السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

فى صلاة الفجر

0 تصويتات
سُئل يونيو 4، 2015 في تصنيف الفتاوى بواسطة ابوس راسك يا زمن (10,960 نقاط)
فى صلاة الفجر لما بنصلى اول راكعة بعد السجود والبدء فى تانى ركعة بنقرا الفاتحة وسورة قصيرة ثم نركع وبعدها نقول سمع الله لمن حمدة ربنا ولك الحمد وبعدين بقى بندعى ولا
بنقوم سا جدين على طول
انا بشوف فى السعودية مش بيدعوا وبيركعوا على طول وفى جوامع ندنا مش بتدعى برضة بس فى الراديو واذاعة القران الكريم بيدعوا وفى جوامع هنا بتدعى
ياترى بندعى ولا لا
وجزاكم الله الف خير

3 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 6، 2015 بواسطة د.زياد المطيري (9,840 نقاط)
أولاً بارك الله فيكى وزاد حرصك على دينك
هى بدعة اختى الكريمة فلا احبها و لا أنكرها
قال رسول الله صلى الله علية وسلم (صلوا كما رأيتمونى اصلى )
0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 13، 2015 بواسطة Soleen (9,980 نقاط)
الدعاء في صلاة الوتر دعاء القنوت ليس بمشروع، إلا للأسباب إذا كان هناك أسباب، وهي تسمى أسباب النوازل، يعني إذا كان هناك نازلة بالمسلمين مثل حرب نزلت بالمسلمين، عدو هجم
عليهم، أو على بعض قراهم، يدعا عليه، أو عدو قتل منهم بعضهم، كما دعا النبي -صلى الله عليه وسلم- على من قتل القراء، ودعا على أهل مكة لمَّا أمعنوا في الكفر، هذا يقال له القنوت في النوازل، فهذا مشروع، أما
القنوت في الفجر دائماً، فالصواب أنه غير مشروع؛ لأن سعد الأشجعي سأل أباه وقال: (يا أبتِ صليت خلف رسول الله، وخلف أبي بكر، وعمر وعثمان، وعلي أفكان يقنت في الفجر؟، فقال أبوه: أي بني محدث)، وهو سعد بن
طارق الأشجعي، رواه الخمسة إلا أبا داوود بإسناد جيد، فهذا يدل على أن القنوت في الفجر غير مشروع إلا للنوازل الخاصة كما تقدم، وأما رواية أنه كان يقنت في الصبح حتى ما زال في حياته -عليه الصلاة والسلام-،
فهذا ليس بصحيح بل هو ضعيف في بعض عن أنس انه مازال يقنت حتى فارق الدنيا، ولكنه لو صح لكان واضحاً لكنه حديث ضعيف الإسناد، وقال بعضهم لو صح معناه، أنه كان يطيل الوقت بعد الركوع لأن طول القيام يسمى قنوت
وليس معناه القنوت المعروف، بل معناه أن كان يطيل القيام بعد الركوع -عليه الصلاة والسلام- ويسمى قنوتاً، ولكن الحديث مثلما تقدم ليس إسناده بصحيح ولا يعتمد عليه، والصواب أنه لا يشرع، القنوت في الفجر على
صفة دائمة وإنما يشرع فيها إذا كان هناك نازلة بالمسلمين أو في المغرب أو في العشاء لا بأس، أو في الظهر والعصر، إذا كان هناك نازلة قنت في ما شاء من الصلوات الخمس، والأفضل في الفجر والمغرب. جزاكم الله
خيراً
0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 24، 2015 بواسطة انفجااار سولو انفجاا (9,620 نقاط)
بارك الله فيكي اختى الغاليه ولكن القنوت مش مكروة ولكن لو ترك ليس فيه اثم 000 والله اعلم لاافتى ولكن من واقع ماسمعت او قرات وفقك الله وثبتك فنحن نحسبك على خير ولانزكي على
الله احد 000 ودعواتكم لنا فى صلاة الفجر وقيام الليل وعند الافطار من الصيام00
...