اقدم اصل معروف لهذا المبدء هو شريعة حمورابي الملك البابلي.واستلمتها الاديان والتشريعات اللاحقة.وفي شريعة حمورابي تنص على كسر سن من كسر سن انسان اخر وفقء عين من فقء عين
انسان واخر من نفس الطبقة لا يؤخذ العبد بالسيد .وهذا المبدء موجود في الاعراف العشائرية للكثير من العشائر .وفي الاسلام كذلك و هناك نص على ان الحر باحر والعبد بالعبد ..
لكن الان فهم فلسفة القانون ليس الانتقام بل اصلاح المجتمع ككل.
امافي الشرق في الهند فهذا المبدء كان مستهجن من الكثيرين ولا ننسى مقولة غاندي الشهيرة العين بالعين تجعل العالم اعمى