السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

عمر يقطع شجرة بيعة الرضوان

0 تصويتات
سُئل فبراير 24، 2014 في تصنيف السيرة النبوية بواسطة خلدون (158,210 نقاط)
عمر يقطع شجرة بيعة الرضوان
تحديث للسؤال برقم 1
إبن أبي شيبه - المصنف -   كتاب صلاة التطوع 7432 - حدثنا : معاذ بن معاذ ، قال : ، أنا : إبن عون ، عن نافع ، قال : بلغ عمر بن الخطاب أن ناساًً يأتون الشجرة التي بويع تحتها ، قال : فأمر بها فقطعت. إبن وضاح - البدع -   ما جاء في إتباع الآثار 100 - حدثني : محمد بن وضاح قال : سمعت عيسى بن يونس مفتي أهل طرسوس يقول : أمر عمر بن الخطاب بقطع الشجرة التي بويع تحتها النبي (ص) ، فقطعها لأن الناس كانوا يذهبون فيصلون تحتها ، فخاف عليهم الفتنة    ،  قال عيسى بن يونس : وهو عندنا من حديث إبن عون ، عن نافع : أن الناس كانوا يأتون الشجرة ، فقطعها عمر قال إبن وضاح : وكان مالك بن أنس وغيره من علماء المدينة يكرهون إتيان تلك المساجد وتلك الآثار للنبي (ص) : ما عدا قبا واحداًً ، قال إبن وضاح : وسمعتهم يذكرون أن سفيان الثوري دخل مسجد بيت المقدس فصلى فيه ولم يتبع تلك الآثار ولا الصلاة فيها ، وكذلك فعل غيره أيضاًً ممن يقتدى به ، وقدم وكيع أيضاًً مسجد بيت المقدس فلم يعد فعل سفيان قال إبن وضاح : فعليكم بالإتباع لأئمة الهدى المعروفين ، فقد قال بعض من مضى : كم من أمر هو اليوم معروف عند كثير من الناس كان منكراً عند من مضى ، ومتحبب إليه بما يبغضه عليه ، ومتقرب إليه بما يبعده منه ، وكل بدعة عليها زينة وبهجة. السيوطي   - الدر المنثور -   الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 73 ) -   وأخرج إبن أبي شيبة في المصنف ، عن نافع (ر) قال : بلغ عمر بن الخطاب (ر) : أن ناساًًً يأتون الشجرة التي بويع تحتها فأمر بها فقطعت.   الحموي - معجم البلدان -   الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 325 ) [ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد  ] - الشجرة المذكورة في القرآن في قوله تعالى : إذ يبايعونك تحت الشجرة في الحديبية وقد ذكرت في الحديبية ،  وبلغ عمر إبن الخطاب (ر) : أن الناس يكثرون قصدها وزيارتها والتبرك بها فخشي أن تعبد كما عبدت اللات والعزى فأمر بقطعها وإعدامها فأصبح الناس فلم يروا لها أثراً.
...