِل فيما بعد، أو يرد عليه رداً سريعاً يبين من خلاله أنه في مكان لا يسمح له
بالحديث؛ فذلك أسلم للقلوب، وأبعد لها من الوحشة والنفره.
4. إغلاق الجوال أو وضعه على الصامت عند دخول المسجد: وذلك لئلا يشوشَ على المصلين، ويقطعَ عليهم خشوعهم وإقبالهم على صلاتهم ، وإذا حصل أنْ نسي ولم يغلقْه أو يضعه على الصامت فليبادر إلى إغلاقه وإسكاته
إذا اتصل أحد؛ لأن بعض الناس يدعه يرن وربما كان بنغمات موسيقية مؤذية، فلا يُغْلِقُهُ ولا يسكته؛ خوفاً من حدوث الحركة في الصلاة ، والذي ينبغي لهذا أن يعلم أن تلك الحركة لمصلحة الصلاة، بل لمصلحة المصلين
عموماً ، كما ينبغي أن يُبْسَطَ العذرُ لمن نسي إغلاقَ جوالِه أو وَضْعَهُ على الصامت، وألا يشدد في النكير عليه، والنظر شرا إليه، خصوصاً إذا كان ممن يُخشى نُفُورُه، وغضبه، أو أن يكون فاضلاً نسي؛ فلا
يحسن إحراجه وتبكيتُه.
5. استعمال الجوال في مجالس العلم ومجالس الأكابر عموماً: لأن ذلك يذهب بهيبة المجلس، ويقطع الفائدة على المتعلمين، ويؤذي من يلقي الدرس أو الفائدة، ويروي بمن يستعمل الجوال في تلك المجالس ، بل ينبغي
للإنسان ألا يتصل أو يردَّ على المتصل إذا كان في مجلس يسوده الجد، ويتكلم فيه متكلم واحد، أو أن يكون في ذلك المجلس من يَكْبُره في السن والقدر؛ لأن الاتصال أو الرد يقطع الحديث، ويكدر على الحاضرين،
وينافي أدب المحادثة والمجالسة.
6. تسجيل المكالمات، أو وضع الجوال على مكبر الصوت بحضرة الآخرين دون علم الآخر: فقد يتصل أحدٌ من الناس على صاحبه، أو يتصل عليه صاحبه فيسجل المكالمة، أو يضع الجوال على مكبر الصوت وحولَه مَنْ يسمع الحديث
، وهذا العمل لا يليق بالعاقل خصوصاً إذا كان الحديث خاصاً أو سِرِّياً؛ فقد يكون ضرباً من الخيانة، أو نوعاً من النميمة ، ويقبح إذا كان المُتَّصل عليه من أهل العلم ثم سجل المتصِّل حديثه دون إذنه، ثم
نشره بعد ذلك، أو وضعه في الإنترنت، أو كتبه وزاد فيه ونقص ، قال الشيخ العلامة الدكتور بكر أبو زيد -حفظه الله-: (( لا يجوز لمسلم يرعى الأمانة ويبغض الخيانة أن يسجل كلام المتكلم دون إذنه وعلمه مهما يكن
نوع الكلام: دينياً، أو دنيوياً كفتوى، أو مباحثة علمية، أو مالية، وما جرى مجرى ذلك )) أدب الهاتف ص28 ، وقال -حفظه الله-: (( فإذا سجلت مكالمته دون إذنه وعِلْمِه فهذا مكر وخديعة، وخيانة للأمانة، وإذا
نشرت هذه المكالمة للآخرين فهي زيادة في التَّخون، وهتك الأمانة ، وإن فعلت فعلتك الثالثة: التصرف في نص المكالمة بتقطيع، وتقديم، وتأخير، ونحو ذلك إدخالاً أو إخراجاً -دبلجة- فالآن ترتدي الخيانة
مضاعف.
7. إلقاء الجوال في الأماكن العامة: كإلقائه بين الزملاء، أو الأطفال، فهذا مدعاة لوقوع الحرج، فقد يُتَّصل عبر جوالك بأناس لا ترتضيهم، وقد يُساء إلى أحد من الناس عبر جوالك، وقد يسرق جوالك، وقد يستعرض ما
فيه من رسائل تكره أن يراها غيرك ، وقد حصل ويحصل من جراء ذلك أذى كثير، وإحراج شديد.
8. الحذر من استعمال الجوال في التصوير: فبعض الجوالات تتوافر فيها هذه الخدمة، وقد تُستعمل في تصوير المحارم خصوصاً في المناسبات العامة كالولائم وغيرها ، ولا يَخْفَى حُرْمَةُ هذا الصنيع، وتَسبُّبُه في
انتهاك الحرمات، وتفريق البيوت، وإشاعة الفاحشة في الذين آمنوا، ويعظم الأمر إذا نشرت الصورة، وأضيف إليها بعض التعديلات، بحيث يرى صاحب الصورة في وضع عارٍ أو نحو ذلك.
9. التثبت في شأن الرسالة: فإذا كانت متضمنة لمعلومة فليتثبت من صحتها ، وإذا كانت متضمنة لخبر فليكن الخبر صحيحاً لأنه سينقل عن المُرْسِل ، وليستحضر المُرْسِل أن رسالته ربما تدوالتها الأيدي، وانتشرت في
الآفاق؛ فله غنمها وعليه غرمها؛ فلينظر ماذا يحب أن ينقل عنه، أو يتسبب فيه ، ومما يحسن التنبيه عليه في هذا الشأن ما يكون في بعض الرسائل من التواصي بأمر من الأمور، دون نظر إلى مشروعيته، كالتواصي بصيام
آخر يوم من أيام السنة؛ لأنه وافق يوم الاثنين، أو أن يخصص ويوحد الدعاء في وقت ما لأحد أو على أحد، أو أن يُحَرِّج المُرسِلُ المُرْسَل إليه بأن يرسل الرسالة إلى عشرة أو أكثر أو أقل؛ فهذا مما لا ينبغي،
وربما دخل في قبيل البدع ، أما إذا تواصى الناس بالدعاء لأحد من المسلمين، أو على أحدٍ من أعداء الملة، واغتُنِم الوقت أو المكان فلا بأس في ذلك دون أن يشار إلى توحيد للدعاء، أو نحو ذلك.
10. الحذر من الرسائل السيئة: التي تشت
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 8، 2015 بواسطة تالة (148,890 نقاط)
هذا حلو بس ابي مختصر ممكن
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 11، 2015 بواسطة راشد (150,700 نقاط)
حتى انا والله ابي مو لاقيه لمادة اللغة العربيه ثاني متوسط :(:(
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 15، 2015 بواسطة رامي (161,250 نقاط)
انا بعد
...