ان الاجتهاد انتهى مع ائمة المذاهب الاربعة (احمد بن حنبل و المالكي و الشافعي و المالكي) فكيف يتم الان اصدار الفتاوي و من اي مجتهد و من اي باب اذا كان باب
الاجتهاد مغلق لديكم..... يعني في المسائل المستحدثة كيف لعماؤكم اصدار الفتوى و هم غير مجتهدين ؟؟؟؟؟
ملاحظة : هذا سؤال استفاهمي و ليس استفزازي يعني الي يعرف جواب مفيد ومقنع يتفضل و الي يحب يسب و يشتم و ينشر يوتيوب و تجاوز فهذا سيكون مثال للانسان الوضيع
و شكرا مقدما لكل محترم و محترمة
تحديث للسؤال برقم 1
الشبح الاسود (mohammed alayesh)
The bain (Talal ksa)
اناسوري (ابن سوريا الحرة)
خآدم الحسين
هوى نجد
لافندر نجد (فيصل البدر)
スマン
لقد توضحت اخلاقكم السيئة و اسلوبكم الفظ و بغضكم و حقدكم و انا هنا سألت سؤال و الله يشهد اني لم اكن ارجو الا الجواب اما قولكم بان دين الوهابية و المذاهب الاسلامية الاربعة شي واحد فهذا حرام عليكم و ظلم
كبير و يكفي الاختلاف بالتوحيد بينكم و بينهم فان الاشاعرة (اي المذاهب الاربعة ) يختلفون معكم باهم اصل من اصول الدين و هو التوحيد لان الوهابية مجسمة و يعتبرون الله مجسم له جسم و عيون و ارجل و ينزل و
يصعد اما التوحيد لاهل السنه (الاشاعرة) فقولهم اقرب لقول الشيعة الامامية فهم يقولون ان الله ليس كمثله شي هو الخالق هو الواسع هو الصمد هو الفرد لا جسم له و لا يحده مكان و لا زمان فهو خالق المكان و
الزمان الاجساد و هناك الكثير من الاختلافات و لكن هذا الاختلاف لوحده يبطل دينكم و يوضح اختلافكم مع الاشاعرة و ان سؤاليكان موجه الى الاشاعرة (اي من يتبعون المذاهب الاربعة) و ليس من اتباع الدين
الوهابي ...
و لقد توضحت ضألة معرفتكم و قلة ادبكم و سوء خلقكم و وضاعتكم
و انتم تسبون و تشتمون بدون دراية و علم و معرفة و هاهي اخلاق دينكم الوهابي فليس غريب علينا هذا التصرف
((((فسلاما ......سلاما))))
تحديث للسؤال برقم 2
Cloudღ (Allah Rabbi)
لقد تم حصر الاجتهاد باربعة ائمة فقط و هم المعروفين بأسماهم
اما قولك ان الاجتهاد لازال مفتوح و لم بقفل هذا هو سؤالي كيف هو لازال مفتوح و ان الاجتهاد اي اقصد الاتباع و التقليد لمجتهد جديد لم نسمع وجود مجتهد جديد و هناك مسائل ابتلائية جديدة و مستحدثة
اما قولك يوجد في مذهبنا اجتهاد و تقليد فهذا صحيح
اما قولك لاينال درجات الاجتهاد الا اصحاب العمائم السوداء فهذا خطأ اي انسان يصل الى مرحلة الاجتهاد يمكنه ان يستخرج الاحكام الشرعية و يستبط الحكم من القرءان و السنه و هي ليس حكرا على مجموعة او طائفة او
شخص ... و للتوضيح ان الذين يرتدون عمائم سوداء فهم (العلماء السادة) الذين يرجع نسبهم الى بني هاشم .... و الذين يرتدون العمائم البيضاء (فهم باقي من غير بني هاشم)
اما قولك هناك علماء افتوا بجواز التدخين و عدم مفطريته فهذا مصداق و دليل على ان المجتهدين بمذهبنا لازالوا يصدرون الفتاوي و لازال باب الاستفتاء مفتوح و ان كل عالم يتبعه مقلدوه بهذه الفتاوي
و الحمد لله رب العالمين وو الصلاة و السلام على محمد و ال محمد
تحديث للسؤال برقم 3
خالد من جدة
احسنت على هذا التوضيح و كان هناك جواب لبعض الاستفهام و الاستفسار
و لكن لو وضحت لي شروط الاجتهاد مثلا قولك بان ابن عثيمين و الباز و الالباني كانوا مجتهدين (ما هي الشروط التي توفرت بهولاء ) لكي اصبحوا مجتهدين دون عن الباقين و ماهي معايير الاجتهاد
اشكرك على دعائك و اسأل الله الهداية لنا و لكم
اما سؤالك عن زواج المتعة فهو ليس بزنا بل هو زواج شرعي تم تشريعه بالقرءان
و ساكتب لك الاية التي تجوز زواج المتعة انا اقترح لك ان تطرح هذا السؤال على بقية الاخوان لكي يكون لك اجابات واضحة من كل الاخوان الشيعة الموجودين (اعزهم الله)
((فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة))