السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

هل قبيلة عتيبة مجموعة احلاف (صلب ) كما نسمع ؟

0 تصويتات
سُئل يونيو 8، 2015 في تصنيف الهاتف المحمول بواسطة زعطر (9,780 نقاط)

225 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 29، 2015 بواسطة med amine (11,360 نقاط)
ياشين الورعان اذا اهرجو
0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 29، 2015 بواسطة مستر عبدالرحمن (9,880 نقاط)
بسم  الله الر حمن الرحيم
عتيبة هيا قبيلة عرقية من هوزان وذلك بشهدة قبائل هوزان مثل ثقيف وهي القوة الهوزانية وأبناء معاوية مثل سبيع والسهول  وقبائل هوزان هيا أبناء بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن
مضر بن نزار بن معد بن عدنان
وقبائل هوزان تنقسم الى ثلاثة أقسام  
1_ثقيف بن بكر بن هوزان /الثقفيين
2_سعد بن بكر بن هوزان/عتيبة
3_معاوية بن بكر بن هوزان /سبيع -السهول
وأما مايوقال أن عتيبة ليس هوزان فهاذا بهتان وأفك ودجل وكذب عضيم لان قبائل هوزان تشهد أن عتيبة هيابني سعد
أما مقولت أن بني سعد هاجرات الى الاندلس منذو 500 سنة فهاذكذب لانة ليوجد مصدر واحد ياكد هاذ الكلم وانما هذا كلم الحاقدين
كماأنا هنالك عتبان في سوريا والعراق وفلسطين وسيناء وعتبان الحجاز  يقال لهم منذو قديم الزمان وحتى الان يقال لهم عتيبة بني سعد هوزان
وأما مقولت أنقراض بني سعد  ؟!؟!؟! هلهم ديناصورات حتى ينقرضو  كما أنا بني سعد في زمان الرسول لميكونو متحضرين كانو يسكنون الخيام ولم يكونو مثل قوريش وثقيف متحاضرين كما أنا الباحث عن بني سعد
في وقت الخلفاة الراشدة والفتوحات يكاد لايسمع عن بني سعد
الى من النادر  قوم ليسو متحضرين كيف بهاجرون الى الاندلس بهذي السهولة  لان القبائل التي هاجرات هي القبائل القرشية الاموية والثقفية واليمنية القحطانية  ثما عدو  عند سقوط الاندلوس
 ولم ينقرضو بنضرية الانقراض  عتيبة هوزانية بشهادة القبائل الهوزانيةمثل ثقيف وسبيع والسهول
وبشادة شيوخ ورجال عتيبة  وبشهادة كل المحايدين الذين لا يحملون حقد او كره لعتية
محمد الميزاني لايعتبر من أل نسابين ولايعترف بة الى الجهلون لان معلوماتة الاتعتمدعلى مصدر مثوق أوسند صحيح  
أما قولة الضال   بان مطير وعتيبة أذعو أوصولهوم  فشيوخ عتيبة لم يذيعو أوصلهم لانا السابقين ولاحقين كلهم يقولون أعتيبة من هوزان  وهنالك رجل  قال أنهم من كنانة  جدالرسول الرابع
عشر ورفعو رجال عتيبة علية قضية لاناهذكلم باطل  أذان الغرض ليسا التفا خر وانما التعارف  كمقال جل وعلا ء
ولافرق عند الله بين أبيض  أوأسود أنما الفرق هو بل  تقوى  
وأما مقولة الاحلاف أبحث عنة في كتوب النسابين الحقيقين فلن تجدة  لانة كلم غريب يقولون الحقدين بدون أستناد الى سند
أن عتينة أحلاف حميرية ؟!؟!؟1؟
قبيلة حمير قبيلة قحطانية تعيش في اليمن حيث الطبيعة الخلابة والجو الجميل  فلمذاتنزل النجد حيث الجوع والقحط  
واما الرد على مقولة أن العتبان صلب وأحلاف ؟!؟!؟
العتبان من هوزان بشهدة القبائل الهوزانية والنسابين المعترف بهم مثل خالد الفرج /وصاحب لمع الشهاب /والشيخ حمد بن أبرهيم الحقيل
/والشيخ محمدالعبدالي /ومحمد بن عثمان  بن صلح القاضي /و محمد بنسليمان الطيب /ومحمد سعيد كمال /والاستاذ أبرهيم الشريفي /والاستاذ عبد الحكيم الوئلي  فكول هولاء يقولون أن عتيبة من هوزان
 
وأما الذين يقولون أن عتيبة ليسو بني سعد فنقول هاتوالديل القاطع   القول  من دون سند فهاذا أتلاف وقت بدون فائدة ومن المضحك أن يستشهد  أحد بكتاب أمتاع السامر أومحمدالميزاني   لانها
كله فيها أخطاء فاضحة ليس فيحق عتيبة  فقط بل بكذا قبيلة   كمانهم ليسو من هوزان ولم يسئلو شيوخ وأعلم عتيبة  والنعم في كول القبائل وهنالك من الرجال من يسو قبيلة
شمر من قحطان/ ومطير من قيس عيلان  /والرشايدة خرج منهوم عنتر بن شداد  أعرف منهم رجال قمة في الاخلاق والطيبة    كل القبائل فية الطيب وفيه الردي وفيها الكريم وفيهاالجبان وفيها النذل
وفيها الصالح وفيها الخبيث                                                
   
بلال الحبشي  من الحبشة و سلمان الفارسي  من فارس  في الجنة وعم الرسول أبو لهب في جهنم المقياس هو التقوى وليس النسب
الحمدلله  هذا أجتهادي والله جل في علة أعلم
0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 29، 2015 بواسطة انجي (157,250 نقاط)
لاحول ولاقوة الا بالله اولا
عتيبة وشمر غير مشكوك بأنسابهم اطلاقاً
واما مسألة الأحلاف فقبائل العرب لاتحالف الا القبائل العربيه مثلها ,
فأترك عن المهاترات القبليه فانها نار فتنه وانتبه انت تشعل نار الفتنه
وكن ممن يأمر بالخير وينهى عن المنكر .
وأما الصلب ويطلق عليهم بنجد خلوه نسبتا للخلا الارض الفضاء
فأنسابهم تعود للروم فهم اسلمو عند فتح الشام في عهد الخلفاء الراشدين ومناداة للصلب نسبتاً للحرب الصليبيه
فلاتندس على الناس .
وأما الرشايده فهم اصيلين وفي الحقيقه انهم وقبيله مطير من جد واحد , ولكنهم
قامو بتزويج الناس ممن لاتعـرف أنسابهم , ولذلك قالو العرب عنهم ماقالو
وأسأل الله لي ولكم السداد
0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 29، 2015 بواسطة ؟ksa? (9,720 نقاط)
نسب قبيلة الرشايدة " عبس "
اولا : احيي كافة عشائر وقبائل بني عبس الغطفانية, واخص التحيه ابناء العم قبيلة الرشايدة العبسية الغطفانية الكريمة .
وبناء على طلب كثير من ابناء العشائر العبسية بأن اكتب وأوضح للجميع تاريخ ونسب العشائر العبسية, نرد على هؤلاء الاخوة الاجلاء وبكل فخر, نحن يشرفنا بأن نكون خدام لعشائر بني عبس كافه, وبناء على هذا الطلب
قررت ان اكتب لكل عشيرة من بني عبس موضوع مخصص لها حتى تعم الفائدة للجميع .
قبيلة الرشايدة العبسية 
الرشايدة ( بنو رشيد ) احدى عشائر بني عبس من غطفان وهي منتشرة في كافة الدول العربية تقريبآ, والذي اعلمه انهم لهم تواجد في جزيرة العرب وفلسطين والسودان ومصر وليبيا وارتريا وتونس والجزائر, ولا اعلم عن
تواجد لهم في المغرب او موريتانيا وان كان لهم تواجد في هاتين الدولتين العزيزتين ارجو من الاخوة القراء ابلاغي ولكم جزيل الشكر والعرفان .
يرجع نسب قبيلة بني رشيد إلي عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان وهم من القبائل العربية الاصيلة فمنهم كما يقول العياد في كتاب الاتجاه الاسلامي بالشعر السعودي
الحديث خالد بن هرم بن سنان و عنترة بن شداد , وحذيفة بن اليمان الصحابي الجليل ومنهم زهير بن جذيمة بن رواحة سيد عبس حتي شملت غطفان ومنهم قرة بن حصين بن فضالة بن زهير بعثه النبي صلي الله عليه وسلم
داعياً للإسلام إلي بني هلال بن عامر كما ذكر المؤرخون أن من بطون عبس رشيد العبسي والشهير بالزول من عبس وهو من أعيان القرن الثامن الهجري وقد أطلق لقب الزول علي رشيد العبسي لشجاعته النادرة وقد طغى أسم
قبيلة بني رشيد ( الرشايدة ) نسبة لجدهم رشيد والذي ذكرت شجرة ومخطوطات لدى عمد وشيوخ بني رشيد في السودان أن رشيد الزول هو : رشيد بن مرشود بن سعد بن بريعص بن رشيد بن مريبيع بن سلمان ابن مبارك بن مرشود
بن راشد بن مريبيع بن ربيع بن الحارث بن حذيفة بن سالم بن خراش بن سعد بن مالك بن الربعي بن خراش بن بجاد بن مالك بن غالب بن قطيعة بن ( عبس ) بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن
معد بن عدنان .
قبيلة الرشايده العبسيه تملك جزء كبير جداً من جزيرة العرب فمن شمال المدينه الى حدود حائل بمسافة اكثر من 500 كيلو متر ومن حدود قبيلة حرب الكريمه شرقاً الى حدود قبيلة جهينه الكريمه
غرباً بحدود 400 كيلو فضلاً عن اننا نمتلك ارض(ضلع رشيد) ابانات الشهيره في منطقة القصيم .ويعلم الجميع انها المسيطره في دولة الكويت ويعلمون ان الرشايده يملكون ارض بمساحة اكبر من نجد من حدود مثلث حلايب
في مصر الى كسلا الى العمق الاريتري
2_يعلم الجميع ان قبيلة الرشايده تسكن حرة بني رشيد منذ نشئتها ولم تتزحزح فهي وريثة عبس 
3_ في كتب التاريخ والانساب تقول أن أعرق وسم في قبائل العرب وسم الكفه هو وسم وملك بني رشيد. وهو وسم عبس الغطفانيه والرشايده الوحيده من بين قبائل العر ب التي تمتلك وسم موروث منذ اكثر من 1500سنه .
قال الشيخ العلامة محمد البسام رحمه الله (( ومنهم ذوي رشيد الذين قامت بتوضيح أفعالهم الأسجاع والأناشيد ، الجايدون إذا الجود عدم الصامدون الحرب إذا لم يجد أهلها منصدم ، شادوا عمادها وأحيوا من السنة
الشهباء جمادها عدد سقمانهم عشرة الاف ولا أظن لهم من الخيل مطاف )) كتاب درر المفاخر للعرب الاواخر ص33 .
ويقول العلامة الشيخ حمد الجاسر في كتابه في شمال غرب الجزيرة (( وإذ نظرنا إلي قبيلة بني رشيد وجدناها تسيطر علي أماكن منيعة ووجدناها لاتختلف عن غيرها من القبائل العربية الصريحة النسب في كثير من عاداتها
واخلاقها . إن قبيلة بني رشيد منتشرة في أودية الحرة الشرقية من الحجاز التي كان يطلق عليها قديماً أسماء كثيرة منها حرة النار وحرة ليلي وهما في الواقع حرتان متجاورتان وحرة غطفان وام صبار وتقع في وسطها
واحة خيبر وفي شرقها واحة فدك المعروفه الأن بأسم الحائط والحويط والحائط هو فدك والحويط كان يسمي يديع بالياء المثناه التحتيه بعد دال مهملة فياء أخري فعين مهملة . هذه الحرة أو مجموعة الحرار يسيطر علي
القسم الشرقي منها قبيلة بني رشيد في هذا الجزء لاشك انه قديم . مما يحمل علي القول ان فروعاً كثيرة من قبيلة بني رشيد الحاضره هم من بقايا قبيلتي غطفان ومحارب العدنانية الاصل والغالب ان القبائل كثيراً ما
تحافظ علي أوطانها وخاصة إذ كانت منيعة بجبالها واوديتها كالحال في بلاد بني رشيد الآن وعل كل حال فإن في بني رشيد من الاصالة ومن الاخلاق العربية ولهم من المميزات القبلية )) .
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين .
كتبه : منصور الزهيري العبسي .
0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 29، 2015 بواسطة Mohammed14 (9,660 نقاط)
الى تسب  القبايل على الحرام ماصلبي الى ابوك مالك اصل ولاقبيله ولا اسب القبيله الى منتسب لها لو رجال قولها بو جه الرجال لايطلع صوتك وراء الشاشه
0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 29، 2015 بواسطة كنان (148,740 نقاط)
اتوقع العتبان اصلهم عبيد .
الاكيد مجمعين من قبايل ثانيه
0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 29، 2015 بواسطة Omer Alsayed (10,540 نقاط)
السلام عليكم
لابد ان نعرف ان هناك عبر التاريخ احقاد قبليه بين القبائل العربية فتجد مشاكل مطير وعتيبه الى الان وشمر وعنزة
لكن بعد التطور والحداثه وقيام الدول
طلعت علينا هتيم يريدون ينتقمون منننا بسبب انهم هتمان وهتمناهم وكنا نمر عليهم وناخذ حريمهم نتونس فيهم وتحمل نسائهم سفاح وهذا قدي يكون اثر عليهم جينيا واصبح فيهم ابناء سفاح من اهل القبايل الاصيله وهذا
معروف
انا اكره عتيبه ومطير نعم وكنت اكرههم لكن التاريخ له مجد وعنوان عتيبه ومطير وشمر وعنزة وحرب وباقي القبايل كلهم لهم مجد وتاريخ وصولات وجولات اما الصلبه كانو يخدمون القبايل ويخدمونهم ومجرد متعه لهم
مقابل الحمايه لهم
وكان مايطلع لهم صوت عندهم
لذلك نجد من يحقد على القبايل العربيه من الصلب والهتمان بسبب احقاد تاريخيه  ولانهم لايتزاوجون ولا يعطونهم قيمه ولا حتى يسمحون لهم يسكنون بحاراتهم
تجد مثل حصني الحجاز اللي كل شوي يدخل باسم ويسب شمر وعنزه لانهم داعسين عليهم عبر التاريخ وهاتمينهم بحايل والشمال والحفر
والى الان هاتمينهم ماتلقى لهم كلمه بالديره
اما عتيه ومطير تلقى الهتمان من العوازم والصلبه حاقدين عليهم لنفس الاسباب مع شمر وعنزه
وماننسى الصخور بالاردن ماكانو يفعلون بالشرارات
كان الصخري اذا شرى بارود يجربه بشراري حتى انقرض الشرارات من الاردن
وحرب مع الرشايده وقليلين الاصل
وللعلم لاتجد من ابناء القبائل الاصيله يقدح باصل القبايل الاصيله
ماتلقى عتيبي يقدح بشمري
ولا شمري بعنزي
ولامطيري بعتيبي
ولاحربي بمطيري
ولا حربي بجهني ووو
لكن قليلين الاصل او اللي مالهم اصل تلقاهم على النت فاتحين صفحات بالقدح
وانا مثل ماقلت كنت اكره عتيه ومطير لكن لما تقرا تاريخ العرب والقبائل تعرف ان الحرب بينهم كانت بشرف ونباله واحترام للعادات والتقاليد والكرم
وانا الان احبهم واللي يطعن فيهم يطعن بكل القبايل
ولا يضرهم حبي او كرهي فهم اكبر مني ومن غيري
شمر وعنزه وحرب ومطير وعتيبه وحرب وتميم وجهينه والخوالد لهم تاريخ بالحرب والصولات والجولات ولهم اراضي وافعال وكرم وعزوه ونباله وبساله وغززوات من مئات السنين
اما الاسامي فهي تتغير عبر التاريخ تعود لااحلاف
والهتمان مهما صارو مايغزون لانه اصلهم صلب
يعني بالنهايه ماتقلى احد يناسبهم ولا يسكن معهم
هل يتزوج احد
من الرشايده او الشرارات او العوازم او الصلب او االهتمان او الحوازم الحوازم غير حازم حرب حوازم الشمال صلب  وايضا الهرشان والحويطات بتبوك والاردن هل يناسبهم احد ليش غصب يعني نعطيكم قدر وقيمه
او غيرهم من المعروف عند القبائل انهم هتمه
بالنهايه على ماصار عبر التاريخ كل القبايل العرببية الاصيله اللي لها تاريخ ونعم
عتيبه مطير عنزه شمر الخوالد تميم حرب جهينه غامد قحطان وهذيل وغيرها من باقي القبايل كلهم نعم الاصل والفصل والعادات والتقاليد ناس مايدخل بيوتهم الرجال من باب الحريم كرم واصل وفصل ولهم حرب وقتال
وعزوة
اما طقاع او حصني الحجاز الله يهديك ليش تكره شمر عشان انهم مو معترفين بكم شمر ولا عتبيه ياخي مايجووز تدعي عير نسبك ممايجوز لاتتنسب لغير ابيك والمسلم مؤتمن على نسبه النسب مو بالغصب النسب له حقه واهله
لو قرانا اريخكم بحايل وغيرها كان كله هتم في هتم تربون دلال وتضربون بالنعال لاتفتح عليك مواضيع اقسم بالله يشيب لها الراس استح على خشتك وقفلو بيوتكم تال الليل زين  استح استح
ولكل الشبا اقول لاتعطونه وجه هالصلبي من يقفذف اي قبيله اصيله فهو يقذف كل القبايل ومن كانت نسائهم تحمل سفاح جاي يتنسب علينا يمك يبغى انه ينسب عيالهم السفاح للقبايل وطلع ثلاثه ارباعهم يرجعون للقبايل
سفاح بس ههههههههههههههههههههههههههههه
اخوكم نجدي اصيل
0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 29، 2015 بواسطة الغازلة (154,830 نقاط)
ياعالم هذولا الرافضة يبون يفرقون بين العرب السعوديين لانهم ملو من تماسك الشعب مع حكومته بسبب تدين الشعب وحبه لوحدة الصف ,,, يدخلون باسماء عربية للتمويه ويشيعون الفتنة
يبونكم تتقاتلون وتضعفون اساليب اسيادهم اليهود لكن اسفهوهم ولا يضر السحاب نبح الكلاب .
0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 29، 2015 بواسطة no name (10,460 نقاط)
لأا طبعآ معروفه قبيله عتيبه آنها اصليه ولآ عمريء سمعت آنها احلاف .. الله يصلحك تاكد من معلوماتك مره ثانيه :)
0 تصويتات
تم الرد عليه يونيو 29، 2015 بواسطة د.زياد المطيري (9,840 نقاط)
عتيبه اكبر مزبلة للقبايل من الصلب الا الهنود الا بقايا العبيد الى الاحلاف ( الاحلاف هي القبايل والعوائل التي يكون عليها دم وتنزح) واكبر دليل انهم صلب شوف  صفتهم
اللي وصفو بها نفسهم
(    لطامة العايل     ذباحة الحايل   ) تفسير العبارة هذي كالاتي
لطامة العايل اي انهم يلطمون الفقير لاراح يسترفد من عندهم   لطموه على وجهه وهي صفه معروفه للصلب (والصلب لمن لايعلم هم بقايا الصليبيين الذين بقوا بعد هزيمتهم على يد صلاح الدين وانتشرو في ربوع
الجزيرة )
اما ذباحة الحايل الحايل هي الشاه التي لاتلد لانها  اصبحت كبيره في السن يعني قارح مافي ضرس بفمها ويذبحونها فقط لانها اصبحت لاتلد  ولا فائدة من بقائها حية   اي ليس كرما فيذبحونها  
مع قساوة لحمها وزفرته وهذا هو طبع الصلب وليس من طبوع العرب اطلاقا  فالعرب تعودو مايذبحون الا الجذعان وباسوأ الاحوال الثنيان لكن الصلبي يبقى صلبي فعلا طبعا هذا في ما يخص بدوان عتيبه
اما قبايل بني سعد  حضران عتيبه  جنوب الطايف فقد اشتهرو عند القاصي والداني بالبخل لدرجة انه عندما كان الحجاج يمرون عليهم ويطلبون منهم شبه عشان يستوقدون منها وحجاج المفروض يضيفونهم امتثالا
لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم (الناس شركاء في ثلاث الماء والكلأ والنار ) مع ذلك ما كانو  يعطونهم الا بفلوس فاشتهرو بين القبايل انهم بياعة القبس واسالو عن بياعة القبس يعلمونكم منهم
...