السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

حديث " استعينوا بقضاء حوائجكم بالكتمان " ضعيف ولا حسن

0 تصويتات
سُئل يوليو 4، 2015 في تصنيف الإسلام بواسطة Hisoka (10,260 نقاط)

7 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 8، 2015 بواسطة angel25 (9,960 نقاط)
بارك الله فيك اخي الذي جاوب باطعام عشرة مساكين او كسوتهم او تحرير رقة وصيام ثلاث ايام لمن لايستطيع
محمد حسين
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 8، 2015 بواسطة (oabdoo(Oabdoo Oabdo (9,900 نقاط)
السلام عليكم
انا ارى تناقض بين هذا الحديث والاية "وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ" [الضحى:11]؟
هذا اذا كان تفسير الحديث هو كتمان النعمة التي عندي
ارجو التوضيح
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 20، 2015 بواسطة الحسناء (161,230 نقاط)
اعتقد انه حديث صحيح
......تحياتي وشكري موصول اليك......
  ((**المـستـ صانع ـحـيـلات**))
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 25، 2015 بواسطة Nay Ef MAFIA (9,740 نقاط)
حديث صحيح
0 تصويتات
تم الرد عليه أغسطس 1، 2015 بواسطة حاتم (10,500 نقاط)
هذا الحديث رواه الطبراني في معاجمه الثلاثة ، والبيهقي في شعب الإيمان ، وأبو نعيم في الحلية ، وابن عدي في الكامل ، والعقيلي في الضعفاء ، ولفظه : " استعينوا على إنجاح
الحوائج بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود ". وهو مروي من حديث معاذ بن جبل ، وعلي بن أبي طالب وابن عباس وأبي هريرة وأبي بردة.
والحديث قال عنه ابن أبي حاتم : منكر ، وحكم ابن الجوزي بوضعه .
وضعفه العراقي ، والسيوطي في الجامع الصغير ، والعجلوني في كشف الخفاء .
وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (8/195) : (عن معاذ بن جبل قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود" رواه الطبراني في الثلاثة ، وفيه سعيد بن سلام
العطار قال العجلي : لا بأس به ، وكذبه أحمد وغيره ، وبقية رجاله ثقات إلا أن خالد بن معدان لم يسمع من معاذ ".
[ علل ابن أبي حاتم 2/255 ، فيض القدير للمناوي 1/630، كشف الخفاء للعجلوني 1/135 ].
والحديث صححه الألباني في السلسلة الصحيحة 3/436 (حديث رقم 1453 ) وفي صحيح الجامع برقم943.
وقد أورد ما ذكره العلماء من علل هذا الحديث ، ولكنه صححه من رواية سهل بن عبد الرحمن الجرجاني عن محمد بن مطرف عن محمد بن المنكدر عن عروة بن الزبير عن أبي هريرة مرفوعا.
وقال : فالحديث بهذا الإسناد جيد عندي. [السلسلة الصحيحة 3/439] .
والله أعلم .
0 تصويتات
تم الرد عليه أغسطس 1، 2015 بواسطة الجرح القاسي (9,560 نقاط)
مدى صحة حديث: (استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان)
سئل الشيخ " رحمه الله " صالح العثيمين .
السؤال: فضيلة الشيخ! ما حال حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان)؟
الجواب: لا، ليس بصحيح؛ لكن قضاء الحوائج بلا شك أنه يختلف، أحياناً يكون الأفضل للإنسان أن يعلن الحاجة ليقتدي به الناس، وأحياناً يكون الأفضل أن يخفيها، لا سيما في مثل زماننا هذا الذي كثر فيه الحساد،
وكثر فيه من يعتدون على الناس، ربما لو أبديتَ حاجتك للناس نكَّدوها عليك. فعلى كل حال الإنسان ينظر للمصلحة، إن شاء أخفى، وإن شاء بيَّن، حسب ما تقتضيه المصلحة. والحمد لله رب العالمين. وسبحانك اللهم
وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إلي
اما الشيخ الالباني رحمه الله
فلقد صححه وقال عنه جيد
والله اعلم
0 تصويتات
تم الرد عليه أغسطس 2، 2015 بواسطة راشـــد الوهــيـبــي (10,420 نقاط)
الحمد لله انا ليست عندي اجابة لاني ليست محدث و لكني عندي ملاحظة وهي طرح مثل هته الاسئلة الدينيه في هذا الموقع ارى انه خطا لان المجيبين لا يعرف نوعهم ولا علمهم وهذا دين
امرنا ان نسال عليه العلماء الثقات لقوله عز وجل وسئلوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون . وعند تصفحي لبعض الاسئلة وجدت بعض الاخطاء مثلا طرح سؤال عن كفارة اليمين فاجاب شخص انها صيام ثلاثة ايام وهذا خطا لانها
اطعام عشرة مساكين او كسوتهم او تحرير رقبة و صيام ثلاث ايام يكون بعد العجز عن القيام بهته الاشياء اذن هذا الشخص افتى بغير علم و ربما عمل احد بفتواه فماهو فاعل لذى انصح من اراد ان يسال عن دينه ان يسال
العلماء . او يطرح سؤاله في احد المواقع الخاصة بالفتوى مثل اسلام سوال جواب او اسلام ويب والصلاة و السلام على نبينا محمد.
...