السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

هل قبيلة عتيبة مجموعة احلاف (صلب ) كما نسمع ؟

0 تصويتات
سُئل يونيو 8، 2015 في تصنيف الهاتف المحمول بواسطة زعطر (9,780 نقاط)

225 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 2، 2015 بواسطة lath1 (9,360 نقاط)
عتيبه صلب هههههههههههههههههه
ضاقت مالقيت غير ها الخبال
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 2، 2015 بواسطة نجود (153,070 نقاط)
عن أبى هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  :(اثنتان فى الناس هما بهم كفر : الطعن فى النسب، والنياحة على الميت ) . رواه مسلم
عتيبة ... تعتبر من أكـبر وأعــرق القبائل العربيـة بل وأشهــرها وأكثرها نفوذاً في شبه الجزيرة العربية تستوطن نجـــد والطريق المؤدي إلى الحجاز, ويتواجدون اقليات الأردن وفلسطين والعراق وسوريا
ويرجع نسب أبناء قبيلة عتيبة . إلى بني سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن قيس بن عيلان ..
كما هو الحال في نسب ثقيف أنهم يرجعون .... إلى بني منبه بن بكر بن هوازن بن منصور بن قيس عيلان ..
السبب هو في التسمية .. هو أن الاسم طغى على سائر بني سعد والذويبات من عتيبة ... فسمي عتيبة كما الحال في ثقيف
وذكرت عتيبة قديماً بإحدى قصائد الشعراء العباسيين
يقول أبو العلاء المعري 363 هـ - 449 هـ
حاكيا عن تقلب الزمان وتعاقب الليالي والأيام ، وضاربا المثل بما حصل لإحدى القبائل:
لا تأمننّ من الدّهورِ تغيُّراً
حتّى تكونُ ظباؤها كذئابها
ويصيرُ في (شَيبانَ) [1] مَجْنى غَرسِها
ويعودُ مَسقِطُ ثَلْجِها في آبها
أبقتْ أحاديثَ الرّجالِ وأهلكتْ
سَلفي عُتَيبيهَا وآلَ ذؤابها
أن عتيبة وآل ذؤيب - كما يظهر من الأبيات - كانا مضرب المثل في العزة والمنعة حتى تقلب الدهر بهما
وهنا مقطع يستدل به الشيخ العلامة عايض القرني .. لدى محاضرته لطلبة العلم باستدلال ان بني سعد هم عتيبة من هوازن
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 3، 2015 بواسطة رفيقة لطيفة (155,470 نقاط)
لاله الا الله وحده لاشريكك له ياناس مايجوز ذا الكلام شفيككم خلاصص !  استغفر الله واتوب اليه
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 3، 2015 بواسطة yois (10,520 نقاط)
وبالنسبة لنساء صلب شمر ؟؟؟
يقول : ديكسون في كتابه (عرب الصحراء) الفصل الثاني تحت عنوان (نشاطات الخريف) في الصفحه 27 , 28 , ما هذا نصه .
أنسلت عمشه الشمريه زوجة سالم ( العبد الرقيق ),(وهي من فخذ التومان من سنجاره) , أنسلت عمشه ذات العيون الوديعه
و الصوت الجميل لتقدم لي التحيه و الترحيب .
ثم تحلقت النسوه اللواتي تبعن عمشه حولي و جلسن و كلهن يسألن عني و يرغبن في معرفة شيء ما , أما حصه بنت عمشه -
و التي عرفتها منذ كانت في السابعه من عمرها - فقد شجعتها أمها على الجلوس بجانبي لترفع برقعها عن وجهها للحظه و أقبل فمها الصغير .
كان ذلك بإذن من أمها رغم أنها أمرأة شابه في الخامسه عشرة , ثم عادت حصه و جلست بجوار أمها محافظة على ذلك الصمت الذي يقتضيه
التصرف الحسن لأطفال البدو في حضور الأكبر منهم سنا .
و يقوم الصغير (بروك) الخجول متجها إلى عمشه و يرمي نفسه بين ذراعيها فتقبله و تربت عليه , و تسمح له أن يضع رأسه على كتفيها ,
فيحملق عليها بعينين واسعتين .
إنها تحبه أكثر من إبنتها تقريبا , كما أنها تعطف بحب على كلا العبدين (بروك و مريزيق) و لهما من العمر خمس و ثلاث سنوات على التوالي ,
فهؤلاء الأطفال هم أبناء عبدها عبدالله و الذي أشتروه من الحجاز , و هم يحركون في عمشه كل الغرائز الأنوثيه , إنهم من ذريتها ,
إنها ليكافئوها و يرفعوا من شأنها , و هاهي ترفع عباءتها و تقدم ثديها لبروك الصغير ولد عبدها إذا تململ فيهداء بعد أن تقول له هل تريده يا حليله ,
و تدعنا نسمع الأخبار من أبي سعود (تقصد ديكسون ) , ))) .
وهذا قليل من كثير .؟
ان حايل في السعودية اغلب سكانها من صلب شمر والبعض حذف الصلبي واكتفى بلفظة شمر . والبقية قبائل اخرى
مخلطين من العراق وسوريا والحبشة . والدليل ( سنجار )= لفظه غير عربية ، و ( عبده )= الرق والعبودية . ~~~ يعني باختصار ( هم اصلهم مجهول ولاندري من وين )
ورحم الله امرأ عرف قدر نفسه . واستغرب حينما يسبون الصلب وهم منهم .
اذهب الان لترى بأن صلب شمر يزوجون العبيد بناتهم .. وانظروا الى نساء شمر في مراقص الخمر يرقصن في مراقص سوريا والعراق وفي .......
ونساء صلب شمر ورجالهم اذهب لتراهم فيهم خليط من اشكال الاحباش السمر ذوو الخشوم الكبيره والبشرة السمراء ، واشكال الصليبيين ذوو البشره البيضاء والعيون الملونة
.. لكي تعرف بأنهم لا اصل لهم بل اختلفوا فيه كما جاء في كتب المؤلفين .
ولعلهم الان في العصر الحديث عدلوا من اوضاعهم وحذفوا لفظة الصلب وطلبوا تعديل اوضاعهم من الأمراء ولعلهم حسنوا من امر سمعة عوائلهم
( هدانا الله وإياهم لما يحبه ويرضاه ) ، ووضعوا لهم منتديات على الشبكة العنكبوتية ، واصبحوا يروون عنهم بطولات خرافية مع القبائل الأخرى ؟؟؟؟؟؟
مع انك اذا ذهبت الى مسكنهم حائل وجدتها مازالت مدينة بدائية تفتقد للتطور ويقطنها اناس شعث غبر بدووو لم يسعوا الى تطوير مدينتهم كباقي مدن المملكة الاخرى .
وتجد لهجتهم غريبة فيها لكنات ليست بمعتاده عند العربي الأصيل
المصدر: http://www.ahlalanbar.net/showthread.php?t=90122#ixzz2rPN71IKc‏
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 3، 2015 بواسطة أحمر أبيض أحمر أخضر (10,400 نقاط)
انا رشيدي ولي الفخر
واللي يسب القبائل بالنت في نقص بنفسه وبشخصيته
يعني انت تقول الرشيدي صلبي ؟؟ ولي شفتلك رشيدي قلت والنعم وحبيت خشمه ؟؟
الحمدلله كل مادشيت عند عرب وقالوا وش انت ؟ قلت رشيدي قالوا والنعم
الرشايده وعتيبه وكل القبائل ونعم فيها وكل لهم نفس الشي
اتحدوووووا ياعرب ترانه الحين بوقت الشيعه يبون يسيطرون على جزيرة العرب
وابشركم راح يسيطرون عليها دامكم متفرقين وتسبون بعض وكلن يسب الثاني وكلن يقول انا ولد القبيله الفلانيه وجدي سوى وفعل
وقت السيف والخيل انتهى
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 3، 2015 بواسطة كاظم (163,120 نقاط)
الصلب اهلك
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 4، 2015 بواسطة البطيخ الاحمر (10,340 نقاط)
رشيدي عتيبي حويطي بلوي عطوي جهني قحطاني عجمي مري يامي شمري زهراني جيزاني دوسري حضرمي شهراني شمراني عسيري مالكي هذلي سفياني قرشي حربي هندي مصري بنقالي بوش اوباما
 إلخ كلهم أبناء آدم وحواء
و إبليس وأحزابه من الإنس والجن نجحوا في تشتيت شملهم و الآن أكثر الأسر فيما بينها متناحرين
إستحوا يا رجال لا فرق بين عربي و عجمي إلا بالتقوى
و لا يوجد بيننا من  إختار أبوه أو أمه أو شكله أو قبيلته او حتى إسمه
في النهاية كل شخص مسئول عن أفعاله مع أبناء أبونا آدم و حوآء إما خير أو شر ...
ولا تنسون يا مسلمين عم الرسول صل الله عليه وسلم كافر وإبن سيدنا نوح عليه السلام كافر اللهم أبلغنا جناتك ...
و في الختام تشرفني زيارتكم ومتابعتي على
تويتر  https://twitter.com/ok__5
الفيس بوك https://www.facebook.com/profile.php?id=100001184409455‏
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 4، 2015 بواسطة سارونه (Sarunh Alamo (9,380 نقاط)
ذيب الحجاز ::
السعوديه فيها صلب وقبايل اصيله وشمر وعنزة ومطير تعرفهم منهم
والعراق وسوريا فيها نور وقبايل اصيله
حاول ان ترضى بالواقع
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 4، 2015 بواسطة عداس يونايتد (9,920 نقاط)
{{مدونات الرحالة جورج أوغست والن إلذي زار حائل عام 1845 م }}
تطرق الى ذكر بعض العادات الأجتماعيه والطقوس السائده في حائل في تلك الأزمنه منها:
بقول كان شيخ شمر آل رشيد( الذي عينه الخليفة التركي ليرعى اموره ويبلغه بما يحدث في الجزيرة )
يصوت من منبر عالي فتتجمع حوله نساء القبيله من شمر ......الى اخر ماذكر
يقول كانو شيوخ شمر آل رشيد وبعض البوادي من شمر يحتسون حليب الحمار ..........الى اخر ماذكر ....
وصف سكان مدينة قفار (بنو تميم وبنو خالد ) بالمتدينين المحافظين ...الخ
المصدر: http://www.ahlalanbar.net/showthread.php?t=90122#ixzz2rPNw34yV‏
0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 4، 2015 بواسطة med amine (11,360 نقاط)
كل شمر صلب وهكره وكواوله
...