السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

من هم الشيعة وما الفرق بينهم وبين الرافضة؟ وما الفرق بينهم وبين أهل السنة ؟

0 تصويتات
سُئل يونيو 1، 2014 في تصنيف الأديان والمعتقدات بواسطة دالية (156,020 نقاط)
((مقدمة)) أكتب مقالتي هذه لتوعية القارئ الكريم بأهم الفروق بيننا نحن أهل السنة والجماعة (الفرقة المنصورة الناجية بإذن الله تعالى) وبين فرق الروافض، الذين سعوا جاهدين في محاولة تذويب الفروق بيننا وطمس حقيقتها حتى لا يشعر الإنسان البسيط والعامي بها فيذوب معهم في معتقاداتهم ظانا أنها من الإسلام في شيء .. وموضوعي هذا سيسلط الضوء - بإذن الله تعالى - على أهم العقائد التي ينادي بها هؤلاء، والتي هي محور دينهم وأساسه، وسأعرضها بطريقة ميسرة ومختصرة حتى يتسنى للقارئ الكريم أن يقارن بينها وبين ما عنده وما عند الفرقة المنصورة الناجية بإذن الله تعالى .. بسم الله الرحمن الرحيم قبل البدء في سرد هذه العقائد الباطلة، لابد أن أعطي نبذة ولو مختصرة على مفهوم الرافضة وأصله،. من هم الرافضة؟ : الرافضة كمصطلح ظهر في عهد االخليفة الأموي هشام بن عبد الملك، وذلك حين طلب يوسف بن عمر الثقفي من الحكم بن الصلت وهو في الكوفة أن يقاتل زيداً بن الحسين بن علي رحمه الله تعالى ، ففعل... ولما خرج جيش زيد بن الحسين بن علي رحمه اله لقتال الثقفي استوقفه بعض جنوده الكوفيين، فسألوه عن رأيه في أبي بكر وعمر،، فقال زيد قولته الشهيرة : إني لا أقول فيهما إلا خيرا وما سمعت أبي يقول فيهما إلا خيرا وإنما خرجت على بني أمية الذين قاتلوا جدي الحسين وأغاروا على المدينة يوم الحرة ثم رموا بيت الله بحجر المنجنيق والنار، ففارقوه عند ذلك حتى قال لهم: رفضتموني! ومن يومئذ سموا رافضة... منذ ذلك العصر ظهر مصطلح الروافض وأطلق على الكوفيين الذي تعصبوا ضد الخليفتين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما... من هم الشيعة ؟: أما الشيعة كمصطلح عام فظهر في أواخر عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه حين خرج رجل يهودي يدعي ابن سبإ وكان يلقب بابن السوداء، وهو يهودي نزح من اليمن إلى المدينة : أضمر اليهودية وادعى الإسلام، كلن له من حلاوة اللسان وطلاقته ومنطقه أن تبعه أكثر الجهال انذاك. وكان أول من نادى بالإمامة والوصاية والرجعة وغيرها من العقائد الباطلة.. بعد هذا التعريف البسيط لا بأس أن أعرج على إيضاح بعض الفروقات بين مصطلح الشيعة كمصطلح عام والرافضة كمصطلح خاص : الشيعة كمصطلح عام هم فرقة من الناس ظهرت - كما أسلفت - بظهور اليهودي ابن سبأ ، الذي كان أول واضع لحجر الأساس للدين الرافضي : ومنه تفرقت فرق كثيرة فاقت المئة فرقة : كلها يكفر الآخر وكلها يطعن في بعضها ويفسقه.. ما هي أهم فرق الروافض ؟: والروافض بدورهم لم يسلموا من التفسخ والتفرق : فتشعبت هذه الفرقة إلى 15 فرقة - تكفر يعضها البعض أيضا - منها الإمامية : وهذه الفرق هي : 1 - المحمدية 2 - الباقرية 3 - النواسية 4 - الشميطية 5 - العمارية 6 - الاسماعيلية 7 - المباركية 8 - الموسوية 9 - القطعية 10 - الهشامية (المجسمة) 11 - الزرارية (اتباع زرارة بن أعين) 12 - الكاملية 13- اليونسية 14 - الشيطانية (اتباع شيطان الطاق) 15 ثم الامامية الاثني عشرية ...
تحديث للسؤال برقم 1
الآن نرجع إلى الفروق العقدية بين هذه الفرق وبين الفرقة المنصورة الناجية بإذن الله تعالى (فرقة أهل السنة والجماعة) : الفروق العقدية بيننا وبينهم عظيمة وجسيمة جدااا: 1) - اعتقادهم في القرآن الكريم : مع أن القرآن هو المصدر الأول للتشريع عند المسلمين إلا أننا نفاجأ أن كثيرا من علماء الروافض يصرحون يأنه قد ترعض للتحريف والتبديل ، رغم أن الله تعالى قد وعد بحفظه من التحريف بنفسه .. والأدلة كثيرة جدا لا يسع المجال لذكرها كلها بل سأقتصر على واحد منها فقط : أقول: إن الأخبار قد جاءت مستفيضة عن أئمة الهدى من آل النبي صلى الله عليه وآله وسلم باختلاف القرآن وما أحدثه بعضهم فيه من الحذف والنقصان، فأما القول في التأليف، فالموجود يقضي فيه بتقديم المتأخر وتأخير المتقدم ... وأما النقصان، فإن العقول لا تحيله ولا تمنع من وقوعه، وقد امتحنت مقالة من ادعاه، وكلمت عليه المعتزلة وغيرهم فلم أظفر منهم بحجة اعتمدها في فساده ... وأما الزيادة فيه فمقطوع على فسادها من وجه ويجوز صحتها من وجه ... ولست أقطع على كون ذلك، بل أميل إلى عدمه وسلامة القرآن عنه وهذا المذهب خلاف ما سمعناه من بني نوبخت رحمهم الله من الزيادة في القرآن والنقصان فيه. وقد ذهب إليه جماعة من متكلمي الإمامية وأهل الفقه منهم والاعتبار. أوائل المقالات ص 93 2) - عقيدة الشرك بالله: وهذه نماذج فقط : 1- قال الامام الصادق (ع): ان الدنيا والاخرة للامام يضعها حيث يشاء ويدفعها الى من يشاء. أصول الكافي ص259-طبعة الهند. 2- قال علي (ع): انا الاول وانا الآخر وانا الظاهر وانا الباطن وانا وارث الارض. رجال الكشي ص 138-طبعة الهند. 3- قال الامام الصادق (ع): ان رب الارض هو الامام فحين يخرج الامام يكفي نوره ولا يفتقر الناس الى الشمس والقمر. ترجمة مقبول أحمد ص339 أصل العبارة في اللغة الأردوية ونقلنا إلى العربية بكل أمانة. 4- قال الامام الباقر (ع): نحن وجه الله ونحن عين الله في خلقه ويده المبسوطة بالرحمة على عباده. أصول الكافي ص83. و84 3) - عقيدة تكفير المخالفين : تصدح كتب الروافض بروايات تكفير من خالف نهجهم ولم يؤمن بإمامتهم وولايتهم المزعومتين ، وقد أشرت في البداية إلى أنهم يكفرون بعضهم البعض، فما بالك بمن يخالفهم في العقيدة !! كفروا أبا بكر وعمر وكفروا من يتولاهما وكفرو ا من ترك الإمامة والولاية والوصاية المزعومة كفروا من لم يتبرأ من الصحابة رضوان الله عليهم. وكتبهم تشهد على ذلك 4 ) - عقيدة البداء: هذه العقيدة التي لا يمكن وصفها إلا بأنها طعن صريح في الله تعالى وفي مطلق علمه بالأشياء: والبداء يستلزم سبق الجهل وحدوث العلم وكلاهما محال على الله عز وجل فإن علمه تعالى أزلي وأبدي لقوله تعالى: وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ [الأنعام : 59] 5) - عقيدة عصمة الأئمة الاثني عشر : جاء عن الكليني : قال الإمام جعفر الصادق: نحن خزان علم الله نحن تراجمة أمر الله نحن قوم معصومون-أمر الله تعالى بطاعتنا ونهى عن معصيتنا ونحن حجة الله البالغة على من دون السماء وفوق الأرض. أصول الكافي كتاب الحجة ص165 ونقل الكليني أيضا: قال الإمام محمد الباقر: إنما يأتي بالأمر من الله تعالى في ليالي القدر إلى النبي وإلى الأوصياء: افعل كذا وكذا الأمر قد كانوا علموه أمره كيف يعملون فيه . المرجع السابق ص154
تحديث للسؤال برقم 2
الشيعة اخترعوا معنى الإمامة من عند أنفسهم حيث جعلوا الإمام معصوما مثل أنبياء الله وجعلوه عالما للغيب وأوردوا لتأييد أهدافهم هذه روايات موضوعة افتراء وكذبا والحق أن الإمام يكون بمعنى القدوة مطلقا، وهذا اللفظ يطلق على المؤمن والكافر-كقوله تعالى ((إني جاعلك للناس إماما)) وكقوله تعالى: ((ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما)) وكقوله تعالى: ((فقاتلوا أئمة الكفر)) وقوله تعالى ((جعلناهم أئمة يدعون إلى النار)). فهذه الكلمة لا تقتضي العصمة ولا علم الغيب ولا التصرف في الأمور وليس عندهم حجة شرعية تثبت لهم هذه الصفات التي أثبتوها للإمام، نعم إن كتاب الله أثبت المراتب الأربعة المذكورة في قوله تعالى: ((من يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا)) فليس في هذه المراتب الأربعة منصب الإمامة الذي اخترعه الشيعة وجعلوه أساس مذهبهم مع أن عليا وآله رضي الله عنهم ينكرون بشدة كون الإمام بمعنى أنه (مفترض الطاعة أو المعصوم) فإنه لما أراد الناس بيعة علي رضي الله عنه بعد شهادة عثمان (وقالوا مد يدك نبايعك على خلافتك فقال: دعوني والتمسوا غيري وإن تركتموني فأنا كأحدكم، ولعلي أسمعكم وأطوعكم لمن وليتموه أمركم وأنا لكم وزيرا خير لكم مني أميرا) . وهذا منقول في نهج البلاغة وهو من مراجع الشيعة التي يعتمدون عليها. فلو كانت إمامته من عند الله لما اعتذر هذه العذرة، فإن الإمامة المنصوصة من الله واجبة الإطاعة للإمام ولرعيته وهكذا فوض الحسن رضي الله عنه الإمامة لمعاوية رضي الله تعالى عنهما وبايع على يده وكذلك بايع الحسين على يد معاوية رضي الله عنهما . نهج البلاغة الجزء الأول ص 183. فلو كان الحسن والحسين رضي الله تعالى عنهما إمامين منصوصين من الله تعالى لما بايعا معاوية رضي الله عنه ولما فوضا الأمر إليه. 6) - عقيدة إهانة النبي صلى الله عليه وسلم وإهانة ال بيته رضي الله عنهم : وإليك نماذج: يزعم النعماني أن النبي صلى الله عليه وسلم سيبايع المهدي بعد خروجه ، ثم يبايعه علي رضي الله عنه بعد ذلك !! أليس في هذا إهانة للنبي صلى الله عليه وسلم ثم لأمير المؤمنين ؟ أليس في هذا تفضيل للمهدي على النبي صلى الله عليه وسلم وأيضا على علي عليه السلام ؟؟ بل وزعموا كذبا وزورا أن النبي صلى الله عليه وسلم قد تمتع ، وزعموا أيضا أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه تمتع أيضا مع أخت الفاروق رضي الله عنهما !! ونقل الكليني في أصوله أن الزهراء رضي الله عنها استعرت من مولودها - الحسن- لما ولدته، ورفضته قائلة (لا حاجة لي فيه !!! ) كما نسبوا نفس الكلام للنبي صلى الله عليه وسلم – والعياذ بالله- انظر أصول الكافي للكليني ص294. - كما أنهم ينكرون بنات النبي صلى الله عليه وسلم ويعتبرونهن ربائبه (بنات خديجة رضي الله عنها من زوجها الأول) باستثناء الزهراء رضي الله عنها.. أي ل
...