السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

ما حكم ذكرى الاربعين للميت

0 تصويتات
سُئل يوليو 25، 2015 في تصنيف الإسلام بواسطة سهى الكوكب (154,250 نقاط)

8 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه يوليو 28، 2015 بواسطة lath1 (9,360 نقاط)
يانايف
بدعة في الدين لم تعهد في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم
طيب في زمن سول الله صلى الله عليه واله وسلم كان هناك تلفاز او انترنت اذا كنت تتبع رسول الله صلى الله عليه واله وسلم اترك النت فانه بدعة وكذلك التفاز والهاتف والسيارة والبيت وكل شيء وامش في الشارع كما
كان رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
0 تصويتات
تم الرد عليه أغسطس 6، 2015 بواسطة ذات السمرة (151,370 نقاط)
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن ذكرى الأربعين أو السنوية أو نحوهما من كل مأتم يجتمع فيه الناس يقام للميت بأي مناسبة، يعد بدعة في
الدين لم تعهد في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عهد أصحابه ولا في القرون المشهود لهم بالخير، والخير كله في الاتباع. والله أعلم.
http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=31916‏
0 تصويتات
تم الرد عليه أغسطس 11، 2015 بواسطة yazan ali (11,360 نقاط)
بدعة ! ليش؟
أولا ما فعلها النبي صلى الله عليه وسلم ولا صحابته ولا التابعين فلسنا بأحسن منهم ....
ثانيا هو فعل النبي صلى الله عليه وسلم فعندما توفي عمه حمزة رضي الله عنه لم يذهب ويفتح خيمة ويجلس في
عزاء ويعمل أربعين للميت ، وهو من؟ هو عمه؟ سيد الشهداء ! مع هذا ذهب لبيت الأيتام بيت جابر رضي الله عنه وأرضاه ...
فلنقتدي بالحبيب صلى الله عليه وسلم فهي خير نصرة له ...
والله أعلى وأعلم وأحكم
0 تصويتات
تم الرد عليه أغسطس 14، 2015 بواسطة انجي (157,250 نقاط)
معلوم ان الحداد في الاسلام 3 ايام فقط ......
عن الرسول صلى الله عليه و سلم انه قال
((((((( لا يحل لامرأة تؤمن بالله و اليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث ليال ، إلا زوج ، فإنها تحد عليه أربع أشهر و عشرا )))))))
الراوي: أم حبيبة و زينب بنت جحش و حفصة بنت عمر و عائشة و أم سلمة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7648
خلاصة حكم المحدث: صحيح  
فلماذا نجدكم ترتدون السواد الرجال مثل النساء بعد الثلاثة ايام ؟؟؟؟؟
ثانيا لماذا الحداد مادام الحسين شهيد ...... و الشهيد حي عند ربه يرزق ؟!
ثالثا هل في الاسلام شئ يقول ان الحداد يكون بلبس اللون الاسود تحديدا
رابعا هل في الاسلام شئ يقول ان هناك مراسيم تقام يوم الاربعين ؟؟؟؟
او ان هناك مراسيم تقام في اليوم الاربعين بعد الالف و اربعمئة سنة ؟؟
و السؤال الاخير : هل حب الحسين باتباع منهجه ام بانكاره و استحداث غيره ؟؟ لانكم لا تتبعون نهجه في هذه الشعائر كلها
إلحاق إضافة بالسؤال
و الى 3li تعرف جيدا ماذا يحدث في الاربعين عندكم فلماذا اللف و الدوران :
لطم + نياحة + زحف + مراسيم دموية + تطبير
0 تصويتات
تم الرد عليه أغسطس 19، 2015 بواسطة كوربيكا (10,660 نقاط)
أولاً : الأصل فيها أنها عادة فرعونية ، كانت لدى الفراعنة قبل الإسلام ، ثم انتشرت
عنهم وسرت في غيرهم ، وهي بدعة منكرة لا أصل لها في الإسلام ، ويردها
ما ثبت من قول النبي صلى الله عليه وسلم :
( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد  )  
ثانياً : تأبين الميت ورثاؤه على الطريقة الموجودة اليوم من الاجتماع لذلك
والغلو في الثناء عليه لا يجوز ،
ما رواه أحمد وابن ماجه وصححه الحاكم من حديث عبد الله بن أبي أوفى قال :
( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المراثي )
ولما في ذكر أوصاف الميت من الفخر غالباً وتجديد اللوعة وتهييج الحزن .
وأما مجرد الثناء عليه عند ذكره أو مرور جنازته أو للتعريف به بذكر أعماله الجليلة
ونحو ذلك مما يشبه رثاء بعض الصحابة لقتلى أحد وغيرهم فجائز ،
ثبت عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : مروا بجنازة فأثنوا عليها خيراً ،
فقال صلى الله عليه وسلم : ( وجبت ) ثم مروا بأخرى فأثنوا عليها شراً ،
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( وجبت ) ، فقال عمر رضي الله عنه : ما وجبت ؟
قال صلى الله عليه وسلم : ( هذا أثنيتم عليه خيراً فوجبت له الجنة ،
وهذا أثنيتم عليه شراً فوجبت له النار ، أنتم شهداء الله في الأرض )
0 تصويتات
تم الرد عليه أغسطس 19، 2015 بواسطة خالد الخطيب (9,800 نقاط)
ذكرى الأربعين أو السنوية أو نحوهما من كل مأتم يجتمع فيه الناس يقام للميت بأي مناسبة، يعد بدعة في الدين لم تعهد في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عهد أصحابه ولا في
القرون المشهود لهم بالخير، والخير كله في الاتباع. والله أعلم.
http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?Option=FatwaId&lang=A&Id=31916‏
0 تصويتات
تم الرد عليه أغسطس 20، 2015 بواسطة أوس (153,660 نقاط)
والله العالم انه جائز لانه الاصل بلأشياء الحليه الا اذا جاء نص من الرسول (صلى الله عليه وأله وسلم) او القران يحرم ولم يأتي شيئ يحرمه بل بلعكس انتا تثاب لانك تقرأ كتاب
الله وتهدي ثواب قرائتك للمتوفى لديك واعتب على الاخوه الذين يقولون لم يفعل الرسول ولم يفعل فبلله عليكم اخوتي هل اكل الرسول برتقاله او سمع مسجله او قاد سياره او استخدم بعصره الكهرباء؟ ليس هاذا دليل على
حرمته انما الدليل ان يأتي نصااا يحرمه من القران او السنه ليس كل شيئ بدعه يا اخوان ارجو ان تتثقفو قليلا فمثلا اول ماضهر التلفاز الكل حرمه وقالو بدعه وكذالك الراديو والسياره وحتى ذات مره سمعت احداا
يقول اول مانزلت ألة البيبسي حرمها وقال بدعه والسبب انها لاتغلغ وقت الصلاه؟ والله لو جلبت لكم لكان ضربتم على رئوسكم كل شيئ قلتم فيه بدعه لماذا تضيقون الدين وتحصروه بأشياء ليست منه!!!
0 تصويتات
تم الرد عليه أغسطس 23، 2015 بواسطة يمنى (161,630 نقاط)
شرح مايتم في الربعين قراءة القرآن محاضرات دينية ادعية للميت بالرحمة انت احكم
...